ومطلق التحريك فهو فتح ****وهو للاسكان كذاك الفتح
للكسر والنصب لخفظ اخوة ****كالنون لليا ولضم فتحة[font="]
الرفع للنصب اطردا وأطلقا *****رفعا وتذكيرا وغيبا حققا[/font]
يبين الناظم هنا انه اذا اطلق لفظ ( التحريك ) كان المراد به الفتح دون الضم والكسرمثال :
وكسفا حركن عما نفس
اى ان المرموز لهم ب عم والنون من نفس وهم ابن عامر وعاصم ونافع وابو جعفر يقولون ( كسفا ) بفتح السين
وهو للاسكان كذاك الفتح
للكسر والنصب لخفظ اخوة
الفتح ضده الكسر والكسر ضده الفتح فهما ضدان مطردان ومنعكسان .والنصب ضده الخفظ والخفظ ضده النصب فهما أيضا ضدان مطردان ومنعكسان.
كالنون لليا ولضم فتحة
بمعنى أن النون والياءضدان مطردان ومنعكسان ايضا. مثال : يجمعكم نون ظباً
والمعنى أن المرموز له بالظاء من ظبى وهو يعقوم يقرأ ( يجمعم ) بالنون فتعين للباقين قرائتها بالياء
ثم اخبر الناظم أن الضم ضده الفتح مثال :ضم يخافا فز ثوى
والمعنى أن حمزة و أبو جعفر ويعقوب يقرأون ( الا ان يخافا أن لا يقيما حدود الله) بالبقرة بالضم على البنان للمجهول وتعين للباقين الفتح
[font="]
الرفع للنصب اطردا وأطلقا *****رفعا وتذكيرا وغيبا حققا
الرفع ضده النصب مثال ذلك في سورة البقرة ( يقول ارفع ألا)والمعنى ان نافع المرموز له بالألف من ( ألا) يقرأ برفع اللام من الرسول في قوله تعالى (وزلزلوا حتى يقول الرسول ) فتعين للباقين النصب,
والنصب والرفع ضدان مطردان لا عكسيان
ومعنى : [/font][font="]وأطلقا *****رفعا وتذكيرا وغيبا حققا أنه ذكر الرفع والتذكير والغيبة مطلقة ويريد بها التقييد.أى ليس المراد منها الأضداد[/font]
[font="]
[/font]
التالي :
وكل ذا اتبعت فيه الشاطبي*****ليسهل استحضار كل طالب
وهذه ارجوزة وجيزة *****جمعت فيها طرقا عديدة
ولا اقول انها قد فضلت*****حرز الاماني بل بها قد كملت
حوت فيه من التيسير*****وضعف ضعف سوى التحرير
ضمنتها كتاب نشر العشر *****فهى بها طيبة فالنشر
وها انا مقدم عليها *****فوائدا مهمة لديها
[font="]
[/font][font="]
[/font][font="]
[/font]