- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
نَاظِمَةُ الزُّهْرِ في علم الفواصل
للإِمَامِ الشَّاطِبى
للإِمَامِ الشَّاطِبى
بَدَأْتُ بِحمد الله ناظِمَةَ الزُّهْرٍ
لتجنى بعون الله عيناً من الزَّهْرِ
1
وعذت بربى من شرور قضائه
ولذت به فى السر والجهر من أمرى
2
بحى مريد عالم متكلم
سميع بصير دائم قادر وتر
3
وأحمده حمداُ كثيراً مباركاً
واساله التوفيق للذكر والشكر
4
وبعد صلاة الله ثم سلامه
على خير مختار من المجد الغر
5
محمد الهادى الرؤف واهله
وعترته سحب المكارم والبر
6
وانى استخرت الله ثم استعنته
على جمع اى الذكر فى مشروع الشعر
7
وانبطت فى اسراره سر عذبها
فسر محياه بمثل حيا القطر
8
ستحى معنيه مغانى قبولها
لاقبالها بين الطلاقة والبشر
9
وتطلع ايات الكتاب اياتها
فتبسم عن ثغر وما غاب من ثغر
10
وتنظم ازواجا تثير معادنا
تخيرها خير القرون على التبر
11
هم بحروف الذكر مع كلماته
واياته اثروا باعدادها الكثر
12
وهاموا بعقد الاى فى صلواتهم
لحض رسول الله فى حظها المثر
13
وقد صح عنه ان احراز ايه
لافضل من كوم من الابل الحمر
14
وقد صح فى السبع المعانى وغيرها
من العد والتعيين مالاح كالفجر
15
ولمارأى الحفاظ اسلافهم عنوا
بها دوَّنوها عن أولى الفضل والبر
16
فعن نافع عن شيية ويزيد أو
ول المدنى اذ كل كوف به يقرى
17
وحمزه مع سفيان قد اسنداه عن
على عن اشياخ ثقات ذوى خبر
18
والاخر اسماعيل يرويه عنهما
بنقل ابن جماز سليمان ذى النشر
19
بان رسول الله عد عليهما
له الآى توسيعا على الخلق فى اليسر
20
وعد عطاء بن اليسار كعاصم
هو الحجدرى فى كل ما عد للبصرى
21
ويحيى الذمارى للشامى وغيره
وذو العدد المكى ابى بلا نكر
22
واكده اشباه اى كثيرة
وليس لها فى عزمة العد من ذكر
23
ووسف يوافى بين الاعداد عدها
فيوفى على نظم اليواقيت والشذر
24
وعد الذى ينهى والاشقى ومن طغى
وعن من تولى فىد عدادلها عذر
25
وما بدءه حرف التهجى فايه
لكوف سوى ذى راو طس والوتر
26
وما تات ايات الطوال وغيرها
على قصر الا لما جاء مع قصر
27
ولكن بعوث البحث لافل حدها
على جدها تعلو البشائر بالنصر
28
وقد الفت فى الاى كتب واننى
لما الف الفضل ابن شاذان مستقر
29
روى عن ابى والذمارى وعاصم
مع ابن يسار ما احتبوه على يسر
30
وما لابن عيسى ساقه فى كتابه
وعنه روى الكوفى وفى الكل استبر
31
ولكننى لم اسر الا مظاهراً
بجمع ابن عمار وجمع ابى عمرو
32
عسى جمعه فى الله يصفو ونفعه
يعم برحماه فيشفى من الضر
33
على الله فيه عمدتى وتوكلى
ومنه غياثى وهوحسبى مدى الدهر
34
وليست رؤوس الآى خافية على
ذكى بها يهتم فى غالب الأمر
35
وما هن إلا فى الطوال طوالها
وفى السور القصرى القصار على قدر
36
وكل توال فى الجميع قيلسه
بآخر حرف أو بما قبله فادر
37
وجاء بحرف المد الاكثر منهما
ولا فرق بين الياء والواو فى السير
38
وها أنا بالتمثيل أرخى زمامه
لعلك تمطوها ذلالولا بلا وعر
39
كما العالمين الدين بعد الرحيم نس
تعين عظيم يؤمنون بلا كدر
40
سجى والضحى ترضى فآوى وما ولد
كبد والبلد يولد مع الصمد البر
41
وما بعد حرف المد فيه نظيره
على كلمة فهو الأخير بلا عسر
42
كما واتقى فى الليل أقنى بنجمه
تدلى وذو المفعول يفصل بالجزر
43
كأعطى بها والآى فى كلمة فلا
ترى غير أقسام سوى التين فى الحصر
44
وأول ما قبل المعارج والتكا
ثر اعلم وفى الرحمن مع آية الخضر
45
فهذا به حل الفواصل حاصل
وفيما سواه النص يأتيك بالفسر
46
وإشكالها تجلوه أشكالها فكن
بتمييزها طباً لعلك أن تبرى
47
وما بين أشكال التناسب فاصل
سوى نادر يلفى تماما كما البدر
48
والآية من معنى الجماعة أو من الـ
ـعلامة مبناها على خير ما جدر
49
فإما حروف فى جماعتها غنى
وإما حروف فى دلالة من يقرى
50
وقد يجمع الأمرين فى سلك أمرها
على سنة السلاك فى صحة الفكر
51
وقد ينبت الأصلان من كلماتها
فروع هدايات قوارع للبدر
52
كما آية الكرسى إلى ذات دينها
إلى أخرتيها مع صواحبها القمر
53
ومنها ولما جاء موسى ورأسها
هو المؤمنين انظر الاعراف واستمر
54
فإن قيل كيف الخلف فى عدها جرى
لدى خلف التعديد بين أولى الحجر
55
فقيل إلى الأصلين رد اجتهادهم
لإدلالهم بالطبع فى الورد والصدر
56
ومن بعدهم كل عليهم وإنما
يحاذلهم بالفهم عنهم صدى الفجر
57
أولئك أرباب البلاغة والنهى
ومن حضر التنزيل يتلوه بالنجر
58
وفى خائفين اعتل الاعمش بالتى
قرا خيفا وهو اجتهاد بلانكر
59
وما يمنع التوقيف فيه اختلافه
إذا قيل بالأصلين تأويل مستبر
60
و قد ينظم الشكلان فى العد بينها
و قد تركا فاتل القتال لكى تدر
61
و خذ بعلامات فى الاسماء علمهم
لمك بحجر والمدينى بالقطر
62
وقل فيهما صدر ونحر سواهما
وخذ فيهما مع صحبة الشامى بالكثر
63
ومك مع الكوفى مثر وكيف ما
جرين فهن القصد عن عرف اونكر
64
وعد أبى جاد به بعد الاسم من
أولئك خذ والواو تفصل فى الاثر
65
وما قبل أخرى الذكر أو بعده لمن
تركتاسمه فى البضع فابضع بما يبرى
66
و سميت أهل العد فى آىخلفهم
بسستها الأولى و رتبت ما أجرى
67
جعلت المد ينى أولا ثم آ خرا
ومك إلى شام وكوف إلى بصرى
68
وأم القران الكل سبعا يعدها
ولكن عليهم أولا يسقط المثر
69
و يعتاض بسم الله و المستقيم قل
لكل و ما عدوا الذين على ذكر
70
وفى البقرة فى العد بصرية رضى
ز كا فيه و صفا وهى خمس عن الكثر
71
أليم دنا و مصلحون فدع له
و ثانى أولى الألباب دع جانب الوفر
72
وثانى خلاق دعه بان وينفقون
فى الثان جاء الأمر وهو من الأمر
73
إلى النور أنوار و قل يتفكرون
الاولى بها هاد دليل و ذو أزر
74
و معرفا البصرى مع خائفين قل
وفى العد د القيوم واق بلا جزر
75
و بعض شهيد جاءه و كما مضى
فعد و بالإيهام تفسيره يجرى
76
فالاسباب عدوا مع شديد العذاب مع
من النار و لتعد د على النار ذا سبر
77
شديد العقاب قبله المحسنين قل
وكم نسق بالمد وفق فى المر
78
من المرسلين اقرن يريد به ويظلمون
به فاقرن عليم و قس و ادر
79
و تبدون أميون و المفسدون دع
خلاق الاولى الأقربين و لاتزر
80
ومع تنفقون و النبين منذرين
هارون ماذا ينفقون لدى البر
81
و فى آل عمران فعد رغائبا
و الإنجيل للشامى دعه بلا وقر
82
وأسقط والفرقان كوف وعدثا
نى الانجيل إسرائيل عد عن البصرى
83
تحبون الاولى دع وفى هدى وعن
يزيد وإبراهيم عد دعا وفر
84
و معه يزيد ثم للناس أسقطوا
و عن كل القيوم فاعد ده فى الزهر
85
و أسقط شديد و انتقام فعد
والسماء الحكيم قبل الالباب ذا خبر
86
و بعد الرحيم اعد د حساب مع الدعا
مع الصالحين اعد د يشاء على الإثر
87
و الانجيل و إسرائيل غير الثلاث دع
فى الاعراف مع طه مع الشعرا الغر
88
سبيل فدع يبغون الاسلام ما يشا
تحبون ثان مع أليم حذا النصر
89
بذات الصدور قبله تعلمون للعبيد
يليه صادقين لدى النهر
90
و لاتخلف الميعاد قبل الثواب فى
البلاد المهاد بعده غير مغتر
91
وعد النسا شام على قصد زلفة
و ست عن الكوفى وكل على طهر
92
وشام وكوف أن تضلوا السبيل والـ
ـأخير أليما عد الشام ولم يكر
93
تعولوا لكل ثم دع نحلة لهم
وما فى الوصايا غير ثنتين ياذخرى
94
و عدوا شهيدا فى الجميع و آية الديات
أطالوها و قل آية الشكر
95
يقينا طريقا قل عظيما وأسقطوا
رسولا حنيفا مع سبيلا لدى الهجر
96
و معها قريب مع قليل و الأقربون
دع مع سواء كى تساوى من يدرى
97
وعد العقود الكوف كيف قفا وبالعقود
فدع مع عن كثير له يثرى
98
وبصر ثلاث غالبون له و لم
يعد لهم كلا نذير على نذر
99
وآياتهامنها طوال كحرمت
وياأيها فاصدق فى الاشكال فى الحصر
100
على الكافرين اسقط جميعا مكلبين
يبغون جبارين مع آخرين أمر
101
و الأنعام فى الكوفى سنا هدى قصده
وصدر زكا و النور فاعد د عن الصدر
102
وكيل لكوف أولا فيكون مســـــ
ـتقيم أخيرا دعهما عنه فى الحشر
103
مع الهون طين يسمعون ومنذريــ
ـن تدعون دع مع قد هدان ولا يثر
104
شفيع حميم مع أليم يليهما
وهارون الاخرى تعلمون فخذ إصرى
105
لتجنى بعون الله عيناً من الزَّهْرِ
1
وعذت بربى من شرور قضائه
ولذت به فى السر والجهر من أمرى
2
بحى مريد عالم متكلم
سميع بصير دائم قادر وتر
3
وأحمده حمداُ كثيراً مباركاً
واساله التوفيق للذكر والشكر
4
وبعد صلاة الله ثم سلامه
على خير مختار من المجد الغر
5
محمد الهادى الرؤف واهله
وعترته سحب المكارم والبر
6
وانى استخرت الله ثم استعنته
على جمع اى الذكر فى مشروع الشعر
7
وانبطت فى اسراره سر عذبها
فسر محياه بمثل حيا القطر
8
ستحى معنيه مغانى قبولها
لاقبالها بين الطلاقة والبشر
9
وتطلع ايات الكتاب اياتها
فتبسم عن ثغر وما غاب من ثغر
10
وتنظم ازواجا تثير معادنا
تخيرها خير القرون على التبر
11
هم بحروف الذكر مع كلماته
واياته اثروا باعدادها الكثر
12
وهاموا بعقد الاى فى صلواتهم
لحض رسول الله فى حظها المثر
13
وقد صح عنه ان احراز ايه
لافضل من كوم من الابل الحمر
14
وقد صح فى السبع المعانى وغيرها
من العد والتعيين مالاح كالفجر
15
ولمارأى الحفاظ اسلافهم عنوا
بها دوَّنوها عن أولى الفضل والبر
16
فعن نافع عن شيية ويزيد أو
ول المدنى اذ كل كوف به يقرى
17
وحمزه مع سفيان قد اسنداه عن
على عن اشياخ ثقات ذوى خبر
18
والاخر اسماعيل يرويه عنهما
بنقل ابن جماز سليمان ذى النشر
19
بان رسول الله عد عليهما
له الآى توسيعا على الخلق فى اليسر
20
وعد عطاء بن اليسار كعاصم
هو الحجدرى فى كل ما عد للبصرى
21
ويحيى الذمارى للشامى وغيره
وذو العدد المكى ابى بلا نكر
22
واكده اشباه اى كثيرة
وليس لها فى عزمة العد من ذكر
23
ووسف يوافى بين الاعداد عدها
فيوفى على نظم اليواقيت والشذر
24
وعد الذى ينهى والاشقى ومن طغى
وعن من تولى فىد عدادلها عذر
25
وما بدءه حرف التهجى فايه
لكوف سوى ذى راو طس والوتر
26
وما تات ايات الطوال وغيرها
على قصر الا لما جاء مع قصر
27
ولكن بعوث البحث لافل حدها
على جدها تعلو البشائر بالنصر
28
وقد الفت فى الاى كتب واننى
لما الف الفضل ابن شاذان مستقر
29
روى عن ابى والذمارى وعاصم
مع ابن يسار ما احتبوه على يسر
30
وما لابن عيسى ساقه فى كتابه
وعنه روى الكوفى وفى الكل استبر
31
ولكننى لم اسر الا مظاهراً
بجمع ابن عمار وجمع ابى عمرو
32
عسى جمعه فى الله يصفو ونفعه
يعم برحماه فيشفى من الضر
33
على الله فيه عمدتى وتوكلى
ومنه غياثى وهوحسبى مدى الدهر
34
باب فى علم الفواصل والاصطلاحات فى الاسماء وغيرها
وليست رؤوس الآى خافية على
ذكى بها يهتم فى غالب الأمر
35
وما هن إلا فى الطوال طوالها
وفى السور القصرى القصار على قدر
36
وكل توال فى الجميع قيلسه
بآخر حرف أو بما قبله فادر
37
وجاء بحرف المد الاكثر منهما
ولا فرق بين الياء والواو فى السير
38
وها أنا بالتمثيل أرخى زمامه
لعلك تمطوها ذلالولا بلا وعر
39
كما العالمين الدين بعد الرحيم نس
تعين عظيم يؤمنون بلا كدر
40
سجى والضحى ترضى فآوى وما ولد
كبد والبلد يولد مع الصمد البر
41
وما بعد حرف المد فيه نظيره
على كلمة فهو الأخير بلا عسر
42
كما واتقى فى الليل أقنى بنجمه
تدلى وذو المفعول يفصل بالجزر
43
كأعطى بها والآى فى كلمة فلا
ترى غير أقسام سوى التين فى الحصر
44
وأول ما قبل المعارج والتكا
ثر اعلم وفى الرحمن مع آية الخضر
45
فهذا به حل الفواصل حاصل
وفيما سواه النص يأتيك بالفسر
46
وإشكالها تجلوه أشكالها فكن
بتمييزها طباً لعلك أن تبرى
47
وما بين أشكال التناسب فاصل
سوى نادر يلفى تماما كما البدر
48
والآية من معنى الجماعة أو من الـ
ـعلامة مبناها على خير ما جدر
49
فإما حروف فى جماعتها غنى
وإما حروف فى دلالة من يقرى
50
وقد يجمع الأمرين فى سلك أمرها
على سنة السلاك فى صحة الفكر
51
وقد ينبت الأصلان من كلماتها
فروع هدايات قوارع للبدر
52
كما آية الكرسى إلى ذات دينها
إلى أخرتيها مع صواحبها القمر
53
ومنها ولما جاء موسى ورأسها
هو المؤمنين انظر الاعراف واستمر
54
فإن قيل كيف الخلف فى عدها جرى
لدى خلف التعديد بين أولى الحجر
55
فقيل إلى الأصلين رد اجتهادهم
لإدلالهم بالطبع فى الورد والصدر
56
ومن بعدهم كل عليهم وإنما
يحاذلهم بالفهم عنهم صدى الفجر
57
أولئك أرباب البلاغة والنهى
ومن حضر التنزيل يتلوه بالنجر
58
وفى خائفين اعتل الاعمش بالتى
قرا خيفا وهو اجتهاد بلانكر
59
وما يمنع التوقيف فيه اختلافه
إذا قيل بالأصلين تأويل مستبر
60
و قد ينظم الشكلان فى العد بينها
و قد تركا فاتل القتال لكى تدر
61
و خذ بعلامات فى الاسماء علمهم
لمك بحجر والمدينى بالقطر
62
وقل فيهما صدر ونحر سواهما
وخذ فيهما مع صحبة الشامى بالكثر
63
ومك مع الكوفى مثر وكيف ما
جرين فهن القصد عن عرف اونكر
64
وعد أبى جاد به بعد الاسم من
أولئك خذ والواو تفصل فى الاثر
65
وما قبل أخرى الذكر أو بعده لمن
تركتاسمه فى البضع فابضع بما يبرى
66
و سميت أهل العد فى آىخلفهم
بسستها الأولى و رتبت ما أجرى
67
جعلت المد ينى أولا ثم آ خرا
ومك إلى شام وكوف إلى بصرى
68
سورة أم القرآن
وأم القران الكل سبعا يعدها
ولكن عليهم أولا يسقط المثر
69
و يعتاض بسم الله و المستقيم قل
لكل و ما عدوا الذين على ذكر
70
سورة البقرة
وفى البقرة فى العد بصرية رضى
ز كا فيه و صفا وهى خمس عن الكثر
71
أليم دنا و مصلحون فدع له
و ثانى أولى الألباب دع جانب الوفر
72
وثانى خلاق دعه بان وينفقون
فى الثان جاء الأمر وهو من الأمر
73
إلى النور أنوار و قل يتفكرون
الاولى بها هاد دليل و ذو أزر
74
و معرفا البصرى مع خائفين قل
وفى العد د القيوم واق بلا جزر
75
و بعض شهيد جاءه و كما مضى
فعد و بالإيهام تفسيره يجرى
76
فالاسباب عدوا مع شديد العذاب مع
من النار و لتعد د على النار ذا سبر
77
شديد العقاب قبله المحسنين قل
وكم نسق بالمد وفق فى المر
78
من المرسلين اقرن يريد به ويظلمون
به فاقرن عليم و قس و ادر
79
و تبدون أميون و المفسدون دع
خلاق الاولى الأقربين و لاتزر
80
ومع تنفقون و النبين منذرين
هارون ماذا ينفقون لدى البر
81
سورة آل عمران
و فى آل عمران فعد رغائبا
و الإنجيل للشامى دعه بلا وقر
82
وأسقط والفرقان كوف وعدثا
نى الانجيل إسرائيل عد عن البصرى
83
تحبون الاولى دع وفى هدى وعن
يزيد وإبراهيم عد دعا وفر
84
و معه يزيد ثم للناس أسقطوا
و عن كل القيوم فاعد ده فى الزهر
85
و أسقط شديد و انتقام فعد
والسماء الحكيم قبل الالباب ذا خبر
86
و بعد الرحيم اعد د حساب مع الدعا
مع الصالحين اعد د يشاء على الإثر
87
و الانجيل و إسرائيل غير الثلاث دع
فى الاعراف مع طه مع الشعرا الغر
88
سبيل فدع يبغون الاسلام ما يشا
تحبون ثان مع أليم حذا النصر
89
بذات الصدور قبله تعلمون للعبيد
يليه صادقين لدى النهر
90
و لاتخلف الميعاد قبل الثواب فى
البلاد المهاد بعده غير مغتر
91
سورة النساء
وعد النسا شام على قصد زلفة
و ست عن الكوفى وكل على طهر
92
وشام وكوف أن تضلوا السبيل والـ
ـأخير أليما عد الشام ولم يكر
93
تعولوا لكل ثم دع نحلة لهم
وما فى الوصايا غير ثنتين ياذخرى
94
و عدوا شهيدا فى الجميع و آية الديات
أطالوها و قل آية الشكر
95
يقينا طريقا قل عظيما وأسقطوا
رسولا حنيفا مع سبيلا لدى الهجر
96
و معها قريب مع قليل و الأقربون
دع مع سواء كى تساوى من يدرى
97
سورة المائدة
وعد العقود الكوف كيف قفا وبالعقود
فدع مع عن كثير له يثرى
98
وبصر ثلاث غالبون له و لم
يعد لهم كلا نذير على نذر
99
وآياتهامنها طوال كحرمت
وياأيها فاصدق فى الاشكال فى الحصر
100
على الكافرين اسقط جميعا مكلبين
يبغون جبارين مع آخرين أمر
101
سورة الأنعام
و الأنعام فى الكوفى سنا هدى قصده
وصدر زكا و النور فاعد د عن الصدر
102
وكيل لكوف أولا فيكون مســـــ
ـتقيم أخيرا دعهما عنه فى الحشر
103
مع الهون طين يسمعون ومنذريــ
ـن تدعون دع مع قد هدان ولا يثر
104
شفيع حميم مع أليم يليهما
وهارون الاخرى تعلمون فخذ إصرى
105
سورة الأعراف
والاعراف عن كوف وصدر وفى رضى
تعودون للكوفى له الدين للبصرى
106
وشام وقل ضعفا من النار عده
وثالث إسرائيل صدر وعى صدر
107
ودع بغرور حاشرين فعده
و مع ساجدين العالمين لدى السحر
108
ترانى السنين يسبتون ويتقون
فى النار دع والصالحين لدى غفر
109
تعودون للكوفى له الدين للبصرى
106
وشام وقل ضعفا من النار عده
وثالث إسرائيل صدر وعى صدر
107
ودع بغرور حاشرين فعده
و مع ساجدين العالمين لدى السحر
108
ترانى السنين يسبتون ويتقون
فى النار دع والصالحين لدى غفر
109
سورة الأنفال
و الانفال شام عم زهرا و خمسها
تعد لكوف يغلبون ولا در
110
وأول مفعولا فأسقطه هاديا
و بالمؤمنين اسقط وفيا ورا نصر
111
بنان مع الأقدام الا دبارعده
مع النار عن كل لدى الزحف والفر
112
وفى الدين و الشيطان و المؤمنون والـ
حرام وفى الميعاد أسقط لدى المر
113
كذاك مع الفرقان والمتقون والــــ
ـقتال مع الجمعان مفعولا استمر
114
تعد لكوف يغلبون ولا در
110
وأول مفعولا فأسقطه هاديا
و بالمؤمنين اسقط وفيا ورا نصر
111
بنان مع الأقدام الا دبارعده
مع النار عن كل لدى الزحف والفر
112
وفى الدين و الشيطان و المؤمنون والـ
حرام وفى الميعاد أسقط لدى المر
113
كذاك مع الفرقان والمتقون والــــ
ـقتال مع الجمعان مفعولا استمر
114
سورة براءة
و عد سوى الكوفى براءة قد لوى
من المشركين الثان فاعد ده للبصر
115
وشام يعذ بكم عذابا أليما أو
و لا وثمود اعد ده للـصدر ذا قصر
116
وآخرإن الله والسابقون والعظيم
أليما يتقون فدع وادر
117
وفى الدين دع مع من سبيل منافقون
والمؤمنون المشركين مع القصر
118
من المشركين الثان فاعد ده للبصر
115
وشام يعذ بكم عذابا أليما أو
و لا وثمود اعد ده للـصدر ذا قصر
116
وآخرإن الله والسابقون والعظيم
أليما يتقون فدع وادر
117
وفى الدين دع مع من سبيل منافقون
والمؤمنون المشركين مع القصر
118
سورة يونس عليه السلام
ويونس غير الشام قد طال والصـ
ـدور والدين دن والشاكرين فدع دهر
119
ـدور والدين دن والشاكرين فدع دهر
119
سورة هود عليه السلام
وهود عن الكوفى كما قد جمعتها
وثنتان داما أصل وصل بلا هجر
120
وكوف له تشركون ولوط أو
ولا كلهم والثان دع وافيا واقر
121
وسجيل اعدد بعد جد وعاملو
ن دع مع منضود وكن حاضر الحظر
122
وللصدر كنتم مؤمنين فعدها
ومختلفين اعدد وصالا دوا هجر
123
بشير ومعدود مبين لكلهم
وقد أسقطوا التنور كل بلا زبر
124
وأسقط مجموع لهم تعلمون من
وتخزون معه يعلنون على جهر
125
وثنتان داما أصل وصل بلا هجر
120
وكوف له تشركون ولوط أو
ولا كلهم والثان دع وافيا واقر
121
وسجيل اعدد بعد جد وعاملو
ن دع مع منضود وكن حاضر الحظر
122
وللصدر كنتم مؤمنين فعدها
ومختلفين اعدد وصالا دوا هجر
123
بشير ومعدود مبين لكلهم
وقد أسقطوا التنور كل بلا زبر
124
وأسقط مجموع لهم تعلمون من
وتخزون معه يعلنون على جهر
125
سورة يوسف عليه السلام
ويوسف يمن اليسر قل فتيان دع
لدى الباب والالباب خمرا متى تجر
126
جميل نجيا سجدا وبصيرا للـــ
ـأحاديث سلطان بعير فخذ عبرى
127
لدى الباب والالباب خمرا متى تجر
126
جميل نجيا سجدا وبصيرا للـــ
ـأحاديث سلطان بعير فخذ عبرى
127
سورة الرعد
وفى الرعد للشامى زهر مداده
ثلاث عن الكوفى والاربع للـصدر
128
مع النور فى خلق جديد فدع هدى
وللصدر دع من كل باب لدى البشر
129
وشام لهم سوء الحساب البصير قل
وعن كل الميثاق الامثال فاستبر
130
وتزداد بالرحمن والمثلات دع
وفى النار دع واسمع ولا تك ذا وقر
131
ثلاث عن الكوفى والاربع للـصدر
128
مع النور فى خلق جديد فدع هدى
وللصدر دع من كل باب لدى البشر
129
وشام لهم سوء الحساب البصير قل
وعن كل الميثاق الامثال فاستبر
130
وتزداد بالرحمن والمثلات دع
وفى النار دع واسمع ولا تك ذا وقر
131
سورة إبراهيم عليه السلام
و كوف بإبراهيم باح نسميه
وآية البصرى و خمس دنا وقر
132
و تسقط ثنتا النور دان هداهما
ثمود عن البصرى وصدر وعى صدرى
133
جديد إلى داع هدى أول السما
دع الدهر و أفهم والنهار فدع بصرى
134
وشام يعد الظالمون وعد أول
الظالمين فى السماء على حدر
135
دعالناس إسحاق السموات والــــ
ـعذاب مع قطران مع قريب كما سرى
136
وآية البصرى و خمس دنا وقر
132
و تسقط ثنتا النور دان هداهما
ثمود عن البصرى وصدر وعى صدرى
133
جديد إلى داع هدى أول السما
دع الدهر و أفهم والنهار فدع بصرى
134
وشام يعد الظالمون وعد أول
الظالمين فى السماء على حدر
135
دعالناس إسحاق السموات والــــ
ـعذاب مع قطران مع قريب كما سرى
136
سورة الحجر
وفى الحجر طيب صابغ و الجميل مع
عيون و إبراهيم عن كلهم تسرى
137
عيون و إبراهيم عن كلهم تسرى
137
سورة النحل
وفى النحل حلو قد كفى يشعرون يعــ
ـلنون فدع والطيبين لدى البشر
138
يشاؤن دع مع يكرهون ويستوون
مع يؤمنون قبل فاصلة الكفر
139
ـلنون فدع والطيبين لدى البشر
138
يشاؤن دع مع يكرهون ويستوون
مع يؤمنون قبل فاصلة الكفر
139
سورة بنى إسرائيل
والاسرا لكوف قد يلى اليمن سجدا
لهم عد مكروها جديدا لهم وادر
140
شديدا ومظلوما وإحسانا اسقطوا
وصما وسلطانا فكن سامعا تدر
141
لهم عد مكروها جديدا لهم وادر
140
شديدا ومظلوما وإحسانا اسقطوا
وصما وسلطانا فكن سامعا تدر
141
سورة الكهف
وفى الكهف بصرى أتى يسر قصده
وكوفيه يسمو وشام وعى وقر
142
هدى غير شامى قليل بدا غدا
فدع بارقا زرعا دعوا جيد البدر
143
كذا سببا ثم الثلاثة دع لكـــ
ثرهم قوما اولى دع بلا هدف وعر
144
ودع أبدا بدرا دنا بعد هذه
وللصدر أعمالافدعه لدىالخسر
145
وصل حسنا دكا فدعه وظاهرا
ونارا مع الحسنى وشيئا بلا عسر
146
وكوفيه يسمو وشام وعى وقر
142
هدى غير شامى قليل بدا غدا
فدع بارقا زرعا دعوا جيد البدر
143
كذا سببا ثم الثلاثة دع لكـــ
ثرهم قوما اولى دع بلا هدف وعر
144
ودع أبدا بدرا دنا بعد هذه
وللصدر أعمالافدعه لدىالخسر
145
وصل حسنا دكا فدعه وظاهرا
ونارا مع الحسنى وشيئا بلا عسر
146
سورة مريم
و فى مريم تسع وتسعون جىء بها
وأول إبراهيم عد بلا جسر
147
ودع مدا الأولى هنيئا ودع هدى
وصل غير شيبا بين آياتها وادر
148
وأول إبراهيم عد بلا جسر
147
ودع مدا الأولى هنيئا ودع هدى
وصل غير شيبا بين آياتها وادر
148
سورة طه عليه الصلاة و السلام
وطه لبصر قد بدا لمعانها
وشاميه يسمو وخمس هدى وقر
149
ومدين إسرائيل تحزن لشامهم
وعنه إلى موسى ومنى عن الكثر
150
فتونا وفى درا لنفسى دنا هدى
كثيرا معا من قبل عد سوى البصرى
151
رأيتهم ضلوا لكوف و ما يلى
من اليم ما حرف عزيز على الشعر
152
و مع حسنا قولا بدا السامرى دع
له أسفا و بعد موسى جنا الخضر
153
ودع فنسى و الصدر أسقط صفصفا
لكوف دع الدنيا و منى هدى وافر
154
برأسى فدع و السامرى أولا فعد
و يا سامرى أهلى أخى عد مع ذكرى
155
ودع فنسى أعمى أخيرين موعدى
فعد ونفسى مع مع لسانى بما يقرى
156
ودع صفا اعبدنى جميعا و سجدا
وضنكا لزاما ثم رزقا على يسر
157
وشاميه يسمو وخمس هدى وقر
149
ومدين إسرائيل تحزن لشامهم
وعنه إلى موسى ومنى عن الكثر
150
فتونا وفى درا لنفسى دنا هدى
كثيرا معا من قبل عد سوى البصرى
151
رأيتهم ضلوا لكوف و ما يلى
من اليم ما حرف عزيز على الشعر
152
و مع حسنا قولا بدا السامرى دع
له أسفا و بعد موسى جنا الخضر
153
ودع فنسى و الصدر أسقط صفصفا
لكوف دع الدنيا و منى هدى وافر
154
برأسى فدع و السامرى أولا فعد
و يا سامرى أهلى أخى عد مع ذكرى
155
ودع فنسى أعمى أخيرين موعدى
فعد ونفسى مع مع لسانى بما يقرى
156
ودع صفا اعبدنى جميعا و سجدا
وضنكا لزاما ثم رزقا على يسر
157
سورة الأنبياء عليهم الصلاة و السلام
وفى الأنبياء قل أصل يسر و آية
يضركم الكوفى زادبلا ضر
158
بل اكثرهم لا يعلمون و يشفعو
ن دع عد إبراهيم لا أول الشطر
159
يضركم الكوفى زادبلا ضر
158
بل اكثرهم لا يعلمون و يشفعو
ن دع عد إبراهيم لا أول الشطر
159
سورة الحج
وفى الحج كوف عن حجى شام اربع
وخمس عن البصرى وست القطر
160
و مك له سما كم المسلمين عن
خلاف فسبع كالثريا له تسرى
161
ثمود سوى الشامى الحميم الجلود قل
لكوف و لوط دعه للشامى والبصر
162
بهيج فقل بعد السعير حديد الـــ
ــقلوب مع المطلوب طلابها تقرى
163
وقل مع شهيد ما يشا معاجزيــ
ـن والباد من نار فدعهن واستبر
164
وخمس عن البصرى وست القطر
160
و مك له سما كم المسلمين عن
خلاف فسبع كالثريا له تسرى
161
ثمود سوى الشامى الحميم الجلود قل
لكوف و لوط دعه للشامى والبصر
162
بهيج فقل بعد السعير حديد الـــ
ــقلوب مع المطلوب طلابها تقرى
163
وقل مع شهيد ما يشا معاجزيــ
ـن والباد من نار فدعهن واستبر
164
سورة المؤمنين
قد افلح للكوفى هارون دع بها
ومع مائة للغير تسع إلى عشر
165
بنين سنين المؤمنون ارجعون والشيا
طين صل مع كذبون كما الدر
166
ومع مائة للغير تسع إلى عشر
165
بنين سنين المؤمنون ارجعون والشيا
طين صل مع كذبون كما الدر
166
سورة النور
وفى النور دم سمحا وثنتان صدره
بالابصار أسقطها والآصال للصدر
167
وآية نور والخبيثات طالتا
ومن قبل فى الدنيا أليم فدع تبرى
168
وليس على والله نور أطيلتا
وآية قل للمؤمنين لدى الستر
169
بالابصار أسقطها والآصال للصدر
167
وآية نور والخبيثات طالتا
ومن قبل فى الدنيا أليم فدع تبرى
168
وليس على والله نور أطيلتا
وآية قل للمؤمنين لدى الستر
169
سورة الفرقان
وفى العدد الفرقان عم زعيمه
وكل بروجا لم يعد ولم يجر
170
وفيها السبيل اعدد وبالالفات خذ
لديها وفى الأحزاب إلا التى تبرى
171
وكل بروجا لم يعد ولم يجر
170
وفيها السبيل اعدد وبالالفات خذ
لديها وفى الأحزاب إلا التى تبرى
171
سورة الشعراء والنمل والقصص
و فى الشعرا كوف و شام و أول
زووا كل راو وارتووا كل ذى غمر
172
و فى السحر كوف مسقط تعلمون قل
و ثالثا اسقط تعبدون ورا وزر
173
و أولا اسقاط الشياطين جىء به
وهارون إسرائيل فاعدد متى تجرى
174
سنين عيون مع تقوم و صدر هم
لدى النمل هديا صم وكوف جنى وقر
175
شديد لنحر دع قوارير دع هوى
ومن تحتها يسقون والعد فى حصر
176
وقارون و الشيطان يقتتلان دع
و يأتمرون الطين هارون عن يسر
177
زووا كل راو وارتووا كل ذى غمر
172
و فى السحر كوف مسقط تعلمون قل
و ثالثا اسقط تعبدون ورا وزر
173
و أولا اسقاط الشياطين جىء به
وهارون إسرائيل فاعدد متى تجرى
174
سنين عيون مع تقوم و صدر هم
لدى النمل هديا صم وكوف جنى وقر
175
شديد لنحر دع قوارير دع هوى
ومن تحتها يسقون والعد فى حصر
176
وقارون و الشيطان يقتتلان دع
و يأتمرون الطين هارون عن يسر
177
سورة العنكبوت
وفى العنكبوت طب سرى و السبيل صد
ر الدين مع لقمان للشامى و البصرى
178
ر الدين مع لقمان للشامى و البصرى
178
سورة الروم
وفى الروم عن نحر و الأول سب وعن
هما الروم و لتترك سنين هدى الجهر
179
للأول منها يقسم المجرمون قل
و فى يغلبون الخلف جاء و لم يسر
180
هما الروم و لتترك سنين هدى الجهر
179
للأول منها يقسم المجرمون قل
و فى يغلبون الخلف جاء و لم يسر
180
سورة لقمان والسجدة والأحزاب وسبإ
ولقمان نحر ليس دعوى و تحت غيــ
ـر بصر لسان دع جديدا ورا هصر
181
وعن كل إ سرائيل الأحزاب عن جنى
يعد رقيبا قل عظيما لدى الستر
182
و معروفا الثانى السبيل لهم سبا
لشام نمت هديا شمال له أدر
183
ودع كالجواب يشتهون معاجز يـــ
ـن واعدد عن الكل الحديد لدى السخر
184
ـر بصر لسان دع جديدا ورا هصر
181
وعن كل إ سرائيل الأحزاب عن جنى
يعد رقيبا قل عظيما لدى الستر
182
و معروفا الثانى السبيل لهم سبا
لشام نمت هديا شمال له أدر
183
ودع كالجواب يشتهون معاجز يـــ
ـن واعدد عن الكل الحديد لدى السخر
184
سورة فاطر
والأخر و الشامى بفاطر مز أولى
ورى و شديد أولا وصفه دهر
185
جديد ولا النور البصير فدع و نل
و كم بعزيز يبدل النور فى النشر
186
تزولا وجيه فى القبور فدع دجا
وفى عد تبديلا ولا دارج بر
187
شديد أجاج والنذير وبيض ا سقطوا
كلهم سود يعدون فى القمر
188
ورى و شديد أولا وصفه دهر
185
جديد ولا النور البصير فدع و نل
و كم بعزيز يبدل النور فى النشر
186
تزولا وجيه فى القبور فدع دجا
وفى عد تبديلا ولا دارج بر
187
شديد أجاج والنذير وبيض ا سقطوا
كلهم سود يعدون فى القمر
188
سورة يس و الصافات
ويس كوف جد فيها و قل من الــــ
ــعيون لكل عد فى آية الثمر
189
ومن تحتها قد بان فجر لمن سوى
يزيد وبصر يعبدون فدع بصرى
190
وفى ليقولون الأخير السقوط عن
أبى جعفر فيما حكاه أبو عمرو
191
كصفا معين و المشارق عدها
لتردين عين فى النجوم التى تسرى
192
ــعيون لكل عد فى آية الثمر
189
ومن تحتها قد بان فجر لمن سوى
يزيد وبصر يعبدون فدع بصرى
190
وفى ليقولون الأخير السقوط عن
أبى جعفر فيما حكاه أبو عمرو
191
كصفا معين و المشارق عدها
لتردين عين فى النجوم التى تسرى
192
سورة ص
و صاد لكوف فى حساب وسِتُّها
لكثر وخمس باختلاف عن البصرى
193
فذى الذكر كوف مع أقول أخيرها
وغواص اسقط وافيا واصل النشر
194
وعد عن البصرى أقول بخلفه
به الحضرمى يعقوب عد هو المقرى
195
عذاب وغساق أصاب فعد الــــ
ـجياد وأتراب عظيم لدى النذر
196
لكثر وخمس باختلاف عن البصرى
193
فذى الذكر كوف مع أقول أخيرها
وغواص اسقط وافيا واصل النشر
194
وعد عن البصرى أقول بخلفه
به الحضرمى يعقوب عد هو المقرى
195
عذاب وغساق أصاب فعد الــــ
ـجياد وأتراب عظيم لدى النذر
196
سورة الزمر والطول
وتنزيل كوف عن هدى وثلاثها
دليل وفى ثانى له الدين ما درى
197
و يختلفون الكوفى أ سقط أولا
ودينى و هاد الثانى عد هدى وقر
198
ومن بعد عنه تعلمون بقربه
فبشر عبادى دع جثى الطيب والشجر
199
و الانهار عداه له الدين أولا
لكل وأ سقط تعلمون لهم وادر
200
ثلاث و أزواج يشا متشاكسو
ن دع والعذاب والنبيين فى الحشر
201
للاسلام والبصرى فى الطول فى بنى
وست عن الشامى والاربع للصدر
202
وعن كلهم عد التناد التلاق دع
دليلا وأثبت بارزون له وا شر
203
وأ سقط كوف كاظمين و تشركو
ن أثبت والشامى به خلفه أجرى
204
ودع قبل الالباب الكتاب ودن به
ونور بإثبات البصير دجى بدر
205
و دع يسحبون واثن جيد اعتسافه
ومن بعد فاعدد فى الحميم جدا البذر
206
دليل وفى ثانى له الدين ما درى
197
و يختلفون الكوفى أ سقط أولا
ودينى و هاد الثانى عد هدى وقر
198
ومن بعد عنه تعلمون بقربه
فبشر عبادى دع جثى الطيب والشجر
199
و الانهار عداه له الدين أولا
لكل وأ سقط تعلمون لهم وادر
200
ثلاث و أزواج يشا متشاكسو
ن دع والعذاب والنبيين فى الحشر
201
للاسلام والبصرى فى الطول فى بنى
وست عن الشامى والاربع للصدر
202
وعن كلهم عد التناد التلاق دع
دليلا وأثبت بارزون له وا شر
203
وأ سقط كوف كاظمين و تشركو
ن أثبت والشامى به خلفه أجرى
204
ودع قبل الالباب الكتاب ودن به
ونور بإثبات البصير دجى بدر
205
و دع يسحبون واثن جيد اعتسافه
ومن بعد فاعدد فى الحميم جدا البذر
206
سورة فصلت
و فى فصلت كوف نما دم و صدرهم
ثلاث ثمود اعدد سوى الشامى والبصرى
207
ثلاث ثمود اعدد سوى الشامى والبصرى
207
سورة الشورى
و خمسون فى الشورى و كوف يزيدها
إلى قاف كالاعلام فى آية البحر
208
دع المشركين الدين الايمان ما يشا
و إلاالبلاغ مع حجاب كما تشرى
209
إلى قاف كالاعلام فى آية البحر
208
دع المشركين الدين الايمان ما يشا
و إلاالبلاغ مع حجاب كما تشرى
209
سورة الزخرف
وفى الزخرف اعدد غير شام فجى طوى
مهين فأسقط دون هول ولا ذعر
210
ودع من نذير والسبيل لكلهم
وقد عد إسرائيل كل على يسر
211
مهين فأسقط دون هول ولا ذعر
210
ودع من نذير والسبيل لكلهم
وقد عد إسرائيل كل على يسر
211
سورة الدخان والشريعه ومحمد صلى الله عليه وسلم
و كوف له عد الدخان ندى طوى
و سبع عن البصرى و ست عن الكثر
212
يقولون عن كوفيهم فى البطون دع
دوا الداء و الزقوم دع بالزكا جمر
213
و كوفيهم عد الشريعــــة لفه
زهيرا وفى الأحقاف عنه لهى هبر
214
تفيضون دعه تملكون ويجحدو
ن والهون اخرى يوعدون لدى الحشر
215
و تحت لبصر مد كوف ثمانيا
وبصر له للشابين لدى الخمر
216
وأوزارها دع هاديا ورءوسها
كما هم و تقواهم وأمثالها تجرى
217
وأمعاءهم من بين أهوائهم معا
فتعسا لهم دعه و أشراطها وازر
218
أرينا كهم و المتقون الرقاب والـــ
ـوثاق فدع أقفالها اعدد و كن مدرى
219
و سبع عن البصرى و ست عن الكثر
212
يقولون عن كوفيهم فى البطون دع
دوا الداء و الزقوم دع بالزكا جمر
213
و كوفيهم عد الشريعــــة لفه
زهيرا وفى الأحقاف عنه لهى هبر
214
تفيضون دعه تملكون ويجحدو
ن والهون اخرى يوعدون لدى الحشر
215
و تحت لبصر مد كوف ثمانيا
وبصر له للشابين لدى الخمر
216
وأوزارها دع هاديا ورءوسها
كما هم و تقواهم وأمثالها تجرى
217
وأمعاءهم من بين أهوائهم معا
فتعسا لهم دعه و أشراطها وازر
218
أرينا كهم و المتقون الرقاب والـــ
ـوثاق فدع أقفالها اعدد و كن مدرى
219
ومن سورة الفتح إلى سورة القمر
و فتح كلا طب يسلمون مقصر يــــ
ـن للمؤمنين اترك تخافون و استقر
220
شديد كذا اترك آمنين وتلو حز
يدا قاف مز هب للعباد اتركن وافر
221
بجبار اعدد لوط معه ثمود والــــ
ـولا سم و طور مز زكيا عن الصدر
222
وَثَمن وِلاَوَالباقِى طِب دَعا اُعددنْ
لشِامِ وكوُفِ الطورِ فاعدده لِلـنحر
223
تقوم و موزا والبنون لواقع
وسيرا مع المرفوع للكل واستبر
224
و مصفوفه اترك مع يدعون تصبرو
ونجم سرا أصلا و كوف سنا بدر
225
له شيئا الثانى تولى بعيد عن
لشام له الدنيا اتركن تضحكون امر
226
وأغنى و سلطان مع اللمم اتركن
وكاشفة فاعدد مع الآزفة وادر
227
ـن للمؤمنين اترك تخافون و استقر
220
شديد كذا اترك آمنين وتلو حز
يدا قاف مز هب للعباد اتركن وافر
221
بجبار اعدد لوط معه ثمود والــــ
ـولا سم و طور مز زكيا عن الصدر
222
وَثَمن وِلاَوَالباقِى طِب دَعا اُعددنْ
لشِامِ وكوُفِ الطورِ فاعدده لِلـنحر
223
تقوم و موزا والبنون لواقع
وسيرا مع المرفوع للكل واستبر
224
و مصفوفه اترك مع يدعون تصبرو
ونجم سرا أصلا و كوف سنا بدر
225
له شيئا الثانى تولى بعيد عن
لشام له الدنيا اتركن تضحكون امر
226
وأغنى و سلطان مع اللمم اتركن
وكاشفة فاعدد مع الآزفة وادر
227
ومن سورة القمر إلى سورة الحديد
وفى قمر نور هدى التلو حز علا
و سبع حجازى و ست عن البصرى
228
بها المجرمون اترك له للأنام دع
لمك و الانسان اولا دعه للقطر
229
و من نار الثانى لصدر فعده
وهب دائم الرحمن عداه عن خبر
230
وعن كل الإنسان فاتركه ثانيا
مع المشرقين الواقعة طب صفا الكثر
231
وبصر زكا و الكوفى وجه فدع له
كميمنة الأولى كمشأمة واقر
232
وبدء الشمال اترك له و اليمين أو
و لادعه بن هب عين اعدد هدى أصر
233
و إنشاء اتركه لبصر وعنه والشـــ
ـآم اتركن موضونة الآخرين ابر
234
بدا دم لمجمعون فاعدده عنهما
وريحان دم تأثيما اترك أبا جبر
235
أباريق فاعدد بن جنا و له اعددن
يقولون دع أولى حميم له وادر
236
سموم اتركن والسابقون المكذبيـ
ـن خافضة الضالون مع آكلون افر
237
وكاذبة عدن والواقعه ثلا
ثة رافعه أبكارا اترابا استقر
238
وثانى سلام السابقون كذا المكذ
ذبون وممنوعه كثيرة استثر
239
و سبع حجازى و ست عن البصرى
228
بها المجرمون اترك له للأنام دع
لمك و الانسان اولا دعه للقطر
229
و من نار الثانى لصدر فعده
وهب دائم الرحمن عداه عن خبر
230
وعن كل الإنسان فاتركه ثانيا
مع المشرقين الواقعة طب صفا الكثر
231
وبصر زكا و الكوفى وجه فدع له
كميمنة الأولى كمشأمة واقر
232
وبدء الشمال اترك له و اليمين أو
و لادعه بن هب عين اعدد هدى أصر
233
و إنشاء اتركه لبصر وعنه والشـــ
ـآم اتركن موضونة الآخرين ابر
234
بدا دم لمجمعون فاعدده عنهما
وريحان دم تأثيما اترك أبا جبر
235
أباريق فاعدد بن جنا و له اعددن
يقولون دع أولى حميم له وادر
236
سموم اتركن والسابقون المكذبيـ
ـن خافضة الضالون مع آكلون افر
237
وكاذبة عدن والواقعه ثلا
ثة رافعه أبكارا اترابا استقر
238
وثانى سلام السابقون كذا المكذ
ذبون وممنوعه كثيرة استثر
239
ومن سورة الحديد إلى سورة الملك
حديد كلا حفظا و تسع عراقهم
و عد العذاب الكوفى الانجيل للبصرى
240
بسور فدع باب شديد معا وقبــــ
ـل و الشهدا نورا تجادل كلا بر
241
ووحد جلا بن دع أذلين عنهما
شديد لكل دع وكم دام فى الحشر
242
و يحتسبوا والمؤمنين ركاب دع
كذاأبدا أسقط شديد الولا جدر
243
يد تكفرون اعدد وصف دنا يرى
قريب اتركن و العاديات الضحى أسر
244
يرى هكذا للجمعة التلو و اتركن
قريب يصدون التغابن حز يسر
245
وما يعلنون اترك كيوم التغابن الطـ
ـطلاق يدا باس و بصر يرى أمر
246
و الآخر دم الالباب أب مخرجا بدا
هدى جد وأخرى اعدد وذكرا فدع تذرى
247
شديدا معا و النور مع أشهر قديــــ
ـر التلو يا بن و اترك المؤمنين ابر
248
و عد العذاب الكوفى الانجيل للبصرى
240
بسور فدع باب شديد معا وقبــــ
ـل و الشهدا نورا تجادل كلا بر
241
ووحد جلا بن دع أذلين عنهما
شديد لكل دع وكم دام فى الحشر
242
و يحتسبوا والمؤمنين ركاب دع
كذاأبدا أسقط شديد الولا جدر
243
يد تكفرون اعدد وصف دنا يرى
قريب اتركن و العاديات الضحى أسر
244
يرى هكذا للجمعة التلو و اتركن
قريب يصدون التغابن حز يسر
245
وما يعلنون اترك كيوم التغابن الطـ
ـطلاق يدا باس و بصر يرى أمر
246
و الآخر دم الالباب أب مخرجا بدا
هدى جد وأخرى اعدد وذكرا فدع تذرى
247
شديدا معا و النور مع أشهر قديــــ
ـر التلو يا بن و اترك المؤمنين ابر
248
سورة الملك
وملك لوى و الصدر قد جاءنا نذيـ
ـر وزاد سوى فيروز و اعدد على خبر
249
نذير بالاولى مع تفور و حط للشـ
ـياطين عن كل طباقا بلا نكر
250
ـر وزاد سوى فيروز و اعدد على خبر
249
نذير بالاولى مع تفور و حط للشـ
ـياطين عن كل طباقا بلا نكر
250
سورة ن و الحاقة
ونون بها نور اترك الحوت والعذا
ب واعدد ويستثنون مع مصبحين ادر
251
وواعية ند بن و أفرد دم وعى
وهز أول الحاقه شماله للصدر
252
ودع بيمينه و صرعى و عد تبصرو
ن كريم و الأقاويل ذا سبر
253
ب واعدد ويستثنون مع مصبحين ادر
251
وواعية ند بن و أفرد دم وعى
وهز أول الحاقه شماله للصدر
252
ودع بيمينه و صرعى و عد تبصرو
ن كريم و الأقاويل ذا سبر
253
سورة المعارج و نوح والجن
و سال منى دم و الشام جلا سنه
سواه ونوح طب كلا الشامى و البصرى
254
وثمن هدى و الصدر لذ نارا اتركن
سواعا كذا للكوف نسرا له استقر
255
كالآخر كثيرا اب جلا نورا اتركن
وعد نهارا مع أطيعون من يقرى
256
و جن كلت حفظا وملتحد اتركن
جنا أحد المرفوع عدن للحجر
257
سواه ونوح طب كلا الشامى و البصرى
254
وثمن هدى و الصدر لذ نارا اتركن
سواعا كذا للكوف نسرا له استقر
255
كالآخر كثيرا اب جلا نورا اتركن
وعد نهارا مع أطيعون من يقرى
256
و جن كلت حفظا وملتحد اتركن
جنا أحد المرفوع عدن للحجر
257
سورة المزمل والمدثر
ومزمل عشرون مثر ألا دنا
والاخر حز يمنا وتسع مع العشر
258
وعى جد بخلف شيبا اسقط بدا وعد
د مك رسولا أولا و اتركن وادر
259
له ثانيا بالخلف مزمل اتركن
ورا بن جلا واعدد جحيما بلا نكر
260
ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ
ذبين وتلو نل و لا خمس للكثر
261
سوى أول و اترك بدا يتساءلو
ن والمجرمين اعدد مدينى مع البصرى
262
وكوف ودع والمؤمنون لكلهم
كذا مثلا واعدد رهينه على الإثر
263
ومدثر الناقور ثم نظر أزي
د يوم عسير مع يسير اعددن واسر
264
والاخر حز يمنا وتسع مع العشر
258
وعى جد بخلف شيبا اسقط بدا وعد
د مك رسولا أولا و اتركن وادر
259
له ثانيا بالخلف مزمل اتركن
ورا بن جلا واعدد جحيما بلا نكر
260
ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ
ذبين وتلو نل و لا خمس للكثر
261
سوى أول و اترك بدا يتساءلو
ن والمجرمين اعدد مدينى مع البصرى
262
وكوف ودع والمؤمنون لكلهم
كذا مثلا واعدد رهينه على الإثر
263
ومدثر الناقور ثم نظر أزي
د يوم عسير مع يسير اعددن واسر
264
ومن سورة القيامة إلى سورة الشرح
لا أقسم طب لينا وكوف منى وعد
تعجل به عنه و عدن ذا خبر
265
بصيره معاذيره والانسان لذ أتى
قواريرا الاولى عد عن كل من يقرى
266
ومسكينا اترك مع يتيما مخلدو
ن ثانى قواريرا السبيل نعيما ابر
267
وتحت نرى والفصل بالثالث اتركن
كذا شامخات و النبا مز وذو أمر
268
قريبا ولا جود بخلف و نازعا
ت مزهن و ست هب لأنعامكم مثر
269
لقطر طغى الثانى لـنحر عبس منى
بدا ويزيد البصرى أب شامى مستقر
270
طعامه لافيروز صاخة دع لشا
م انعامكم غير الشآمى والبصر
271
ودع خلقه بالثانى واعدد بأول
ودع عنبا زيتونا اترك على الإثر
272
وعدن حبا كورت طب كلا يزي
د حز تذهبون اترك له تحتها يجرى
273
طلاء فسواك اتركن وطففت
ولا لذ إذا انشقت كلا جد وهب قطر
274
كمثر يمينه ظهره اعدد لهم وفى الـــ
ـبروج كلا بن طارق سبع مع عشر
275
والاول و إلى كيد اول لغيره
والاعلى يد طالت و تلو كلت وفر
276
وعدن جوع الفجر لـاح وبصر طب
كلا ولصدر بن لوى عنه فاستقر
277
ونعمه مع رزقه بجهنم
لكثر عبادى الكوف واعدد عذاب ادر
278
لكل كذا مرضية و البلد كلت
وشمس يرى هديا وست أولوا جبر
279
بخلفهما و الخلف فى العقر عنهما
و ليل أتى كهف وأعطى اتركن وابر
280
و شرح وتين ثم ألهاكم حلا اتـــــ
ـركن تعلمون الثالث اقرأ حوت يسر
281
و يا طب عراقيا وصدر كفا وينـ
ـته واعدد له ينهى اتركن دم دع وافر
282
لكل تطعه كاذبه واعددن نا
ديه والولا هدى وزد ليلة القدر
283
بثالث دم جودا وبينة حلت
وتسع ولا دم عنهما الدين يا ذخر
284
ودع موضعى والمشركين وزلزلت
طوى وثمان هب ألا واعددن واقر
285
لغيرهما أشتاتا اعمالهم لكــــــ
ـل و القارعه حرز و عشر عن الصدر
286
ويا أب لكوف بدؤها عنهم معا
موازينه اترك للشآمى والبصرى
287
ووالعصر جد واعدده عن غير آخر
وبالحق عنه الصالحات اتركن وادر
288
وويل طمى واترك لهم همزه وفيـ
ـل تبت وغاسق هب قريش دنا نحر
289
وهب صدر هم جوع عراق أريت زر
وكثر ولا و اترك يراؤن للكثر
290
وكوثر نصر جاء والفتح عده
عن الكل و استغفره دعه لهم وابر
291
وفوق ولا الاخلاص دارم وخمس دم
جلا لم يلد فاعدده عن ذين واستقر
292
وفى الناس ست والشآمى ومكة
زكا لهما الوسواس عد وكن مدرى
293
وتمت بحمد الله حسنى مفيدة
فلله رب العرش حمدى مع الشكر
294
وأبياتها تسعون مع مائتين قل
وزد سبعة تحكى اللجين مع الدر
295
وأهدى صلاة الله ثم سلامه
على المصطفى والآل مع صحبه الغر
296
والاتباع أهل العلم والزهد والتقى
مع الفضل والإحسان والعفو والصبر
297
تعجل به عنه و عدن ذا خبر
265
بصيره معاذيره والانسان لذ أتى
قواريرا الاولى عد عن كل من يقرى
266
ومسكينا اترك مع يتيما مخلدو
ن ثانى قواريرا السبيل نعيما ابر
267
وتحت نرى والفصل بالثالث اتركن
كذا شامخات و النبا مز وذو أمر
268
قريبا ولا جود بخلف و نازعا
ت مزهن و ست هب لأنعامكم مثر
269
لقطر طغى الثانى لـنحر عبس منى
بدا ويزيد البصرى أب شامى مستقر
270
طعامه لافيروز صاخة دع لشا
م انعامكم غير الشآمى والبصر
271
ودع خلقه بالثانى واعدد بأول
ودع عنبا زيتونا اترك على الإثر
272
وعدن حبا كورت طب كلا يزي
د حز تذهبون اترك له تحتها يجرى
273
طلاء فسواك اتركن وطففت
ولا لذ إذا انشقت كلا جد وهب قطر
274
كمثر يمينه ظهره اعدد لهم وفى الـــ
ـبروج كلا بن طارق سبع مع عشر
275
والاول و إلى كيد اول لغيره
والاعلى يد طالت و تلو كلت وفر
276
وعدن جوع الفجر لـاح وبصر طب
كلا ولصدر بن لوى عنه فاستقر
277
ونعمه مع رزقه بجهنم
لكثر عبادى الكوف واعدد عذاب ادر
278
لكل كذا مرضية و البلد كلت
وشمس يرى هديا وست أولوا جبر
279
بخلفهما و الخلف فى العقر عنهما
و ليل أتى كهف وأعطى اتركن وابر
280
ومن سورة الشرح إلى سورة العصر
و شرح وتين ثم ألهاكم حلا اتـــــ
ـركن تعلمون الثالث اقرأ حوت يسر
281
و يا طب عراقيا وصدر كفا وينـ
ـته واعدد له ينهى اتركن دم دع وافر
282
لكل تطعه كاذبه واعددن نا
ديه والولا هدى وزد ليلة القدر
283
بثالث دم جودا وبينة حلت
وتسع ولا دم عنهما الدين يا ذخر
284
ودع موضعى والمشركين وزلزلت
طوى وثمان هب ألا واعددن واقر
285
لغيرهما أشتاتا اعمالهم لكــــــ
ـل و القارعه حرز و عشر عن الصدر
286
ويا أب لكوف بدؤها عنهم معا
موازينه اترك للشآمى والبصرى
287
ومن سورة العصر إلى آخر القرآن العظيم
ووالعصر جد واعدده عن غير آخر
وبالحق عنه الصالحات اتركن وادر
288
وويل طمى واترك لهم همزه وفيـ
ـل تبت وغاسق هب قريش دنا نحر
289
وهب صدر هم جوع عراق أريت زر
وكثر ولا و اترك يراؤن للكثر
290
وكوثر نصر جاء والفتح عده
عن الكل و استغفره دعه لهم وابر
291
وفوق ولا الاخلاص دارم وخمس دم
جلا لم يلد فاعدده عن ذين واستقر
292
وفى الناس ست والشآمى ومكة
زكا لهما الوسواس عد وكن مدرى
293
وتمت بحمد الله حسنى مفيدة
فلله رب العرش حمدى مع الشكر
294
وأبياتها تسعون مع مائتين قل
وزد سبعة تحكى اللجين مع الدر
295
وأهدى صلاة الله ثم سلامه
على المصطفى والآل مع صحبه الغر
296
والاتباع أهل العلم والزهد والتقى
مع الفضل والإحسان والعفو والصبر
297
تمت ناظمة الزهر
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع