نَاظِمَةُ الزُّهْرِ في علم الفواصل

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
نَاظِمَةُ الزُّهْرِ في علم الفواصل
للإِمَامِ الشَّاطِبى

بَدَأْتُ بِحمد الله ناظِمَةَ الزُّهْرٍ
لتجنى بعون الله عيناً من الزَّهْرِ

1

وعذت بربى من شرور قضائه
ولذت به فى السر والجهر من أمرى

2

بحى مريد عالم متكلم
سميع بصير دائم قادر وتر

3

وأحمده حمداُ كثيراً مباركاً
واساله التوفيق للذكر والشكر

4

وبعد صلاة الله ثم سلامه
على خير مختار من المجد الغر

5

محمد الهادى الرؤف واهله
وعترته سحب المكارم والبر

6

وانى استخرت الله ثم استعنته
على جمع اى الذكر فى مشروع الشعر

7

وانبطت فى اسراره سر عذبها
فسر محياه بمثل حيا القطر

8

ستحى معنيه مغانى قبولها
لاقبالها بين الطلاقة والبشر

9

وتطلع ايات الكتاب اياتها
فتبسم عن ثغر وما غاب من ثغر

10

وتنظم ازواجا تثير معادنا
تخيرها خير القرون على التبر

11

هم بحروف الذكر مع كلماته
واياته اثروا باعدادها الكثر

12

وهاموا بعقد الاى فى صلواتهم
لحض رسول الله فى حظها المثر

13

وقد صح عنه ان احراز ايه
لافضل من كوم من الابل الحمر

14

وقد صح فى السبع المعانى وغيرها
من العد والتعيين مالاح كالفجر

15

ولمارأى الحفاظ اسلافهم عنوا
بها دوَّنوها عن أولى الفضل والبر

16

فعن نافع عن شيية ويزيد أو
ول المدنى اذ كل كوف به يقرى

17

وحمزه مع سفيان قد اسنداه عن
على عن اشياخ ثقات ذوى خبر

18

والاخر اسماعيل يرويه عنهما
بنقل ابن جماز سليمان ذى النشر

19

بان رسول الله عد عليهما
له الآى توسيعا على الخلق فى اليسر

20

وعد عطاء بن اليسار كعاصم
هو الحجدرى فى كل ما عد للبصرى

21

ويحيى الذمارى للشامى وغيره
وذو العدد المكى ابى بلا نكر

22

واكده اشباه اى كثيرة
وليس لها فى عزمة العد من ذكر

23

ووسف يوافى بين الاعداد عدها
فيوفى على نظم اليواقيت والشذر

24

وعد الذى ينهى والاشقى ومن طغى
وعن من تولى فىد عدادلها عذر

25

وما بدءه حرف التهجى فايه
لكوف سوى ذى راو طس والوتر

26

وما تات ايات الطوال وغيرها
على قصر الا لما جاء مع قصر

27

ولكن بعوث البحث لافل حدها
على جدها تعلو البشائر بالنصر

28

وقد الفت فى الاى كتب واننى
لما الف الفضل ابن شاذان مستقر

29

روى عن ابى والذمارى وعاصم
مع ابن يسار ما احتبوه على يسر

30

وما لابن عيسى ساقه فى كتابه
وعنه روى الكوفى وفى الكل استبر

31

ولكننى لم اسر الا مظاهراً
بجمع ابن عمار وجمع ابى عمرو

32

عسى جمعه فى الله يصفو ونفعه
يعم برحماه فيشفى من الضر

33

على الله فيه عمدتى وتوكلى
ومنه غياثى وهوحسبى مدى الدهر

34
باب فى علم الفواصل والاصطلاحات فى الاسماء وغيرها



وليست رؤوس الآى خافية على
ذكى بها يهتم فى غالب الأمر

35

وما هن إلا فى الطوال طوالها
وفى السور القصرى القصار على قدر

36

وكل توال فى الجميع قيلسه
بآخر حرف أو بما قبله فادر

37

وجاء بحرف المد الاكثر منهما
ولا فرق بين الياء والواو فى السير

38

وها أنا بالتمثيل أرخى زمامه
لعلك تمطوها ذلالولا بلا وعر

39

كما العالمين الدين بعد الرحيم نس
تعين عظيم يؤمنون بلا كدر

40

سجى والضحى ترضى فآوى وما ولد
كبد والبلد يولد مع الصمد البر

41

وما بعد حرف المد فيه نظيره
على كلمة فهو الأخير بلا عسر

42

كما واتقى فى الليل أقنى بنجمه
تدلى وذو المفعول يفصل بالجزر

43

كأعطى بها والآى فى كلمة فلا
ترى غير أقسام سوى التين فى الحصر

44

وأول ما قبل المعارج والتكا
ثر اعلم وفى الرحمن مع آية الخضر

45

فهذا به حل الفواصل حاصل
وفيما سواه النص يأتيك بالفسر

46

وإشكالها تجلوه أشكالها فكن
بتمييزها طباً لعلك أن تبرى

47

وما بين أشكال التناسب فاصل
سوى نادر يلفى تماما كما البدر

48

والآية من معنى الجماعة أو من الـ
ـعلامة مبناها على خير ما جدر

49

فإما حروف فى جماعتها غنى
وإما حروف فى دلالة من يقرى

50

وقد يجمع الأمرين فى سلك أمرها
على سنة السلاك فى صحة الفكر

51

وقد ينبت الأصلان من كلماتها
فروع هدايات قوارع للبدر

52

كما آية الكرسى إلى ذات دينها
إلى أخرتيها مع صواحبها القمر

53

ومنها ولما جاء موسى ورأسها
هو المؤمنين انظر الاعراف واستمر

54

فإن قيل كيف الخلف فى عدها جرى
لدى خلف التعديد بين أولى الحجر

55

فقيل إلى الأصلين رد اجتهادهم
لإدلالهم بالطبع فى الورد والصدر

56

ومن بعدهم كل عليهم وإنما
يحاذلهم بالفهم عنهم صدى الفجر

57

أولئك أرباب البلاغة والنهى
ومن حضر التنزيل يتلوه بالنجر

58

وفى خائفين اعتل الاعمش بالتى
قرا خيفا وهو اجتهاد بلانكر

59

وما يمنع التوقيف فيه اختلافه
إذا قيل بالأصلين تأويل مستبر

60

و قد ينظم الشكلان فى العد بينها
و قد تركا فاتل القتال لكى تدر

61

و خذ بعلامات فى الاسماء علمهم
لمك بحجر والمدينى بالقطر

62

وقل فيهما صدر ونحر سواهما
وخذ فيهما مع صحبة الشامى بالكثر

63

ومك مع الكوفى مثر وكيف ما
جرين فهن القصد عن عرف اونكر

64

وعد أبى جاد به بعد الاسم من
أولئك خذ والواو تفصل فى الاثر

65

وما قبل أخرى الذكر أو بعده لمن
تركتاسمه فى البضع فابضع بما يبرى

66

و سميت أهل العد فى آىخلفهم
بسستها الأولى و رتبت ما أجرى

67

جعلت المد ينى أولا ثم آ خرا
ومك إلى شام وكوف إلى بصرى

68
سورة أم القرآن



وأم القران الكل سبعا يعدها
ولكن عليهم أولا يسقط المثر

69

و يعتاض بسم الله و المستقيم قل
لكل و ما عدوا الذين على ذكر

70
سورة البقرة



وفى البقرة فى العد بصرية رضى
ز كا فيه و صفا وهى خمس عن الكثر

71

أليم دنا و مصلحون فدع له
و ثانى أولى الألباب دع جانب الوفر

72

وثانى خلاق دعه بان وينفقون
فى الثان جاء الأمر وهو من الأمر

73

إلى النور أنوار و قل يتفكرون
الاولى بها هاد دليل و ذو أزر

74

و معرفا البصرى مع خائفين قل
وفى العد د القيوم واق بلا جزر

75

و بعض شهيد جاءه و كما مضى
فعد و بالإيهام تفسيره يجرى

76

فالاسباب عدوا مع شديد العذاب مع
من النار و لتعد د على النار ذا سبر

77

شديد العقاب قبله المحسنين قل
وكم نسق بالمد وفق فى المر

78

من المرسلين اقرن يريد به ويظلمون
به فاقرن عليم و قس و ادر

79

و تبدون أميون و المفسدون دع
خلاق الاولى الأقربين و لاتزر

80

ومع تنفقون و النبين منذرين
هارون ماذا ينفقون لدى البر

81
سورة آل عمران



و فى آل عمران فعد رغائبا
و الإنجيل للشامى دعه بلا وقر

82

وأسقط والفرقان كوف وعدثا
نى الانجيل إسرائيل عد عن البصرى

83

تحبون الاولى دع وفى هدى وعن
يزيد وإبراهيم عد دعا وفر

84

و معه يزيد ثم للناس أسقطوا
و عن كل القيوم فاعد ده فى الزهر

85

و أسقط شديد و انتقام فعد
والسماء الحكيم قبل الالباب ذا خبر

86

و بعد الرحيم اعد د حساب مع الدعا
مع الصالحين اعد د يشاء على الإثر

87

و الانجيل و إسرائيل غير الثلاث دع
فى الاعراف مع طه مع الشعرا الغر

88

سبيل فدع يبغون الاسلام ما يشا
تحبون ثان مع أليم حذا النصر

89

بذات الصدور قبله تعلمون للعبيد
يليه صادقين لدى النهر

90

و لاتخلف الميعاد قبل الثواب فى
البلاد المهاد بعده غير مغتر

91
سورة النساء



وعد النسا شام على قصد زلفة
و ست عن الكوفى وكل على طهر

92

وشام وكوف أن تضلوا السبيل والـ
ـأخير أليما عد الشام ولم يكر

93

تعولوا لكل ثم دع نحلة لهم
وما فى الوصايا غير ثنتين ياذخرى

94

و عدوا شهيدا فى الجميع و آية الديات
أطالوها و قل آية الشكر

95

يقينا طريقا قل عظيما وأسقطوا
رسولا حنيفا مع سبيلا لدى الهجر

96

و معها قريب مع قليل و الأقربون
دع مع سواء كى تساوى من يدرى

97
سورة المائدة



وعد العقود الكوف كيف قفا وبالعقود
فدع مع عن كثير له يثرى

98

وبصر ثلاث غالبون له و لم
يعد لهم كلا نذير على نذر

99

وآياتهامنها طوال كحرمت
وياأيها فاصدق فى الاشكال فى الحصر

100

على الكافرين اسقط جميعا مكلبين
يبغون جبارين مع آخرين أمر

101
سورة الأنعام



و الأنعام فى الكوفى سنا هدى قصده
وصدر زكا و النور فاعد د عن الصدر

102

وكيل لكوف أولا فيكون مســـــ
ـتقيم أخيرا دعهما عنه فى الحشر

103

مع الهون طين يسمعون ومنذريــ
ـن تدعون دع مع قد هدان ولا يثر

104

شفيع حميم مع أليم يليهما
وهارون الاخرى تعلمون فخذ إصرى

105
سورة الأعراف


والاعراف عن كوف وصدر وفى رضى
تعودون للكوفى له الدين للبصرى

106

وشام وقل ضعفا من النار عده
وثالث إسرائيل صدر وعى صدر

107

ودع بغرور حاشرين فعده
و مع ساجدين العالمين لدى السحر

108

ترانى السنين يسبتون ويتقون
فى النار دع والصالحين لدى غفر

109
سورة الأنفال


و الانفال شام عم زهرا و خمسها
تعد لكوف يغلبون ولا در

110

وأول مفعولا فأسقطه هاديا
و بالمؤمنين اسقط وفيا ورا نصر

111

بنان مع الأقدام الا دبارعده
مع النار عن كل لدى الزحف والفر

112

وفى الدين و الشيطان و المؤمنون والـ
حرام وفى الميعاد أسقط لدى المر

113

كذاك مع الفرقان والمتقون والــــ
ـقتال مع الجمعان مفعولا استمر

114
سورة براءة


و عد سوى الكوفى براءة قد لوى
من المشركين الثان فاعد ده للبصر

115

وشام يعذ بكم عذابا أليما أو
و لا وثمود اعد ده للـصدر ذا قصر

116

وآخرإن الله والسابقون والعظيم
أليما يتقون فدع وادر

117

وفى الدين دع مع من سبيل منافقون
والمؤمنون المشركين مع القصر

118
سورة يونس عليه السلام


ويونس غير الشام قد طال والصـ
ـدور والدين دن والشاكرين فدع دهر

119
سورة هود عليه السلام


وهود عن الكوفى كما قد جمعتها
وثنتان داما أصل وصل بلا هجر

120

وكوف له تشركون ولوط أو
ولا كلهم والثان دع وافيا واقر

121

وسجيل اعدد بعد جد وعاملو
ن دع مع منضود وكن حاضر الحظر

122

وللصدر كنتم مؤمنين فعدها
ومختلفين اعدد وصالا دوا هجر

123

بشير ومعدود مبين لكلهم
وقد أسقطوا التنور كل بلا زبر

124

وأسقط مجموع لهم تعلمون من
وتخزون معه يعلنون على جهر

125
سورة يوسف عليه السلام


ويوسف يمن اليسر قل فتيان دع
لدى الباب والالباب خمرا متى تجر

126

جميل نجيا سجدا وبصيرا للـــ
ـأحاديث سلطان بعير فخذ عبرى

127
سورة الرعد


وفى الرعد للشامى زهر مداده
ثلاث عن الكوفى والاربع للـصدر

128

مع النور فى خلق جديد فدع هدى
وللصدر دع من كل باب لدى البشر

129

وشام لهم سوء الحساب البصير قل
وعن كل الميثاق الامثال فاستبر

130

وتزداد بالرحمن والمثلات دع
وفى النار دع واسمع ولا تك ذا وقر

131
سورة إبراهيم عليه السلام


و كوف بإبراهيم باح نسميه
وآية البصرى و خمس دنا وقر

132

و تسقط ثنتا النور دان هداهما
ثمود عن البصرى وصدر وعى صدرى

133

جديد إلى داع هدى أول السما
دع الدهر و أفهم والنهار فدع بصرى

134

وشام يعد الظالمون وعد أول
الظالمين فى السماء على حدر

135

دعالناس إسحاق السموات والــــ
ـعذاب مع قطران مع قريب كما سرى

136
سورة الحجر


وفى الحجر طيب صابغ و الجميل مع
عيون و إبراهيم عن كلهم تسرى

137
سورة النحل


وفى النحل حلو قد كفى يشعرون يعــ
ـلنون فدع والطيبين لدى البشر

138

يشاؤن دع مع يكرهون ويستوون
مع يؤمنون قبل فاصلة الكفر

139
سورة بنى إسرائيل


والاسرا لكوف قد يلى اليمن سجدا
لهم عد مكروها جديدا لهم وادر

140

شديدا ومظلوما وإحسانا اسقطوا
وصما وسلطانا فكن سامعا تدر

141
سورة الكهف


وفى الكهف بصرى أتى يسر قصده
وكوفيه يسمو وشام وعى وقر

142

هدى غير شامى قليل بدا غدا
فدع بارقا زرعا دعوا جيد البدر

143

كذا سببا ثم الثلاثة دع لكـــ
ثرهم قوما اولى دع بلا هدف وعر

144

ودع أبدا بدرا دنا بعد هذه
وللصدر أعمالافدعه لدىالخسر

145

وصل حسنا دكا فدعه وظاهرا
ونارا مع الحسنى وشيئا بلا عسر

146
سورة مريم


و فى مريم تسع وتسعون جىء بها
وأول إبراهيم عد بلا جسر

147

ودع مدا الأولى هنيئا ودع هدى
وصل غير شيبا بين آياتها وادر

148
سورة طه عليه الصلاة و السلام


وطه لبصر قد بدا لمعانها
وشاميه يسمو وخمس هدى وقر

149

ومدين إسرائيل تحزن لشامهم
وعنه إلى موسى ومنى عن الكثر

150

فتونا وفى درا لنفسى دنا هدى
كثيرا معا من قبل عد سوى البصرى

151

رأيتهم ضلوا لكوف و ما يلى
من اليم ما حرف عزيز على الشعر

152

و مع حسنا قولا بدا السامرى دع
له أسفا و بعد موسى جنا الخضر

153

ودع فنسى و الصدر أسقط صفصفا
لكوف دع الدنيا و منى هدى وافر

154

برأسى فدع و السامرى أولا فعد
و يا سامرى أهلى أخى عد مع ذكرى

155

ودع فنسى أعمى أخيرين موعدى
فعد ونفسى مع مع لسانى بما يقرى

156

ودع صفا اعبدنى جميعا و سجدا
وضنكا لزاما ثم رزقا على يسر

157
سورة الأنبياء عليهم الصلاة و السلام


وفى الأنبياء قل أصل يسر و آية
يضركم الكوفى زادبلا ضر

158

بل اكثرهم لا يعلمون و يشفعو
ن دع عد إبراهيم لا أول الشطر

159
سورة الحج


وفى الحج كوف عن حجى شام اربع
وخمس عن البصرى وست القطر

160

و مك له سما كم المسلمين عن
خلاف فسبع كالثريا له تسرى

161

ثمود سوى الشامى الحميم الجلود قل
لكوف و لوط دعه للشامى والبصر

162

بهيج فقل بعد السعير حديد الـــ
ــقلوب مع المطلوب طلابها تقرى

163

وقل مع شهيد ما يشا معاجزيــ
ـن والباد من نار فدعهن واستبر

164
سورة المؤمنين


قد افلح للكوفى هارون دع بها
ومع مائة للغير تسع إلى عشر

165

بنين سنين المؤمنون ارجعون والشيا
طين صل مع كذبون كما الدر

166
سورة النور


وفى النور دم سمحا وثنتان صدره
بالابصار أسقطها والآصال للصدر

167

وآية نور والخبيثات طالتا
ومن قبل فى الدنيا أليم فدع تبرى

168

وليس على والله نور أطيلتا
وآية قل للمؤمنين لدى الستر

169
سورة الفرقان


وفى العدد الفرقان عم زعيمه
وكل بروجا لم يعد ولم يجر

170

وفيها السبيل اعدد وبالالفات خذ
لديها وفى الأحزاب إلا التى تبرى

171
سورة الشعراء والنمل والقصص


و فى الشعرا كوف و شام و أول
زووا كل راو وارتووا كل ذى غمر

172

و فى السحر كوف مسقط تعلمون قل
و ثالثا اسقط تعبدون ورا وزر

173

و أولا اسقاط الشياطين جىء به
وهارون إسرائيل فاعدد متى تجرى

174

سنين عيون مع تقوم و صدر هم
لدى النمل هديا صم وكوف جنى وقر

175

شديد لنحر دع قوارير دع هوى
ومن تحتها يسقون والعد فى حصر

176

وقارون و الشيطان يقتتلان دع
و يأتمرون الطين هارون عن يسر

177
سورة العنكبوت


وفى العنكبوت طب سرى و السبيل صد
ر الدين مع لقمان للشامى و البصرى

178
سورة الروم


وفى الروم عن نحر و الأول سب وعن
هما الروم و لتترك سنين هدى الجهر

179

للأول منها يقسم المجرمون قل
و فى يغلبون الخلف جاء و لم يسر

180
سورة لقمان والسجدة والأحزاب وسبإ


ولقمان نحر ليس دعوى و تحت غيــ
ـر بصر لسان دع جديدا ورا هصر

181

وعن كل إ سرائيل الأحزاب عن جنى
يعد رقيبا قل عظيما لدى الستر

182

و معروفا الثانى السبيل لهم سبا
لشام نمت هديا شمال له أدر

183

ودع كالجواب يشتهون معاجز يـــ
ـن واعدد عن الكل الحديد لدى السخر

184
سورة فاطر


والأخر و الشامى بفاطر مز أولى
ورى و شديد أولا وصفه دهر

185

جديد ولا النور البصير فدع و نل
و كم بعزيز يبدل النور فى النشر

186

تزولا وجيه فى القبور فدع دجا
وفى عد تبديلا ولا دارج بر

187

شديد أجاج والنذير وبيض ا سقطوا
كلهم سود يعدون فى القمر

188
سورة يس و الصافات


ويس كوف جد فيها و قل من الــــ
ــعيون لكل عد فى آية الثمر

189

ومن تحتها قد بان فجر لمن سوى
يزيد وبصر يعبدون فدع بصرى

190

وفى ليقولون الأخير السقوط عن
أبى جعفر فيما حكاه أبو عمرو

191

كصفا معين و المشارق عدها
لتردين عين فى النجوم التى تسرى

192
سورة ص


و صاد لكوف فى حساب وسِتُّها
لكثر وخمس باختلاف عن البصرى

193

فذى الذكر كوف مع أقول أخيرها
وغواص اسقط وافيا واصل النشر

194

وعد عن البصرى أقول بخلفه
به الحضرمى يعقوب عد هو المقرى

195

عذاب وغساق أصاب فعد الــــ
ـجياد وأتراب عظيم لدى النذر

196
سورة الزمر والطول


وتنزيل كوف عن هدى وثلاثها
دليل وفى ثانى له الدين ما درى

197

و يختلفون الكوفى أ سقط أولا
ودينى و هاد الثانى عد هدى وقر

198

ومن بعد عنه تعلمون بقربه
فبشر عبادى دع جثى الطيب والشجر

199

و الانهار عداه له الدين أولا
لكل وأ سقط تعلمون لهم وادر

200

ثلاث و أزواج يشا متشاكسو
ن دع والعذاب والنبيين فى الحشر

201

للاسلام والبصرى فى الطول فى بنى
وست عن الشامى والاربع للصدر

202

وعن كلهم عد التناد التلاق دع
دليلا وأثبت بارزون له وا شر

203

وأ سقط كوف كاظمين و تشركو
ن أثبت والشامى به خلفه أجرى

204

ودع قبل الالباب الكتاب ودن به
ونور بإثبات البصير دجى بدر

205

و دع يسحبون واثن جيد اعتسافه
ومن بعد فاعدد فى الحميم جدا البذر

206
سورة فصلت


و فى فصلت كوف نما دم و صدرهم
ثلاث ثمود اعدد سوى الشامى والبصرى

207
سورة الشورى


و خمسون فى الشورى و كوف يزيدها
إلى قاف كالاعلام فى آية البحر

208

دع المشركين الدين الايمان ما يشا
و إلاالبلاغ مع حجاب كما تشرى

209
سورة الزخرف


وفى الزخرف اعدد غير شام فجى طوى
مهين فأسقط دون هول ولا ذعر

210

ودع من نذير والسبيل لكلهم
وقد عد إسرائيل كل على يسر

211
سورة الدخان والشريعه ومحمد صلى الله عليه وسلم


و كوف له عد الدخان ندى طوى
و سبع عن البصرى و ست عن الكثر

212

يقولون عن كوفيهم فى البطون دع
دوا الداء و الزقوم دع بالزكا جمر

213

و كوفيهم عد الشريعــــة لفه
زهيرا وفى الأحقاف عنه لهى هبر

214

تفيضون دعه تملكون ويجحدو
ن والهون اخرى يوعدون لدى الحشر

215

و تحت لبصر مد كوف ثمانيا
وبصر له للشابين لدى الخمر

216

وأوزارها دع هاديا ورءوسها
كما هم و تقواهم وأمثالها تجرى

217

وأمعاءهم من بين أهوائهم معا
فتعسا لهم دعه و أشراطها وازر

218

أرينا كهم و المتقون الرقاب والـــ
ـوثاق فدع أقفالها اعدد و كن مدرى

219
ومن سورة الفتح إلى سورة القمر


و فتح كلا طب يسلمون مقصر يــــ
ـن للمؤمنين اترك تخافون و استقر

220

شديد كذا اترك آمنين وتلو حز
يدا قاف مز هب للعباد اتركن وافر

221

بجبار اعدد لوط معه ثمود والــــ
ـولا سم و طور مز زكيا عن الصدر

222

وَثَمن وِلاَوَالباقِى طِب دَعا اُعددنْ
لشِامِ وكوُفِ الطورِ فاعدده لِلـنحر

223

تقوم و موزا والبنون لواقع
وسيرا مع المرفوع للكل واستبر

224

و مصفوفه اترك مع يدعون تصبرو
ونجم سرا أصلا و كوف سنا بدر

225

له شيئا الثانى تولى بعيد عن
لشام له الدنيا اتركن تضحكون امر

226

وأغنى و سلطان مع اللمم اتركن
وكاشفة فاعدد مع الآزفة وادر

227
ومن سورة القمر إلى سورة الحديد


وفى قمر نور هدى التلو حز علا
و سبع حجازى و ست عن البصرى

228

بها المجرمون اترك له للأنام دع
لمك و الانسان اولا دعه للقطر

229

و من نار الثانى لصدر فعده
وهب دائم الرحمن عداه عن خبر

230

وعن كل الإنسان فاتركه ثانيا
مع المشرقين الواقعة طب صفا الكثر

231

وبصر زكا و الكوفى وجه فدع له
كميمنة الأولى كمشأمة واقر

232

وبدء الشمال اترك له و اليمين أو
و لادعه بن هب عين اعدد هدى أصر

233

و إنشاء اتركه لبصر وعنه والشـــ
ـآم اتركن موضونة الآخرين ابر

234

بدا دم لمجمعون فاعدده عنهما
وريحان دم تأثيما اترك أبا جبر

235

أباريق فاعدد بن جنا و له اعددن
يقولون دع أولى حميم له وادر

236

سموم اتركن والسابقون المكذبيـ
ـن خافضة الضالون مع آكلون افر

237

وكاذبة عدن والواقعه ثلا
ثة رافعه أبكارا اترابا استقر

238

وثانى سلام السابقون كذا المكذ
ذبون وممنوعه كثيرة استثر

239
ومن سورة الحديد إلى سورة الملك


حديد كلا حفظا و تسع عراقهم
و عد العذاب الكوفى الانجيل للبصرى

240

بسور فدع باب شديد معا وقبــــ
ـل و الشهدا نورا تجادل كلا بر

241

ووحد جلا بن دع أذلين عنهما
شديد لكل دع وكم دام فى الحشر

242

و يحتسبوا والمؤمنين ركاب دع
كذاأبدا أسقط شديد الولا جدر

243

يد تكفرون اعدد وصف دنا يرى
قريب اتركن و العاديات الضحى أسر

244

يرى هكذا للجمعة التلو و اتركن
قريب يصدون التغابن حز يسر

245

وما يعلنون اترك كيوم التغابن الطـ
ـطلاق يدا باس و بصر يرى أمر

246

و الآخر دم الالباب أب مخرجا بدا
هدى جد وأخرى اعدد وذكرا فدع تذرى

247

شديدا معا و النور مع أشهر قديــــ
ـر التلو يا بن و اترك المؤمنين ابر

248
سورة الملك


وملك لوى و الصدر قد جاءنا نذيـ
ـر وزاد سوى فيروز و اعدد على خبر

249

نذير بالاولى مع تفور و حط للشـ
ـياطين عن كل طباقا بلا نكر

250
سورة ن و الحاقة


ونون بها نور اترك الحوت والعذا
ب واعدد ويستثنون مع مصبحين ادر

251

وواعية ند بن و أفرد دم وعى
وهز أول الحاقه شماله للصدر

252

ودع بيمينه و صرعى و عد تبصرو
ن كريم و الأقاويل ذا سبر

253
سورة المعارج و نوح والجن


و سال منى دم و الشام جلا سنه
سواه ونوح طب كلا الشامى و البصرى

254

وثمن هدى و الصدر لذ نارا اتركن
سواعا كذا للكوف نسرا له استقر

255

كالآخر كثيرا اب جلا نورا اتركن
وعد نهارا مع أطيعون من يقرى

256

و جن كلت حفظا وملتحد اتركن
جنا أحد المرفوع عدن للحجر

257
سورة المزمل والمدثر


ومزمل عشرون مثر ألا دنا
والاخر حز يمنا وتسع مع العشر

258

وعى جد بخلف شيبا اسقط بدا وعد
د مك رسولا أولا و اتركن وادر

259

له ثانيا بالخلف مزمل اتركن
ورا بن جلا واعدد جحيما بلا نكر

260

ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ
ذبين وتلو نل و لا خمس للكثر

261

سوى أول و اترك بدا يتساءلو
ن والمجرمين اعدد مدينى مع البصرى

262

وكوف ودع والمؤمنون لكلهم
كذا مثلا واعدد رهينه على الإثر

263

ومدثر الناقور ثم نظر أزي
د يوم عسير مع يسير اعددن واسر

264
ومن سورة القيامة إلى سورة الشرح


لا أقسم طب لينا وكوف منى وعد
تعجل به عنه و عدن ذا خبر

265

بصيره معاذيره والانسان لذ أتى
قواريرا الاولى عد عن كل من يقرى

266

ومسكينا اترك مع يتيما مخلدو
ن ثانى قواريرا السبيل نعيما ابر

267

وتحت نرى والفصل بالثالث اتركن
كذا شامخات و النبا مز وذو أمر

268

قريبا ولا جود بخلف و نازعا
ت مزهن و ست هب لأنعامكم مثر

269

لقطر طغى الثانى لـنحر عبس منى
بدا ويزيد البصرى أب شامى مستقر

270

طعامه لافيروز صاخة دع لشا
م انعامكم غير الشآمى والبصر

271

ودع خلقه بالثانى واعدد بأول
ودع عنبا زيتونا اترك على الإثر

272

وعدن حبا كورت طب كلا يزي
د حز تذهبون اترك له تحتها يجرى

273

طلاء فسواك اتركن وطففت
ولا لذ إذا انشقت كلا جد وهب قطر

274

كمثر يمينه ظهره اعدد لهم وفى الـــ
ـبروج كلا بن طارق سبع مع عشر

275

والاول و إلى كيد اول لغيره
والاعلى يد طالت و تلو كلت وفر

276

وعدن جوع الفجر لـاح وبصر طب
كلا ولصدر بن لوى عنه فاستقر

277

ونعمه مع رزقه بجهنم
لكثر عبادى الكوف واعدد عذاب ادر

278

لكل كذا مرضية و البلد كلت
وشمس يرى هديا وست أولوا جبر

279

بخلفهما و الخلف فى العقر عنهما
و ليل أتى كهف وأعطى اتركن وابر

280
ومن سورة الشرح إلى سورة العصر


و شرح وتين ثم ألهاكم حلا اتـــــ
ـركن تعلمون الثالث اقرأ حوت يسر

281

و يا طب عراقيا وصدر كفا وينـ
ـته واعدد له ينهى اتركن دم دع وافر

282

لكل تطعه كاذبه واعددن نا
ديه والولا هدى وزد ليلة القدر

283

بثالث دم جودا وبينة حلت
وتسع ولا دم عنهما الدين يا ذخر

284

ودع موضعى والمشركين وزلزلت
طوى وثمان هب ألا واعددن واقر

285

لغيرهما أشتاتا اعمالهم لكــــــ
ـل و القارعه حرز و عشر عن الصدر

286

ويا أب لكوف بدؤها عنهم معا
موازينه اترك للشآمى والبصرى

287
ومن سورة العصر إلى آخر القرآن العظيم



ووالعصر جد واعدده عن غير آخر
وبالحق عنه الصالحات اتركن وادر

288

وويل طمى واترك لهم همزه وفيـ
ـل تبت وغاسق هب قريش دنا نحر

289

وهب صدر هم جوع عراق أريت زر
وكثر ولا و اترك يراؤن للكثر

290

وكوثر نصر جاء والفتح عده
عن الكل و استغفره دعه لهم وابر

291

وفوق ولا الاخلاص دارم وخمس دم
جلا لم يلد فاعدده عن ذين واستقر

292

وفى الناس ست والشآمى ومكة
زكا لهما الوسواس عد وكن مدرى

293

وتمت بحمد الله حسنى مفيدة
فلله رب العرش حمدى مع الشكر

294

وأبياتها تسعون مع مائتين قل
وزد سبعة تحكى اللجين مع الدر

295

وأهدى صلاة الله ثم سلامه
على المصطفى والآل مع صحبه الغر

296

والاتباع أهل العلم والزهد والتقى
مع الفضل والإحسان والعفو والصبر

297
تمت ناظمة الزهر
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ


2213.imgcache.gif





2214.imgcache.gif
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
أعلى