أبرار
تواصي بالحق وبالصبر
- إنضم
- 29 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 196
- النقاط
- 16
- الإقامة
- مصر الكنانة
- الموقع الالكتروني
- rooh-adeeb.com
- احفظ من كتاب الله
- القرآن كامل بفضل الله
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
- الجنس
- أخت
سأضع أحكام الراءات والشواذ وأرجو منكم مشايخنا وشيخاتنا ومعلماتنا التعليق وتوجهونى ما إذا كان هناك خطأ أو نقص حتى لايلتبس علينا الأمر فى أى موضع للراء
حالات الراء ثلاث :
أولاً التفخيم :
(1 إذا كانت مفتوحة أو مضمومة : نحو
....................الرَّحمن.........رُزقنا .
(2) إذا كانت ساكنة وسبقها فتح أو ضم : نحو
..................مَرْيم................قُرْءان .
(3) إذا كانت ساكنه وسبقت بكسر غير أصلى أى ليس
فى كلمتها : نحو.........أمِ ارتابو .............منِ ارتضى.
(4) إذا كانت ساكنة وسبقها كسر أصلى أى فى كلمتها
ولكن لحقها حرف إستعلاء غير مكسور ....نحو .......مِرْصادا
ثانياً الترقيق :
) إذا كانت مكسورة : نحو ..................رِجال لاتلهيهيم .
(2) إذا كانت ساكنة بسبب الوقف عليها وسبقتها ياء
ساكنة : نحو...........خَيْرٌ .
(3) إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى أى متصل بكلمتها
ولم يلحق بها حرف إستعلاء مضموم أو مفتوح .
نحو ...............فِرعون ...........لَشِرْذمَةٌ .
(4) إذا جاء بعدها ألف ممالة ...نحو مجراها.
ثالثاً جواز الترقيق والتفخيم :
كما قال الإمام بن الجزرى والخلف فى فِرْقٍ لكسر يوجد وذاكَ لكونها ساكنة مسبوقة بكسر أصلى فى كلمتها ، وبعدها أيضاً حرف إستعلاء مكسور .
* عندما تسبق بهمزة وصل تكون دائماً مفخمه .
أرجو منكم أن تعطونا ما لم نعلم أو تصححوا لى ما أخطأت حتى يكن لكم زخراً وصدقه جارية تنفعكم فى الدنيا والآخرة .
جزاكم الله الفردوس الأعلى آآمين.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: