نقل دروس الماهرين والماهرات بالقرآن للشيخ محمد عزت جاهين

طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

فى هذه الصفحة سيتم إن شاء الله تفريغ دروس

(( الماهرين والماهرات بالقرآن
للشيخ محمد عزت جاهين ))


أكرمه الله وجزاه عنا الفردوس الأعلى


:)
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
الدرس الأول : أنواع الوقف

إن معرفة أحكام الوقف والإبتداء لقارء القرآن الكريم مهمة للغاية

لأن الوقف الصحيح هو الذى يجعل القرآن الكريم له حلاوة , بل إنه

يزين القرآن الكريم وتلاوته وقرائته.

ويٌٍِِعرف من أحكام الاوقف والإبتداء المراد بالمعنى الذى طلبه ربنا تبارك وتعالى من العباد لأن القرآن دستور الحياة.لدى يجب أن يكون هذا الدستور محكماً كما طلب منا الله عز وجل ورسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم.

لما سٌئل عليٍ كرم الله وجهه عن قول ربنا ورتل القرآن ترتيلا .قال : هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف.وليس تجويد الحروف وفقط.
ويدخل فى معرفة الوقوف معرفة من أين نبدأ وأين نتوقف.
وهناك من العلماء من عرف الوقف والسكت والقطع بمعنى واحد , وبعضهم وضع لكل نوعٍِ تعريف خاص به.

فالسكت هو أن يقطع القارء القراءة بوقفةٍ بسيطة دون تنفس

أما القطع فهو أن يقطع القارء القرآن رأساً, يعنى لا يقصد بعد هذا القطع أن يستأنف القراءة.وكلها تندرج تحت الوقف سواء سكتاً أوة قطعاً.

وينقسم الوقف إلى أقسام أربعة:

_ الوقف الإنتظاري : ويكون لقارءٍ يجمع عدة قراءات بروايات مختلفة , حيث أنه حين يقرأ قراءة معينة ينتظر ( أو يقف ) على كلمة ليعطف على غيرها وجوه القراءات الموجودة في هذه الكلمة.

الوقف الإختباري : عندما يكون القارء يقرأ على شيخ فيشير إليه بيده ليقف على كلمة معينة لتعليم هذا القارء بوجه هذا الوقف أو ليدله على وقف خيرٌ منه. أو ليختبره حتى لو كان الوقف قبيحاً لا يجوز الوقف عنده إلا فى الوقف الإختباري.

الوقف الإضطراري : ويكون سببه الإضطراب الشديد بسبب ضيق التنفس أو بسبب العٌطاس أو النسيان أو غيرها , أمرْ طرأ على الإنسان فيتوقف الإنسان إضطراريا, ويجب بعده أن يصلها بما بعدها إذا لم يكن قد تم المعنى.أما إذا تم المعنى فيحسٌن له الإبتداء بما بعده.

وقف إختياري: وهو الوقف الذى سندرسه لأن الأنواع الأولى كلها معلومة ولا تكون إلا للضرورة والطلب.والوقف الإختيري هو أن يقف القارء بمحض إرادته دون شيء خارج عن إرادته ويجب على كل قارءِ للقرآن أن يتعلم الوقف الإختياري وله أيضاً أنواع خمسة :

1_
الوقف اللازم : وهو الذى يجب على القارء أن يتوقف عنده.لأنه لا يتعلق بما بعده لا لفظاً ولا معنى.وإذا وٌصل أفهم معنىً غير المعنى المقصود.
مثال : بسورة الأنعام الآية 36 ((إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم إليه يرجعون))
هنا الوقف لازم مع تنفسٍ كامل عند كلمة ( الذين يسمعون) أما إذا وصلنا صار المعنى أن الذين يستجيب هم الذين يسمعون والموتى, والموتى لا حياة فيهم ولا يسمعون ولا يستجيبون

2_ الوقف التام : وهو الوقف على ما تم معناه ولا يتعلق بما بعدها لفظاً ولا معنى ولو وصل بما بعده لا يتغير المعنى .ويكون عند إنتهاء آية أو قصة.
مثال : فى سورة الفاتحة ((.... مالك يوم الدين . إياك نعبد وإياك نستعين..))

إذا وقفنا على كلمة ( يوم الدين ) صحيح وإذا وصلناها ب ( إياك نعبد وإياك نستعين ) صحيح أيضاَ لأن معناها معنى الدعاء وتقديره( يا مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين)

مثال من سورة البقرة : (( أولئك على هدىَ من ربهم وأولئك هم المفلحون))

الوقف على ( أولئك على هدىً من ربهم ) وقف كافي

والوقف على ( واولئك هم المفلحون) وقف تام

3 _ الوقف الكافي : وهو ما تم المعنى فى نفسه ومتعلق بما بعده معنىً لا لفظا

( أولئك على هدىً من ربهم ) وقف كافي

أو : (( فى قلوبهم مرض . فزادهم الله مرضا))

الوقف على مرض الأولى وقف كافي لأنها تعلقت بما بعدها فى المعنى لا فى اللفظ . يعنى المعنى واحد

4 الوقف حسن : وهو الوقف على ما تم فى نفسه ومتعلق بما بعده لفظاً ومعنى

مثال : ((
وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو. وإن يمسسك بخير فهو على كل شيئ قدير ))

الوقف على ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو) وقف حسن, وقال بعض المحققين أن الوصل أولى .لارتباط الجملة بما بعدها.ويرمز له فى المصحف برمز ( قلي) لأن الوصل أولى.ولو وقفنا فالوقف حسن.وفى بعض المصاحف يضعون ( ص )

5 _ الوقف القبيح : وهو وقف على ما لم يتم فى نفسه لتعلقه بما بعده لفظاً ومعنى.أى أن الآية التى وقفت عندها لا تتم الفائدة.أو ما يغير المعنى.

مثال (( لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير. ونحن أغنياء ))ال عمران181

الوقف على ( فقير) وقف قبيح لأنك وصفت الله بصفة لا يتصفغ بها إلا البشر أعاذنا الله من أن نقع فى هذه الأخطاء الجسيمة التى تخالف العقيدة الصحيحة.ويرمز لهذا الوقف بحرف ( لا) يعنى لا تقف عليها.

وأمثلته كثيرة فى القرآن الكريم

ملاحظة :هناك علامة فى القرآن ( تعانق الوقف ) وهى وضع ثلاث نقاط فوق بعضها أعلى كلمتين متتاليتين إشارة إلى وقف المقاربة أو المعانقة أى أنك تراقب الوقفات على هذه الآية( الم . ذلك الكتاب لا ريب . هدىً للمتقين) أى إذا وقفنا على ( ريب ) لا نقف على ( فيه ). وهنا يحسن الوقف على إحداهما .وقس على ذلك جميع الوقفات التى تجد عندها هذه العلامة.لأنه إذا اجتمع الوقفان فى محل واحد اختل المعنى ولا يجب الوقف عليهما بل صار ممنوعاً( يعنى لا يجب أن لا نقف على ( لا ريب) ثم نقف على ( فيه ) ثم نستأنف القراءة ) . وقد تكرر هذا الوقف فى القرآن الكريم 35 مرة







انتظرونا مع الدرس المقبل
 
التعديل الأخير:

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
الدرس الثالث: همزة الوصل

_ همزة الوصل هى الهمزة التى يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن,وتكون ثابتة عند الإبتداء بالكلمة ومحذوفة عند الوصل بين كلمتين إذاً لها حالتان , أن تكون ثابتة أو محذوفة.

تكون ثابتة عند البدء بالكلمة الداخلة عليها .وتكون محذوفة إذا وصلنا الكلمتين أى فى حالة الوصل .

وهمزة الوصل تكون ثابتةً فى المصحف فى جميع أحوالها.وتقع همزة الوصل فى الأأسماء والأفعال و(ال )المعرفة التى تدخل على الإسم
النكرة.وفائدتها تسهيل النطق بالحرف الساكن الذى يأتي بعدها .ولها أحوال مع الأسماء والأفعال والحروف.

1 همزة الوصل مع الأفعال

_ لها مع الفعل حالتان : الأولى الضم بشرط أن يكون ثالث الفعل الذى دخلت عليه الهمزة مضموم ضماً لازم وليس ضم عارض أى من أصل الكلمة .مثال ( اٌ تلٌ ) بما أن ثالث الفعل وهو اللام مضموم ضم لازم فإن همزة الوصل تٌضم.ولا يصح كسرها ولا فتحها. وكذا ( أن أشكر لي ولوالديك ) عند البدء ب ( اٌشكر ) أما فى حال الوصل تكسر.

الحالة الثانية الكسر بشرط أن يكون ثالث الحرف مفتوح أو مكسور . مثال : اِستغفر ( ثالث الحرف وهو التاء مفتوح)

ِاضرب ( الحرف الثالث وهو الراء مكسور )


توضيح : الضم العارض وقع فى 4 كلمات فى القرآن كاملاً وهى :

اِئتو _ اِبنو _ اِمشوا _ اِقضوا

ثم ائتوا _ طه 64
ان امشوا واصبروا _ ص 6
قالوا ابنوا _ الكهف 21
ثم اقضوا ألي _ يونس 71

أصل كلمة اِئتوا _ ائتيوا .إذا الحرف الثالث مكسور وحذفت اليائ للإستثقال. إذا الحرف الثالث مضموم ضم عارض فقط لأن الأصل أن الحرف الثالث مكسور.
وهكذا فى كل الكلمات الباقية


_ 2 همزة الوصل مع الأسماء

هناك سبعة أسماء منكرة وهى : اثنان _ اثنتان _ ابن _ ابنة _ امرء _ امرأة_ اسم
فى هذه الأسماء وجب كسر همزة الوصل عند البدأ بها . وليس فى الوصل.

ولها الكسر أيضاً فى مصدر الفعل الخماسي والسداسي : اِبتغاء مرضات الله_ اِستكباراً فى الأرض . وقس على ذلك جميع الأمثلة.

3_ همزة الوصل مع ( ال ) التى تدخل على الأسماء المنكرة :


أول _ الأول . ظاهر _ الظاهر

هنا حكمها الفتح

تنبيه : كلمة ( بئس الاسم ) عند البدء بها نبدأ إما بالهمز المفتوح أو أن نترك هذا الهمز
أى إذا أردنا البدء بكلمة الإسم فيها أمرين : الإسم بفتح الهمزة .أو تركه ونقرأ لِسم بكسر اللام

تنبيه آخر : كلمة الأيكة ذكرت فى سور بالألف وفى سور أخرى بدون ألف .وقعت فى أربع سور ( أصحاب الأيكة ) مثلاً .
هنا نبدأ عليها بما بدأت عليه فى الرسم فى المصحف.إذا كان معها ألف نقرأها(الأيكة ) بفتح الهمزة الأولى ( فى الحجروسورة قاف ) وإن لم يكون نقرأها ( ليكة ) فقط بحذف الهمزة ( فى سورة الشعراء وص ).

قال ابن الجزري فى مقدمته

وابدأ بهمزِ الوصل من فعلِ بضم****إن كان ثالثٌ الفعل يٌضم

واكسره حال الكسر والفتح
وفى ****لأسماء غير اللام كسرها وفى

ابن مع ابنة امرء اثنين ****وامرأة واسم مع اثنثين

اقتران همزة الوصل بهمزة الإستفهام

إذا اجتمعت همزة الوصل مع همزة الإستفهام فى كلمة واحدة فلهما حالتان :

1 _ بقاء همزة الإستفهام وحذف همزة الوصل ليتوصل بها من النطق بالحرف الساكن بدلاً من همزة الوصل. ووقعت فى سبعة أفعال فى القرآن الكريم.
( قل أتخذتم عند الله عهداً ) أصلها ( أإتخذتم) .
( أطلع الغيب ) أصلها ( أإطلع ) ......وهكذا فى جميع الأمثلة .


2_ بقاء الهمزتان معاً

بشرط أن تقع بعد همزة الوصل (لام) نبقي على الهمزتين معاً ( همزة الاستفهام وهمزة الوصل ) ( آالذكرين _ آلآن _ آلله) ولها وجهين التسهيل والإبدال من طريق الشاطبية لحفص .والتسهيل هو أن تكون الهمزة الثانية بين الهمزة والألف بدون مد .والإبدال يكون بإبدال الحرف مع مد بالإشباع . أما من طريق الطيبة فلا يجوز فيها إلا الإبدال




:)لقاءنا مع الدرس القادم إن شاء الله:)


 
التعديل الأخير:

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
الدرس الرابع :تاء الثأنيت

تاء التأنيث هى التاء التى تدل على المؤنث .وتتصل بآخر الفعل إذا كان الفاعل مؤنث وتكون أيضاً فى آخر الأسماء.

_وأزلفت الجنة _

وترسم فى المصحف الشريف بالتاء المفتوحة وليس بالتاء المربوطة فى الفعل

أما فى الأسماء فترسم فى أغلب حالاتها بالهاء أى التاء المربوطة .لكن خرج عن المألوف عدد من الكلمات ورسمت فيها التاء مبسوطة أو المفتوحة وعددها 20 كلمة .ووقع فيها بعض الإختلاف بين العلماء فى فردها وجمعها .
الكلمات المتفق عليها هى 12 كلمة : نعمت _ رحمت _ امرأت _ بقيت _ كلمت _ قرت _ فطرت _ شجرت _ جنت _ ابنت_ سنت _ معصيت

الكلمات المٌختلف فيها سواء بالإفراد أو الجمع هى : ثمرات _ جمالات

آيات _ الغرفات _ بينات _ كلمات

أولاً سنتطرق إلى حكمها فى الوصل والوقف

فعند الوصل تقرأ التاء تاءاً سواء مرسومة بالتاء أو الهاء.أما عند الوقف ففيها بعد التفصيل بسبب اختلاف العلماء ولكن سنذكر حسب الرسم .فما رسم بالتاء المفتوحة نقف عليها بالتاء للإضطرار أو الإختبار.اما ما رٌسم بالهاء فنقف عليها بالهاء

مثال : كلمة رحمت بالتاء المفتوحة ذكرت فى سبعة مواضع بالمصحف الشريف .وفى غيرها تكون بالهاء.

مواضع التاء المفتوحة المتفق عليها من العلماء


( كلمة رحمت )

_يرجون رحمت الله ( البقرة )218

_إن رحمت الله قريب من المحسنين ( الأعراف)56

_ رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت ( هود )73

_ ذكر رحمت ربك عبده زكريا ( مريم )2

_فانظر إلى آثار رحمت الله ( الروم )50

_أهم يقسمون رحمت ربك ... ( الزخرف )32

_ ورحمت ربك خير مما يجمعون ( الزخرف )32

هنا نقف على كلمة ( رحمت ) عند الإختبار أو الإضطرار بالتاء. وفى غير هذه المواضع جاءت ( رحمة ) مرسومة بالتاء المربوطة ونقف عليها بالهاء

كلمة ( نعمت )

وقعت هذه الكلمة فى 11 موضعا فى القرآن بالتاء المفتوحة وفى غيرها جاءت بالهاء

_ واذكروا نعمت الله عليكم ( البقرة و ال عمران)

_ يا أيها الذين ءامنوا
اذكروا نعمت الله عليكم ( المائدة 11)

_الم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفراً ( ابراهيم )28

_وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها ( ابراهيم 34)

_ وبنعمت الله هم يكفرون ( النحل )

وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ للَّهِ إِن كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (114)} بالنحل.
التاسع: قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ لْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ} بلقمان.
العاشر: قوله تعالى: {ياأَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} بفاطر جل وعلا.
الحادي عشر: قوله سبحانه: {فَذَكِّرْ فَمَآ أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلاَ مَجْنُونٍ (29)} بالطور

كلمة(امرأت )

الأول: قوله تعالى: {إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ} بآل عمران.
الثاني والثالث: قوله تعالى: {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ}
{قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ}. الموضعان بسورة يوسف عليه الصلاة والسلام.
الرابع: قوله تعالى: {وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ} بالقصص.
الخامس والسادس والسابع: قوله تعالى: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ}.
وقوله سبحانه: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ} الثلاثة بالتحريم.
















:)يتبع:)

 
التعديل الأخير:

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
كلمة ( سنت )

"سنت" رسمت هذه الكلمة بالتاء المفتوحة في القرآن الكريم في خمسة مواضع هي:
الأول: قوله تعالى: {وَإِنْ يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّت الأَوَّلِينَ (38)} بالأنفال.
الثاني والثالث والرابع: قوله تعالى: {فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ سُنَّتَ آلأَوَّلِينَ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً} {وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً (43)} الثلاثة بسورة فاطر جل وعلا.
الخامس: قوله تعالى: {سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ} آخر سورة غافر وما عدا هذه المواضع الخمسة فبالهاء المربوطة رسماً ووقفاً للجميع


كلمة ( لعنت )

ذكرت مرتين فقط بالتاء المفتوحة :

ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين ( ال عمران )

_ والخامسة ان لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين ( النور)


وفى غير هذه المواضع فذكرت بالتاء المربوطة



كلمة( معصيت )


"معصيت" قد رسمت هذه الكلمة بالتاء المفتوحة في موضعين اثنين لا ثالث لهما في القرآن الكريم.
أولهما: قوله تعالى: {وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ}.
وثانيهما: قوله تعالى: {فَلاَ تَتَنَاجَوْاْ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ ?لرَّسُولِ} والموضعان بالمجادلة.


كلمة ( غيابت )

أيضاً جاءت فى موضعين اثنين فقط وهما :

1 يوسف :10 وألقوه فى غيابت الجب يلتقطه بعض السيارة إن كنتم فاعلين.
2 يوسف 15 فلنا ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه فى غيابت الجب.


كلمة ( معصيت )

جاءت فى موضعين بسورة المجادلة

المجادلة 8 ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول
المجادلة 9 يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول.



:)جاري تكملة الدرس:)
 
التعديل الأخير:
أعلى