فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
متن نونية السخاوي في التجويد
1. يَا مَنْ يرومُ تلاوةََ القرآنِ * و يرودُ شَأْوَ أئمةَ الإتقانِ
2. لا تحسبِ التجويدَ مَدًّا مُفرٍطا * أوْ مدَّ مالا مدََّ فيه لَوَانِ
3. أو أنْ تُشدِّدَ بعد مدٍّ همزةً * أوْ أنْ تَلُوكَ الحرفَ كالسّكْرانِ
4. أو أن تَفُوهَ بهمزةِ مُتَهوِّعاً * فَيَفِرَّ سامعُها من الغَثيانِ
5. للحرفِ ميزانٌ فلا تكُ طاغياً * فيه ولا تكُ مُخْسِرَ الميزانِ
6. فإذا همزْتَ فجئْ بهِ مُتَلَطِفاً * من غير ما بُهْرٍ وغيرِ تَوانٍ
7. وامْدُدْ حروفَ المدِّ عندَ مُسكَّن ٍ* أو همزةٍ حُسْناً أخا إحْسانِ
8. والمدَُ من قبلِ المُسكّنِ دونَ ما * قد مُدَّ للهمزاتِ باسْتِيقانِ
9. والهاءُ تَخْفى فاحْلُ في إظهارها * في نحو( من هادٍ) وفى (بُهْتانِ)
10. و(جِباهُهُم) بَيِّنْ( وُجُوهُهُم) بلا * ثِقَلٍ تزيدُ بِه على التِّبْيانِ
11. والعينُ والحَا مُظْهَرٌ والغينُ قُل * والخَا وحيثُ تقاربَ الحرْفانِ
12. كـ ( العِهْنِ)( أفْرِغْ)( لاتُزِغْ)( نَخْتِمَ)( ولا * تَخْشَى)( وسَبِّحْهُ) وكـ (الإحْسانِ)
13. والقافُ بَيِّنْ جَهْرَها وعُلُوَّها * والكافَ خَلِّصْها بحُسْنِ بيانِ
14. إن لم تُحققْ جهرَ ذاك وهَمْسَ ذا * فهما لأجلِ القُربِ يَخْتَلِطانِ
15. والجيمُ إن ضَعُفتْ أتت مَمْزوجةً * بالشّين مثلُ الجيمِ في المَرْجانِ
16. و(العجْلَ) و(اجْتًنِبوا) و(أخْرجَ شَطْأَهُ) * و(الرِّجْزُ) مثل (الرِّجْسِ) في التِّبيانِ
17. و(الفجرِ) (لا تَجْهرْ) كذاك وكـ (اشْترَى) * بَيِّنْ تَفشِّيَه مع الإسكانِ
18. وكذا المُشدَّدُ منه نحوُ (مُبشِّرا) * أو غيرِ ذاك كقوله (في شَانِ)
19. واليا وأخْتاها بغير زيادةٍ * في المدِّ كـ (المُوفون) و(الميزانِ)
20. وبيانُها إن حُرِّكت كـ (لِسعْيِها) * وكـ (بَغْيُكُم) والياءُ في (العِصْيانِ)
21. وكمثلِ (أحْيَيْنا) و(يَسْتَحْيِى) ومِثـ * ـلِ (الغَيِّ يتَّخِذُوهُ) في الفُرقانِ
22. لا تُشَرٍّبَنْها الجيمَ إن شدِّدَتُها * فتكونَ معدُوداً من اللُحَّانِ
23. (في يَومِ) معْ (قالوا وَهُمْ) ونظيرِ ذا * لا تُدْغِموا يا معشرَ الإخوانِ
24. والواوُ في (حتَّى عَفَوْا) ونظيرِه * إدغامُهُ حَتْمٌ على الإنسانِ
25. والضادُ عالٍ مُستطيلُ مُطَبَقٌ * جَهِرٌ يَكِلٌّ لديه كلُّ لسانِ
26. حاشا لسانِ بالفصاحةِ قَيِّمٍ * ذَربٍ لأحكام الحروف مُعانِ
27. كمْ رامَهُ قومُ فما أبدَوا سِوى * لامِ مُفخَمَةٍ بِلا عِرفانِ
28. مَيِّزْهُ بالإيضاح عن ظاءٍ ففي * (أضْلَلْنَ) أو في (غِيضَ) يشْتَبِهانِ
29. وكذاك (مُحْتضَرُ) (وناضِرَةُ إلى) * و (ولا يَحُضُّ) وخُذْهُ ذا إِذْعانِ
30. وأَبِنْهُ عند التاء نحوُ (أفَضْتُمْ) * والطاءِ نحوُ (اضْطرَّ) غيرَ جِبانِ
31. والجيمِ نحوُ (اخفضْ جناحَك) مِثلَه * والنونِ نحوُ (يَحِضْنَ) قِسْهُ وعانِ
32. والرا كـ (وَلْيضْرِبْنَ) أو لامٍ كـ (فَضْـ * ـلِ اللهِ) بَيِّنْ حيثُ يْلتَقِيانِ
33. وبيانُ (بعضِ ذُنوبِهِم) و(اغْضُضْ) و(أنْـ * ــقَضَ ظَهْرَك) أَعْرِفْهُ تكنْ ذا شانِ
34. وكذا بيانُ الصادِ نحوُ (حَرَصْتُم) * والظاءِ في (أوْعَظْتَ) للأعيانِ
35. إذ أظْهَروهُ وأدغموا (فرَطتُ) فاتْـ * ـبِعْ في القُرَانِ أئِمةَ الأزمانِ
36. واللامَ عند الراء أدْغِمْ مُشْبِعاً * مَحْضاً إذ الحرفان يقْترِبانِ
37. في نحوِ (قل رَّبِّى) وما عن نافعٍ * فيهِ وعاصمٍ امِّحَي القولانِ
38. وبيانُهُ في نحو (فضَّلنا) على * رفْقٍ لكل مُفضَّلٍ يقْظانِ
39. وبــ (قل تَعالوا)( قل سلامٌ)( قل نعم) *وبمثل (قل صَدَقَ) اعْلُ في التِّبِيانِ
40. والنونُ ساكنةُ مع التنوينِ قد * شُرِحا معاً في غيرِ ما دِيوَانِ
41. وشرحْتُ ذلك في مكانٍ غيرِ ذا * فأنا بذاك عن الإعادةِ غانِ
42. والراءَ صُنْ تشْديدَهُ عن أن يرى * مُتكرراً كالراءِ في (الرَّحمنِ)
43. والدالُ ساكنةٌ كدال (حصدتُم) * أدغِمْ بغير تَعَسُّر وتوانِ
44. و(لقد لقينا) مُظهَرٌ و(لقدْ رَأى) * و(المُدْحضِين) أَبِنْ بكلّ مكانِ
45. و(الودْقَ) و(ادْفعْ)( يدْخُلون) و( قد نرى) * والتاءَ أدْغِمْ عند (طائفتان)
46. وكذا (أُجِيبتْ) و(اسْتطعْتَ) مُبَيَّنٌ * وكنحوِ (أَتْقَنَ) فَهُ بلا كتْمانِ
47. والظا لدى فاءٍ ونونٍ مُظهَرٌ * (يَحْفظْنَ)( أظْفَرَكم) بلا نِسْيانِ
48. والذال (إذ ظلموا)( ظلمتم) ليس في الـ * ــقرآن غيرهما فمُدَّغمانِ
49. وإذا يْلاقى الراء بين ذا وذا * في مثل (ذرْ) و (نذرتُ للرحمن)
50. وبـ (مذعنين) وفى (أخذنا) و(اذكروا) * والثاءَ عند الخاء في الإثْخانِ
51. بَيِّنْ و (أعثرنا)( لبثنا)( تثقفنـ * ـنهم) كذاك و(أيُّها الثقلان)
52. وصفيرُ ما فيه الصفيرُ فراعِهِ * كـ (القسط) و(الصّلصالِ) و(الميزان)
53. والفاء مع ميم كـ (تلقف ما) أبن * والواو عند الفاء في (صفوان)
54. والميم عند الواو والفا مظهرٌ * (هم في) وعند الواو في (ولدان)
55. لكن مع البا في إبانَتِها وفى *إخفائها رأيان مختلفان
56. وتُبَيِّنُ الحرفَ المشدَّدُ موضِحَا * مما يليه إذا التقى المثلان
57. كـ (اليم ما) و(الحق قل) ومثال (ظلـ * ـللنا ) لكيما يظهَرَ الأخَوانِ
58. وإذا التقى المهموسُ بالمجهور او * بالعكس بَيِنْهُ فيفترِقان
59. والهمس في عشر (فشخص حثه * سكت) وجهر سواه ذو استعلان
60. رتِّلْ ولا تُسْرِف وأتْقِنْ واجتنب * نُكراَ يجيئُ به ذَوُو الألحان
61. وارغَبْ إلى مولاك في تيسيره * خيرا فمِنْه عونُ كل مُعان
62. أبرزْتُها حسْناءَ نظمُ عقودِها دُرُّ * وفُصِّلَ دُرُّها بِجُمان
63. فانظر إليها وامِقاَ مُتدبرا * فيها فقد فاقت بحسن معان
64. واعلم بأنك جائرُ في ظلمها * إن قستها بقصيدة الخاقانى
2. لا تحسبِ التجويدَ مَدًّا مُفرٍطا * أوْ مدَّ مالا مدََّ فيه لَوَانِ
3. أو أنْ تُشدِّدَ بعد مدٍّ همزةً * أوْ أنْ تَلُوكَ الحرفَ كالسّكْرانِ
4. أو أن تَفُوهَ بهمزةِ مُتَهوِّعاً * فَيَفِرَّ سامعُها من الغَثيانِ
5. للحرفِ ميزانٌ فلا تكُ طاغياً * فيه ولا تكُ مُخْسِرَ الميزانِ
6. فإذا همزْتَ فجئْ بهِ مُتَلَطِفاً * من غير ما بُهْرٍ وغيرِ تَوانٍ
7. وامْدُدْ حروفَ المدِّ عندَ مُسكَّن ٍ* أو همزةٍ حُسْناً أخا إحْسانِ
8. والمدَُ من قبلِ المُسكّنِ دونَ ما * قد مُدَّ للهمزاتِ باسْتِيقانِ
9. والهاءُ تَخْفى فاحْلُ في إظهارها * في نحو( من هادٍ) وفى (بُهْتانِ)
10. و(جِباهُهُم) بَيِّنْ( وُجُوهُهُم) بلا * ثِقَلٍ تزيدُ بِه على التِّبْيانِ
11. والعينُ والحَا مُظْهَرٌ والغينُ قُل * والخَا وحيثُ تقاربَ الحرْفانِ
12. كـ ( العِهْنِ)( أفْرِغْ)( لاتُزِغْ)( نَخْتِمَ)( ولا * تَخْشَى)( وسَبِّحْهُ) وكـ (الإحْسانِ)
13. والقافُ بَيِّنْ جَهْرَها وعُلُوَّها * والكافَ خَلِّصْها بحُسْنِ بيانِ
14. إن لم تُحققْ جهرَ ذاك وهَمْسَ ذا * فهما لأجلِ القُربِ يَخْتَلِطانِ
15. والجيمُ إن ضَعُفتْ أتت مَمْزوجةً * بالشّين مثلُ الجيمِ في المَرْجانِ
16. و(العجْلَ) و(اجْتًنِبوا) و(أخْرجَ شَطْأَهُ) * و(الرِّجْزُ) مثل (الرِّجْسِ) في التِّبيانِ
17. و(الفجرِ) (لا تَجْهرْ) كذاك وكـ (اشْترَى) * بَيِّنْ تَفشِّيَه مع الإسكانِ
18. وكذا المُشدَّدُ منه نحوُ (مُبشِّرا) * أو غيرِ ذاك كقوله (في شَانِ)
19. واليا وأخْتاها بغير زيادةٍ * في المدِّ كـ (المُوفون) و(الميزانِ)
20. وبيانُها إن حُرِّكت كـ (لِسعْيِها) * وكـ (بَغْيُكُم) والياءُ في (العِصْيانِ)
21. وكمثلِ (أحْيَيْنا) و(يَسْتَحْيِى) ومِثـ * ـلِ (الغَيِّ يتَّخِذُوهُ) في الفُرقانِ
22. لا تُشَرٍّبَنْها الجيمَ إن شدِّدَتُها * فتكونَ معدُوداً من اللُحَّانِ
23. (في يَومِ) معْ (قالوا وَهُمْ) ونظيرِ ذا * لا تُدْغِموا يا معشرَ الإخوانِ
24. والواوُ في (حتَّى عَفَوْا) ونظيرِه * إدغامُهُ حَتْمٌ على الإنسانِ
25. والضادُ عالٍ مُستطيلُ مُطَبَقٌ * جَهِرٌ يَكِلٌّ لديه كلُّ لسانِ
26. حاشا لسانِ بالفصاحةِ قَيِّمٍ * ذَربٍ لأحكام الحروف مُعانِ
27. كمْ رامَهُ قومُ فما أبدَوا سِوى * لامِ مُفخَمَةٍ بِلا عِرفانِ
28. مَيِّزْهُ بالإيضاح عن ظاءٍ ففي * (أضْلَلْنَ) أو في (غِيضَ) يشْتَبِهانِ
29. وكذاك (مُحْتضَرُ) (وناضِرَةُ إلى) * و (ولا يَحُضُّ) وخُذْهُ ذا إِذْعانِ
30. وأَبِنْهُ عند التاء نحوُ (أفَضْتُمْ) * والطاءِ نحوُ (اضْطرَّ) غيرَ جِبانِ
31. والجيمِ نحوُ (اخفضْ جناحَك) مِثلَه * والنونِ نحوُ (يَحِضْنَ) قِسْهُ وعانِ
32. والرا كـ (وَلْيضْرِبْنَ) أو لامٍ كـ (فَضْـ * ـلِ اللهِ) بَيِّنْ حيثُ يْلتَقِيانِ
33. وبيانُ (بعضِ ذُنوبِهِم) و(اغْضُضْ) و(أنْـ * ــقَضَ ظَهْرَك) أَعْرِفْهُ تكنْ ذا شانِ
34. وكذا بيانُ الصادِ نحوُ (حَرَصْتُم) * والظاءِ في (أوْعَظْتَ) للأعيانِ
35. إذ أظْهَروهُ وأدغموا (فرَطتُ) فاتْـ * ـبِعْ في القُرَانِ أئِمةَ الأزمانِ
36. واللامَ عند الراء أدْغِمْ مُشْبِعاً * مَحْضاً إذ الحرفان يقْترِبانِ
37. في نحوِ (قل رَّبِّى) وما عن نافعٍ * فيهِ وعاصمٍ امِّحَي القولانِ
38. وبيانُهُ في نحو (فضَّلنا) على * رفْقٍ لكل مُفضَّلٍ يقْظانِ
39. وبــ (قل تَعالوا)( قل سلامٌ)( قل نعم) *وبمثل (قل صَدَقَ) اعْلُ في التِّبِيانِ
40. والنونُ ساكنةُ مع التنوينِ قد * شُرِحا معاً في غيرِ ما دِيوَانِ
41. وشرحْتُ ذلك في مكانٍ غيرِ ذا * فأنا بذاك عن الإعادةِ غانِ
42. والراءَ صُنْ تشْديدَهُ عن أن يرى * مُتكرراً كالراءِ في (الرَّحمنِ)
43. والدالُ ساكنةٌ كدال (حصدتُم) * أدغِمْ بغير تَعَسُّر وتوانِ
44. و(لقد لقينا) مُظهَرٌ و(لقدْ رَأى) * و(المُدْحضِين) أَبِنْ بكلّ مكانِ
45. و(الودْقَ) و(ادْفعْ)( يدْخُلون) و( قد نرى) * والتاءَ أدْغِمْ عند (طائفتان)
46. وكذا (أُجِيبتْ) و(اسْتطعْتَ) مُبَيَّنٌ * وكنحوِ (أَتْقَنَ) فَهُ بلا كتْمانِ
47. والظا لدى فاءٍ ونونٍ مُظهَرٌ * (يَحْفظْنَ)( أظْفَرَكم) بلا نِسْيانِ
48. والذال (إذ ظلموا)( ظلمتم) ليس في الـ * ــقرآن غيرهما فمُدَّغمانِ
49. وإذا يْلاقى الراء بين ذا وذا * في مثل (ذرْ) و (نذرتُ للرحمن)
50. وبـ (مذعنين) وفى (أخذنا) و(اذكروا) * والثاءَ عند الخاء في الإثْخانِ
51. بَيِّنْ و (أعثرنا)( لبثنا)( تثقفنـ * ـنهم) كذاك و(أيُّها الثقلان)
52. وصفيرُ ما فيه الصفيرُ فراعِهِ * كـ (القسط) و(الصّلصالِ) و(الميزان)
53. والفاء مع ميم كـ (تلقف ما) أبن * والواو عند الفاء في (صفوان)
54. والميم عند الواو والفا مظهرٌ * (هم في) وعند الواو في (ولدان)
55. لكن مع البا في إبانَتِها وفى *إخفائها رأيان مختلفان
56. وتُبَيِّنُ الحرفَ المشدَّدُ موضِحَا * مما يليه إذا التقى المثلان
57. كـ (اليم ما) و(الحق قل) ومثال (ظلـ * ـللنا ) لكيما يظهَرَ الأخَوانِ
58. وإذا التقى المهموسُ بالمجهور او * بالعكس بَيِنْهُ فيفترِقان
59. والهمس في عشر (فشخص حثه * سكت) وجهر سواه ذو استعلان
60. رتِّلْ ولا تُسْرِف وأتْقِنْ واجتنب * نُكراَ يجيئُ به ذَوُو الألحان
61. وارغَبْ إلى مولاك في تيسيره * خيرا فمِنْه عونُ كل مُعان
62. أبرزْتُها حسْناءَ نظمُ عقودِها دُرُّ * وفُصِّلَ دُرُّها بِجُمان
63. فانظر إليها وامِقاَ مُتدبرا * فيها فقد فاقت بحسن معان
64. واعلم بأنك جائرُ في ظلمها * إن قستها بقصيدة الخاقانى
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع