نور الجمعتين ... دعوة للمشاركة و كسب الأجر إن شاء الله ..

طباعة الموضوع
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين القائل في محكم تنزيله
(يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون) والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه القائل : "خير ايامكم يوم الجمعة" رواه ابو داوود
والقائل: "خير يوم طلعب عليه الشمس يوم الجمعة"

فللجمعة آداب واحكام يجب على كل مسلم العمل بها واغتنام الاجر الفضيلةالعظيم من الله عز وجل.


فضل صلاة الفجر في يوم الجمعة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"افضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة"

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"أكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ان افضل ايامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ".

الغسل يوم الجمعة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا جاء احدكم الى الجمعة فليغتسل".

فضل التطيب واللباس الحسن يوم الجمعة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من اغتسل يوم الجمعة، ومسّ من الطيب ان كان له، ولبس من أحسن ثيابه،ثم خرج وعليه السكينة حتى يأتي المسجد ثم يركع إن بدا له، ولم يؤذ احداً، ثم انصت إذا خرج إمامه حتى يصلي، كانت كفارة لما بينهما".

فضل التبكير الى صلاة الجمعة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على ابواب المسجد فيكتبون الاول فالاول فمثل المُهَجر الى الجمعة كمثل الذي يهدي بَدَنه ثم كالذي يهدي بقرة ثم كالذي يهدي كبشاً ثم كالذي يهدي دجاجة ثم كالذي يهدي بيضة فإذا خرج الامام وقعد على المنبر طووا صحفهم وجلسون يسمعون الذكر".

مناهي في يوم الجمعة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إذا قلت لصاحبك انصت يوم الجمعة والامام يخطب فقد لغوت". وزاد احمد في روايته "ومن لغا فليس له في جمعته تلك شيء".

التأخر:
فقد جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له رسول الله "اجلس فقد آذيت" وفي رواية " آنيت" اي ابطأت وتأخرت.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يقيمن احدكم اخاه يوم الجمعة ثم يخالف الى مقعده فيقعد فيه وليكن يقول افسحوا".

فضل قراءة سورة الكهف:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة اضاء له من النور ما بين الجمعتين".

فضل التنفل يوم الجمعة:
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يصلي بعد الجمعة ركعتين.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إذا جاء احدكم يوم الجمعة والامام يخطب فليصل ركعتين ثم ليجلس".

التخلف عن الجمعة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لينتهين اقوام عن ودعهم الجمعات او ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن
من الغافلين".

من فضائل الجمعة تكفير السيئات:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ودنا من الامام فأنصت كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها وذلك على الله يسير".

ساعة الاجابة فيها:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ان في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً الا أعطاه اياه، وقال بيده يقللها".

واختلف العلماء فعند مسلم من حديث ابي موسى (هي ما بين ان يجلس الامام الى ان تقضى الصلاة) وعند ابي داود والنسائي ( فالتمسوها اخر ساعة من الجمعة) وفي رواية وهي بعد العصر.


و من هذا المنطلق ندعو جميع أعضائنا الكرام بالمشاركة كلّ يوم جمعة بدعاء أو نصيحة أو حكمة أو تذكرة ... و جزاكم الله خيرا مسبقا و جعل الله أعمالنا كلّها خالصة لوجهه الكريم.

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
درر منسية في الجمعة

aln3esa-1242282199.gif


1- الاغتسال يوم الجمعة : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل )) متفق عليه

2-
الفصل بين الفرض والنفل في الجمعة وغيرها "3" : يقول ابن تيمية أيضا : " وهكذا تتميز الجمعة التي أوجبها الله من غيرها ، وأيضا فإن كثيرا من أهل البدع كالرافضة وغيرهم لا ينوون الجمعة ، بل ينوون الظهر ، ويظهرون أنهم سلموا ، وما سلموا فيصلون ظهرا ويظن الظان أنهم يصلون السنة ، فإذا حصل التمييز بين الفرض والنفل كان في هذا منع لهذه البدعة ، وهذا له نظائر كثيرة والله سبحانه أعلم" باختصار .

3-
الفصل بين الفرض والنفل في الجمعة وغيرها :قال الإمام مسلم بسنده أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب ابن أخت نمر ، يسأله عن شيء رآه من معاوية في الصلاة. فقال: نعم، صليت معه الجمعة في المقصورة، فلما سلم الإمام قمت من مقامي فصليت. فلما دخل أرسل إلي فقال: لا تعد لما فعلت، إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تكلم أو تخرج، فإن رسول الله أمرنا بذلك.أن لا توصل صلاة بصلاة حتى نتكلم أو نخرج. أخرجه مسلم وغيره

4-
السنن للجمعة بعد الصلاة : قال العلامة ابن القيم في زاد المعاد : "وكان - صلى الله عليه وسلم- إذا صلى الجمعة دخل منزله ، فصلى ركعتين سنتها ، وأمر من صلاها أن يصلي بعدها أربعا . قال شيخنا أبو العباس ابن تيمية إن صلى في المسجد صلى أربعا وإن صلى في بيته صلى ركعتين . قلت : وعلى هذا تدل الأحاديث

5-
السنن للجمعة بعد الصلاة : "يسن لمن حضر الجمعة أن يصلي بعدها إما ركعتين يركعهما في البيت وإما أربعا في المسجد" عن أبي هريرة "رضي الله عنه" قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" (إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا) وفي لفظ : "من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا" واللفظ الثاني عنده

6-
ومن الآثار الواردة في استقبال الناس الخطيب بوجوههم يوم الجمعة عن معمر قال سألت الزهري عن استقبال الناس الإمام يوم الجمعة فقال : كذلك يفعلون . أخرجه عبد الرزاق في المصنف .عن الشعبي أن شريحا كان يستقبل الإمام يوم الجمعة إذا خطب ، ولا يقول هكذا و هكذا .

7-
إشارة الخطيب بالإصبع عند الدعاء ما لم يستسق فيرفع يده: قال النووي : "هذا فيه أن السنة ألا يرفع اليد في الخطبة ، وهو قول مالك وأصحابنا وغيرهم وحكى القاضي عن بعض السلف وبعض المالكية إباحته ، لأن النبي رفع يديه في خطبة الجمعة حيت استسقى وأجاب الأولون ، بأن هذا الرفع كان لعارض" ا.هـ

8-
الفصل بين الفرض والنفل في الجمعة وغيرها: قال ابن تيمية : "والسنة أن يفصل بين الفرض والنفل في الجمعة وغيرها ، كما ثبت في الصحيح عنه أنه "صلى الله عليه وسلم" نهى أن توصل صلاة بصلاة حتي يفصل بينهما بقيام أو كلام ، فلا يفعل ما يفعله كثير من الناس يصل السلام بركعتي السنة فإن هذا ركوب لنهي النبي وفي هذا من الحكمة : التمييز بين الفرض وغير الفرض ، كما يميز بين العبادة وغير العبادة ..."

9-
السنن للجمعة بعد الصلاة: وقد روى أبو داود عن عطاء قال : كان ابن عمر إذا كان بمكة ، فصلى الجمعة ، تقدم فصلى ركعتين ، ثم تقدم فصلى أربعا ، وإذا كان بالمدينة صلى ، ثم رجع إلى بيته فصلى ركعتين ولم يصل في المسجد ، فقيل له فقال : كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك" ونحوه في رواية عند مسلم .

10-
استحباب تحول الناعس يوم الجمعة من موضعه : أخرج أبو داود والترمذي وابن خزيمة في صحيحه عن ابن عمر "رضي الله عنها" عن النبي "صلى الله عليه وسلم" قال : "إذا نعس أحدكم يوم الجمعة فليتحول من مجلسه ذلك" .

11-
ومن الآثار الواردة في استقبال الناس الخطيب بوجوههم يوم الجمعة : أخرج ابن المنذر في الأوسط وعبد الرزاق ، وأخرجه البيهقي في الكبرى عن الليث عن ابن عجلان عن نافع : (أن ابن عمر كان يفرغ من سبحته يوم الجمعة قبل خروج الإمام ، فإذا خرج لم يقعد حتى يستقبله) وسنده صحيح

12-
استقبال الناس الخطيب بوجوههم يوم الجمعة : قال العلامة الألباني "استقبال الخطيب من السنن المتروكة" وقد نقل عن الترمذي وابن حبان عن عدم صحة الأحاديث الموقوفة في هذا الشأن وأن الصحيح ثبوته موقوف عن بعض الصحابة وقد قال ابن المنذر في كتابه الأوسط "كل من حفظ عنه من أهل العلم يرى أن يستقبل الإمام يوم الجمعة إذا خطب فممن رأى ذلك ابن عمر وأنس بن مالك وشريح وعطاء..."

13-
تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: (( فيه ساعة، لا يوافقها عبد مسلم ، وهو قائم يصلي ، يسأل الله تعالى شيئا ، إلا أعطاه إياه )) وأشار بيده يقللها. [ متفق عليه: 935 - 1969 ].

14-
إشارة الخطيب بالإصبع عند الدعاء ما لم يستسق فيرفع يده : عن حصين بن عبد الرحمن ، عن عمارة ابن رؤيبة قال : رأى "أي عمارة" بشر بن مروان على المنبر رافعا يديه ، فقال : قبح الله هاتين اليدين . لقد رأيت رسول الله "صلى الله عليه وسلم" مايزيد على أن يقول بيده هكذا وأشاء بإصبعه المسبحة . ا.هـ

15-
التبكير إلى صلاة الجمعة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأول فالأول ، ومثل المُهَجِّر ( أي:المبكر) كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشاً ، ثم دجاجة، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر )) [ متفق عليه: 929 - 1964 ] .

16-
القراءة فجر الجمعة : عن أبي هريرة "رضي الله عنه" قال : كان النبي "صلى الله عليه وسلم" يقرأ في الجمعة في صلاة الفجر "آلم*تنزيل" السجدة و "هل أتى على الإنسان .." رواه البخاري ومسلم.

17-
تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: (( فيه ساعة، لا يوافقها عبد مسلم ، وهو قائم يصلي ، يسأل الله تعالى شيئا ، إلا أعطاه إياه )) وأشار بيده يقللها. [ متفق عليه: 935 - 1969 ].

18-
إشارة الخطيب بالإصبع عند الدعاء ما لم يستسق فيرفع يده : عن حصين بن عبد الرحمن ، عن عمارة ابن رؤيبة قال : رأى "أي عمارة" بشر بن مروان على المنبر رافعا يديه ، فقال : قبح الله هاتين اليدين . لقد رأيت رسول الله "صلى الله عليه وسلم" مايزيد على أن يقول بيده هكذا وأشاء بإصبعه المسبحة . ا.هـ
 
التعديل الأخير:
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
يوم الجمعة

علي بن صالح الجبر البطيّح

على هامش اجتماعات الخطباء في إحدى المناسبات الرسمية , والتي تعقد عادةً تحت مظلة وزارة الشؤون الإسلامية, يجتمع فيها أصحاب الفضيلة ويتجاذبون أطراف الحديث في شؤونهم وشجونهم , ومما ذكروا تقصير بعض الناس في الحضور المبكر يوم الجمعة , لاسيما وأنه نُصّ على مزيته وفضله , وأنّ من فاته التبكير فقد فاته شئ كبير وعظيم , وقد فرّط في حق نفسه , ومما ذكره أحد الخطباء أن فئاماً من الناس لازالوا يتأخرون , حتى إنني أنصرف من الصلاة بعد التسليم , فأرى أناساً يقضون ما فاتهم لالجمعة أو جمعتين أوثلاث , وإنما هذا ديدنهم كل جمعة , وهل من شكر نعم الله تعالى على العبد أن يأتي في مثل هذه الساعة ؟ إذا كان كبار السنّ ممن هم بحاجة إلى الراحة , يتغلبون على ظروف الصحة والمرض ويأتون مبكرين فماذا نقول عن الشباب ؟
دخل عبدالله بن مسعود – رضي الله تعالى عنه – المسجد يوم الجمعة وقد سبقه ثلاثة فقال : رابع أربعة ومارابع أربعة ببعيد , أين ( من راح في الساعة الأولى من يوم الجمعة فكأنما قرّب بدنة ...؟ )
متى تقرأ سورة الكهف التي ورد في فضل قرائتها ماورد ؟ متى تحصل لك طمأنينة وسكينة إذا كنت تأتي إلى الجمعة مسرعاً لاهثاً ؟ لماذا يكون يوم الجمعة – عند بعضنا – كيوم السبت وكغيره من الأيام ؟ ألم تعلم أنه قد خُصّ بخصائص ليست لغيره من الأيام ؟ هل تتذكر منها شيئاً ؟ ألم تعلم بأن فيه ساعة لايوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه إياه ؟ أغنيٌ أنت عن تحرّي هذه الساعة لتنال فضلها وشرفها ؟ أيُّ زهدٍ هذا الذي نراه يتكرر كل جمعة ؟ ينبغي أن نري الله تعالى من أنفسنا خيراً في هذا اليوم العظيم من الاغتسال والتطيّب والتبكير والتنفل وقراءة القرآن والإنصات للخطيب وكثرة الصلاة والسلام على النبي – صلى الله عليه وسلم – وسؤال الله تعالى والانطراح والتذلل بين يديه ... ميّز هذا اليوم عن غيره فهو يوم عيد . استعد له جيداً كي تظفر بفضله وحثّ من ترى للمنافسة في فضله , ودع عنك الكسل والدعة وفضول النوم , فيوم ٌ هذه بعض مزاياه حرّي بنا أن نتنافس في فضله وفقنا الله لإدراك فضله والفوز به إنه سميع مجيب وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
رائع جدا الشيخ محمد العريفي ـ ماذا نفعل يوم الجمعة؟؟ ــ ضع بصمتك



[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=DN1sWJLybXU[/youtube]​
 
أعلى