نزول الله تعالى في الثلث الأخير من الليل

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
نزول الله تعالى في الثلث الأخير من الليل


نزول الله تعالى في الثلث الأخير من الليل

هل هو نزول حقيقي أم نزول معنوي ؟

هذا سؤال طرحه أحد الأخوة على فضيلة الشيخ الدكتور خالد بن

علي المشيقح حفظه الله وكان هذا الأخ يدرس بالكلية واستاذهم
يلقي عليهم الشبهات بالعقيدة ويريد أن يربط بين موضوع الشرع
وموضوع العقل ، فأجاب الشيخ خالد المشيقح ردا على هذه الشبهة قائلا :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
:
في البداية أحب أن نقرر قاعدة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق

بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى فنقول : القاعدة العامة عند أهل السنة
والجماعة هو إثبات ما أثبته الله عز وجل لنفسه في كتابه، أو أثبته له
رسوله صلى الله عليه وسلم في سنته من الأسماء والصفات بلا تحريف،
ولا تكييف، ولا تمثيل ولا تعطيل، هذه هي القاعدة العامة فإذا جاء
كتاب الله وجاءت سنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - بإثبات اسم
من الأسماء، أو صفة من الصفات فإننا نثبت هذه الصفة، ونثبتها
أيضا صفة حقيقية لله سبحانه وتعالى، وإن كنا لا نعلم كيفية
هذه الصفة وكون هذه الصفة، لأن الله سبحانه وتعالى أخبرنا بهذه
الصفة، لكن لم يبين لنا هذه الكيفية وهذه الحقيقة لهذه الصفة،
فالله سبحانه وتعالى أعلم بها، وإن كنا نعتقد بأن هذه الصفة لها
حقيقة ولها كيفية لكننا لا نعقلها ولا ندركها، فمثلا نزول الله سبحانه
وتعالى اللي سأل عنه أخونا قد ثبت في الحديث المتواتر حديث أبى
هريرة -رضي الله تعالى عنه- أن النبي - صلى الله عليه وسلم –
قال " ينزل ربنا حين يبقى ثلث الليل الآخر إلى السماء الدنيا،
فيقول من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، من يدعوني
فأستجيب له وذلك كل ليلة حتى ينفجر الفجر"، فمذهب أهل السنة
والجماعة يُثبت هذه الصفة الفعلية لله سبحانه وتعالى، فنقول بأن
الله سبحانه وتعالى ينزل نزولاً حقيقياً يليق بجلاله وعظمته،
وليس نزولاً معنوياً كما أشار إليه السائل. هذا هو مذهب أهل السنة
والجماعة، وأما كيف ينزل الله سبحانه وتعالى .. إلى آخره،
وهل يخلو العرش من ذلك؟ أو لا يخلو؟ أو نحو ذلك، نقول بأننا
نثبت هذه الصفة والله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء، وسبب
ورود بعض الأسئلة على بعض الأذهان أنهم قاسوا الخالق بالمخلوق،
نعم قاسوا الخالق بالمخلوق فحصلت عندهم هذه الشُبَه وهذه التساؤلات،
وكما أشرت أنت في سؤالك تحكيم العقل فيما يتعلق بما يجب إثباته
لله سبحانه وتعالى، العقل ليس له مدخل في مثل هذه الأشياء وإنما المدخل
في ذلك للشرع فيما جاء في كتاب الله وسنة رسوله، وبذلك أيضا
ما أشار إليه كون - أن الله سبحانه وتعالى ينصب أحدكم .. ينصب
وجهه إلى وجه أحدكم إذا كان في الصلاة - فنقول نثبت أن الله سبحانه
وتعالى ينصب وجهه لوجه عبده في الصلاة، لكن لا يلزم من ذلك أن
يكون هو أمام الله سبحانه وتعالى ... أمام المصلى، فهو مستوىٍ على
عرشه سبحانه وتعالى، لكن لا يلزم من ذلك أن يكون مقابل له تمام،
فنحن نثبت هذه الصفة إثباتاً يليق بجلاله وعظمته، ونثبتها كما ذكرنا
إثباتاً حقيقياً، والله سبحانه وتعالى ليس كمثله شئ وهو السميع العليم.
وهذه القاعدة التي ذكرتها تنهي هذه الإشكالات ويسلم الإنسان من هذه الإرادات
وأيضاً يجرد عقله من هذه الأمور، ويستريح حينئذ، يسلم له دينه.


يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
47.gif

أسعدك الله شيختي الحبيبة

21.gif


27.gif
 
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
200
النقاط
16

سبحان الله! المشكل عند الانسان أنه يفكر بتفكير عقل إنسان و يعتقد أن صفات الله تشابه صفاته و ينسى أنه هو المخلوق و أن الله هو الخالق و بالتالي لا مجال للمقارنة فالله يسمع و يرى و لكن ليس بعين و اذن مخلوقتين . و الله ينزل و يمشي و لكن بكل تاكيد ليس كالمخلوقات ، فكل ما نتصوره نحن في هذه الدنيا هو مخالف لما عليه الله فنحن لم نر الخالق أبدا حتى يمكننا أن نستعمل تصورنا في حق ذاته، اذن يجب ان نعتقد بان تصورنا و تفكيرنا قاصر و محصور على ما تعودنا على رؤيته و لا مجال ابدا لتعديه الى ما لم يره او يعلمه، فحتى الملائكة التي هي مخلوقات كذلك و بحكم أننا لم نرها قط فنحن لا نستطيع تصورها الصورة الصحيحة . باختصار فالانسان يعمد دائما في تصوره الى المقارنة بالاشياء التي تعود عليها في محيطه.
و الله بكل تاكيد مخالف تمام لكل ما يخطر للانسان على بال.
و لا يسعنا إلا الخضوع و التسليم!
هذا ما ألحظ و الله أعلم

بارك الله فيك شيختنا على الطرح!
 
التعديل الأخير:

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم شيختنا الفاضلة ام حذيفة
جزاكم الله عنا جنات الفردوس الاعلئ
 
أعلى