الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
قال المحدث أبي إسحاق الحويني
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="طالب الماهر" data-source="post: 52876" data-attributes="member: 2691"><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: royalblue">يقول الشيخ الحويني حفظه الله:</span></span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p><p> <strong><span style="font-size: 18px">لو أن <span style="color: darkslategray">رجلاً مبتدعاً ينشر بدعة في حيك</span>،<span style="color: darkgreen"> فلا تسلم عليه</span>، وإذا كنت تعلم أن إلقاء السلام عليه لا يصده عن بدعته فسلم عليه، وتودد إليه، وأعطه بعض الهدايا، وزره في بيته، وأخبره أن هذا لا يحل، ولا يجوز، وابذل معه كل ما في وسعك، فإذا لم ينفع معه كل ما سبق فلم يبق لك إلا أن تهجره ولا تسلم عليه.</span></strong></p><p> <strong><span style="font-size: 18px">فإذا قيل: <span style="color: darkgreen">إن هذا مسلم</span>، أقول: أنا أعرف أنه مسلم، لكن الرسول عليه الصلاة والسلام لما هجر كعب بن مالك كان كعب يلقي السلام عليه، يقول كعب: «فكنت أقول في نفسي: هل حرك شفتيه برد السلام أم لا؟» والرسول عليه الصلاة والسلام لما أمر المسلمين ألا يكلموا هؤلاء الثلاثة، يقول كعب: «فلما شق علي هجر المسلمين ذهبت إلى حائط أبي قتادة، وهو ابن عمي، وأحب الناس إلي، فتسورت الحائط، فوجدت أبا قتادة في بستانه، فألقيت السلام فوالله ما رد علي السلام، وأبو قتادة من خيار المسلمين، وكعب من خيار المسلمين، فهذا مسلم مع مسلم، فلا يقال إذاً: إن المسلم لا يجوز هجره أو عدم السلام عليه للمصلحة، لا، يقول كعب: «فألقيت السلام ، <span style="color: darkgreen">فوالله ما رد علي السلام</span>.</span></strong></p><p> <strong><span style="font-size: 18px">فقلت: يا أبا قتادة! نشدتك الله ألا تعلم أني أحب الله ورسوله؟ فقال: الله أعلم.</span></strong></p><p> <strong><span style="font-size: 18px">ففاضت عيناي».</span></strong></p><p> <strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue">فمسألة ترك السلام على المسلم مسألة مشروعة، طالما أن فيه المعنى الذي من أجله هجرته</span>. </span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="طالب الماهر, post: 52876, member: 2691"] [b][size=5][color=royalblue]يقول الشيخ الحويني حفظه الله:[/color][/size][/b] [b][size=5] لو أن [color=darkslategray]رجلاً مبتدعاً ينشر بدعة في حيك[/color]،[color=darkgreen] فلا تسلم عليه[/color]، وإذا كنت تعلم أن إلقاء السلام عليه لا يصده عن بدعته فسلم عليه، وتودد إليه، وأعطه بعض الهدايا، وزره في بيته، وأخبره أن هذا لا يحل، ولا يجوز، وابذل معه كل ما في وسعك، فإذا لم ينفع معه كل ما سبق فلم يبق لك إلا أن تهجره ولا تسلم عليه. فإذا قيل: [color=darkgreen]إن هذا مسلم[/color]، أقول: أنا أعرف أنه مسلم، لكن الرسول عليه الصلاة والسلام لما هجر كعب بن مالك كان كعب يلقي السلام عليه، يقول كعب: «فكنت أقول في نفسي: هل حرك شفتيه برد السلام أم لا؟» والرسول عليه الصلاة والسلام لما أمر المسلمين ألا يكلموا هؤلاء الثلاثة، يقول كعب: «فلما شق علي هجر المسلمين ذهبت إلى حائط أبي قتادة، وهو ابن عمي، وأحب الناس إلي، فتسورت الحائط، فوجدت أبا قتادة في بستانه، فألقيت السلام فوالله ما رد علي السلام، وأبو قتادة من خيار المسلمين، وكعب من خيار المسلمين، فهذا مسلم مع مسلم، فلا يقال إذاً: إن المسلم لا يجوز هجره أو عدم السلام عليه للمصلحة، لا، يقول كعب: «فألقيت السلام ، [color=darkgreen]فوالله ما رد علي السلام[/color]. فقلت: يا أبا قتادة! نشدتك الله ألا تعلم أني أحب الله ورسوله؟ فقال: الله أعلم. ففاضت عيناي». [color=darkslateblue]فمسألة ترك السلام على المسلم مسألة مشروعة، طالما أن فيه المعنى الذي من أجله هجرته[/color]. [/size][/b] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
قال المحدث أبي إسحاق الحويني