ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
ورد في كلمة هيت لك بسورة يوسف عدة قراءات سواء متواترة أو شاذة وسنسوق في هذا الموضوع ما ورد منها في المتواتر وما تيسر مما ورد فيها من الشاذ .
قرأ الإمام نفع وابن عامر الشامي بكسر هاء هيت والباقون لهم فتحها إلا أن هشاما همز مكان الياء وبهذا يكون للباقين القراءة بالياء وورد عن هشام بخلف عنه. وابن كثير بغير خلف ضم التاء والباقون يفتحونها. وضم التاء لهشام خروج عن طريق الشاطبي فلا يصح القراءة به من التيسير ولا الشاطبية .
قال الإمام الشاطبي:
وهيت بكسر اصل كفؤ وهمزه=لسان وضم التا لوا خلفه دلا
قال الإمام عبد الرحمن الخليجي:
أثبت الشاطبي لهشام فيها الخلاف بفتح التاء وضمها فالحلواني من جميع طرقه عن هشام بفتح التاء وهي قراءة صحيحة كما في النشر وغيره خلافا لمن وهم الحلواني فمعناها تهيّأ لي أمرك وحسنت هيئتك والداجوني بصم التاء
قال في النشر :قال الداني: وهذا هو الصواب.
وهذا الذي دعا الشاطبي للجمع بين الوجهين وإن كان الضم ليس من طريقه
وقال المنصوري:
هئت لحلوني بفتح التاء= وضمها الداجوني في الأداء
حل المشكلات ص 131-132
أما أبو جعفر ويعقوب وخلف العاشر من طريق الدرة فهم كأصولهم في الشاطبية.
أما ضم التاء لهشام فقد ورد من طريق الداجوني من بعض طرق الطيبة
قال الإمام ابن الجزري
بشراى حذف اليا كفى هين اكسرا = عم وضم التا لدى الخلف درى
قال الإمام المتولي في الروض النظير:
بيا يتقي لا نرتع ابن مجاهد=وهيت لداجوني الضم اعملا
قال رحمه الله:
وروى الداجوني عن هشام هيت لك بضم التاء والحلواني بفتحها ) الروض النظير 433.
ومما ورد من الشاذ في هذه الكلمة
فتح الهاء وكسر التاء مع فتح التاء- هَيِتَ – قال ابن خالويه الاصبهاني :
وأخبرني أحمد بن عبدان عن علي عن أبي عبيد أن ابن أبي إسحاق قرأت وقالت هيت لك ) بكسرة الياء إعراب القراءات السبع وعللها 171
وقد سئل الإمام أبو عمر عن هئت لك بكسر الهاء وهمزة ساكنة وضم التاء فقال أنها قراءة باطلة وهي قراءة يحيى بن وثاب وابن عباس . قال ابن خالويه:
وقرا يحيى بن وثاب وابن عباس هئت بكسر الهاء والهمزة أخبرنا ابن دريد عن أبي حاتم عن أبي عبيدة قال قال أبو احمد وكان لأْلاءً وكان مع القضاة ثم جلس في بيته وأنه سال أبا عمرو عن هئت لك قال نبسى ؟ أي باطل انظر من الخندق إلى أقصى حجر بالشام هل يقول أحد هئت ؟ ولكنه فعَّلت من تهيَّأت لك ) إعراب القراءات السبع وعللها 171
وقد وردت فيها كذلك قراءة أخرى وهي لعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه وهي : ( ها أنا لك ) والهاء للتنبيه كما انه ورد عنه رضي الله عنه انه قرأ (هيَّتْ لك ) بضم الهاء وتشديد الياء مع فتحها وسكون التاء .
والله أعلم
السلام عليكم ورحمة الله
ورد في كلمة هيت لك بسورة يوسف عدة قراءات سواء متواترة أو شاذة وسنسوق في هذا الموضوع ما ورد منها في المتواتر وما تيسر مما ورد فيها من الشاذ .
قرأ الإمام نفع وابن عامر الشامي بكسر هاء هيت والباقون لهم فتحها إلا أن هشاما همز مكان الياء وبهذا يكون للباقين القراءة بالياء وورد عن هشام بخلف عنه. وابن كثير بغير خلف ضم التاء والباقون يفتحونها. وضم التاء لهشام خروج عن طريق الشاطبي فلا يصح القراءة به من التيسير ولا الشاطبية .
قال الإمام الشاطبي:
وهيت بكسر اصل كفؤ وهمزه=لسان وضم التا لوا خلفه دلا
قال الإمام عبد الرحمن الخليجي:
أثبت الشاطبي لهشام فيها الخلاف بفتح التاء وضمها فالحلواني من جميع طرقه عن هشام بفتح التاء وهي قراءة صحيحة كما في النشر وغيره خلافا لمن وهم الحلواني فمعناها تهيّأ لي أمرك وحسنت هيئتك والداجوني بصم التاء
قال في النشر :قال الداني: وهذا هو الصواب.
وهذا الذي دعا الشاطبي للجمع بين الوجهين وإن كان الضم ليس من طريقه
وقال المنصوري:
هئت لحلوني بفتح التاء= وضمها الداجوني في الأداء
حل المشكلات ص 131-132
أما أبو جعفر ويعقوب وخلف العاشر من طريق الدرة فهم كأصولهم في الشاطبية.
أما ضم التاء لهشام فقد ورد من طريق الداجوني من بعض طرق الطيبة
قال الإمام ابن الجزري
بشراى حذف اليا كفى هين اكسرا = عم وضم التا لدى الخلف درى
قال الإمام المتولي في الروض النظير:
بيا يتقي لا نرتع ابن مجاهد=وهيت لداجوني الضم اعملا
قال رحمه الله:
وروى الداجوني عن هشام هيت لك بضم التاء والحلواني بفتحها ) الروض النظير 433.
ومما ورد من الشاذ في هذه الكلمة
فتح الهاء وكسر التاء مع فتح التاء- هَيِتَ – قال ابن خالويه الاصبهاني :
وأخبرني أحمد بن عبدان عن علي عن أبي عبيد أن ابن أبي إسحاق قرأت وقالت هيت لك ) بكسرة الياء إعراب القراءات السبع وعللها 171
وقد سئل الإمام أبو عمر عن هئت لك بكسر الهاء وهمزة ساكنة وضم التاء فقال أنها قراءة باطلة وهي قراءة يحيى بن وثاب وابن عباس . قال ابن خالويه:
وقرا يحيى بن وثاب وابن عباس هئت بكسر الهاء والهمزة أخبرنا ابن دريد عن أبي حاتم عن أبي عبيدة قال قال أبو احمد وكان لأْلاءً وكان مع القضاة ثم جلس في بيته وأنه سال أبا عمرو عن هئت لك قال نبسى ؟ أي باطل انظر من الخندق إلى أقصى حجر بالشام هل يقول أحد هئت ؟ ولكنه فعَّلت من تهيَّأت لك ) إعراب القراءات السبع وعللها 171
وقد وردت فيها كذلك قراءة أخرى وهي لعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه وهي : ( ها أنا لك ) والهاء للتنبيه كما انه ورد عنه رضي الله عنه انه قرأ (هيَّتْ لك ) بضم الهاء وتشديد الياء مع فتحها وسكون التاء .
والله أعلم
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع