ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
قراءة يؤقنون بهمزة ساكنة
أقن يقال آقن و آصى و آفى يؤْقن وكذلك بابها
وقرأ أبو حية النميري ( وبالآخرة هم يؤْقنون)[1]
من كتاب
قال ابن خالويه
(يؤْقنون) بالهمز أبو حية النميري) [2]
قال العبكري:
( قوله تعالى (يؤْقنون) بُقرا بالهمزة وهو بعيد لان اصل الواو ياء ساكنة مضموم ما قبلها وحكمها ان تقلب واوا لتجانس الضمة قبلها فاما من همز فشبهته في ذلك وجهين
احدهما ان الواو الساكنة قد جاوزت الضمة فكانها مضمومة لان من عادة العرب ان يجروا المجاور مجرى المجاورة ولذلك همزوا اوائل كما همزوا كساء لانهم اجروا مجاورة الظرف وقد جاء في الشعر المؤقد ومؤسى بالهمز لما ذكرنا واذا كانت الواو مضمومة ضما لازما جاز همزها مثل أقتت وأجوه
الوجه الثاني انه نبه بالهمز على ان الفعل الماضي منه في اوله همزة أيقن ) [3]
دعواتكم لنا بظهر الغيب
[1]الشوارد 1 للصغاني
[2]القراءات الشاذة لابن خالويه 12
[3]اعراب القراءات الشواذ لابي البقاء العبكري 112
أقن يقال آقن و آصى و آفى يؤْقن وكذلك بابها
وقرأ أبو حية النميري ( وبالآخرة هم يؤْقنون)[1]
من كتاب
قال ابن خالويه
(يؤْقنون) بالهمز أبو حية النميري) [2]
قال العبكري:
( قوله تعالى (يؤْقنون) بُقرا بالهمزة وهو بعيد لان اصل الواو ياء ساكنة مضموم ما قبلها وحكمها ان تقلب واوا لتجانس الضمة قبلها فاما من همز فشبهته في ذلك وجهين
احدهما ان الواو الساكنة قد جاوزت الضمة فكانها مضمومة لان من عادة العرب ان يجروا المجاور مجرى المجاورة ولذلك همزوا اوائل كما همزوا كساء لانهم اجروا مجاورة الظرف وقد جاء في الشعر المؤقد ومؤسى بالهمز لما ذكرنا واذا كانت الواو مضمومة ضما لازما جاز همزها مثل أقتت وأجوه
الوجه الثاني انه نبه بالهمز على ان الفعل الماضي منه في اوله همزة أيقن ) [3]
دعواتكم لنا بظهر الغيب
[1]الشوارد 1 للصغاني
[2]القراءات الشاذة لابن خالويه 12
[3]اعراب القراءات الشواذ لابي البقاء العبكري 112
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع