الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
قراءة يؤقنون بهمزة ساكنة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 47588" data-attributes="member: 329"><p>قراءة يؤقنون بهمزة ساكنة</p><p>أقن يقال آقن و آصى و آفى يؤْقن وكذلك بابها </p><p>وقرأ أبو حية النميري ( وبالآخرة هم يؤْقنون)[1]</p><p>من كتاب </p><p>قال ابن خالويه</p><p>(يؤْقنون) بالهمز أبو حية النميري) [2]</p><p>قال العبكري:</p><p>( قوله تعالى (يؤْقنون) بُقرا بالهمزة وهو بعيد لان اصل الواو ياء ساكنة مضموم ما قبلها وحكمها ان تقلب واوا لتجانس الضمة قبلها فاما من همز فشبهته في ذلك وجهين</p><p>احدهما ان الواو الساكنة قد جاوزت الضمة فكانها مضمومة لان من عادة العرب ان يجروا المجاور مجرى المجاورة ولذلك همزوا اوائل كما همزوا كساء لانهم اجروا مجاورة الظرف وقد جاء في الشعر المؤقد ومؤسى بالهمز لما ذكرنا واذا كانت الواو مضمومة ضما لازما جاز همزها مثل أقتت وأجوه</p><p>الوجه الثاني انه نبه بالهمز على ان الفعل الماضي منه في اوله همزة أيقن ) [3]</p><p>دعواتكم لنا بظهر الغيب</p><p></p><p>[1]الشوارد 1 للصغاني</p><p></p><p>[2]القراءات الشاذة لابن خالويه 12</p><p></p><p></p><p>[3]اعراب القراءات الشواذ لابي البقاء العبكري 112</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 47588, member: 329"] قراءة يؤقنون بهمزة ساكنة أقن يقال آقن و آصى و آفى يؤْقن وكذلك بابها وقرأ أبو حية النميري ( وبالآخرة هم يؤْقنون)[1] من كتاب قال ابن خالويه (يؤْقنون) بالهمز أبو حية النميري) [2] قال العبكري: ( قوله تعالى (يؤْقنون) بُقرا بالهمزة وهو بعيد لان اصل الواو ياء ساكنة مضموم ما قبلها وحكمها ان تقلب واوا لتجانس الضمة قبلها فاما من همز فشبهته في ذلك وجهين احدهما ان الواو الساكنة قد جاوزت الضمة فكانها مضمومة لان من عادة العرب ان يجروا المجاور مجرى المجاورة ولذلك همزوا اوائل كما همزوا كساء لانهم اجروا مجاورة الظرف وقد جاء في الشعر المؤقد ومؤسى بالهمز لما ذكرنا واذا كانت الواو مضمومة ضما لازما جاز همزها مثل أقتت وأجوه الوجه الثاني انه نبه بالهمز على ان الفعل الماضي منه في اوله همزة أيقن ) [3] دعواتكم لنا بظهر الغيب [1]الشوارد 1 للصغاني [2]القراءات الشاذة لابن خالويه 12 [3]اعراب القراءات الشواذ لابي البقاء العبكري 112 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
قراءة يؤقنون بهمزة ساكنة