ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
حدثني أخي الدكتور عبد الهادي حميتو حفظه الله عن الشيخ الفقيه الحسن إبندو قيم مدرسة أبي البركات العبدري ببلدنا الصويرة المغربية أنه وضع طائفة من العقوبات الزجرية للطلبة الذين يخالفون نظام المدرسة ويهملون واجباتهم الدراسية والدينية ، وقد نظم هذه العقوبات في القصيدة التالية :
01- الحمد لله رب العالمين قضى *** بالعدل في الحكم لا يبغي به عوضا
02- سن العقوبات ضد المجرمين لإصلاح لعباد من الشر الذي بهضا
03- وبعد فالقصد نظم لزواجر تر *** دع المخل بها من نظُم فرضا
04- في معهد العبدري وقت كان به التمري (1) وهْو الذي لسَنِّها نهضا
05- من كان لا يحفظ الدرس الذي كتبا *** يضرب عشرا إذا لم يفِت الغرضا
06- فإن أفات يزاد مثلها أسفا *** على الجهود التي ضيعها ومضى
07- وإن يكن مهملا كل الدروس فقد أمسى بخمسين بعد عشرة غرضا
08- ومن يكن لا يعي اللوح الذي كتبا *** فليستعد لضرب محدِث أرَضا ( 2 )
09- ومن لما قد وعى من سور من أحزاب يضيع بالنسيان فانتقضا
10- يشبع ضربا بلا عد لضيعته *** محفوظه ولحبل الجد قد قرَضا
11- من نام عن درسه يضرب خمسة عشر أدبا وعقابا ضعفُه فُرضا
12- لكل من لم يصل الصبح وهو فتى *** لا يشتكي جسمه في ليله مرضا
13- ينقص عشرا لدى صيف الخريف إذا *** قصُر ليل وقهر النوم قد عرضا
14- ومن تخلف عن صف الصلاة فذا *** يضرب عشرا وإن من ذاك قد معَضا
15- من كان يضحك عند الحزب سوف يرى *** في جلده أثرا للبرء قد رفضا
16- وكل من كان لا يبالي بالنظافة أو *** يوسخ الأفنيات وسخ حُمِضا
17- يضرب عشرين بعد أن يصح لد *** ي أنه لتلك التوسيخ قد عرضا
18- ومن يصل بلا طهر سيضرب حتى يغتدي جلده كأنه بُعِضا ( 3 )
19- حسب جرم أتاه وهو منتهك *** لحرمة الأمن بالفوضى التي فرضا
20- ومن يسافر بلا إذن فحق له *** أن لا يعود إذا ما عقله مرضا
21- أما إذا عاد غير مظهر أسفا *** ولا اعتذارا صريحا أنه ما مضى
22- إلا لأمر مهم فالعقاب له *** يشتد وهو الذي لسيف ذاك نضا
23- ومن تعدى على الجيران فهْو إلى السلطة يبعث ما عليه عندي قضا
24- كذاك من بجروح أو كسور أتى *** لا قدر الله في غير بها حرِضا ( 4 )
25- ومن غدا سارقا شيئا ولو تفها *** فالغرم والضرب والطرد ولو بغِضا
26- ومن بدا كاذبا يوما وقد سئلا *** ان يصدق القول َ فليُرَ وقد غمِضا
27- ومن تعاطى دخان التبغ يطرد إن ثبت ذاك عليه ولو امتعضا
28- كذاك من يتصدى للقمار وما *** شابهه من أمور فعلها بُغضا
29- ولعب الكرة المشؤوم قد حُظرا *** هنا إلى أبد لجلبه الحرضا
30- إلا بإذن خصوصي لمن قصدا *** رياضة وبشرطها أبان رضا
31- تلك قوانين للزجر وضعن لمن *** لم يكن القلب منه بالحياء أضا
32- فلا عقاب ولا زجر عليه إذا *** فؤاده بالحياء قد غرِضا ( 5 )
33- والله يهدي الجميع للمحجة حى لا يرى أحد للزجر قد عرضا
34- ثم الصلاة على خير الورى وعلى *** اصحابه الآخذين عنه علم قضا
*****************
1- نسبة إلى قبيلة آل تامر في جنوب المغرب والتي يعود إليها أصل نسبنا الذي اثبت صاحب القصيدة في كتابه : " المتعة والراحة في تراجم أهل حاحة (( منطقة في جنوب المغرب))" أنه يعود إلى نسل أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ولعن من أبغضه وهجاه .
2- الأ َرَضُ : التلف والفساد .
3- بُعِض : من لسعة البعوض .
4- الحرض : الفساد في البدن والعقل .
5- ملئ .
منقوووووول
01- الحمد لله رب العالمين قضى *** بالعدل في الحكم لا يبغي به عوضا
02- سن العقوبات ضد المجرمين لإصلاح لعباد من الشر الذي بهضا
03- وبعد فالقصد نظم لزواجر تر *** دع المخل بها من نظُم فرضا
04- في معهد العبدري وقت كان به التمري (1) وهْو الذي لسَنِّها نهضا
05- من كان لا يحفظ الدرس الذي كتبا *** يضرب عشرا إذا لم يفِت الغرضا
06- فإن أفات يزاد مثلها أسفا *** على الجهود التي ضيعها ومضى
07- وإن يكن مهملا كل الدروس فقد أمسى بخمسين بعد عشرة غرضا
08- ومن يكن لا يعي اللوح الذي كتبا *** فليستعد لضرب محدِث أرَضا ( 2 )
09- ومن لما قد وعى من سور من أحزاب يضيع بالنسيان فانتقضا
10- يشبع ضربا بلا عد لضيعته *** محفوظه ولحبل الجد قد قرَضا
11- من نام عن درسه يضرب خمسة عشر أدبا وعقابا ضعفُه فُرضا
12- لكل من لم يصل الصبح وهو فتى *** لا يشتكي جسمه في ليله مرضا
13- ينقص عشرا لدى صيف الخريف إذا *** قصُر ليل وقهر النوم قد عرضا
14- ومن تخلف عن صف الصلاة فذا *** يضرب عشرا وإن من ذاك قد معَضا
15- من كان يضحك عند الحزب سوف يرى *** في جلده أثرا للبرء قد رفضا
16- وكل من كان لا يبالي بالنظافة أو *** يوسخ الأفنيات وسخ حُمِضا
17- يضرب عشرين بعد أن يصح لد *** ي أنه لتلك التوسيخ قد عرضا
18- ومن يصل بلا طهر سيضرب حتى يغتدي جلده كأنه بُعِضا ( 3 )
19- حسب جرم أتاه وهو منتهك *** لحرمة الأمن بالفوضى التي فرضا
20- ومن يسافر بلا إذن فحق له *** أن لا يعود إذا ما عقله مرضا
21- أما إذا عاد غير مظهر أسفا *** ولا اعتذارا صريحا أنه ما مضى
22- إلا لأمر مهم فالعقاب له *** يشتد وهو الذي لسيف ذاك نضا
23- ومن تعدى على الجيران فهْو إلى السلطة يبعث ما عليه عندي قضا
24- كذاك من بجروح أو كسور أتى *** لا قدر الله في غير بها حرِضا ( 4 )
25- ومن غدا سارقا شيئا ولو تفها *** فالغرم والضرب والطرد ولو بغِضا
26- ومن بدا كاذبا يوما وقد سئلا *** ان يصدق القول َ فليُرَ وقد غمِضا
27- ومن تعاطى دخان التبغ يطرد إن ثبت ذاك عليه ولو امتعضا
28- كذاك من يتصدى للقمار وما *** شابهه من أمور فعلها بُغضا
29- ولعب الكرة المشؤوم قد حُظرا *** هنا إلى أبد لجلبه الحرضا
30- إلا بإذن خصوصي لمن قصدا *** رياضة وبشرطها أبان رضا
31- تلك قوانين للزجر وضعن لمن *** لم يكن القلب منه بالحياء أضا
32- فلا عقاب ولا زجر عليه إذا *** فؤاده بالحياء قد غرِضا ( 5 )
33- والله يهدي الجميع للمحجة حى لا يرى أحد للزجر قد عرضا
34- ثم الصلاة على خير الورى وعلى *** اصحابه الآخذين عنه علم قضا
*****************
1- نسبة إلى قبيلة آل تامر في جنوب المغرب والتي يعود إليها أصل نسبنا الذي اثبت صاحب القصيدة في كتابه : " المتعة والراحة في تراجم أهل حاحة (( منطقة في جنوب المغرب))" أنه يعود إلى نسل أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ولعن من أبغضه وهجاه .
2- الأ َرَضُ : التلف والفساد .
3- بُعِض : من لسعة البعوض .
4- الحرض : الفساد في البدن والعقل .
5- ملئ .
منقوووووول
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع