الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
قطوف من الشمائل المحمدية لباس الرجل والمرأة المسلمة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام محمد وسلمى" data-source="post: 45057" data-attributes="member: 6"><p><u><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">لباس الرجل المسلم :</span></span></u></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'">1- قال الله تعالى : </span><span style="font-family: 'decotype naskh variants'"><span style="font-family: 'times new roman'">{وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ}</span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'"> .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> (أغسلها بالماء ، وطهر نفسك من الذنوب والمعاصي) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">2- عن أم سلمة قالت : كان أحب الثياب إلى رسول ا لله صلى الله عليه وسلم ، القميص </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> (القميص : ثوب طويل إلى نصف ساقيه) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">3- وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : (لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جرّ ثوبه خيلاء) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> (الخيلاء : الكبر والعجب) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">4- وعن أبي هريرة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أسفل الكعبين من الإزار في النار) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">5- وعن ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أعتم سدل عمامته بين كتفيه . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">6- وعن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الإسبال في الإزار والقميص والعمامة ، من جرّ منها شيئاً خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">7- وعن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : (إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه ، لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ، ما أسفل من ذلك ففي النار ، قال ذلك ثلاث مرات ، ولا ينظر الله يوم القيامة إلى من جرّ إزاره بطراً) . أي تكبراً .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">8- وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفـي إزاري استرخاء فقال : يا عبد الله ، ارفع إزارك ، فرفعته ، ثم قال : زد ، فزدت ، فما زلت أتحراها بعد ، فقال بعض القوم : إلى أين ؟ قال : إلى أنصاف الساقين . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">9- وعن سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (البسوا الثياب البيض ، فإنها أطهر وأطيب ، وكفنوا فيها موتاكم) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">10- وقال صلى الله عليه وسلم : (من لبس ثوب شهرة في الدنيا ، ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">11- وقال صلى الله عليه وسلم : (كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> (أي اجتنب الإسراف والتكبر في الأكل والشرب والملبس) .</span></span></span></p><p> </p><p> </p><p> </p><p><span style="color: #000000"><u><span style="font-family: 'simplified arabic'">الخلاصة :</span></u></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">1- ذكر الإمام النووي بعد ذكر أحاديث اللبس ما خلاصته : </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> إن الإسبال يكون في الإزار والقميص والعمامة والثوب ، وأنه لا يجوز إسباله تحت الكعبيـن إن كان للخيلاء ، فإن كان لغيرها فهو مكروه ، فالمستحق إلى نصف الساقين ، والجائز بلا كراهية إلى الكعبين ، فما نزع عن الكعبين فهو ممنوع . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">2- وقد ذكر ابن حجر في الفتح رأيه ، وهو عدم الجواز في اللباس تحت الكعبين فقال : </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> وقد نقل القاضي عياض الإجماع على أن المنع في حق الرجال دون النساء (أي تطويل اللباس تحت الكعبين) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> ثم قال ابن حجر : والحاصل أن للرجال حالين : حال استحباب ، وهو أن يقتصر بالإزار على نصف الساق ، وحال جواز وهو إلى الكعبين . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> ومفهوم كلامه أن إطالة الإزار ، مثل الثوب والسروال والبنطال تحت الكعبين غير جائز . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">3- وعن عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رأى عليه ثوبين مُعصفرَين فقال : ( إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسهما) . </span></span></span></p><p> </p><p><u><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">يستفاد من الحديث :</span></span></u></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">1- لا يجوز للمسلم أن يلبس ثياب الكفار ، وأن يتزين بزيهم لقوله صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> لقد انتشر في كثير من البلاد الإسلامية التشبه بالكفار كلباس البنطال الضيق الذي يسمونه (كوبوي ، أو شارلستون وغيرها) وسمعت أحد العلماء يجيب شاباً عن سؤاله على لباس البنطال الضيق ، فقال : حرام ، لأنه يجسم العورة ، وفيه تشبه بالكفار . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">2- أما لبسا الرأس فهو شعار الأمم ، وقد تشبه بعض المسلمين فلبسوا البرنيطة ، وتسمى القبعة ، وقد فرضت على الجنود فألبسوهم القبعة التي يلبسها الكفار ، ويلبسها بعض الأغنياء وبعض العمال بحجة ستر الرأس من الشمس ، ولو ستروا الرأس بقلنسوة أو عمامـة ، أو منديل لكان أصح لرؤوسهم ، وأبعد عن التشبه بالكفار ، وشاع هذا التشبه حتى أصبح الناس لا يشعرون أنه فيه مخالفة شرعية ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ، فكيـف نحارب الكفار ونحن نتشبه بهم في لباسهم وعاداتهم ؟ وكان الواجب أن نقلدهم في الأمور النافعة كصنع الطائرة ، والدبابة ، والمدفع ، وغير ذلك مما يساعد على الدفاع عن ديننا وأرضنا . </span></span></span></p><p> </p><p><u><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">لباس المرأة المسلمة :</span></span></u></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'">1- قال الله تعالى : </span><span style="font-family: 'decotype naskh variants'"><span style="font-family: 'times new roman'">{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}</span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'"> .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ، فقالت أم سلمة : فكيـف ينصـع النساء بذيولهن ؟ قال ك يُرخين شبراً ، قالت : إذاً تنكشف أقدامهن ، قال : فيُرخين ذراعاً لا يزدن عليه) . </span></span></span></p><p> </p><p><u><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">يستفاد من الآية والحديث :</span></span></u></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">1- أن لباس المرأة يجب أن يكون عريضاً وطويلاً يغطي القدمين ، بعكس الرجال الذين أمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، أن يقصروا الثياب إلى نصف الساق ، ولا يزيدوا عن الكعبين ، وفي عصرنا انعكس الأمر ، فأصبح الرجال يطيلون ثيابهم أسفل الكعبين ، ويتعرضون لدخـول النـار ، وأصبح النساء يقصرن إلى الركبة ، أو ما فوقها ، ويتعرضن بهذا العمل إلى حرمانهن من دخول الجنة ، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بقوله : ( ونساء كاسيات عاريات ، مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> (والمعنى أن المرأة التي تكشف ساقها أو شيئاً من جسمها ، وتتمايل في مشيتها ، ورأسها مرتفع بشعرها كأنه سنام جمل ، لا يتدخل الجنة حتى تلقى جزاءها) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">2- إذا كان قدم المرأة لا يجوز كشفها ، فوجهها بالأولى ، لأنها تعرف به ، وفيه الفتنة أكثر ، وسفور المرأة تقليد للكفار والأجانب وتشبه بهم ، وفي الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> وليتنا قلدناهم في المخترعات النافعة كصنع الغواصات وغيرها مما يفيدنا ، ولكن كما قال الشاعر : </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> قلدوني الغربى لكن بالفجور وعن اللب استعاضوا بالقشور </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">3- المسئول هو الأب والزوج والأخ ، وكل راع يقوم على النساء ، قال صلى الله عليه وسلم : ( كلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته) . </span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000000"><u><span style="font-family: 'simplified arabic'">لبس الذهب والخاتم :</span></u></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">1- عن أنس رضي الله عنه قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم ، اتخذ خاتماً من فضلة ، ونقش فيه : محمد رسول الله . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن خاتم الذهب . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">3- وعن عبدالله بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رأى خاتماً من ذهب على يد رجل ، فنزعه وطرحه ، وقال : (يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيطرحها في يده) فقيل للرجل بعدما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ خاتمك انتفع به ، قال : لا والله ، لا آخذه أبداً وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">4- وعن علي بن أبي طالب قال : نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن ألبس خاتمي في هذه ، أو في التي تليها ، وأشار إلى الوسطى والتي تليها . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> وفي رواية النسائي : نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الخاتم في السبابة والوسطى .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">5- وقال صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يلبس حريراً ولا ذهباً) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">6- وقال صلى الله عليه وسلم : عن الذهب والحرير : ( هذان حرام على ذكور أمتي ، حلال لإناثها) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> (المراد الحرير الأصلي المستخرج من دودة القز ، لا الحرير الاصطناعي الموجود الآن) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">7- وعن عبدالله بن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، رأى على بعض أصحابه خاتماً من ذهب ، فأعرض عنه ، واتخذ خاتماً من حديد ، فقال : هذا شر ، هذا حلية أهل النار ، فألقاها ، فاتخذ خاتماً من ورق (فضة) فسكت عنه . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">8- وقال صلى الله عليه وسلم : ( من لبس الذهب من أمتي فمات وهو يلبسه حرم الله عليه ذهب الجنة) . </span></span></span></p><p> </p><p><u><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">يستفاد من الأحاديث </span></span></u></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">1- أن الذهب محرم على الرجال ، حلال للنساء ، والمسلم هو الذي يستسلم لأوامر الله ورسوله . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">2- إذا لبس الرجل خاتم الذهب للزواج الذي يسمونه خاتم الخطبة ، فهو حرام من الكبائر لأنه خالف أوامر دينه ، وقلد الكفار والنصارى الذين ابتدعوا خاتم الخطبة ، ومن تشبه بقوم فهو منهم ، وفي لبس خاتم الذهب تشبه بالنساء ، وفي الحديث : ( لعن النبي المتشبهين من الرجال بالنساء) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">3- يباح للرجال خاتم الفضة ، ما لم يكن للخطبة تجنباً لمشابهة الكفرة . </span></span></span></p><p> </p><p><u><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الزينة في اللباس :</span></span></u></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'">1- قال الله تعالى : </span><span style="font-family: 'decotype naskh variants'"><span style="font-family: 'times new roman'">{وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ}</span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'"> .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> ذكر ابن كثير في تفسير هذه الآية ما خلاصته :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> أغسلها ، وطهر نفسك من الذنوب والمعاصي وغيرها . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'">2- وقال الله تعالى : </span><span style="font-family: 'decotype naskh variants'"><span style="font-family: 'times new roman'">{يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ}</span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'"> .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> ذكر ابن كثير في تفسير هذه الآية : عن ابن عباس قال : كان رجال يطوفون بالبيت عراة ، فأمرهم الله بالزينة ، والزينة : اللباس ، وهو ما يواري السوأة وما سوى ذلك من جيد البزّ والمتاع ، فأمروا أن يأخذوا زينتهم عند كل مسجد . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> ثم قال ابن كثير بعد ذلك : </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> (ولهذه الآية وما ورد في معناها من السنة يُستحق التجمل عند الصلاة ، ولا سيما يوم الجمعة ويوم العيد ، والطيب لأنه من الزينة ، والسواك لأنه تمام ذلك ، ومن أفضل اللباس البياض) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">3- وقال صلى الله عليه وسلم : ( البسوا الثياب البيض ، فإنها أطهر وأطيب ، وكفنوا فيها موتاكم) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">4- وعن البراء بن عازب قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مربوعاً وقد رأيته في حلة حمراء ما رأيت شيئاً قط أحسن منه) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">5- وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر ، فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ، ونعله حسنة ، قال : إن الله جميل يحب الجمال ، الكبر بطر الحق ، وغمط الناس) "رد الحق تكبراً واحتقار الناس) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">6- وعن أبي الأحوص عن أبيه رضي الله عنه ، قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليّ ثوب دون (ردئ) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الرسول صلى الله عليه وسلم : ألك مال ؟ </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الرجل : نعم .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الرسول صلى الله عليه وسلم : من أي المال ؟ </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الرجل : من الإبل والبقر والغنم والخيل والرقيق . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الرسول صلى الله عليه وسلم : فإذا آتاك الله مالاً ، فلُيرَ أثرُ نعمة الله عليك وكرامته .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">7- وقال صلى الله عليه وسلم : (من أنعم الله عليه نعمة ، فإن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده) . </span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: #000000"><u><span style="font-family: 'simplified arabic'">الزينة للصلاة والناس :</span></u></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">1- قال صلى الله عليه وسلم : (ما على أحدكم إن وجد أو ما على أحدكم إن وجدتم أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة ، سوى ثوبي مهنته) . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">2- وعن جابر رضي الله عنه ، قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بني أنمار ، قال : فينما أنا تحت شجرة ، إذا رسول الله صلى الله عليه وسلم : </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> جابر : يا رسول الله ، هلُمّ إلى الظل .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الرسول صلى الله عليه وسلم : يأتي ويُسلم وينزل ، فيأتي جابر بصغار القثاء ويُقربه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الرسول صلى الله عليه وسلم : من أين لكم هذا ؟ . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> جابر : خرجنا به من المدينة . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> يخرج راع لجابر ، وعليه بُردان قد أخلقا (بليا وتلفا) فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الرسول صلى الله عليه وسلم : أما له ثوبان غير هذين . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> جابر : بل ، له ثوبان في العيبة كسوته إياهما . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الرسول صلى الله عليه وسلم : فادعُه فليلبسهما . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> يأتي الراعي ، ويلبس الثوبين ويذهب . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الرسول صلى الله عليه وسلم : ما له ؟ - ضرب الله عنقه – أليس هذا خيراً ؟ </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الراعي يسمع كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الراعي يتفاءل : في سبيل الله يا رسول الله . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الرسول صلى الله عليه وسلم : في سبيل الله . </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"> الرجل يُقتل في سبيل الله . </span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام محمد وسلمى, post: 45057, member: 6"] [u][font=simplified arabic][color=#000000]لباس الرجل المسلم :[/color][/font][/u] [size=5][color=#000000][font=simplified arabic]1- قال الله تعالى : [/font][font=decotype naskh variants][font=times new roman]{وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ}[/font][/font][font=simplified arabic] .[/font][/color][/size] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] (أغسلها بالماء ، وطهر نفسك من الذنوب والمعاصي) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]2- عن أم سلمة قالت : كان أحب الثياب إلى رسول ا لله صلى الله عليه وسلم ، القميص [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] (القميص : ثوب طويل إلى نصف ساقيه) .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]3- وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : (لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جرّ ثوبه خيلاء) .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] (الخيلاء : الكبر والعجب) .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]4- وعن أبي هريرة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أسفل الكعبين من الإزار في النار) .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]5- وعن ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أعتم سدل عمامته بين كتفيه . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]6- وعن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الإسبال في الإزار والقميص والعمامة ، من جرّ منها شيئاً خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]7- وعن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : (إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه ، لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ، ما أسفل من ذلك ففي النار ، قال ذلك ثلاث مرات ، ولا ينظر الله يوم القيامة إلى من جرّ إزاره بطراً) . أي تكبراً .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]8- وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفـي إزاري استرخاء فقال : يا عبد الله ، ارفع إزارك ، فرفعته ، ثم قال : زد ، فزدت ، فما زلت أتحراها بعد ، فقال بعض القوم : إلى أين ؟ قال : إلى أنصاف الساقين . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]9- وعن سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (البسوا الثياب البيض ، فإنها أطهر وأطيب ، وكفنوا فيها موتاكم) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]10- وقال صلى الله عليه وسلم : (من لبس ثوب شهرة في الدنيا ، ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]11- وقال صلى الله عليه وسلم : (كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] (أي اجتنب الإسراف والتكبر في الأكل والشرب والملبس) .[/color][/size][/font] [u][font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font][/u] [u][font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font][/u] [u][font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font][/u] [color=#000000][u][font=simplified arabic]الخلاصة :[/font][/u][u][font=simplified arabic][/font][/u][/color] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]1- ذكر الإمام النووي بعد ذكر أحاديث اللبس ما خلاصته : [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] إن الإسبال يكون في الإزار والقميص والعمامة والثوب ، وأنه لا يجوز إسباله تحت الكعبيـن إن كان للخيلاء ، فإن كان لغيرها فهو مكروه ، فالمستحق إلى نصف الساقين ، والجائز بلا كراهية إلى الكعبين ، فما نزع عن الكعبين فهو ممنوع . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]2- وقد ذكر ابن حجر في الفتح رأيه ، وهو عدم الجواز في اللباس تحت الكعبين فقال : [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] وقد نقل القاضي عياض الإجماع على أن المنع في حق الرجال دون النساء (أي تطويل اللباس تحت الكعبين) .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] ثم قال ابن حجر : والحاصل أن للرجال حالين : حال استحباب ، وهو أن يقتصر بالإزار على نصف الساق ، وحال جواز وهو إلى الكعبين . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] ومفهوم كلامه أن إطالة الإزار ، مثل الثوب والسروال والبنطال تحت الكعبين غير جائز . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]3- وعن عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رأى عليه ثوبين مُعصفرَين فقال : ( إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسهما) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [u][font=simplified arabic][color=#000000]يستفاد من الحديث :[/color][/font][/u] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]1- لا يجوز للمسلم أن يلبس ثياب الكفار ، وأن يتزين بزيهم لقوله صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] لقد انتشر في كثير من البلاد الإسلامية التشبه بالكفار كلباس البنطال الضيق الذي يسمونه (كوبوي ، أو شارلستون وغيرها) وسمعت أحد العلماء يجيب شاباً عن سؤاله على لباس البنطال الضيق ، فقال : حرام ، لأنه يجسم العورة ، وفيه تشبه بالكفار . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]2- أما لبسا الرأس فهو شعار الأمم ، وقد تشبه بعض المسلمين فلبسوا البرنيطة ، وتسمى القبعة ، وقد فرضت على الجنود فألبسوهم القبعة التي يلبسها الكفار ، ويلبسها بعض الأغنياء وبعض العمال بحجة ستر الرأس من الشمس ، ولو ستروا الرأس بقلنسوة أو عمامـة ، أو منديل لكان أصح لرؤوسهم ، وأبعد عن التشبه بالكفار ، وشاع هذا التشبه حتى أصبح الناس لا يشعرون أنه فيه مخالفة شرعية ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ، فكيـف نحارب الكفار ونحن نتشبه بهم في لباسهم وعاداتهم ؟ وكان الواجب أن نقلدهم في الأمور النافعة كصنع الطائرة ، والدبابة ، والمدفع ، وغير ذلك مما يساعد على الدفاع عن ديننا وأرضنا . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [u][font=simplified arabic][color=#000000]لباس المرأة المسلمة :[/color][/font][/u] [size=5][color=#000000][font=simplified arabic]1- قال الله تعالى : [/font][font=decotype naskh variants][font=times new roman]{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}[/font][/font][font=simplified arabic] .[/font][/color][/size] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ، فقالت أم سلمة : فكيـف ينصـع النساء بذيولهن ؟ قال ك يُرخين شبراً ، قالت : إذاً تنكشف أقدامهن ، قال : فيُرخين ذراعاً لا يزدن عليه) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [u][font=simplified arabic][color=#000000]يستفاد من الآية والحديث :[/color][/font][/u] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]1- أن لباس المرأة يجب أن يكون عريضاً وطويلاً يغطي القدمين ، بعكس الرجال الذين أمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، أن يقصروا الثياب إلى نصف الساق ، ولا يزيدوا عن الكعبين ، وفي عصرنا انعكس الأمر ، فأصبح الرجال يطيلون ثيابهم أسفل الكعبين ، ويتعرضون لدخـول النـار ، وأصبح النساء يقصرن إلى الركبة ، أو ما فوقها ، ويتعرضن بهذا العمل إلى حرمانهن من دخول الجنة ، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بقوله : ( ونساء كاسيات عاريات ، مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] (والمعنى أن المرأة التي تكشف ساقها أو شيئاً من جسمها ، وتتمايل في مشيتها ، ورأسها مرتفع بشعرها كأنه سنام جمل ، لا يتدخل الجنة حتى تلقى جزاءها) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]2- إذا كان قدم المرأة لا يجوز كشفها ، فوجهها بالأولى ، لأنها تعرف به ، وفيه الفتنة أكثر ، وسفور المرأة تقليد للكفار والأجانب وتشبه بهم ، وفي الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] وليتنا قلدناهم في المخترعات النافعة كصنع الغواصات وغيرها مما يفيدنا ، ولكن كما قال الشاعر : [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] قلدوني الغربى لكن بالفجور وعن اللب استعاضوا بالقشور [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]3- المسئول هو الأب والزوج والأخ ، وكل راع يقوم على النساء ، قال صلى الله عليه وسلم : ( كلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [color=#000000][u][font=simplified arabic]لبس الذهب والخاتم :[/font][/u][u][font=simplified arabic][/font][/u][/color] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]1- عن أنس رضي الله عنه قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم ، اتخذ خاتماً من فضلة ، ونقش فيه : محمد رسول الله . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن خاتم الذهب . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]3- وعن عبدالله بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رأى خاتماً من ذهب على يد رجل ، فنزعه وطرحه ، وقال : (يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيطرحها في يده) فقيل للرجل بعدما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ خاتمك انتفع به ، قال : لا والله ، لا آخذه أبداً وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]4- وعن علي بن أبي طالب قال : نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن ألبس خاتمي في هذه ، أو في التي تليها ، وأشار إلى الوسطى والتي تليها . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] وفي رواية النسائي : نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الخاتم في السبابة والوسطى .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]5- وقال صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يلبس حريراً ولا ذهباً) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]6- وقال صلى الله عليه وسلم : عن الذهب والحرير : ( هذان حرام على ذكور أمتي ، حلال لإناثها) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] (المراد الحرير الأصلي المستخرج من دودة القز ، لا الحرير الاصطناعي الموجود الآن) .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]7- وعن عبدالله بن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، رأى على بعض أصحابه خاتماً من ذهب ، فأعرض عنه ، واتخذ خاتماً من حديد ، فقال : هذا شر ، هذا حلية أهل النار ، فألقاها ، فاتخذ خاتماً من ورق (فضة) فسكت عنه . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]8- وقال صلى الله عليه وسلم : ( من لبس الذهب من أمتي فمات وهو يلبسه حرم الله عليه ذهب الجنة) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [u][font=simplified arabic][color=#000000]يستفاد من الأحاديث [/color][/font][/u] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]1- أن الذهب محرم على الرجال ، حلال للنساء ، والمسلم هو الذي يستسلم لأوامر الله ورسوله . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]2- إذا لبس الرجل خاتم الذهب للزواج الذي يسمونه خاتم الخطبة ، فهو حرام من الكبائر لأنه خالف أوامر دينه ، وقلد الكفار والنصارى الذين ابتدعوا خاتم الخطبة ، ومن تشبه بقوم فهو منهم ، وفي لبس خاتم الذهب تشبه بالنساء ، وفي الحديث : ( لعن النبي المتشبهين من الرجال بالنساء) .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]3- يباح للرجال خاتم الفضة ، ما لم يكن للخطبة تجنباً لمشابهة الكفرة . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [u][font=simplified arabic][color=#000000]الزينة في اللباس :[/color][/font][/u] [size=5][color=#000000][font=simplified arabic]1- قال الله تعالى : [/font][font=decotype naskh variants][font=times new roman]{وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ}[/font][/font][font=simplified arabic] .[/font][/color][/size] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] ذكر ابن كثير في تفسير هذه الآية ما خلاصته :[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] أغسلها ، وطهر نفسك من الذنوب والمعاصي وغيرها . [/color][/size][/font] [size=5][color=#000000][font=simplified arabic]2- وقال الله تعالى : [/font][font=decotype naskh variants][font=times new roman]{يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ}[/font][/font][font=simplified arabic] .[/font][/color][/size] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] ذكر ابن كثير في تفسير هذه الآية : عن ابن عباس قال : كان رجال يطوفون بالبيت عراة ، فأمرهم الله بالزينة ، والزينة : اللباس ، وهو ما يواري السوأة وما سوى ذلك من جيد البزّ والمتاع ، فأمروا أن يأخذوا زينتهم عند كل مسجد . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] ثم قال ابن كثير بعد ذلك : [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] (ولهذه الآية وما ورد في معناها من السنة يُستحق التجمل عند الصلاة ، ولا سيما يوم الجمعة ويوم العيد ، والطيب لأنه من الزينة ، والسواك لأنه تمام ذلك ، ومن أفضل اللباس البياض) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]3- وقال صلى الله عليه وسلم : ( البسوا الثياب البيض ، فإنها أطهر وأطيب ، وكفنوا فيها موتاكم) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]4- وعن البراء بن عازب قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مربوعاً وقد رأيته في حلة حمراء ما رأيت شيئاً قط أحسن منه) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]5- وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر ، فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ، ونعله حسنة ، قال : إن الله جميل يحب الجمال ، الكبر بطر الحق ، وغمط الناس) "رد الحق تكبراً واحتقار الناس) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]6- وعن أبي الأحوص عن أبيه رضي الله عنه ، قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليّ ثوب دون (ردئ) .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الرسول صلى الله عليه وسلم : ألك مال ؟ [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الرجل : نعم .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الرسول صلى الله عليه وسلم : من أي المال ؟ [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الرجل : من الإبل والبقر والغنم والخيل والرقيق . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الرسول صلى الله عليه وسلم : فإذا آتاك الله مالاً ، فلُيرَ أثرُ نعمة الله عليك وكرامته .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]7- وقال صلى الله عليه وسلم : (من أنعم الله عليه نعمة ، فإن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [color=#000000][u][font=simplified arabic]الزينة للصلاة والناس :[/font][/u][u][font=simplified arabic][/font][/u][/color] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]1- قال صلى الله عليه وسلم : (ما على أحدكم إن وجد أو ما على أحدكم إن وجدتم أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة ، سوى ثوبي مهنته) . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000]2- وعن جابر رضي الله عنه ، قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بني أنمار ، قال : فينما أنا تحت شجرة ، إذا رسول الله صلى الله عليه وسلم : [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] جابر : يا رسول الله ، هلُمّ إلى الظل .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الرسول صلى الله عليه وسلم : يأتي ويُسلم وينزل ، فيأتي جابر بصغار القثاء ويُقربه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الرسول صلى الله عليه وسلم : من أين لكم هذا ؟ . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] جابر : خرجنا به من المدينة . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] يخرج راع لجابر ، وعليه بُردان قد أخلقا (بليا وتلفا) فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم .[/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الرسول صلى الله عليه وسلم : أما له ثوبان غير هذين . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] جابر : بل ، له ثوبان في العيبة كسوته إياهما . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الرسول صلى الله عليه وسلم : فادعُه فليلبسهما . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] يأتي الراعي ، ويلبس الثوبين ويذهب . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الرسول صلى الله عليه وسلم : ما له ؟ - ضرب الله عنقه – أليس هذا خيراً ؟ [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الراعي يسمع كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الراعي يتفاءل : في سبيل الله يا رسول الله . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الرسول صلى الله عليه وسلم : في سبيل الله . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5][color=#000000] الرجل يُقتل في سبيل الله . [/color][/size][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
قطوف من الشمائل المحمدية لباس الرجل والمرأة المسلمة