الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
قواعد فى تربية النفس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أبو منار عصام" data-source="post: 39677" data-attributes="member: 1683"><p>1. ( كمال الإنسان بالعلم النافع والعمل الصالح ) مدارج السالكين(1/-)</p><p></p><p>2. ( على قدر ثبوت قدم العبد على هذا الصراط في هذه الدار، يثبت على الصراط في الآخرة ) مدارج (1/16)</p><p></p><p>3. ( لا تستوحش من تفردك في طريق الحق ) انظر المدارج (1/29) (2/6،180) شرح أصول اعتقاد أهل السنة (1/122)</p><p></p><p>4. ( كل من كان أعرف بالحق واتبع له كان أولى بالصراط المستقيم ) مدارج (1/83)</p><p></p><p>5. ( كلما كان العبد أتم عبودية كانت الإعانة له من الله أعظم ) مدارج (1/88)</p><p></p><p>6. ( الاستعانة بالله تجمع أصلين: الثقة بالله والاعتماد عليه ) مدارج (1/86)</p><p></p><p>7. ( لا يكون العبد متحققاً ب( إياك نعبد ) إلا بأصلين: الإخلاص، المتابعة ) مدارج (1/95)</p><p></p><p>8.( لا يعرف سر العبودية وغايتها إلا من عرف حقائق الأسماء والصفات وعرف معنى الإلهية و.. ) مدارج (1/110)</p><p></p><p>9. ( من زعم أنه يصل إلى مقام يسقط عنه فيه التعبد فهو زنديق كافر بالله)مدارج(1/111) (3/118،121،124،127،229،230)</p><p></p><p>10. ( العبد يسير إلى الله بين مطالعة المنة ومشاهدة التقصير ) مدارج (1/159) عدة الصابرين ص</p><p></p><p>11. ( كل نَفَس يخرج في غير ما يقرب إلى الله فهو حسرة على العبد ) مدارج (1/162)</p><p></p><p>12. ( مدار السعادة وقطب رحاها على التصديق بالوعيد ) مدارج (1/163)</p><p></p><p>13. (القلب إذا امتلأ بشيء لم يبق فيه متسع لغيره ) مدارج (1/169)</p><p></p><p>14. ( يعرض للسالك معاطب ومهالك لا ينجيه منها إلا بصيرة العلم ) مدارج (1/179) وينظر (1/177) (2/489) (3/139-141-150-151-221)</p><p></p><p>15. ( من أعرض عن الحق وقع في الباطل ) مدارج (1/184) (2/346)</p><p></p><p>16. ( لا يسيء الظن بنفسه إلا من عرفها، ومن أحسن ظنه بنفسه فهو من أجهل الناس بنفسه ) مدارج (1/191)</p><p></p><p>17. ( رضا العبد بطاعته دليل على حسن ظنه بنفسه وجهله بحقوق العبودية ) مدارج (1/195-196)</p><p></p><p>18. ( كمال النصرة على العدو بحسب كمال الاعتصام بالله ) مدارج(1/200)</p><p></p><p>19. ( تعظيم الجناية يصدر عن (1) تعظيم الأمر (2) تعظيم الآمر (3) التصديق بالجزاء ) مدارج (1/205)</p><p></p><p>20. ( الكامل من عُدَّ خطؤه ) مدارج (1/219).</p><p></p><p>21. ( الجهل والظلم يصدر عنهما كل قول وعمل قبيح ) مدارج (1/242)</p><p></p><p>22. ( النفس منبع كل شر وكل خير فيها فهو من الله ) مدارج (1/243).</p><p></p><p>23. ( كلما جد العبد في الاستقامة والدعوة إلى الله جد العدو في إغراء السفهاء به ) مدارج (1/248).</p><p></p><p>24. ( من أتقن العبادة ثقلت عليه) مدارج (1/282).</p><p></p><p>25. ( استقلال المعصية ذنب، واستكثار الطاعة ذنب ) مدارج (1/289).</p><p></p><p>26. ( تضييع الوقت يطفئ نور المراقبة ) مدارج (1/291).</p><p></p><p>27. ( كل مجد في طلب شيء لا بد أن يعرض له وقفة وفتور ) مدارج (1/292)</p><p></p><p>28. ( تأخير التوبة ذنب تجب له التوبة ) مدارج (1/297).</p><p></p><p>29. ( التوبة: مخالفة داعي النفس وإجابة داعي الحق ) مدارج (1/309،332،468)</p><p></p><p>30. ( كل من عصى الله فهو جاهل – أجمع على ذلك الصحابة ) مدارج(1/310،322)</p><p></p><p>31. ( الذل والانكسار روح العبودية ومخها ولبها ) مدارج (1/324،425) (1/461)</p><p></p><p>32. ( إذا أراد الله بعبده خيراً ألقاه في ذنب يكسره) مدارج (1/326)</p><p></p><p>33. ( من ثواب الهدى الهدى بعده،ومن عقوبة الضلالة الضلالة بعدها ) مدارج (1/340)</p><p></p><p>34. ( كلمتان يسئل عنها الخلق: ماذا كنتم تعبدون ؟ وماذا أجبتم المرسلين؟) مدارج (1/370)</p><p></p><p>35. (الحق لا يندفع بمكابرة أهل الزيغ والتخليط )مدارج (1/385)</p><p></p><p>36. ( زرع النفاق ينبت من ساقيتين: الكذب، والرياء ومخرجهما من عينين:ضعف البصيرة، ضعف العزيمة ) مدارج (1/389)</p><p></p><p>37. ( من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية ) قاله ابن تيمية - مدارج (1/464)</p><p></p><p>38. ( كل قول فلصدقة وكذبة شاهد من حال قائله ) مدارج (1/469) (3/ )</p><p></p><p>39. ( كم في النفوس من علل وأغراض وحظوظ تمنع العمل أن يكون خالصاً لله وأن يصل إليه ) مدارج (1/472)</p><p></p><p>40. ( اليأس من العمل يكون بـ: (1) أن المعين له ( الله ) لا أنت (2) لن تنجو به ) مدارج (1/473)</p><p></p><p>41. ( اتباع الهوى يمنع الانتفاع بالموعظة ) مدارج (1/483)</p><p></p><p>42. ( قصر الأمل مبني على (1) اليقين بزوال الدنيا (2) اليقين بدوام الآخرة ) مدارج (1/485)</p><p></p><p>43. ( مدار السعادة في الدنيا والآخرة على الاعتصام بالله وبحبله ) مدارج (1/495)</p><p></p><p>44. ( ما قام الوجود إلا بالعدل ) مدارج (1/494)</p><p></p><p>45. (على قدر قرب العبد بربه يكون اشتغال العبد به ) مدارج(1/506)</p><p></p><p>46. ( حسن الظن بالله يكون معه صدق التوكل ) مدارج (1/506)</p><p></p><p>47. ( أرباب العزائم لا يرضون بظواهر الأعمال ورسومها بل بحقائقها ) مدارج (1/508).</p><p></p><p>48. ( حظوظ النفس لا يميزها إلا: من رسخ في العلم بالله وأمره وعرف صفات النفس وأحوالها ) مدارج (1/509).</p><p></p><p>49. ( من لم تكن همته التقدم فهو في تأخر ولا يشعر، فلا وقوف ألبته ) مدارج (1/512) ( 2/188).</p><p></p><p>50. ( ليس من شرط ولي الله العصمة ) مدارج (1/537،219) الاستقامة (2/93).</p><p></p><p>51. (أنفع ما للصادق: التحقق بالمسكنة والفاقة و.. ) مدارج (1/562).</p><p></p><p>52. ( الغافل غالباً لا يصاحب عمله الإخلاص ) مدارج (1/565).</p><p></p><p>53. ( الإرادة هي: اسم لأول منازل القاصدين إلى الله ) مدارج (2/5).</p><p></p><p>54.( من علامة ( الإخبات) عدم الفرح بمدح الناس أو الحزن بذمهم ) مدارج (2/6).</p><p></p><p>55. ( إذا أراد الله بعبده خيراً أقام في قلبه شاهداً يعاين به حقيقة الدنيا والآخرة ) مدارج (2/10).</p><p></p><p>56. ( لا يستحق العبد اسم الزهد حتى يزهد في: المال، الصور، الرياسة، الناس، النفس، كل ما دون الله ) مدارج (2/13).</p><p></p><p>57. ( إذا لم تجد للعمل لذة فاتهمه لأن الرب شكور لا بد أن يثيب العامل من لذة يشعر بها.. ) مدارج (2/70).</p><p></p><p>58. ( لا يتم الإخلاص إلا بالصبر ) مدارج (2/95).</p><p></p><p>59. ( من أثر رضا الله فلا بد أن يعاديه رذالة العالم وسقطهم ) مدارج (2/314).</p><p></p><p>60. ( تزكية النفوس مردها للرسل ) مدارج (2/327).</p><p></p><p>61. ( تزكية النفس أصعب من علاج الأبدان ) مدارج (2/328).</p><p></p><p>62. ( من تكبر عن الانقياد للحق أذله الله وصغره وحقره) مدارج (2/346).</p><p></p><p>63. ( من خرج عن الدليل: ضل سواء السبيل ) مدارج (2/361،488).</p><p></p><p>64. ( مروءة الإحسان: تعجيله، تيسيره، توفيره، عدم رؤيته حال وقوعه، نسيانه بعد وقوعه ) مدارج(2/366) تهذيب الكمال (2/89)</p><p></p><p>65. ( حقيقة الأدب هي ( العدل ) ) مدارج (2/409).</p><p></p><p>66. ( على قدر قربهم من التقوى أدركوا اليقين) مدارج (2/415).</p><p></p><p>67. ( المزاولات تعطي الملكات) مدارج (2/509) عدة الصابرين ص/37.</p><p></p><p>68. ( مراقبة الله توجب: إصلاح النفس، اللطف بالخلق ) مدارج(2/533).</p><p></p><p>69. ( قيمة المرء همته ومطلوبه ) مدارج (3/3،98،99،103،154،155)</p><p></p><p>70. ( إذا أحب الله عبداً أنشأ في قلبه محبته ) مدارج (3/40).</p><p></p><p>71. ( رضى الرب في العجلة إلى أوامره ) قاله ابن تيمية. مدارج (3/61).</p><p></p><p>72. ( بالإجماع على أن النفس من أعظم الحجب ) مدارج (3/67)</p><p></p><p>73. ( الهمة تستدعي: صدق الطلب، دوامه ) مدارج (3/79)</p><p></p><p>74. ( الأعمال ثمرات العلوم والعقائد ) مدارج (3/96)</p><p></p><p>75. ( الحب والخوف والرجاء أساس السلوك والسير إلى الله ) مدارج (3/139)</p><p></p><p>76. ( الجهل نوعان: جهل علم ومعرفة، وجهل عمى وغي ) مدارج (2/170-327)</p><p></p><p>77. ( رقُّ التكليف أمر لازم للمكلف ما بقي في هذا العالم ) مدارج (3/173-329)</p><p></p><p>78. ( علو همة المرء: عنوان فلاحه، وسفول همته: عنوان حرمانه ) مدارج (3/180)</p><p></p><p>79. ( وكل طالب أمر من الأمور فلا بد له من: (1) تعيين مطلوبه (2) معرفة الطريق الموصل إليه (3) الأخذ في السلوك. فمتى فاته واحد من هذه الثلاث لم يصح سيره) مدارج (3/226)</p><p></p><p>80. ( النفس والشيطان هما مصدر لكل باطل ) مدارج (3/333) (1/243)</p><p></p><p>81. ( الجهل رأس كل بدعة وضلالة ونقص، والعلم أصل كل خير وهدى وكمال ) مدارج (3/351)</p><p></p><p>82. ( كل علم لا يستند لدليل فدعوى لا دليل عليها ) مدارج (3/450)</p><p></p><p>83. ( أوحى الله لموسى: كن لي كما أريد، أكن لك كما تريد ) مدارج (3/498)</p><p></p><p>84. ( قد يبصر العبد الحق ولا توجد منه الهداية ] وأما ثمود فهديناهم.. [ فآثروا الضلالة على الهدى ) مدارج (3/514)</p><p></p><p>85. ( استقامة القلب بأمرين: (1) أن تتقدم محبة الله تعالى على جميع المحاب (2) تعظيم الأمر والنهي وهو ناشئ من تعظيم الآمر والناهي ) الوابل الصيب ص /18-19</p><p></p><p>86. ( نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من الحديث ) الجامع لأخلاق الراوي (1/122،304،635)</p><p></p><p>87. ( إذا أعجبك الحديث فاسكت وإن أعجبك السكوت فحدث ) الجامع (1/536)</p><p></p><p>88. ( من شغل نفسه بغير المهم أضر بالمهم ) الجامع (2/227)</p><p></p><p>89. ( ما طلب أحد شيئاً بجد وصدق إلا ناله فإن لم ينله كله نال بعضه ) الجامع (2/262)</p><p></p><p>90. ( إن استطعت أن تعرف ولا تُعرف فافعل و.. ) السير (3/116) (8/432)</p><p></p><p>91. ( العجلة سفه ) السير (3/263)</p><p></p><p>92. ( ما أقبل عبد بقلبه إلى الله، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه ) السير (4/49)</p><p></p><p>93. ( كفى بالمرء علماً أن يخشى الله وكفى بالمرء جهلاً أن يُعجب بعمله ) السير (4/68) (4/190)</p><p></p><p>94. (كل ما لا يُراد به وجه الله يضمحل ) تهذيب الكمال (9/56) السير (4/259) الجواب الكافي ص 138 الرسالة المستطرفة ص 9</p><p></p><p>95. ( لو فارق الموت ذكر قلبي ساعة لخشيت أن يفسد على قلبي ). قاله سعي بن جبير ) السير (4/334)</p><p></p><p>96. ( إنما يجلس الرجل حيث ينتفع) السير (4/388) (5/316)</p><p></p><p>97. ( إنما يعرف الفضل لأهل الفضل أهل الفضل ) السير (4/402)</p><p></p><p>98. ( سلاح اللئام قبح الكلام ) السير (4/408)</p><p></p><p>99. ( من عُرف بالصدق جاز كذبه، ومن عُرف بالكذب لم يجز صدقه ) السير (4/504)</p><p></p><p>100. ( إذا فتح لأحدكم باب خير فليسرع إليه فإنه لا يدري متى يُغلق عنه ) السير (4/540)</p><p></p><p>101. ( من قال واتقى خير ممن صمت واتقى ) السير (5/42)</p><p></p><p>102. ( لا ينصح الرجل أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره ) السير (5/75)</p><p></p><p>103. ( لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى من عصيت ) السير (5)</p><p></p><p>104. ( كابدت الصلاة عشرين سنة وتنعمت بها عشرين سنة ) قاله ثابت البناني - السير (5/224)</p><p></p><p>105. ( إذا طال المجلس كان للشيطان فيه نصيب ) السير (5/341)</p><p></p><p>106. ( من أحب الحياة ذل ) السير (5/390)</p><p></p><p>107. ( ما استعان عبد على دينه بمثل الخشية من الله تعالى ) السير (6/9)</p><p></p><p>108. ( لأن يُخفى الرجل زهده خير من أن يُظهره ) السير (6/19)</p><p></p><p>109. ( ما صدق عبد فأحب الشهرة ) السير (6/20) (11/ ) (7/393)</p><p></p><p>110. ( العلم وسيلة إلى كل فضيلة ) السير (6/90)</p><p></p><p>111. ( النظر في العواقب تلقيح العقول ) السير (6/97)</p><p></p><p>112. ( أنا أعرف بنفسي من أصحاب المنامات ) قاله الثوري - السير (7/252)(11/227)</p><p></p><p>113. ( البكاء عشرة أجزاء: جزء لله، وتسعة لغير الله، فإذا جاء الذي لله في العام مرة فهو كثير ) السير (7/258)</p><p></p><p>114. ( لا ينبغي أن يُذكر الصالحون فيتكأ ) قاله الإمام أحمد - السير (7/381)</p><p></p><p>115. ( اعمل بقليل الحديث يزهدك في كثيرة ) السير (7/400)</p><p></p><p>116. ( كفى بالعلم عبادة ) السير (7/424) وفي: الآداب الشرعية ( / ) قال ابن مفلح: العلم عبادة العمر. أهـ</p><p></p><p>117. ( ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا منه، قاله ابن وهب ) السير (8/113) ( 11/316)</p><p></p><p>118. ( رُب عمل صغير تكثّره النية، ورُب عمل كثير تصغّره النية ) السير (8/400)</p><p></p><p>119. ( لا يمحق الشهوات إلا خوف مزعج أو شوق مقلق ) السير (9/170)</p><p></p><p>120. ( أعظم المصائب: قسوة القلب ) السير (9/284)</p><p></p><p>121. ( طلب فضول الدنيا عقوبة عاقب الله بها أهل التوحيد ) السير (10/97)</p><p></p><p>122. ( كل انحراف عن الاعتدال فمذموم ) السير (10/141)</p><p></p><p>123. ( أفضل الأعمال خلاف هوى النفس ) السير (10/183)</p><p></p><p>124. ( مهما فاتك من العلم فلا يفوتنك من العمل ) السير (10/498)</p><p></p><p>125. ( كفى المرء عيباً أن يسّره ما يضّره ) السير (12/440) (17/272)</p><p></p><p>126. ( لا تستبطئ الإجابة وقد سددت طريقها بالذنوب ) السير (13/15)</p><p></p><p>127. ( لو نظرتم إلى من أعطي الكرامات حتى يطير، فلا تغتروا به حتى تروا كيف هو عند الأمر والنهي وحفظ الحدود ) السير (13/88) ميزان الاعتدال (2/346)</p><p></p><p>128. (المؤمن يقول قليلاً ويعمل كثيراً، والمنافق يقول كثيراً ويعمل قليلاً ) السير (7/125)</p><p></p><p>129. ( جاهدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت ) قاله ابن المنكدر - السير (5/355)</p><p></p><p>130. (إذا لم يكن في القلب حزن خرب) السير (5/363)</p><p></p><p>131. ( من قارب الفتنة بعُدت عنه السلامة ) صيد الخاطرص48</p><p></p><p>132. ( من ادعى الصبر وُكل إلى نفسه ) صيد ص48</p><p></p><p>133. ( شجرة المحبة تحتاج إلى تربية في أرض طيبة ) صيد ص79</p><p></p><p>134. ( أعظم دليل على فضيلة الشيء النظر إلى ثمرته ) صيد ص233</p><p></p><p>135. ( من خاف العقاب ترك المشتهى ومن طلب القرب استعمل الورع ) صيد ص262</p><p></p><p>136. ( للصبر حلاوة تبين في العواقب ) صيد ص262</p><p></p><p>137. ( البلايا تظهر جواهر الرجال وما أسرع ما يفتضح المدعي ) الفوائد ص84</p><p></p><p>138. ( إذا كان الحب يُعمى عن المساوئ، فالبغض يُعمي عن المحاسن ) البيان والتبيين (1/66)</p><p></p><p>139. ( الصبر على الشدائد يُنتج الفوائد ) السير (19/398)</p><p></p><p>140. ( من أحسن سريرته أحسن الله علانيته، ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس ومن أصلح أمر آخرته أصلح الله أمر دنياه ) السير (19/141) الفتاوى (3/277)</p><p></p><p>141. ( إذا تعرض العبد للفتنة وكله الله لنفسه ) مجموع الفتاوى (10/577)</p><p></p><p>142. ( الخشية من الله تمنع اتباع الهوى ) مجموع الفتاوى (10/545)</p><p></p><p>143. ( لذة القلب وألمه، أعظم من لذة الجسم وألمه ) الفتاوى (10/140)</p><p></p><p>144. ( بحسب قلة علم الرجل يضله الشيطان ) الصارم المنكي ص/401</p><p></p><p>145. ( لا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ولا زهد إلا بعد التقوى والتقوى متابعة الأمر والنهي ) الفتاوى (1/94)</p><p></p><p>146. ( ولا يستغني القلب إلا بعبادة الله ) الفتاوى (1/54،55)</p><p></p><p>147. ( من أكثر من شيء عُرف به ) الآداب الشرعية (1/46)</p><p></p><p>148. ( لا خير في فضول الكلام، من كثر كلامه كثر سقطه ) الآداب (1/66)</p><p></p><p>149. ( إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحب، فدم له على ما يحب ) الآداب (1/133)</p><p></p><p>150. ( المرء حريص على ما مُنع، وتواق إلى ما لم ينل ) صيد الخاطر ص</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أبو منار عصام, post: 39677, member: 1683"] 1. ( كمال الإنسان بالعلم النافع والعمل الصالح ) مدارج السالكين(1/-) 2. ( على قدر ثبوت قدم العبد على هذا الصراط في هذه الدار، يثبت على الصراط في الآخرة ) مدارج (1/16) 3. ( لا تستوحش من تفردك في طريق الحق ) انظر المدارج (1/29) (2/6،180) شرح أصول اعتقاد أهل السنة (1/122) 4. ( كل من كان أعرف بالحق واتبع له كان أولى بالصراط المستقيم ) مدارج (1/83) 5. ( كلما كان العبد أتم عبودية كانت الإعانة له من الله أعظم ) مدارج (1/88) 6. ( الاستعانة بالله تجمع أصلين: الثقة بالله والاعتماد عليه ) مدارج (1/86) 7. ( لا يكون العبد متحققاً ب( إياك نعبد ) إلا بأصلين: الإخلاص، المتابعة ) مدارج (1/95) 8.( لا يعرف سر العبودية وغايتها إلا من عرف حقائق الأسماء والصفات وعرف معنى الإلهية و.. ) مدارج (1/110) 9. ( من زعم أنه يصل إلى مقام يسقط عنه فيه التعبد فهو زنديق كافر بالله)مدارج(1/111) (3/118،121،124،127،229،230) 10. ( العبد يسير إلى الله بين مطالعة المنة ومشاهدة التقصير ) مدارج (1/159) عدة الصابرين ص 11. ( كل نَفَس يخرج في غير ما يقرب إلى الله فهو حسرة على العبد ) مدارج (1/162) 12. ( مدار السعادة وقطب رحاها على التصديق بالوعيد ) مدارج (1/163) 13. (القلب إذا امتلأ بشيء لم يبق فيه متسع لغيره ) مدارج (1/169) 14. ( يعرض للسالك معاطب ومهالك لا ينجيه منها إلا بصيرة العلم ) مدارج (1/179) وينظر (1/177) (2/489) (3/139-141-150-151-221) 15. ( من أعرض عن الحق وقع في الباطل ) مدارج (1/184) (2/346) 16. ( لا يسيء الظن بنفسه إلا من عرفها، ومن أحسن ظنه بنفسه فهو من أجهل الناس بنفسه ) مدارج (1/191) 17. ( رضا العبد بطاعته دليل على حسن ظنه بنفسه وجهله بحقوق العبودية ) مدارج (1/195-196) 18. ( كمال النصرة على العدو بحسب كمال الاعتصام بالله ) مدارج(1/200) 19. ( تعظيم الجناية يصدر عن (1) تعظيم الأمر (2) تعظيم الآمر (3) التصديق بالجزاء ) مدارج (1/205) 20. ( الكامل من عُدَّ خطؤه ) مدارج (1/219). 21. ( الجهل والظلم يصدر عنهما كل قول وعمل قبيح ) مدارج (1/242) 22. ( النفس منبع كل شر وكل خير فيها فهو من الله ) مدارج (1/243). 23. ( كلما جد العبد في الاستقامة والدعوة إلى الله جد العدو في إغراء السفهاء به ) مدارج (1/248). 24. ( من أتقن العبادة ثقلت عليه) مدارج (1/282). 25. ( استقلال المعصية ذنب، واستكثار الطاعة ذنب ) مدارج (1/289). 26. ( تضييع الوقت يطفئ نور المراقبة ) مدارج (1/291). 27. ( كل مجد في طلب شيء لا بد أن يعرض له وقفة وفتور ) مدارج (1/292) 28. ( تأخير التوبة ذنب تجب له التوبة ) مدارج (1/297). 29. ( التوبة: مخالفة داعي النفس وإجابة داعي الحق ) مدارج (1/309،332،468) 30. ( كل من عصى الله فهو جاهل – أجمع على ذلك الصحابة ) مدارج(1/310،322) 31. ( الذل والانكسار روح العبودية ومخها ولبها ) مدارج (1/324،425) (1/461) 32. ( إذا أراد الله بعبده خيراً ألقاه في ذنب يكسره) مدارج (1/326) 33. ( من ثواب الهدى الهدى بعده،ومن عقوبة الضلالة الضلالة بعدها ) مدارج (1/340) 34. ( كلمتان يسئل عنها الخلق: ماذا كنتم تعبدون ؟ وماذا أجبتم المرسلين؟) مدارج (1/370) 35. (الحق لا يندفع بمكابرة أهل الزيغ والتخليط )مدارج (1/385) 36. ( زرع النفاق ينبت من ساقيتين: الكذب، والرياء ومخرجهما من عينين:ضعف البصيرة، ضعف العزيمة ) مدارج (1/389) 37. ( من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية ) قاله ابن تيمية - مدارج (1/464) 38. ( كل قول فلصدقة وكذبة شاهد من حال قائله ) مدارج (1/469) (3/ ) 39. ( كم في النفوس من علل وأغراض وحظوظ تمنع العمل أن يكون خالصاً لله وأن يصل إليه ) مدارج (1/472) 40. ( اليأس من العمل يكون بـ: (1) أن المعين له ( الله ) لا أنت (2) لن تنجو به ) مدارج (1/473) 41. ( اتباع الهوى يمنع الانتفاع بالموعظة ) مدارج (1/483) 42. ( قصر الأمل مبني على (1) اليقين بزوال الدنيا (2) اليقين بدوام الآخرة ) مدارج (1/485) 43. ( مدار السعادة في الدنيا والآخرة على الاعتصام بالله وبحبله ) مدارج (1/495) 44. ( ما قام الوجود إلا بالعدل ) مدارج (1/494) 45. (على قدر قرب العبد بربه يكون اشتغال العبد به ) مدارج(1/506) 46. ( حسن الظن بالله يكون معه صدق التوكل ) مدارج (1/506) 47. ( أرباب العزائم لا يرضون بظواهر الأعمال ورسومها بل بحقائقها ) مدارج (1/508). 48. ( حظوظ النفس لا يميزها إلا: من رسخ في العلم بالله وأمره وعرف صفات النفس وأحوالها ) مدارج (1/509). 49. ( من لم تكن همته التقدم فهو في تأخر ولا يشعر، فلا وقوف ألبته ) مدارج (1/512) ( 2/188). 50. ( ليس من شرط ولي الله العصمة ) مدارج (1/537،219) الاستقامة (2/93). 51. (أنفع ما للصادق: التحقق بالمسكنة والفاقة و.. ) مدارج (1/562). 52. ( الغافل غالباً لا يصاحب عمله الإخلاص ) مدارج (1/565). 53. ( الإرادة هي: اسم لأول منازل القاصدين إلى الله ) مدارج (2/5). 54.( من علامة ( الإخبات) عدم الفرح بمدح الناس أو الحزن بذمهم ) مدارج (2/6). 55. ( إذا أراد الله بعبده خيراً أقام في قلبه شاهداً يعاين به حقيقة الدنيا والآخرة ) مدارج (2/10). 56. ( لا يستحق العبد اسم الزهد حتى يزهد في: المال، الصور، الرياسة، الناس، النفس، كل ما دون الله ) مدارج (2/13). 57. ( إذا لم تجد للعمل لذة فاتهمه لأن الرب شكور لا بد أن يثيب العامل من لذة يشعر بها.. ) مدارج (2/70). 58. ( لا يتم الإخلاص إلا بالصبر ) مدارج (2/95). 59. ( من أثر رضا الله فلا بد أن يعاديه رذالة العالم وسقطهم ) مدارج (2/314). 60. ( تزكية النفوس مردها للرسل ) مدارج (2/327). 61. ( تزكية النفس أصعب من علاج الأبدان ) مدارج (2/328). 62. ( من تكبر عن الانقياد للحق أذله الله وصغره وحقره) مدارج (2/346). 63. ( من خرج عن الدليل: ضل سواء السبيل ) مدارج (2/361،488). 64. ( مروءة الإحسان: تعجيله، تيسيره، توفيره، عدم رؤيته حال وقوعه، نسيانه بعد وقوعه ) مدارج(2/366) تهذيب الكمال (2/89) 65. ( حقيقة الأدب هي ( العدل ) ) مدارج (2/409). 66. ( على قدر قربهم من التقوى أدركوا اليقين) مدارج (2/415). 67. ( المزاولات تعطي الملكات) مدارج (2/509) عدة الصابرين ص/37. 68. ( مراقبة الله توجب: إصلاح النفس، اللطف بالخلق ) مدارج(2/533). 69. ( قيمة المرء همته ومطلوبه ) مدارج (3/3،98،99،103،154،155) 70. ( إذا أحب الله عبداً أنشأ في قلبه محبته ) مدارج (3/40). 71. ( رضى الرب في العجلة إلى أوامره ) قاله ابن تيمية. مدارج (3/61). 72. ( بالإجماع على أن النفس من أعظم الحجب ) مدارج (3/67) 73. ( الهمة تستدعي: صدق الطلب، دوامه ) مدارج (3/79) 74. ( الأعمال ثمرات العلوم والعقائد ) مدارج (3/96) 75. ( الحب والخوف والرجاء أساس السلوك والسير إلى الله ) مدارج (3/139) 76. ( الجهل نوعان: جهل علم ومعرفة، وجهل عمى وغي ) مدارج (2/170-327) 77. ( رقُّ التكليف أمر لازم للمكلف ما بقي في هذا العالم ) مدارج (3/173-329) 78. ( علو همة المرء: عنوان فلاحه، وسفول همته: عنوان حرمانه ) مدارج (3/180) 79. ( وكل طالب أمر من الأمور فلا بد له من: (1) تعيين مطلوبه (2) معرفة الطريق الموصل إليه (3) الأخذ في السلوك. فمتى فاته واحد من هذه الثلاث لم يصح سيره) مدارج (3/226) 80. ( النفس والشيطان هما مصدر لكل باطل ) مدارج (3/333) (1/243) 81. ( الجهل رأس كل بدعة وضلالة ونقص، والعلم أصل كل خير وهدى وكمال ) مدارج (3/351) 82. ( كل علم لا يستند لدليل فدعوى لا دليل عليها ) مدارج (3/450) 83. ( أوحى الله لموسى: كن لي كما أريد، أكن لك كما تريد ) مدارج (3/498) 84. ( قد يبصر العبد الحق ولا توجد منه الهداية ] وأما ثمود فهديناهم.. [ فآثروا الضلالة على الهدى ) مدارج (3/514) 85. ( استقامة القلب بأمرين: (1) أن تتقدم محبة الله تعالى على جميع المحاب (2) تعظيم الأمر والنهي وهو ناشئ من تعظيم الآمر والناهي ) الوابل الصيب ص /18-19 86. ( نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من الحديث ) الجامع لأخلاق الراوي (1/122،304،635) 87. ( إذا أعجبك الحديث فاسكت وإن أعجبك السكوت فحدث ) الجامع (1/536) 88. ( من شغل نفسه بغير المهم أضر بالمهم ) الجامع (2/227) 89. ( ما طلب أحد شيئاً بجد وصدق إلا ناله فإن لم ينله كله نال بعضه ) الجامع (2/262) 90. ( إن استطعت أن تعرف ولا تُعرف فافعل و.. ) السير (3/116) (8/432) 91. ( العجلة سفه ) السير (3/263) 92. ( ما أقبل عبد بقلبه إلى الله، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه ) السير (4/49) 93. ( كفى بالمرء علماً أن يخشى الله وكفى بالمرء جهلاً أن يُعجب بعمله ) السير (4/68) (4/190) 94. (كل ما لا يُراد به وجه الله يضمحل ) تهذيب الكمال (9/56) السير (4/259) الجواب الكافي ص 138 الرسالة المستطرفة ص 9 95. ( لو فارق الموت ذكر قلبي ساعة لخشيت أن يفسد على قلبي ). قاله سعي بن جبير ) السير (4/334) 96. ( إنما يجلس الرجل حيث ينتفع) السير (4/388) (5/316) 97. ( إنما يعرف الفضل لأهل الفضل أهل الفضل ) السير (4/402) 98. ( سلاح اللئام قبح الكلام ) السير (4/408) 99. ( من عُرف بالصدق جاز كذبه، ومن عُرف بالكذب لم يجز صدقه ) السير (4/504) 100. ( إذا فتح لأحدكم باب خير فليسرع إليه فإنه لا يدري متى يُغلق عنه ) السير (4/540) 101. ( من قال واتقى خير ممن صمت واتقى ) السير (5/42) 102. ( لا ينصح الرجل أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره ) السير (5/75) 103. ( لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى من عصيت ) السير (5) 104. ( كابدت الصلاة عشرين سنة وتنعمت بها عشرين سنة ) قاله ثابت البناني - السير (5/224) 105. ( إذا طال المجلس كان للشيطان فيه نصيب ) السير (5/341) 106. ( من أحب الحياة ذل ) السير (5/390) 107. ( ما استعان عبد على دينه بمثل الخشية من الله تعالى ) السير (6/9) 108. ( لأن يُخفى الرجل زهده خير من أن يُظهره ) السير (6/19) 109. ( ما صدق عبد فأحب الشهرة ) السير (6/20) (11/ ) (7/393) 110. ( العلم وسيلة إلى كل فضيلة ) السير (6/90) 111. ( النظر في العواقب تلقيح العقول ) السير (6/97) 112. ( أنا أعرف بنفسي من أصحاب المنامات ) قاله الثوري - السير (7/252)(11/227) 113. ( البكاء عشرة أجزاء: جزء لله، وتسعة لغير الله، فإذا جاء الذي لله في العام مرة فهو كثير ) السير (7/258) 114. ( لا ينبغي أن يُذكر الصالحون فيتكأ ) قاله الإمام أحمد - السير (7/381) 115. ( اعمل بقليل الحديث يزهدك في كثيرة ) السير (7/400) 116. ( كفى بالعلم عبادة ) السير (7/424) وفي: الآداب الشرعية ( / ) قال ابن مفلح: العلم عبادة العمر. أهـ 117. ( ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا منه، قاله ابن وهب ) السير (8/113) ( 11/316) 118. ( رُب عمل صغير تكثّره النية، ورُب عمل كثير تصغّره النية ) السير (8/400) 119. ( لا يمحق الشهوات إلا خوف مزعج أو شوق مقلق ) السير (9/170) 120. ( أعظم المصائب: قسوة القلب ) السير (9/284) 121. ( طلب فضول الدنيا عقوبة عاقب الله بها أهل التوحيد ) السير (10/97) 122. ( كل انحراف عن الاعتدال فمذموم ) السير (10/141) 123. ( أفضل الأعمال خلاف هوى النفس ) السير (10/183) 124. ( مهما فاتك من العلم فلا يفوتنك من العمل ) السير (10/498) 125. ( كفى المرء عيباً أن يسّره ما يضّره ) السير (12/440) (17/272) 126. ( لا تستبطئ الإجابة وقد سددت طريقها بالذنوب ) السير (13/15) 127. ( لو نظرتم إلى من أعطي الكرامات حتى يطير، فلا تغتروا به حتى تروا كيف هو عند الأمر والنهي وحفظ الحدود ) السير (13/88) ميزان الاعتدال (2/346) 128. (المؤمن يقول قليلاً ويعمل كثيراً، والمنافق يقول كثيراً ويعمل قليلاً ) السير (7/125) 129. ( جاهدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت ) قاله ابن المنكدر - السير (5/355) 130. (إذا لم يكن في القلب حزن خرب) السير (5/363) 131. ( من قارب الفتنة بعُدت عنه السلامة ) صيد الخاطرص48 132. ( من ادعى الصبر وُكل إلى نفسه ) صيد ص48 133. ( شجرة المحبة تحتاج إلى تربية في أرض طيبة ) صيد ص79 134. ( أعظم دليل على فضيلة الشيء النظر إلى ثمرته ) صيد ص233 135. ( من خاف العقاب ترك المشتهى ومن طلب القرب استعمل الورع ) صيد ص262 136. ( للصبر حلاوة تبين في العواقب ) صيد ص262 137. ( البلايا تظهر جواهر الرجال وما أسرع ما يفتضح المدعي ) الفوائد ص84 138. ( إذا كان الحب يُعمى عن المساوئ، فالبغض يُعمي عن المحاسن ) البيان والتبيين (1/66) 139. ( الصبر على الشدائد يُنتج الفوائد ) السير (19/398) 140. ( من أحسن سريرته أحسن الله علانيته، ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس ومن أصلح أمر آخرته أصلح الله أمر دنياه ) السير (19/141) الفتاوى (3/277) 141. ( إذا تعرض العبد للفتنة وكله الله لنفسه ) مجموع الفتاوى (10/577) 142. ( الخشية من الله تمنع اتباع الهوى ) مجموع الفتاوى (10/545) 143. ( لذة القلب وألمه، أعظم من لذة الجسم وألمه ) الفتاوى (10/140) 144. ( بحسب قلة علم الرجل يضله الشيطان ) الصارم المنكي ص/401 145. ( لا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ولا زهد إلا بعد التقوى والتقوى متابعة الأمر والنهي ) الفتاوى (1/94) 146. ( ولا يستغني القلب إلا بعبادة الله ) الفتاوى (1/54،55) 147. ( من أكثر من شيء عُرف به ) الآداب الشرعية (1/46) 148. ( لا خير في فضول الكلام، من كثر كلامه كثر سقطه ) الآداب (1/66) 149. ( إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحب، فدم له على ما يحب ) الآداب (1/133) 150. ( المرء حريص على ما مُنع، وتواق إلى ما لم ينل ) صيد الخاطر ص [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
قواعد فى تربية النفس