الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
قواعد فى تربية النفس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أبو منار عصام" data-source="post: 39678" data-attributes="member: 1683"><p>151. ( ليس في سياط التأديب أجود من سوط عزم ) صيد 114</p><p></p><p>152. ( الشيطان يزين المباح في أول مرتبة، ثم يجر إلى الجناح، فتلمحوا المال وافهموا الحال ) صيد 129</p><p></p><p>153. ( ليس من رقع وخاط كمن ثوبه صحيح، وكم من شخص زلت قدمه فما ارتفعت بعدها ورب عظم هيض لم ينجبر، فإن جبر فعلى وهن ) صيد 183</p><p></p><p>154. ( تذوق حلاوة الكف عن المنهي، فإنها شجرة تثمر عزّ الدنيا وشرف الآخرة ) صيد 204</p><p></p><p>155. (تعجيل اللذة يفّوت الفضائل، ويحصّل الرذائل وسببه عدم النظر في العواقب وهذا شغل العقل، وذاك المذموم شغل الهوى ) صيد 337،347،421،478)</p><p></p><p>156. ( البدار البدار إلى التنظيف ليكون القدوم على طهارة ) صيد 388</p><p></p><p>157. ( إياك إياك أن تستطيل زمن البلاء وتضجر من كثرة الدعاء فإنك مبتلى بالبلاء متعبد بالصبر والدعاء ولا تيئس من روح الله وإن طال البلاء ) صيد 539</p><p></p><p>158. ( من أحب شيئاً أكثر من ذكره ) جامع العلوم والحكم (2/516)</p><p></p><p>159. ( من عود نفسه العمل لله لم يكن أشق عليه من العمل لغيره، ومن عود نفسه العمل لهواه وحظه لم يكن أشق عليه من الإخلاص والعمل لله ) عدة 82</p><p></p><p>160. ( ليس الشأن الإتيان بالطاعة إنما الشأن في حفظها مما يبطلها ) عدة90</p><p></p><p>161. ( الصبر والتقوى دواء كل داء من أدواء الدين ( إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ) عدة 93</p><p></p><p>162. ( ما جزيت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه ) الفتاوى (1/245)</p><p></p><p>163. (السيادة في الدنيا والسعادة في العقبى لا يوصل إليها إلا على جسر من التعب ) تحفة المودود ص146</p><p></p><p>164. ( لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها ) الفتاوى ( )</p><p></p><p>165. ( المنفعة توجب المحبة )</p><p></p><p>166. ( خلاف الهوى يوجب الاستثقال )</p><p></p><p>167. ( العدل يوجب اجتماع القلوب والجور يوجب التفرقة )</p><p></p><p>168. ( حسن الخلق أنس والانقباض وحشة )</p><p></p><p>169. (التكبر مقت والتواضع مِقة )</p><p></p><p>170. ( الجود يوجب الحمد والبخل يوجب الذم ).</p><p></p><p>172. ( كل علم صحبه عمل يرضي الله تعالى فهو منة، وإلا فهو حجة ) مدارج (1/192)</p><p></p><p>173. ( أجمع المتقون على أن الخذلان: أن يكلك الله إلى نفسك ويخلي بينك وبينها، والتوفيق: أن لا يكلك الله إلى نفسك ) مدارج (1/200-445)</p><p></p><p>174. ( كلما صغرت الحسنات في عينك كبرت عند الله، وكلما كبرت وعظمت في قلبك قلت وصغرت عند الله، وسئياتك بالعكس ) مدارج (1/289-290-352)</p><p></p><p>175. ( المراقبة تعطي نوراً كاشفاً لحقائق المعرفة والعبودية وإضاعة الوقت تغّطي ذلك النور ) مدارج (1/293)</p><p></p><p>176. ( كل نقص وبلاء وشر في الدنيا والآخرة فسببه الذنوب ) مدارج (1/457)</p><p></p><p>177. ( العبد إذا اتبع هواه فسد رأيه ونظره، فأرته نفسه الحسن في صورة القبيح، والقبيح في صورة الحسن، فالتبس عليه الحق بالباطل ) مدارج(1/483)</p><p></p><p>178. ( فليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده وأقرب إلى نجاته من تدبر القرآن وإطالة التأمل، وجمع الفكر على معاني آياته ) مدارج(1/485)</p><p></p><p>179. ( صاحب الهمة العالية أمانيه حائمة حول: العلم والإيمان والعمل الذي يقربه إلى الله ويدنيه من جواره ) (1/491)</p><p></p><p>180. ( الخوف من الله علامة صحة الإيمان وترحله من القلب علامة ترحل الإيمان منه ) مدارج (1/552)</p><p></p><p>181. ( العارف لا يرى له على أحد حقاً ولا يشهد له على غيره فضلاً، ولذلك لا يعاتب ولا يطالب ) قاله ابن تيمية. مدارج(1/561)</p><p></p><p>182. ( الحكايات عن العلماء ومجالستهم أحب إلي من كثير من الفقه لأنها آداب القوم وأخلاقهم ) قاله أبو حينفة. جامع بيان العلم(1/509)</p><p></p><p>183. ( وقد يُعرف الشيء ليجتنب، ويُعرف الشر لا للشر ) أدب الطلب ص189</p><p></p><p>184. ( العزلة عبادة )العزلة ص79</p><p></p><p>185. ( الإعجاب آفة الألباب ) جامع بيان العلم (1/571) فتح المجيد ص738</p><p></p><p>186. ( من لم ينفعه قليل علمه، ضره كثيره ) جامع (1/628)</p><p></p><p>187. ( إذا أحدث الله لك علماً فأحدث له عبادة ولا يكن همك أن تتحدث به ) جامع (1/654)</p><p></p><p>188. ( نحن إلى أن نوعظ بالأعمال أحوج منا إلى أن نوعظ بالأقوال ) جامع(1/696،706)</p><p></p><p>189. ( المستكبر عن الانقياد للحق يُبتلى بالانقياد للباطل ) فهرس الفتاوى(36/5)</p><p></p><p>190. ( كمال العبد في تكميل قوتيه: قوة العلم، وقوة العمل وهما الإيمان والعمل الصالح وكما هو محتاج إلى تكميل نفسه فهو محتاج إلى تكميل غيره وهو التواصي بالحق والتواصي بالصبر، وآخية ذلك وقاعدته وساقه الذي يقوم عليه إنما هو الصبر )</p><p></p><p>191. ( النفس لها قوتان: (1) قوة الصبر والكف وإمساك النفس. (2) قوة البذل وفعل الخير والإقدام على فعل ما تكمل به. وكمالها باجتماع هاتين القوتين فيها ) عدة الصابرين 216،32</p><p></p><p>192. ( إنما تحصل الهموم والغموم الأحزان من جهتين: الرغبة في الدنيا و الحرص عليها. والتقصير في أعمال البر والطاعة ) عدة 317</p><p></p><p>193. ( من اعتاد الصبر هابه عدوه، ومن عز عليه الصبر طمع فيه عدوه وأوشك أن ينال منه غرضه ) عدة 45</p><p></p><p>194. ( لو صدق عزمك قذفتك ديار الكسل إلى بيداء الطلب ) الفوائد385</p><p></p><p>195. ( سلعة ( وإني لغفار ) لا تبذل إلا بثمن ( لمن تاب ).</p><p></p><p>196. ( الدنيا والشيطان عدوان خارجان عنك، والنفس عدو بين جنبيك ومن سنة الجهاد ( قاتلوا الذين يلونكم ) الفوائد 37</p><p></p><p>197. ( لو احتميت ساعة لم تحتج إلى معالجة الدواء مدة ) الفوائد 368</p><p></p><p>198. ( ما أمر الله سبحانه بأمر إلا أعان عليه ونصب له أسباباً تمده وتعين عليه كما أنه ما قدر داءاً إلا وقدر له دواء وضمن الشفاء باستعماله ) عدة الصابرين 76</p><p></p><p>199. ( من ذاق لذة شيء قويت همته في تحصيله ) عدة الصابرين 81</p><p></p><p>200. ( من عود نفسه مخالفة الهوى غلبه متى أراد ) عدة</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أبو منار عصام, post: 39678, member: 1683"] 151. ( ليس في سياط التأديب أجود من سوط عزم ) صيد 114 152. ( الشيطان يزين المباح في أول مرتبة، ثم يجر إلى الجناح، فتلمحوا المال وافهموا الحال ) صيد 129 153. ( ليس من رقع وخاط كمن ثوبه صحيح، وكم من شخص زلت قدمه فما ارتفعت بعدها ورب عظم هيض لم ينجبر، فإن جبر فعلى وهن ) صيد 183 154. ( تذوق حلاوة الكف عن المنهي، فإنها شجرة تثمر عزّ الدنيا وشرف الآخرة ) صيد 204 155. (تعجيل اللذة يفّوت الفضائل، ويحصّل الرذائل وسببه عدم النظر في العواقب وهذا شغل العقل، وذاك المذموم شغل الهوى ) صيد 337،347،421،478) 156. ( البدار البدار إلى التنظيف ليكون القدوم على طهارة ) صيد 388 157. ( إياك إياك أن تستطيل زمن البلاء وتضجر من كثرة الدعاء فإنك مبتلى بالبلاء متعبد بالصبر والدعاء ولا تيئس من روح الله وإن طال البلاء ) صيد 539 158. ( من أحب شيئاً أكثر من ذكره ) جامع العلوم والحكم (2/516) 159. ( من عود نفسه العمل لله لم يكن أشق عليه من العمل لغيره، ومن عود نفسه العمل لهواه وحظه لم يكن أشق عليه من الإخلاص والعمل لله ) عدة 82 160. ( ليس الشأن الإتيان بالطاعة إنما الشأن في حفظها مما يبطلها ) عدة90 161. ( الصبر والتقوى دواء كل داء من أدواء الدين ( إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ) عدة 93 162. ( ما جزيت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه ) الفتاوى (1/245) 163. (السيادة في الدنيا والسعادة في العقبى لا يوصل إليها إلا على جسر من التعب ) تحفة المودود ص146 164. ( لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها ) الفتاوى ( ) 165. ( المنفعة توجب المحبة ) 166. ( خلاف الهوى يوجب الاستثقال ) 167. ( العدل يوجب اجتماع القلوب والجور يوجب التفرقة ) 168. ( حسن الخلق أنس والانقباض وحشة ) 169. (التكبر مقت والتواضع مِقة ) 170. ( الجود يوجب الحمد والبخل يوجب الذم ). 172. ( كل علم صحبه عمل يرضي الله تعالى فهو منة، وإلا فهو حجة ) مدارج (1/192) 173. ( أجمع المتقون على أن الخذلان: أن يكلك الله إلى نفسك ويخلي بينك وبينها، والتوفيق: أن لا يكلك الله إلى نفسك ) مدارج (1/200-445) 174. ( كلما صغرت الحسنات في عينك كبرت عند الله، وكلما كبرت وعظمت في قلبك قلت وصغرت عند الله، وسئياتك بالعكس ) مدارج (1/289-290-352) 175. ( المراقبة تعطي نوراً كاشفاً لحقائق المعرفة والعبودية وإضاعة الوقت تغّطي ذلك النور ) مدارج (1/293) 176. ( كل نقص وبلاء وشر في الدنيا والآخرة فسببه الذنوب ) مدارج (1/457) 177. ( العبد إذا اتبع هواه فسد رأيه ونظره، فأرته نفسه الحسن في صورة القبيح، والقبيح في صورة الحسن، فالتبس عليه الحق بالباطل ) مدارج(1/483) 178. ( فليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده وأقرب إلى نجاته من تدبر القرآن وإطالة التأمل، وجمع الفكر على معاني آياته ) مدارج(1/485) 179. ( صاحب الهمة العالية أمانيه حائمة حول: العلم والإيمان والعمل الذي يقربه إلى الله ويدنيه من جواره ) (1/491) 180. ( الخوف من الله علامة صحة الإيمان وترحله من القلب علامة ترحل الإيمان منه ) مدارج (1/552) 181. ( العارف لا يرى له على أحد حقاً ولا يشهد له على غيره فضلاً، ولذلك لا يعاتب ولا يطالب ) قاله ابن تيمية. مدارج(1/561) 182. ( الحكايات عن العلماء ومجالستهم أحب إلي من كثير من الفقه لأنها آداب القوم وأخلاقهم ) قاله أبو حينفة. جامع بيان العلم(1/509) 183. ( وقد يُعرف الشيء ليجتنب، ويُعرف الشر لا للشر ) أدب الطلب ص189 184. ( العزلة عبادة )العزلة ص79 185. ( الإعجاب آفة الألباب ) جامع بيان العلم (1/571) فتح المجيد ص738 186. ( من لم ينفعه قليل علمه، ضره كثيره ) جامع (1/628) 187. ( إذا أحدث الله لك علماً فأحدث له عبادة ولا يكن همك أن تتحدث به ) جامع (1/654) 188. ( نحن إلى أن نوعظ بالأعمال أحوج منا إلى أن نوعظ بالأقوال ) جامع(1/696،706) 189. ( المستكبر عن الانقياد للحق يُبتلى بالانقياد للباطل ) فهرس الفتاوى(36/5) 190. ( كمال العبد في تكميل قوتيه: قوة العلم، وقوة العمل وهما الإيمان والعمل الصالح وكما هو محتاج إلى تكميل نفسه فهو محتاج إلى تكميل غيره وهو التواصي بالحق والتواصي بالصبر، وآخية ذلك وقاعدته وساقه الذي يقوم عليه إنما هو الصبر ) 191. ( النفس لها قوتان: (1) قوة الصبر والكف وإمساك النفس. (2) قوة البذل وفعل الخير والإقدام على فعل ما تكمل به. وكمالها باجتماع هاتين القوتين فيها ) عدة الصابرين 216،32 192. ( إنما تحصل الهموم والغموم الأحزان من جهتين: الرغبة في الدنيا و الحرص عليها. والتقصير في أعمال البر والطاعة ) عدة 317 193. ( من اعتاد الصبر هابه عدوه، ومن عز عليه الصبر طمع فيه عدوه وأوشك أن ينال منه غرضه ) عدة 45 194. ( لو صدق عزمك قذفتك ديار الكسل إلى بيداء الطلب ) الفوائد385 195. ( سلعة ( وإني لغفار ) لا تبذل إلا بثمن ( لمن تاب ). 196. ( الدنيا والشيطان عدوان خارجان عنك، والنفس عدو بين جنبيك ومن سنة الجهاد ( قاتلوا الذين يلونكم ) الفوائد 37 197. ( لو احتميت ساعة لم تحتج إلى معالجة الدواء مدة ) الفوائد 368 198. ( ما أمر الله سبحانه بأمر إلا أعان عليه ونصب له أسباباً تمده وتعين عليه كما أنه ما قدر داءاً إلا وقدر له دواء وضمن الشفاء باستعماله ) عدة الصابرين 76 199. ( من ذاق لذة شيء قويت همته في تحصيله ) عدة الصابرين 81 200. ( من عود نفسه مخالفة الهوى غلبه متى أراد ) عدة [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
قواعد فى تربية النفس