- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
قواعد في باب الفتح والإمالة من طيبة النشر
القاعدة الأولى :إمالة ذوات الياء:
وهي كل ألف منقلبة عن ياء
1-الإمالة لحمزة والكسائي وخلف.الدليل : أمل ذوات الياء في الكل شفا
2-الأزرق عن ورش له الخلاف في ذوات الياء بين الفتح والتقليل والدليل : وقلل الرا..جف...يختلف مع ذات ياء
الطريق الى معرفتها :
1- يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية فان ظهرت فيه الياء علم أنها أصل الألف التي في المفرد فيمال, وان ظهرت فيه الواو علم أنها أصل الألف التي في المفرد فلم يمل نحو الفتى – الصفا فنقول في الأول فتيان وفي الثاني صفوان
2- أما الأفعال فيرد فعل الألفات التي يراد امالتها الى الشخص نفسه فان ظهرت فيه الياء فيمال نحو اشترى استعلى نقول اشتريت - استعليت
القاعدة الثانية: ماكان على وزن فعلى-مثلثة الفاء
1- إمالة حمزة والكسائي وخلف. الدليل: أمل ...شفا...وكيف فعلى فعالى ضمه وفتحه ومابياء رسمه
2-التقليل لأبي عمرو بخلاف. الدليل : وقلل...وكيف فعلى مع رؤوس الآي حد خلف
3- الخلاف للأزرق عن ورش بين التقليل والفتح والدليل : وقلل الرا ....جف ....يختلف مع ذات ياء
4-يختص الدوري عن الدوري بإمالة لفظ الدنيا حيث وقع , فيكون للدوري الفتح والتقليل كما تقدم والإمالة من قول الناظم : طوى .. وعن جماعة له دنيا أمل
القاعدة الثالثة:ماكان على وزن فعالى بفتح الفاء أو ضمها
1-إمالة حمزة والكسائي وخلف. الدليل: أمل ...شفا...وكيف فعلى فعالى ضمه وفتحه ومابياء رسمه
2-الخلاف للأزرق عن ورش بين التقليل والفتح والدليل : وقلل الرا ....جف ....يختلف مع ذات ياء
3-يختص دوري الكسائي بإمالة عين بعض كلمات على وزن فعالى بخلاف اضافة الى ماسبق.
والدليل: توى......مع عين يتامى عنه الإتباع وقع ومن كسالى ومن النصارى كذا أسارى وكذا سكارى
القاعدة الرابعة :إمالة كل مارسم في المصحف العثماني ياء
1-إمالة حمزة والكسائي وخلف العاشر والدليل : أمل ..شفا ...وما بياء رسمه كحسرتى أنّى ....
2-الخلاف للأزرق بين الفتح والتقليل والدليل : وقلل ....جف..يختلف مع ذات ياء
3-استثنى علماء القراءات مما رسم بالياء خمس كلمات فلم ترد إمالتها من طريق صحيح وهي مجموعة في قول الناظم (غير لدى زكى على حتى إلى)
القاعدة الخامسة : إمالة ذوات الواو
1-أمال حمزة والكسائي وخلف ألفاظ بعينها وهي الربا والقوى والعلى وكلاهما من قوله تعالى (أحدهما أو كلاهما) والدليل : وميلوا الربا القوى العلى كلا
2- ليس فيها للأزرق إلا الفتح
القاعدة السادسة : إمالة الألف الزائدة عن الثلاثي
وهي كل ألف وقعت رباعية من فعل زاد على ثلاثة أحرف وان كان أصله الواو لأنه يصير بتلك الزيادة يائيا وتكون الزيادة بحروف المضارعة وأداة التعدية نحو ابتلى – زكّى
1- إمالة حمزة والكسائي وخلف والدليل: أمل .. شفا ...كذا مزيدا من ثلاثي كابتلى
2- الخلاف للأزرق بين الفتح والتقليل والدليل وقلل ...جف ...يختلف مع ذات ياء
القاعدة السابعة : رؤوس الآي
والمقصود ماوقع في أواخر آي السور المذكورة من ذوات الياء وماحمل عليه من ذوات الواو وفقا للقواعد السابقة
1- الإمالة لرمز شفا والدليل : أمل ...شفا ... مع رؤوس آي النجم طه أقرأ مع القيامة ...
2- التقليل للأزرق عن ورش والخلاف في تقليل مابه ها من رؤوس الآي الا ذوات الراء منها فإنه يقللها بلا خلاف والدليل : وقلل الرا مع رؤوس الآي جد ومابه ها غير ذي الرا يختلف
3- التقليل لأبي عمرو بخلاف الا ذوات الراء فإنه يميلها بلا خلاف والدليل : وقلل الرا مع رؤوس الآي حد خلف سوى ذي الراء
القاعدة الأولى :إمالة ذوات الياء:
وهي كل ألف منقلبة عن ياء
1-الإمالة لحمزة والكسائي وخلف.الدليل : أمل ذوات الياء في الكل شفا
2-الأزرق عن ورش له الخلاف في ذوات الياء بين الفتح والتقليل والدليل : وقلل الرا..جف...يختلف مع ذات ياء
الطريق الى معرفتها :
1- يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية فان ظهرت فيه الياء علم أنها أصل الألف التي في المفرد فيمال, وان ظهرت فيه الواو علم أنها أصل الألف التي في المفرد فلم يمل نحو الفتى – الصفا فنقول في الأول فتيان وفي الثاني صفوان
2- أما الأفعال فيرد فعل الألفات التي يراد امالتها الى الشخص نفسه فان ظهرت فيه الياء فيمال نحو اشترى استعلى نقول اشتريت - استعليت
القاعدة الثانية: ماكان على وزن فعلى-مثلثة الفاء
1- إمالة حمزة والكسائي وخلف. الدليل: أمل ...شفا...وكيف فعلى فعالى ضمه وفتحه ومابياء رسمه
2-التقليل لأبي عمرو بخلاف. الدليل : وقلل...وكيف فعلى مع رؤوس الآي حد خلف
3- الخلاف للأزرق عن ورش بين التقليل والفتح والدليل : وقلل الرا ....جف ....يختلف مع ذات ياء
4-يختص الدوري عن الدوري بإمالة لفظ الدنيا حيث وقع , فيكون للدوري الفتح والتقليل كما تقدم والإمالة من قول الناظم : طوى .. وعن جماعة له دنيا أمل
القاعدة الثالثة:ماكان على وزن فعالى بفتح الفاء أو ضمها
1-إمالة حمزة والكسائي وخلف. الدليل: أمل ...شفا...وكيف فعلى فعالى ضمه وفتحه ومابياء رسمه
2-الخلاف للأزرق عن ورش بين التقليل والفتح والدليل : وقلل الرا ....جف ....يختلف مع ذات ياء
3-يختص دوري الكسائي بإمالة عين بعض كلمات على وزن فعالى بخلاف اضافة الى ماسبق.
والدليل: توى......مع عين يتامى عنه الإتباع وقع ومن كسالى ومن النصارى كذا أسارى وكذا سكارى
القاعدة الرابعة :إمالة كل مارسم في المصحف العثماني ياء
1-إمالة حمزة والكسائي وخلف العاشر والدليل : أمل ..شفا ...وما بياء رسمه كحسرتى أنّى ....
2-الخلاف للأزرق بين الفتح والتقليل والدليل : وقلل ....جف..يختلف مع ذات ياء
3-استثنى علماء القراءات مما رسم بالياء خمس كلمات فلم ترد إمالتها من طريق صحيح وهي مجموعة في قول الناظم (غير لدى زكى على حتى إلى)
القاعدة الخامسة : إمالة ذوات الواو
1-أمال حمزة والكسائي وخلف ألفاظ بعينها وهي الربا والقوى والعلى وكلاهما من قوله تعالى (أحدهما أو كلاهما) والدليل : وميلوا الربا القوى العلى كلا
2- ليس فيها للأزرق إلا الفتح
القاعدة السادسة : إمالة الألف الزائدة عن الثلاثي
وهي كل ألف وقعت رباعية من فعل زاد على ثلاثة أحرف وان كان أصله الواو لأنه يصير بتلك الزيادة يائيا وتكون الزيادة بحروف المضارعة وأداة التعدية نحو ابتلى – زكّى
1- إمالة حمزة والكسائي وخلف والدليل: أمل .. شفا ...كذا مزيدا من ثلاثي كابتلى
2- الخلاف للأزرق بين الفتح والتقليل والدليل وقلل ...جف ...يختلف مع ذات ياء
القاعدة السابعة : رؤوس الآي
والمقصود ماوقع في أواخر آي السور المذكورة من ذوات الياء وماحمل عليه من ذوات الواو وفقا للقواعد السابقة
1- الإمالة لرمز شفا والدليل : أمل ...شفا ... مع رؤوس آي النجم طه أقرأ مع القيامة ...
2- التقليل للأزرق عن ورش والخلاف في تقليل مابه ها من رؤوس الآي الا ذوات الراء منها فإنه يقللها بلا خلاف والدليل : وقلل الرا مع رؤوس الآي جد ومابه ها غير ذي الرا يختلف
3- التقليل لأبي عمرو بخلاف الا ذوات الراء فإنه يميلها بلا خلاف والدليل : وقلل الرا مع رؤوس الآي حد خلف سوى ذي الراء
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع