رابط واجبات الفقيرة إلى ربها الأصول الثلاثة

طباعة الموضوع
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
19
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
كاملا والحمد لله
القارئ المفضل
جميع الشيوخ
السؤال الأول :

1-اكتبي ترجمة مختصرة جدا في ثلاثة سطور لشيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
اسمه ونسبه :
هو أبو عبد الله "محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي"، إمام النهضة الإسلامية الحديثة في جزيرة العرب، ومجدد من مجددي الإسلام، وداعية إسلامي كبير، أخذ نفسه أولاً ثم من حوله بما يعتقد أنه الحق، وكافح من أجله وقاسى، حتى قيض الله له النصر.
مولده :
ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ونشأ في العيينة سنه 1115من هجرة الرسول
عناصر دعوته :
وقد أحس الشيخ ببصيرته النافذة، أن تصحيح العقيدة أول الخطوات في دربه الطويل في العمل على إعادة معاني الإسلام، فالإنسان الحق تصنعه العقيدة الحقة، والمجتمع السليم تقيمه المبادئ السليمة.. وهكذا تحددت عناصر دعوته.

2- ما هو الدليل الذي إستخدمه المصنف ليدل على العلم والعمل والدعوة والصبر ؟
الدَّلِيلُ قَولُه تَعَالَى: بسم اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ {وَالعَصْرِ (1) إنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ(2) إلاَّ الَّذينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَواصَوا بِالحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3 )

3- مامراد قولالإمام الشافعي (( لو ماأنزل الله حجة غير هذه السورة لكفتهم ))؟
أيْ لوْ نَظَروا فيها وتأمَّلوا فيها لكانتْ كافيةً في إلزامِهِم بالحقِّ، وقيامِهِم بما أوجبَ اللَّهُ عليهِم، وتركِ ما حرَّمَهُ عليهِم؛ لأَِنَّ اللَّهَ بَيَّنَ أنَّ الذينَ آمنُوا وعملُوا الصالحاتِ وتواصَوْا بالحقِّ وتواصَوْا بالصبرِ همُ الرابحونَ، وَمَنْ سواهُم خاسرٌ.

3- أذكري أقسام التوحيد الثلاثة ؟
1- توحيد الربوبية.
2- توحيد الألوهية.
3- توحيد الأسماء والصفات.

5- عرفي الصبر وأنواعه ؟
لغة : الحبس والكف .
اصطلاحا : حبس النفس على فعل شيء أو تركه ابتغاء وجه الله .
أنواعه :
1 _ صبر على طاعة الله تعالى : الطاعات والعبادات تحتاج إلى صبر ومجاهدة للنفس .
2 _ صبر عن المعصية : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( الصبر ضياء )
3 _صبر على الأقدار المؤلمة

6- ماشروط العمل الصالح ؟
الإخلاص والمتــابعة للنبي صلى الله عليه وسلم

5- كيف تعرفي نبيك صلى الله عليه وسلم ؟
نعرف نبينا بالأدلةِ قالَ اللَّهُ وقالَ الرسولُ لا بالرأي ولا بقولِ فلانٍ
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
أعلى