الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
رداء الوقار
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="تسابيح ساجدة" data-source="post: 19637" data-attributes="member: 47"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">رداء الوقار</span></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"><span style="color: purple"> الوقار والرزانة والسمت الحسن من الصفات النبيلة</span> التي ينبغي أن يتميز بها القدوات من العلماء والدعاة وأهل الرأي. وهي من المحاسن التي تدفع الناس إلى الاقتداء بهم والاطمئنان إلى منهاجهم، وتأمَّل معي قول الحارث بن عمرو السهمي – رضي الله عنه -: (<span style="color: purple">أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو بمنى أو بعرفات، وقد أطاف به الناس. قال: فتجيء الأعراب، فإذا رأوا وجهه قالوا: هذا وجه مبارك</span>)[صحيح أبي داود].</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - حريصاً على أن يتميَّز الصحابة – رضي الله عنهم – بأبهى صورة، وأجمل هيئة، ويقول لهم: «<span style="color: purple">إنكم قادمون على إخوانكم فأصلحوا رحالكم، وأصلحوا لباسكم، حتى تكونوا كالشامة في الناس؛ فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش</span>»[أخرجه أحمد وأبو داود وحسنه ابن حجر]. </span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وإذا كان<span style="color: purple"> حُسْن السمت الظاهر</span> مما ينبغي التواصي به، فإن خُلُق الإنسان الذي يمشي به بين الناس من باب أَولَى، وقد ثبت من حديث عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «<span style="color: purple">إن الهدي الصالح، والسمت الصالح، والاقتصاد، جزء من خمسة وعشرين جزءاً من النبوة</span>»[أخرجه أحمد وحسنه الألباني].</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">والوقار</span></span> صفة <span style="color: purple">تبعث على التزام السكينة والوداعة</span>، ويقال في اللغة: رجل وقور؛ أي: ذو حلم ورزانة[لسان العرب 15 /365]. </span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وينبغي لمن تربى في<span style="color: purple"> محاضن العلم والدعوة</span>، أن تزكو نفسه، وتسمو همومه وطموحاته، وأن يظهر أثر هذه التربية في حياته كلها، كما قال الحسن البصري: (<span style="color: purple">قد كان </span> <span style="color: purple">الرجل يطلب العلم، فلا يلبث أن يُرى ذلك في تخشُّعه، وهديه، ولسانه وبصره، وبِرِّه</span>)[شعب الإيمان: 2 /291]. ونحوه قول الإمام مالك: (<span style="color: purple">إنَّ حقاً على طالب العلم أن يكون له وقار وسكينة وخشية، وأن يكون متبعاً لأثر من مضى قبله</span>)[ الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع:1/156].</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وعندما تتأمل سير العلماء تقف على<span style="color: purple"> نماذج مشرقة من حُسنِ السمت والوقار والرزانة</span>؛ فها هو ذا أبو داود السجستاني (صاحب السنن المشهورة) يقول عن شيخه الإمام أحمد: (<span style="color: purple">لقيت مائتين من مشايخ العلم، فما رأيت مثل أحمد بن حنبل؛ لم يكن يخوض فيما يخوض فيه الناس من أمر الدنيا، فإذا ذُكِر العلم تكلم</span>)[ حلية الأولياء: 9 / 164].</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وهذا <span style="color: purple"> الوقار</span> الذي عُرِف به الإمام أحمد جعل شيوخه يجلُّونه ويهابونه ويقدِّرون مكانته، ومما ينبغي أن يتأمَّله الدعاة والمصلحون قول خلف بن سالم: (كنا في مجلس يزيد بن هارون، فمزح يزيد مع مستمليه، فتنحنح أحمد بن حنبل، فضرب يزيد بيده على جبينه، وقال:<span style="color: purple"> ألا أعلمتموني أن أحمد ها هنا حتى لا أمزح</span>)[ وسير أعلام النبلاء11 /194].</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وكان أحد المحدِّثين عند شيخه إسماعيل بن عليَّة، فتكلم إنسان، وضحك بعضهم، وثَمَّ أحمد بن حنبل، فأتوا إسماعيل فوجدوه غضبان، فقال: (<span style="color: purple">أتضحكون وعندي أحمد</span> <span style="color: purple">ابن حنبل</span>؟)[مناقب الإمام أحمد:68].</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">فإذا كان هذا<span style="color: purple"> التقدير من شيوخه</span>، فإن تقدير تلاميذه، وعامة الناس من حوله من باب أَوْلى.</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">ومع ذلك فإن الحسنة منزلة بين السيئتين؛ فليس الوقار المقصود يعني الفظاظة والغلظة وجفاء الطبع، وأن يكون العالم أو الداعية عابس الوجه مقطِّب الجبين؛ إذ ليس ذلك من محاسن الأخلاق، ولا من علامات الشرف والسؤدد الذي ينبغي أن يتحلى به الدعاة؛ وإنما المقصود الترفع عن الفحش والبذاءة، والبعد عن الخفة والسفه وقد كان النبي- صلى الله عليه وسلم -<span style="color: purple"> يضحك، ويمازح أصحابه</span> – رضي الله عنه - لكنه لا يقول إلا حقاً[الترمذي وقال: حسن صحيح].</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">ذلك أن<span style="color: purple"> الوقار يُقصَد به ترفع الداعية عن اللهو وسفساف الأمور</span>، والمزاح العابث، والاشتغال بما لا فائدة فيه: كالاشتغال بتوافه الأمور، والإفراط في التنزه، والسمر، واتباع الصيد، والتشجيع الرياضي، والتعصب القَبَلي... ونحوها.</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وإني – والله – لأعجب أشد العجب من صاحب رسالة يُقتَدَى به<span style="color: purple"> كيف تطيب نفسه بهدر أوقات طويلة </span>في تلك الأمور التي أقل ما يقال عنها: إنها لا تليق بالرواد المصلحين. </span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وقد رأيت بعض فضلاء الدعاة إذا خَلَوا بخواصهم أو أقرانهم توسعوا في الضحك، والممازحة؛ حتى يبلغ بهم الأمر أحياناً إلى الخروج عن <span style="color: purple">حدِّ الوقار والاعتدال</span>، ولعل الحافظ ابن الجوزي يشير إلى أمثال هؤلاء بقوله: (<span style="color: purple">رأيت مشايخ كانت لهم خلوات في انبساط ومزاح</span>، فراحوا عن القلب، وبدَّد تفريطهم ما جمعوا من العلم، فقلَّ الانتفاع بهم في حياتهم، ونُسُوا بعد مماتهم، فلا يكاد أحد أن يلتفت إلى مصنفاتهم)[ صيد الخاطر: 144].</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وأحسب أن التوازن والاعتدال في شخصية الداعية<span style="color: purple"> يحفظ له هيبته وقدره عند الناس</span>، ويزيد من بركته وفضله في دعوته.</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">إن <span style="color: purple"> مشروع النهضة والتجديد الذي يحمله الدعاة والمصلحون</span> يُعرَف من خلال سيرتهم العملية؛ فالواقع الشخصي الذي يشاهده الناس هو عنوان ذلك المشروع، وهو الذي يعبِّر بجلاء عن صفائه واستقامته، ولهذا كان أسـمى ما يرتديه الداعية أمام نفسه وأمام الناس <span style="color: purple">رداءَ الصدق والوقار</span>.</span></span></span></strong></p><p><strong></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="تسابيح ساجدة, post: 19637, member: 47"] [center][font=arial black][size=4][color=magenta][size=5][color=purple]رداء الوقار[/color][/size] [/color][/size][/font][/center] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font][b][font=arial black][size=4][color=magenta][color=purple] الوقار والرزانة والسمت الحسن من الصفات النبيلة[/color] التي ينبغي أن يتميز بها القدوات من العلماء والدعاة وأهل الرأي. وهي من المحاسن التي تدفع الناس إلى الاقتداء بهم والاطمئنان إلى منهاجهم، وتأمَّل معي قول الحارث بن عمرو السهمي – رضي الله عنه -: ([color=purple]أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو بمنى أو بعرفات، وقد أطاف به الناس. قال: فتجيء الأعراب، فإذا رأوا وجهه قالوا: هذا وجه مبارك[/color])[صحيح أبي داود].[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - حريصاً على أن يتميَّز الصحابة – رضي الله عنهم – بأبهى صورة، وأجمل هيئة، ويقول لهم: «[color=purple]إنكم قادمون على إخوانكم فأصلحوا رحالكم، وأصلحوا لباسكم، حتى تكونوا كالشامة في الناس؛ فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش[/color]»[أخرجه أحمد وأبو داود وحسنه ابن حجر]. [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وإذا كان[color=purple] حُسْن السمت الظاهر[/color] مما ينبغي التواصي به، فإن خُلُق الإنسان الذي يمشي به بين الناس من باب أَولَى، وقد ثبت من حديث عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «[color=purple]إن الهدي الصالح، والسمت الصالح، والاقتصاد، جزء من خمسة وعشرين جزءاً من النبوة[/color]»[أخرجه أحمد وحسنه الألباني].[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta][size=5][color=purple]والوقار[/color][/size] صفة [color=purple]تبعث على التزام السكينة والوداعة[/color]، ويقال في اللغة: رجل وقور؛ أي: ذو حلم ورزانة[لسان العرب 15 /365]. [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وينبغي لمن تربى في[color=purple] محاضن العلم والدعوة[/color]، أن تزكو نفسه، وتسمو همومه وطموحاته، وأن يظهر أثر هذه التربية في حياته كلها، كما قال الحسن البصري: ([color=purple]قد كان [/color] [color=purple]الرجل يطلب العلم، فلا يلبث أن يُرى ذلك في تخشُّعه، وهديه، ولسانه وبصره، وبِرِّه[/color])[شعب الإيمان: 2 /291]. ونحوه قول الإمام مالك: ([color=purple]إنَّ حقاً على طالب العلم أن يكون له وقار وسكينة وخشية، وأن يكون متبعاً لأثر من مضى قبله[/color])[ الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع:1/156].[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وعندما تتأمل سير العلماء تقف على[color=purple] نماذج مشرقة من حُسنِ السمت والوقار والرزانة[/color]؛ فها هو ذا أبو داود السجستاني (صاحب السنن المشهورة) يقول عن شيخه الإمام أحمد: ([color=purple]لقيت مائتين من مشايخ العلم، فما رأيت مثل أحمد بن حنبل؛ لم يكن يخوض فيما يخوض فيه الناس من أمر الدنيا، فإذا ذُكِر العلم تكلم[/color])[ حلية الأولياء: 9 / 164].[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وهذا [color=purple] الوقار[/color] الذي عُرِف به الإمام أحمد جعل شيوخه يجلُّونه ويهابونه ويقدِّرون مكانته، ومما ينبغي أن يتأمَّله الدعاة والمصلحون قول خلف بن سالم: (كنا في مجلس يزيد بن هارون، فمزح يزيد مع مستمليه، فتنحنح أحمد بن حنبل، فضرب يزيد بيده على جبينه، وقال:[color=purple] ألا أعلمتموني أن أحمد ها هنا حتى لا أمزح[/color])[ وسير أعلام النبلاء11 /194].[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وكان أحد المحدِّثين عند شيخه إسماعيل بن عليَّة، فتكلم إنسان، وضحك بعضهم، وثَمَّ أحمد بن حنبل، فأتوا إسماعيل فوجدوه غضبان، فقال: ([color=purple]أتضحكون وعندي أحمد[/color] [color=purple]ابن حنبل[/color]؟)[مناقب الإمام أحمد:68].[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [center][font=arial black][size=4][color=magenta]فإذا كان هذا[color=purple] التقدير من شيوخه[/color]، فإن تقدير تلاميذه، وعامة الناس من حوله من باب أَوْلى.[/color][/size][/font][/center] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]ومع ذلك فإن الحسنة منزلة بين السيئتين؛ فليس الوقار المقصود يعني الفظاظة والغلظة وجفاء الطبع، وأن يكون العالم أو الداعية عابس الوجه مقطِّب الجبين؛ إذ ليس ذلك من محاسن الأخلاق، ولا من علامات الشرف والسؤدد الذي ينبغي أن يتحلى به الدعاة؛ وإنما المقصود الترفع عن الفحش والبذاءة، والبعد عن الخفة والسفه وقد كان النبي- صلى الله عليه وسلم -[color=purple] يضحك، ويمازح أصحابه[/color] – رضي الله عنه - لكنه لا يقول إلا حقاً[الترمذي وقال: حسن صحيح].[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]ذلك أن[color=purple] الوقار يُقصَد به ترفع الداعية عن اللهو وسفساف الأمور[/color]، والمزاح العابث، والاشتغال بما لا فائدة فيه: كالاشتغال بتوافه الأمور، والإفراط في التنزه، والسمر، واتباع الصيد، والتشجيع الرياضي، والتعصب القَبَلي... ونحوها.[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وإني – والله – لأعجب أشد العجب من صاحب رسالة يُقتَدَى به[color=purple] كيف تطيب نفسه بهدر أوقات طويلة [/color]في تلك الأمور التي أقل ما يقال عنها: إنها لا تليق بالرواد المصلحين. [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وقد رأيت بعض فضلاء الدعاة إذا خَلَوا بخواصهم أو أقرانهم توسعوا في الضحك، والممازحة؛ حتى يبلغ بهم الأمر أحياناً إلى الخروج عن [color=purple]حدِّ الوقار والاعتدال[/color]، ولعل الحافظ ابن الجوزي يشير إلى أمثال هؤلاء بقوله: ([color=purple]رأيت مشايخ كانت لهم خلوات في انبساط ومزاح[/color]، فراحوا عن القلب، وبدَّد تفريطهم ما جمعوا من العلم، فقلَّ الانتفاع بهم في حياتهم، ونُسُوا بعد مماتهم، فلا يكاد أحد أن يلتفت إلى مصنفاتهم)[ صيد الخاطر: 144].[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وأحسب أن التوازن والاعتدال في شخصية الداعية[color=purple] يحفظ له هيبته وقدره عند الناس[/color]، ويزيد من بركته وفضله في دعوته.[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]إن [color=purple] مشروع النهضة والتجديد الذي يحمله الدعاة والمصلحون[/color] يُعرَف من خلال سيرتهم العملية؛ فالواقع الشخصي الذي يشاهده الناس هو عنوان ذلك المشروع، وهو الذي يعبِّر بجلاء عن صفائه واستقامته، ولهذا كان أسـمى ما يرتديه الداعية أمام نفسه وأمام الناس [color=purple]رداءَ الصدق والوقار[/color].[/color][/size][/font] [/b] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
رداء الوقار