أركان القراءة الصحيحة

طباعة الموضوع

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
أركان القراءة الصحيحة


يقول الإمام ابن الجزري:


فَـكُلُّ مَا وَافَقَ وَجْهُ نَحْـوِ * وَكَانَ لِلرَّسْمِ احْتِمَالاً يَحْوِي


وَصَحَّ إِسْنَاداً هُوَ الْقُـرْآنُ * فَهَـذِهِ الثَّلاَثَـةَ الْأَرْكَــانُ


وَحَيْثُمَا يَخْتَلَّ رُكْنٌ أَثْبِـتِ * شُذُوذَهُ لَوْ أَنَّهُ فِي السَّبْـعَةِ



1- موافقة القراءة لوجه من وجوه اللغة العربية:
أي موافقة القراءه لوجه من قواعد اللغه العربيه( أي النحو) سواء كان أفصح أو فصيح
أفصح هو أشهر أوجه الإعراب
فصيح : تجوز
مثال( فتلقى ءادم من ربه كلمات فتاب عليه)


عند إبن كثير تقرأ : فتلقى ءادمَ من ربه كلماتٌ فتاب عليه
(ءادمَ ): مفعول به متقدم (كلماتٌ) :فاعل
باقي القراءات فتلقى ءادمُ من ربه كلماتٍ فتاب عليه
(ءادمُ) : فاعل (كلماتٍ) : مفعول به منصوب بالكسره لأنها جمع مؤنث سالم


الروايه ثبتت بالطريقتين وطالما أنها ثبتت لا يردها القياس وتعتبر صحيحه



2-موافقة القراءة للرسم العثماني ولو احتمالا:
أي موافقت القراءه لكتابة مصحف عثمان رضي الله عنه تحقيقا (موافقه صريحه أي تُقرأ كما تُكتب)
ولو إحتمالا : أي أن القراءه توافق الرسم العثماني ولو تقديرا
وذلك لأن المصاحف أول ما كُتبت لم يكن فيها تشكيل ولا نقط.


مثال ( ملك ) و(مالك)
َملِك : موافقه صريحه للرسم العثماني أي تحقيقا
مَالِك : موافقه للرسم العثماني إحتمالا (يحتمل أنها كتبت ملك ويقصد بها مالك)


مثال آخر في نسخة المصحف التي أرسلها عثمان رضي الله عنه إلى مكة نجد تجري مِنْ تَحْتِها الأنهارُ (وهي قراءة ابن كثير).التوبة الآية (100)
وفي باقي النسخ تجد: تجري تَحْتَها (بدون لفظ "من").


طالما ثبتت كلمة في نسخة، ولم تثبت في نسخ أخرى، فهي قراءة صحيحة لثبوتها في إحدى النسخ.
طالما ثبتت لايردها القياس
3- صحة السند:
اتصالها بسند صحيح عن طريق التواتر إلى النبي صلى الله عليه وسلم. (من خلال القراءة على شيخ متقن صحّ سندُه إلى النبي صلى الله عليه وسلم)وتكون القراءه مشهوره عند أئمة هذا الشأن الضابطين له


التواتر: أي ينقل القراءه جمعا جمع يستحيل تواطؤهم علي الكذب


إذا إختل ركن من أركان القراءه الصحيحه نثبت أنها قراءه شاذه حتي لو كانت من القراءات السبعه التي هي أصح القراءات
وَحَيْثُمَا يَخْتَلَّ رُكْنٌ أَثْبِـتِ * شُذُوذَهُ لَوْ أَنَّهُ فِي السَّبْـعَةِ
062.gif

062.gif
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
أعلى