ركن كتاب الطهاة عمدة الأحكام صفحة راجية المغفرة

طباعة الموضوع

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
السؤال الأول

1- عرفي الهجرة لغةً واصطلاحا ؟


2-تدرجت الهجرة في المعنى الاصطلاحي على ثلاث مراحل اذكريها ؟



3-متى تكون الهجرة واجبة؟




4-هل يؤجر المسلم على عمل من عمل الدنيا إذا كانت نيته لله؟
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
1الهجرة لغة = الترك
الهجرة اصطلاحا = الانتقال من شيئ الى شيئ

2تدرج الهجرة
_الهجرة من مكة الى المدينة وقد انتهت
_الهجرة من بلاد الشرك والكفر الى بلاد الاسلام وهي باقية لمن انطبقت عليه
_هجرة الذنوب والمعاصي

3الهجرة واجبة على من كان في بلد مشركين ولم يستطع أن يقيم شعائر دينه ويستطيع الهجرة فالمعنى في حقه هذا باق

4 يؤجر المسلم على عمل من أعمال الدنيا اذا كانت نيته لله لأن النية تميز العمل من غيره فمن كانت نيته خالصة لله يؤجر على عمله لأن "وانما لكل امرئ مانوى" وبالتالي فان الجزاء بحسب النية أواذا كانت نيته لشهرة أو سمعة ورياء مثل حديث الامام مسلم أول من تسعر بهم النار ثلاثة كالرجل الذي تصدق بصدقة فلما اتى يوم القيامة ثيل له ماذا عملت في هذا المال الذي انفق قال انفقت ماتركت من سبيل الا وانفقت فيها لك لله سبحانه وتعالى قال كذبت ولكنك انفقت ليقال جواد فقد قيل ثم يكب في النار على وجهه او في رواية اخرى على مناخره
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
اسئلة الدرس الثاني

من هو مؤلف الكتاب ؟ وما ترجمته ؟

ما المراد بقوله ما اتفق عليه الشيخان ؟

ما هي أقسام الطهارة ؟

ما المراد في قوله: ( لا يقبل الله صلاة أحدكم) ؟

ما الحدث ؟ وما أقسامه ؟

ما وجه الدلالة من الحديث علي أن الطهارة شرط من شروط الصلاة ؟
ما الوضوء ؟
عن عمرو بن العاص وأبي هريرة وعائشة -رضي الله عنهم- قالوا: قال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ( ويل للأعقاب من النار)
ما السبب في ذكر الحديث ؟
ما معني قوله (ويل) ؟
ما الأعقاب ؟
ما وجه الدلالة في الحديث علي وجوب تعميم الأعضاء في حال الوضوء، وأنه لا يجزيء الوضوء بترك شيء منها ؟
هل الواجب في الرجلين الغسل أو المسح ؟
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
مؤلف الكتاب
عبد الغني المقدسي هو الحافظ تقي الدين أبو محمد عبد الغني بن عبد الواحد بن علي بن سرور بن رافع بن حسن بن جعفر بن إبراهيم المقتول بن إسماعيل بن الأمير جعفر السيد الأغر بن إبراهيم الاعرابي بن أبو جعفر محمد الرئيس الجواد بن علي الزينبي بن عبدالله بحر الجود بن جعفر الطيار بن أبي طالب ،المقدسي الجماعيلي صاحب كتاب عمدة الأحكام، ولد بجماعيل من أرض نابلس من بيت المقدس سنة 541 [1]، ولكنه سرعان ما انتقل مع أسرته من بيت المقدس إلى دمشق

كان عبد الغني ورعاً زاهداً عابداً يصلي كل يوم ثلاثمائة ركعة، ويقوم الليل ويصوم عامة السنة، وكان كريماً جواداً لا يدخر شيئاً ويتصدق على الأرامل والأيتام حيث لا يراه أحد، وكان يرقّع ثوبه ويؤثر بثمن الجديد، وكان قد ضعف بصره من كثرة المطالعة والبكاء، وكان أوحد زمانه في علم الحديث والحفظ عبد الغني المقدسي
قال ابن النجار
عبد الغني المقدسي حدث بالكثير وصنّف في الحديث تصانيف حسنة وكان غزير الحفظ من أهل الإتقان والتجويد، قيما بجميع فنون الحديث عارفاً بقوانينه وأصوله وعلله وصحيحه وسقيمه وناسخه ومنسوخه وغريبه وشكله وفقهه ومعانيه وضبط أسماء رواته ومعرفة أحوالهم، وكان كثير العبادة ورعاً متمسكا بالسنة على قانون السلف

الحديث صحيح رواه الشيخان وهو متفق عليه

الطهارة قسمان طهارة صغرى وطهارة كبرة

"لا يقبل الله صلاة أحدكم" يعني
_عدم صحة العمل وبالتالي اذا لم يصح الفعل لا يثبت الأجر والثواب في العمل
_نفي الأجر سواء نفي كثرة الأجر أو نفي الأجر تماما يعني عدم صحة الفعل الذي يبنى عليه الأجر

الحدث ناقض للوضوء وتبطل بموجبه الصلاة وهو قسمان
_حدث أصغر موجب للوضوء
حدث أكبرموجب للغسل

"لا يقبل الله صلاة أحدكم" هنا موضع الشاهد في هذه المسألة من الحديث وهو عدم صحة الصلاة التي لا بد لها من الوضوء يعني ان الطهارة شرط من شروط الصلاة فنفي القبول تفي لصحة الصلاة

الوضوء لا تصح الصلاة الا به وهو عملية الوضوء وأصله من الوضاءة وهي النور


ذكر الحديث في رجال تعجلوا بالوضوء خشية خروج الوقت فلم يمسهم الماء وقد ذكر هذا الحديث للتنبيه

معنى كلمة ويل الوعيد الشديد بلا شك

الأعقاب مؤخرة القدم وليست الكعب والعقب يسمى عرقوبا

وجه الدلالة في الحديث على وجوب تعميم الأعضاء في حال الوضوء وأنه لا يجزئ الوضوء بترك شيئ منها أنه لما ترك عقبه لم يغسله نبه الرسول صلى الله عليه وسلم اليه زتوعده بهذا الوعيد الشديد "ويل لللأعقاب من النار" فدل على أنه يجب تعميم الماء لأعضاء الوضوء

الواجب في الرجلين الغسل لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى هذه الأعقاب التي لم يصلها الماء أوجب وصول الماء بذكر الوعيد الشديد
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
اسئلة الدرس الثالث

عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:( إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينتثر، ومن استجمر فليوتر، وإذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يده قبل أن يدخلها في الإناء ثلاثا، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده)وفي لفظ لمسلم :( فليستنشق بمنخريه من الماء)وفي لفظ :(من توضأ فليستنثر) .
ما درجة هذا الحديث حديث أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه ؟
ما المراد بقوله: ( إذا توضأ) ؟
ما معني قوله ( فليجعل في أنفه ماء) ؟

ما الاستجمار؟

ما معنى فليوتر ؟
ما معني باتت في قوله ( لا يدري أين باتت يده) ؟

ما معني فليستنشق ؟
ما معني الاستنشاق والاستنثار وما صفته ؟
لماذا نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن المبالغة في الاستنشاق في الصيام؟
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
1 الحديث متفق عليه رواه البخاري ومسلم من طريق صحابي واحد وهو ابو هريرة رضي الله عنه و أيضا رواه أصحاب السنن وأحمد وغيرهم

2 اذا توضأ المقصود هنا اذا أراد الوضوء يعني اذا شرع في الوضوء

3 "فليجعل في أتفه ماء" يعني يستنشق في أنفه ماء

4 الاستجمار أصله من الجمر أو الجمرة والمقصود بها الحصاة الصغيرة

5 معنى فليوتر يجعله وتر يعني عددا فرديا

6 معنى يستنشق جذب الماء بمنخره

7 الاستنشاق جذب الماء بالنفس الى أعلى الأنف يدخل الماء بيده اليمنى ومن ثم يجذب الماء في أنفه

8 الاستنثار هو اخراج الماء يعني ينثر الماء بنفسه ليخرج الماء

9 نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن المبالغة في الاستنشاق في الصيام لان الماء اذا وصل الى اعلى بقوة النفس في جذبه قد يصل الى الحلق
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
اسئلة الدرس الرابع

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع) ولمسلم قال أولاهن بالتراب).
ما المراد بالكلب ؟

ما الفرق بين الولوغ وبين اللحس وبين اللعق ؟


هل الحكم هنا يعم إذا ولغ وإذا لعق وإذا لحس ؟

هل النجاسة لفم الكلب أم سائر الجسد ؟

هل يشمل الحديث جميع الكلاب أم كلب معين ؟

ما المواد الذي يتم التطهير بها ؟

هل يعم الحكم إذا وضع الكلب يده أو رجله في الإناء ؟
قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: (وعن حمران مولى عثمان بن عفان -رضي الله عنهما- أنه رأى عثمان -رضي الله عنه- دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء، ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثا، ويديه إلى المرفقين ثلاثًا، ثم مسح برأسه، ثم غسل كلتا رجليه ثلاثًا، ثم قال: رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- يتوضأ نحو وضوئي هذا وقال: (من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه)).


ما المراد من قوله ( دعا بوَضوء) ؟

ما حكم غسل الكفين ؟

وضحي معني قوله: ( فأفرغ على يديه من إنائه) ؟

ما حكم غسل الكفين ؟

ما حكم المضمضة والاستنشاق ؟
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
1 الكلب هو الحيوان الذي يعرف في جميع الاقطار ويستخدم في استخدامات متعددة كالصيد وحراسة الماشية وحراسة الزرع وغيرها

2 الولوغ هو الشرب بطرف اللسان

3اللعق ما لم يكن مائعا كان جامدا كالاكل

4 اللحس اذا كان الاناء فارغا فيسمى لحسا

5 الحكم يعم هذه الانواع الثلاثة

6النجاسة تعني سائر جسم الكلب لأن الفم جزء منه والنجاسة هنا تعلقت باللعاب ولا فرق بين اللعاب والعرق فالجسم كله يعرق ولا فرق بين الفم وبين سائر الجسد فسائر الجسد يقاس على الفم لأنه كله يستخلص منه اللعاب بالنسبة للفم ويستخلص من الجسد العرق ولا فرق بين العرق واللعاب


7هذا الحديث يشمل جميع الكلاب الا ان الامام مالك استثنى من الكلاب ما كان مستخدما استخداما جائزا مثل كلب الصيد والحراسة فانه لا يعمه الحكم اما بالنسبة لجمهور اهل العلم يعمه الحكم مهما كان هذا الكلب وهذا هو الصحيح لان الكلب واحد زما رخص فيه لا يلغي النجاسة

8 تطهر الانية بالماء والتراب

9 يعم الحكم اذا وضع الكلب يده او رجله في الاناء لان اليد يتحلل منها العرق كما يتحلل من الفم اللعاب والتحلل هو تحلل من الجسم اللعاب يتحلل من الجسم العرق يتحلل من الجسم فاذن العلة موجودة وبناء عليه اذا ادخل يده او ادخل رجله في الاناء وكان في هذا الاناء ماء فيغسل سيعا اولاهن بالتراب

10 دها بدعاء يعني دعا بماء لكي يتوضأ

11 حكم غسل الكفين سنة من سنن الوضوء وليس واجبا ولا يكون غسل الكفين واجبا الا للمستيقظ من نوم الليل وبعض أهل العلم يجعله من النوم الطويل استنادا للحديث "اذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يديه فلا يدري أين باتت يده"

12 معنى قوله "فأفرغ على يديه من انائه" أفرغ من الاناء على يده

13 المضمضة والاستنشاق واجبان في الوضوء والغسل
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
كيف بين الحديث فضل أمهات المؤمنين ؟
مالفرق بين الاعجاب والحب ؟

في ضوء دراستنا للحديث الشريف عرفي كل من:

التيمن ،،التنعل ،،الترجل .

ما الطهور ؟ وما المقصد منه ؟

ما معني قول عائشة: (وفي شأنه كله) ؟

ما القاعدة التي ذكرها النووي وابن حجر وغيرهم المستنبطة من هذا الحديث مع التمثيل؟

ما هي أقسام أمة النبي -صلى الله عليه وسلم-؟

ما هي الغرة ؟ وما المقصود منها ؟

أذكري بعض فضائل الوضوء ؟

ما هي الزيادة ؟ وما حكمها ؟

لماذا لا تستحب الزيادة ؟

ما معني محجلين) ؟ وما المراد منه ؟
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
1 يبين الحديث فضل أمهات المؤمنين حسث نفلت شيئا مما لم يستطع الرجال نقله أن يرووه من النبي صلى الله عليه وسلم فقد نقلت لنا جزءا من حياتهوهطا يدل على فضلها رضي الله عنها بل اصبحت بذلك من العالمات ومن الخمسة الذين أكثروا النقل والروايات فكانت العالمة الفقهية حيث نقلت للامة شيئا من حياته وبخاصة ما كان في بيته وبين اسرته وهذا يدل على فضلها وعلو منزلتها رضي الله عنها فبينت للامة مواضع الاقتداء بالنبي صاى الله عليه وسلم
2 الاعجاب هو ان تعجب بشيئ وقد لا تحبه اما الحب فهو ان تحب شيئ وقد لا يعجبك
3التيمن هو البدء باليمين
التنعل هو لبس النعال باليمين
الترجل هو تسريح الشعر
4الطهور هو الماء او التراب والمقصود منه فعل الطهارة
5 قول "وفي شانه كله" يعني التيمن في جميع الاشياء
6القاعدة التي ذكرها النووي وابن حجر وغيرهم ان النبي صلى الله عليه وسلم يبدا باليمين في الاشياء المستحسنة كالاكل والشرب وباليسار في الاشياء المستقذرة كدخول الخلاء
7اقسام امة النبي صلى الله عليه وسلم قسمان امة الدعوة وامة الاجابة
8الغرة هي البياض في جبهة الفرس ثم استخدم لفظ الغرة لكل نور في الوجه والمقصود بها هنا بان وجوههم نور يوم القيامة فتتميز امة محمد صلى الله عليه وسلم امة الاجابة وجوههم تاتي فيها نور من اثر الوضوء
9فوائد الوضوء
_النظافة والمظهر الحسن
_ازالة النجاسة
_عدم الاهتمام بالجسم والثوب قد يدخل في الاثم
_تنظيف القلب والداخل كالظاهر من الامراض القلبية كالحسد والنفاق والحسد
10 الزيادة في حدود الوضوء سواء في الوحه او في اليدين او في القدمين وهي مستحبة للبعض ولكن الامام مالك رحمه الله ورواية عن الامام أحمد وهو ما رجحه شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم وغيرهما من تالمحققين ان هذه الزيادة لا تستحب
11 لا تستحب هذه الزيادة لانها ليست من كلام النبي صلى الله عليه وسلم كما قال الحافظ رحمه الله ابن حجر والنووي وغيرهم انها مدرجة من كلام ابي هريرة او زيادة من كلامه وظن نعيم بانها من كلام النبي صلى الله عليه وسلم كما ان اصحابه التسعة الذين رووا الحديث عن ابي هريرة لم يذكروا هذه الجملة من كلام النبي وانما هي راي لابي هريرة
الامام مالك رحمه الله ورواية الامام احمد وما رجحه كثير من المحققين منهم شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله وتلميذه ابن القيم وغيرهم كثير يرجحون بان الزيادة غير مستحبة
الزيادة في الوضوء قد تؤدي الى الوسوسة وهي مدخل الشيطان بان يدخل عليه الشك

12معنى محجلين اطالوا الغرة واطالوا التحجيل والمراد منه هو ان الفضل للوضوء وليس للزيادة وبالتالي الزيادة غير مشروعة
 
أعلى