السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وصلى الله وسلم على خير من اصطفى من خلقه وعباده سيد بني ادم اجمعين
محمد عليه افضل الصلوات والتسليمات وعلى اله وصحبه ومن استن بسنته واهتدى بهديه الى يوم الدين
هنا ان شاء الله سنوافيكم تباعا بتفريغ لدروس الشيخ الفاضل ابو حمزة المغربي جزاه المولى عز وجل عنا خير الجزاء واوفاه
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
والصلاة والسلام على خير من اصطفى من خلقه محمد عليه افضل الصلوات والتليمات من رب البريات وعلى اله وصحبه اجمعين .
باذن الله تعالى نستهل سلسلة دروس ورش مع شيخنا الفاضل ابي حمزة المغربي .
الحمد لله رب العالمين خالق الخلق أجمعين أرسل رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق وختم به النبوة والرسالة وأنزل معه القرءان العظيم .
والذكر الحكيم نبراسا يضيئ الشعلة في الظلمات وينير الطريق وجعله مبلغا لشريعته بأكمل بيان وأحسن تعليم
أبدأ مستعينة بالله بتقديم صغير يعرف:
1_ الفرق بين القراءة والرواية و الطريق والوجه
القرا ءة: هي كل قراءة تنسب إلى أحد القراء العشرة ، كأن يقال قراءة نافع ، ابن كثير ، عاصم ، وهكذا .
أو غيرهم كأصحاب القراءات الشاذة ، كقراءة ابن محيصن ، الحسن البصري وغيرهما. الرواية :هي ما ينسب للراوي عن أحد هؤلاء القراء العشرة كأن يقال : رواية ورش عن نافع ، أو رواية حفص عن عاصم ..... الطريق: هو ما ينسب للآخذ عن الراوي ،وإن سفُلَ ، كأن يقال : طريق الأزرق عن ورش ، أو طريق أبي شعبة عن البزي أو طريق عبيد بن الصباح عن حفص .... الوجه: هو كل خلاف يروى عن القر اء ، ويخير القارئ في الإتيان بأي من أوجه الخلاف هذه . مثال:للوقف على (العالمين ) ثلاثة أوجه :القصر والتوسط والطول ،والقارئ مخير في الإتيان بأيها شاء،
وإن كان الأوْلىَ الالتزام بوجه واحد في الختمة الواحدة
قال الأستاذ نور الدين محٌمدي : لهذ ه الطرق كتب محدودة ذكرت تفاصيلها ،وأسانيدها مع الكتب المؤلفة في القراءات ،وتنقسم هذه الطرق إلى ثلاثة أقسام: المقصود بالصغرى ما ذكره الامام الشاطبي في منظومته حرز الاماني وابن الجزري في الدرة . طريق الشاطبية :وهي التي نظمها الشا طبي ـرحمه الله ـ على منوال كتاب التيسير للداني في القراءات السبع وعددها أربعة عشر طريقا. طريق الدرة في القراءات الثلاث المتممة للعشرة ( ابو جعفر ويعقوب وخلف العاشر ) :وهي التي نظمها ابن الجزري في الدرة المضية . المقصود بالكبرى هو ما ذكره الامام ابن الجزري في طيبة النشر : طريق الطيبة : وهي التي نظمها ابن الجزري في طيبة النشر ، بعد استقرائه لكل الطرق التي وصلته ،وذكر انه قد جمع الالف طريق .
وكلها مقروء به ، متلقى من الأمة جميعا ،ولا يجوز القراءة بما زاد على هذه الطرق لعدم توفر التواتر فيه .
2_الاحرف السبعة : اختلف اهل العلم في المراد بهذا الامر فبلغ اربعين قولا أصاب فيها بعضهم .
قال الامام ابن الجزري : هي الاوجه التي يقع بها التغاير والاختلاف يعني ان مدار الاختلاف سيكون في هذه الامور السبعة وهي اصح ما خلص اليه اهل العلم :
1_ الاختلاف في الاسماء بالافراد والجمع والتانيث والتذكير مثاله :
خطيئته وخطيئاته , الأُوليان والأولين ( الجمع والافراد )
فإن يكن منكم مائة , وان تكن منكم منكم ( التانيث والتذكير ) 2_ الاختلاف في وجوه الاعراب : ان تكُ حسنةُ (بالضم) او حسنةً (بالفتح ) 3_ االاختلاف في تصريف : ومن تطوَّع وفي قراءة يطَّوَّع 4_ الاختلاف بالزيادة والنقصان : وسارعوا الى مغفرة بالواو وايضا سارعوا الى مغفرة بدون واو 5_ الاختلاف في التقديم والتاخير: وقاتَلوا وقُتِلوا وفي قراءة اخرى وقُتِلوا وقَاتلوا. 6_ ابدال حرف مكان حرف اخر : مثاله وانظر الى العظام كيف ننشزها وفي قراءة اخرى ننشرها الراء بدل الزاي 7_ الاختلاف في اللهجات وهو ما نجده في الفتح والتقليل والامالة الكبرى .
3_ترجمة الإمام نافع
قال الامام ابن بري رحمه الله
من نظم مقرإ الإمام الخاشع /// أبي رُوَيْمِ المَدنيِّ نافــــــعْ
إذْ كان مقرأَ إمامِ الحـــــــرم /// الثبْتِ فيما قد روى المقدَّمِ
ولِلَّذي ورد فيـــه أنَّــــــــــــهْ /// دون المقارئ سواه سُنَّــهْ
هو إمام أهل المدينة ومقرؤها أبو رويم ويقال له أبو الحسن
اسمه: نافع ابن عبد الرحمن ابن أبي نعيم الليثي كان يكنى بأبي رويم وقيل أبو الحسن وقيل أبو عبد الرحمن ،
ولد في حدود سنة سبعين من الهجرة وتوفي سنة {169} أصله من أصبهان.
كان أسود اللون كالحاً ، كان إمام الناس في القراءة بالمدينة ، انتهت إليه رئاسة الإقراء بها وأجمع عليه بعد التابعين أقرأ بها أكثر من سبعين سنة .
قال سعيد ابن منصور سمعت مالك ابن أنس يقول :{قراءة أهل المدينة سنة ، قيل له قراءة نافع ، قال: نعم}
وقال عبد الله ابن أحمد ابن حنبل {سئلت أبي أي القراءات أحب إليك؟ قال: قراءة أهل المدينة ، قال له فإن لم تكن ، قال: قراءة عاصم}
وهو أحد القراء السبعة ، كان إذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك ، قيل له أتتطيب كلما قعدت تقرأ الناس ، قال إني لا أقرب الطيب ولا أمسه
ولكن رأيت فيما يرى النائم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في فِيّ فمن ذلك الوقت يشم من فيه هذه الرائحة .
وقيل له ما أصبح وجهك ، وأحسن خلقك فقال كيف لا أكون كما ذكرتم وقد صافحني رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وقرأت علية القرءان في النوم .
قال الإمام الشاطبي ..
فَأَمَّا الْكَرِيمُ السِّرِّ في الطيِّبِ نَافِعٌ //// فَذَاكَ الَّذِي اخْتَارَ الْمَدينَةَ مَنْزِلاَ
وَقَالُونُ عِيسى ثُمَّ عُثْمانُ وَرْشُهُمْ //// بِصُحْبَتِهِ المَجْدَ الرَّفِيعَ تَأَثَّــــــلاَ
والكريم السر الشريف الباطن والمجد والشرف وتأثل هو الإرتقاء إلى أعلى الشيء ، فأما الكريم السر بالطيب نافع ، قرأ على سبعين من التابعين ،
منهم : أبو جعفر ، وشيبة بن نصاح ، ومسلم بن جندب ، ويزيد بن رومان ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، وعبد الرحمن بن هرمز بن الأعرج ،
وقرأ أبو جعفر على مولاه عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي ، وعلى عبد الله بن عباس أيضا ، على زيد بن ثابت رضي الله عنهم .
وقرأ زيد وأبي على النبي صلى الله عليه وسلم .
وقرأ شيبة ومسلم وابن رومان على عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة ، وسمع شيبة القراءة من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ،
وقرأ الزهري على سعيد بن المسيب ، وقرأ سعيد على ابن عباس وأبي هريرة .
وقرأ الأعرج على ابن عباس ، وأبي هريرة وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة ،
وقرأ ابن أبي ربيعة وابن عباس وأبو هريرة على أبي بن كعب ،
وقرأ ابن عباس أيضا على زيد بن ثابت ، وقرأ عمر وزيد وأبي على الرسول صلى الله عليه وسلم
أشهر رواته هما قالون وورش وقالون هو الراوي الأقدم ، أقرأ الإمام نافع قالون بكيفية وأقرأ ورش بكيفية أخرى .
4 _ ترجمة قالون
قال الامام ابن بري رحمه الله :
والعالم الصدْرُ المعلِّم العلَمْ /// عيسى بْنُ مينا وهْو قالون الأصَمّ
أثبتُ منْ قرأ بالمدينـــــــــهْ /// وَدَانَ بالتقـــــــوى فزان دِينــــــــهْ
هو عيسى ابن مينا ابن وردان ابن عيسى ابن عبد الصمد ابن عمر ابن عبد الله الزرقي مولى بني زهرة يكنى بأبي موسى ويلقب بقالون
وهو قارئ المدينة ونحويها ، نحوى المدينة كان يقرئ الناس مع الإمام نافع ، وقيل أنه ربيب نافع كما يقال في حفص أنه ربيب عاصم أي ابن زوجته ،
وقد لازم نافعا كثيرا وهو الذي لقبه بقالون وسبب ذلك جودة قراءته (فإن قالون بلغة الرومية جيد ) ،ولد قالون في سنه 120 في أيام هشام بن عبد الملك .
أخذ عن نافع القراءة التي تلقاها نافع من أبي جعفر والقرءةه التي اختارها نافع وعرض القراءة أيضا على عيسى ابن وردان .
قال قرأت على نافع قرأت غير مرة يعني قرأ كثير ، قيل له كم قرأت على نافع ، قال مالا أحصيه كثرة إلا أني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة ،
فأخذ القراءة عن نافع التي تلقاها نافع من أبي جعفر .
وتوفي سنة 220 في عهد الخليفة المأمون .
5_ ترجمة الإمام ورش
قال الامام ابن بري رحمة الله عليه في الدرر اللوامع في مقرغ الامام نافع :
نظمتــــه محتسبـــــــــــــــا لله /// غيرَ مُفاخِرٍ ولا مُبـــــــــــــــاهِ
على الذي روى أبو سعيـــــدِ /// عثمانُ ورشٍ عالمُ التجويــــد
رئيسُ أهلِ مصرَ في الدرايهْ /// والضبط والإتقان في الروايهْ
هو عثمان سعيد ابن عبد الله ابن عمر ابن سليمان ابن إبراهيم
كان يكنى بأبو سعيد لقبه كان يلقب بورش ، لقبه شيخه نافع وقيل إن ورش شيء يصنع من اللبن لقبه به لشدة بياضه
وقيل إن نافع لقبه بورشان {كلمة ورشان هي طائر يشبه الحمامة} ولقبه بذلك لخفة حركته وكان على قصره إلا أنه يلبس ثياب قصاراً فإذا مشى بدت رجلاه ،
وهذا اللقب لزمه حتى صار لا يعرف إلا به وخففت كلمة ورشان بورش ولم يكن فيما قبل شيء أحب إليه منه ،فيقول : أستاذي سماني به .
ولد سنة {110} في بلاد الصعيد بمصر أصله من القيروان
توفي في أيام المأمون سنة سبع و تسعين ومائة عن سبع ثمانين سنه بمصر.
انتهت إليه رئاسة الإقراء في الديار المصرية في زمانه فلم ينازعه فيها أحد ،
صفاته : كان حسن الصوت وجيد القراءه
رحل إلى نافع بالمدينة فقرأ عليه عدة ختمات ثم رجع إلى مصر وأقرأ الناس مدة طويلة .
6_ ترجمة الأزرق
الأزرق هو الطريق الذي أخذ به الداني وتابعه الشاطبي في حرز الأماني ووجه التهاني المسماة بالشاطبية وهو أشهر الطرق المعمول بها في بلاد المغرب
اسمه : أبو يعقوب يوسف بن عمر بن يسار بن عمرو المدني المصري المعروف بالأزرق
مناقبه ، كان محققا ثقة وذا ضبط وإتقان لازم شيخه ورش وأخذ عنه القراءة عرضا وسماعاً حيث قرأ عليه عشرين ختمه ما بين حدر وتحقيق
فأتقن الأداء وجلس للإقراء
قال أبو بكر بن سيف:{سمعت الأزرق يقول : إن ورشاً لما تعمق في النحو اتخذ لنفسه مقرئاً وسمى مقرء ورش فلما جئت لأقرأ عليه قلت له :
يا أبا سعيد إني أحب أن تقرأني مقرأ نافع خالصاً وتدعوني مما استحسنت لنفسك ، قال فقلدته مقرأ نافع وكنت لازما معه في الدار
وقرأت عليه عشرين ختمه من حدر وتحقيق فأما التحقيق فكنت أقرأ عليه في الدار في مسجد عبد الله وأما الحدر فكنت أقرأ عليه إذا رببت معه في الإسكندرية
خلف ورشاً في القراءة والإقراء
توفي رحمه الله في حدود سنة 240 هـــ على أصح الأقوال
7_ وبعد ما تقدم من تعاريف :
فإن كل من شرع أن في تعلم علم من العلوم أن يعرف المبادئ العشرة ليكون على بينة مما يتعلم وهذه المبادئ كما قال الصبان هي :
إن مبادئ كل علـم عشــــــــــرة //// الحدّ والموضـوع ثـم الثمـــــرة
ونسبـة و فضلـه والـواضـــــــع //// والاسم الاستمداد حكم الشارع
مسائل والبعض بالبعض اكتفـى //// ومن درى الجميع حـاز الشرفـا
فما هي مبادئ علم التجويد؟؟
قال امامنا ابن بري رحمة الله عليه:
وبعد فاعلمْ أن علم القـــرآنْ /// أجملُ ما به تحلى الإنســانْ
وخيرُ ما علَّمهُ وعَلِمـــــــــهْ /// واستعمل الفكرَ له وفهِمـــهْ
وجاء في الحديث أن المَهَرَهْ /// في علمه مع الكرام البررهْ
وجاء عن نبينــــــــــــا الأوَّاهِ /// حمَلةُ القرآن أهــــــــــلُ الله
لأنه كلامه المرَفَّـــــــــــــــــعُ /// وجاء فيه شـــافِعٌ مُشَفّــــعُ
وقدْ أتت في فضله آثــــــــــارُ /// ليست تَفي بحملها أسفــــارُ
فلنكتفي منها بما ذكرْنـــــــــا /// ولنصْرِفِ القول لما قصدْنــا
تعريف علبم التجويد : لغة : هو التحسين والإتقان اصطلاحا : هو العلم الذي يبين الاحكام والقواعد التى يجب الإلتزام بها عند تلاوة القرءان طبقا لما تلقاه المسلمون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وذلك بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة وحركة من غير تكلف ولاتعسف . موضوعه : كلمات القرءان الكريم فضله : من اجل العلوم واشرفها وأفضلها لتعلقه بكتاب الله سبحانه وتعالى . فائدته : صون اللسان عن اللحن والفوز بسعادة الدارين . واضعه : من الناحية العلمية والتطبيق (( هو وحي من عند الله إذ أن الله سبحانه وتعالى أرسل وحيه إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بهذه الصفة
فلا إجتهاد للنبي فيها البتة ولا لجبريل كذلك
بل هي صفة كلام الله سبحانه وتعالى بالقرءان أداها جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم كما تعلمها وسمعها من رب العزة والجلال دون زيادة أو نقصان ,
وهكذا أخذها الصحابة رضى الله عنهم , ثم التابعين ومن بعدهم إلى أن وصل إلينا على تلك الهيئة والصفة مصداقا لقوله تعالى "" إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون "" أما واضعه من الناحية النظرية : هو الخليل بن أحمد الفراهيدي وهذه القواعد التى وضعها العلماء ليست من الإبتداع في دين الله في شئ
بل هى من المصالح المرسلة التى يحفظ بها لسان العرب من اللحن في كتاب الله , وحتى يقرأ كلام الله مجودا مرتلا كما أمر الله تعالى ورسوله ,
لا أن يقرأ كما تهوى الأنفس وما اعوجت به الألسن .
ووضع العلماء هذه القواعد عندما نشأ اللحن في لسان العرب بسبب اختلاطهم بالأعاجم ,
فوضعوا هذه القواعد لئلا يدب التحريف والتبديل في كتاب الله ومثل ذلك نقط المصحف ... وشكله ...وضبطه
فلا نقول الا كماقال الامام الشاطبي رحمه الله :
جزى الله بالخيرات عنا أئمة ///// لنا نقلوا القرآن عذبا وسلسلا
فجزى الله علماءنا وأئمتنا عن القرءان وأهله خير الجزاء .
اسمه : علم التجويد نسبته في العلوم : هو أحد العلوم الشرعية المتعلقة بالقرءان الكريم فائدته : صون اللسان من اللحن و الخطأ في كلام الله سبحانه وتعالى . أقسامه: قسمان 1- التجويد العلمى (( النظري )) وهو دراسة احكام التلاوة ويعتمد على قواعد منها : معرفة مخارج الحروف والصفات وما يترتب عليه والوقف والإبتداء .
حكمه :
فرض عين على من يتصدى للقراءة والتعليم .
فرض كفاية بالنسبة لعامة الناس 2- التجويد العملى : هو تلاوة القرءان الكريم تلاوة صحيحة كما أنزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم وكما نقلت إلينا بالتواتر عن طريق الأئمة .. حكمه :
فرض عين على كل مسلم ومسلمة أي لايجوز قراءة القرءان الكريم بدون تجويد .
يقول الحق سبحانه وتعالى :"" ورتل القرآن ترتيلا ""
يقول ابن الجزري ((الشيخ شمس الدين محمد بن الجزري في متنه))
والأخْذُ بالتَّجويدِ حتــــــمٌ لازمٌ //// مَنْ لمْ يُجوِّدِ القرآنَ آثِمُ
لأنَّه بِه الإلهُ أنـــــــــــــــــزلا //// وهكذا مِنْه إلينَا وَصَــلاَ
وهوَ ايضاً حليَةُ التِّـــــــلاوةِ //// زينةُ الأداءِ والقــــراءةِ
وهو إعطاءُ الحروفِ حقَّها //// من صفة لها ومُستحقَّها
تم بحمد الله يتبع بباب الاستعاذة والبسملة باذن المولى عز وجل .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
والصلاة والسلام على خير من اصطفى من خلقه محمد عليه افضل الصلوات والتليمات من رب البريات وعلى اله وصحبه اجمعين .
باذن الله تعالى نستهل سلسلة دروس ورش مع شيخنا الفاضل ابي حمزة المغربي .
الاستعاذة والبسملة : الاستعاذة: هي طلب العوذ والامتناع والتحصن بالله بالحفظ والعصمة مما يُخشى من الشيطان الطريد ,
وهي إشعار للمستمع باننا سنبدأ بقراءة القران والاستعاذة ليست من القران لانها لم ترد في القران الكريم مجتمعة بهذه الضيغة أي ( اعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
حكمها : الاستحباب وذهب بعض أهل العلم الى القول بوجوبها كالإمام ابن سيرين إذ قال إن تعوذ الإنسان مرة واحدة في العمر يسقط عليه الوجوب
وهناك من قال إنها واجبة على الرسول صلى الله عليه وسلم وحده دون أمته .
لكن القول الذي ذهب إليه أهل العلم هو الاستحباب .
صيغ الاستعاذة : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم مصداقا لقول المولى عز وجل ""فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم""
ومن زاد فقال على سبيل المثال اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم فلا بأس
على ان التقيد بالالفاظ التي اتى بها العلماء تفي وتغني عن الابتداع فيما حصل فيه الاكتفاء
قال الامام ابن بري :
القول في التعوذ المخــــــــــــــــــــتار //// وحكمه في الجهر والإســـــــــــــــــرار
وقد أتت في لفظه أخــــــــــــــــــــــبارُ //// وغيرُ ما في النحــــــــــــــــــــل لا يختار
والجهر ذاع عندنا في المذهب //// به والاخفاءَ روى المســــــــــــــــــــــيبي
مواطن الاستعاذة :
تكون الاستعاذة عند الشروع في القراءة باجماع جميع العلماء سواء إذا قرأ القارئ من أول السورة أو من خلالها
لقوله تعالى عز وجل في محكم كتابه ""فإذا قرأت القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيمسورة النحل آية 98 ,
غير أن بعض العلماء الذين ياخذون بظاهر الاية قالوا بأنها تكون بعد القراءة إما اخذا بظاهر الاية
او منهم من قال خوفا من دخول الشيطان إلى قلب القارئ من باب العجب والغرور والفخر .
وخلاصة القول اجماع اهل العلم بان محل الاستعاذة يكون عند البدء بالقراءة .
كما اجمع اهل العلم ان هناك الاسرار في مواطن والجهر في مواطن اخرى
قال الامام ابن بري :
والجهر ذاع عندنا في المذهب //// به والاخفاء روى النسيبي
أ_ يسر بها في مواضع : 1_ إذا كنت في حلقة قرآن ولم تكن المبتدئ يأتي بها المبتدئ بالقراءة جهرا ومن يليه يسر بها
2_ إذا كنت تصلي سواء أكنت إماما أو مأموما , فردا او في جماعة وسواء كانت الصلاة جهرية أو سرية
( الاستعاذة هي اشعار لمن حولك بالشروع في القراءة اما في الصلاة فتكبيرة الاحرام هي اشعار بابتداء الصلاة ) 3_ إذا كنت تقرأ خاليا وحدك سواء أكانت قراءتك جهرا أو سرا
ب_ وفيما عدى هذه المواضع الثلاث تكون جهرا مسجلا أي بصوت جهور ومتواصل غير متقطعق
ال الإمام الشاطبي
إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِــــــــــــــذْ "" جِهَاراً مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ
عَلَى مَا أَتَى في النَّحْــــــــــــــــــــلِ يُسْـــــــــــراً "" وَإِنْ تَزِدْ لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ
فاذا تمت مقاطعة القراءة بما له صلة بالقراءة من شرح او تفسير اوتصحيح....فلا حرج
اما اذا تمت المقاطعة بشيء خارج عن القراءة فتجب الاستعاذة عند استئنافها
وكذلك إذا خرج عن نطاق القران بسبب خارجي كتشميت العاطس أو رد السلام ... فتجب الاستعاذة عند استئناف القراءة
وللاستعاذة مع البسملة في أول السورة اربعة اوجه ماعدا سورة التوبة 1// قطع الجميع : قطع الاستعاذة عن البسملة عن اول السورة أي بالوقف على كل واحد منها 2// قطع الاول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة ثم وصل البسملة باول السورة 3// وصل الاول بالثاني وقطع الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة والوقوف عليهما ثم الاتيان باول السورة 4// وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة باول السورة
اوجه الاتيان بالاستعاذة مع سورة التوبة :اما بالنسبة لاوجه الاستعاذة مع سورة التوبة فوجهان == الوقف على الاستعاذة ثم الاتيان باول السورة دون بسملة
== او وصل الاستعاذة باول سورة التوبة لان هذه السورة نزلت بحد السيف فلا تجب فيها البسملة( البسملة رحمة )
معلومة : اية السيف من العلماء من قال انها هي الاية : "" فإذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فان تابوا وأقاموا الصلاة وءاتوا الزكاة فخلوا سبيلهم
, إن الله غفور رحيم "" الاية 5من سورة التوبة .
وقيل انها الاية : "" قاتلوا الذين لا يومنون بالله و لا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله
ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون "" الاية 28 من سورة التوبة .
في اثناء السورة يجوز لنا الاتيان بالبسملة كما في اول السورة
واذا تركنا البسملة قال العلماء الأولى الفصل بين الاستعاذة والاية وسط السور
ولا يجوز وصل الاستعاذة بما يلي من وسط السورة اذا كان مبتدئا باسم لفظ الجلالة او ضمير يعود على الحق سبحانه او لفظ الرسول
هنا توجب الاتيان بالبسملة بعد الاستعاذة تادبا مع الله وحتى لا يحصل فساد معنى
البسملة وحكمها:
البسملة: مصدر بسمل وصيغتها ((باسم الله الرحمان الرحيم))وهي أية عند الكوفيون وجزء من أية في سورة النمل . مواضع البسملة :
1_ في اول السورة او من خلال السورة
أ_ اجمع القراء على الاتيان بالبسملة في اول كل سورة الا سورة التوبة فلا بسملة فيها لانها تبدأ بالبراءة وقيل انها نزلت بالعذاب والشدة على المنافقين والبسملة رحمة ب_ أثناء السورة لك الخيار في الاتيان بالبسملة او تركها.
كما ينهى عن وصل البسملة باول ءاية ان ابتدات بلفظ الشيطان..فالاولى الفصل
2_ اما بين السور : فلها ثلاث اوجه
أ_ قطع الجميع : الوقف على اخر الاية ثم البسملة والوقف عليها ثم الاتيان باول السورة . ب_ وصل الجميع : وصل اخر السورة بالبسملة باول السورة ج_ قطع الاول ثم وصل الثاني بالثالث : الوقف على اخر السورة ثم الاتيان بالبسملة موصولة باول السورة .
ولورش أيضا بين السورتين بدون بسملة وجهان :
أ_ الوصل بين سورتين متتاليتين بدون بسملة ب_ السكت بين سورتين متتاليتين وهو الوقف اليسير مع المواصلة من نفس النفس دون تقطع دون زمن الوقف (السكت كالوقف لكنه يؤتى به للوصل ) .
مع مراعاة المد العارض للسكون باوجهه الثلاثة اذا كان الحرف المسكوت عليه حرف مد او حرف لين والحرف الموقوف عليه بالسكت يكون بالسكون .
ج _ اما بين اخر الانفال واول التوبة فقد اتفق جميع القراء على ثلاث حالات
الوقف والسكت والوصل بدون بسملة بينهما .
والسكت هو المقدم عند ورش
قال الامام ابن بري :
والسكتُ اولى عند كل ذي نظر //// لان وصفه الرحيمَ معتــــــــــبر
اما عن حالات وجوب البسملة فهي أربعة أحوال
1_ عند وصل سورة الناس بالفاتحة بعد الختم لقراءة القران 2_ عند تكرار السورة الواحدة عدة مرات في نفس التلاوة 3_ عند التنكيس بين السور أي القراءة نازلا من آخر القران إلى أوله 4_ عند البدء في التلاوة من أي سورة ما عدى سورة التوبة لأنها نزلت بحد السيف
حالات الوصل بين بعض السور :
== اذا اردنا ان نصل بين الانفال والتوبة لنا ثلاثة اوجه : السكت والوصل والوقف ( بدون بسملة )
ويراعى عند الوصل حكم القلب بين الميم والباء ."" ان الله بكل شيئ عليمٌ"" , "" براءة.. "" == عند اعادة قراءة التوبة ليس لنا الا وجه الوقف . == البقرة وبعدها التوبة لنا الاوجه الثلاثة : الوقف والوصل والسكت
(وذلك بالنسبة لكل سورتين متتابعتين في نفس ترتيب السور في القران الكريم ولا يشترط التتالي ). == اما بين سورة يونس والتوبة مثلا فلنا الوقف فقط وبدون بسملة ( لكل سورتين غير مرتبتين )
== الاربع الزهر: عند وصل القراءة :
الفجر والبلد : وادخلي جنتي .. لا اقسم
العصر والهمزة : وتواصوا بالصبر .. ويل لكل همزة
المدثر والقيامة : هو اهل التقوى واهل المغفرة .. لا اقسم
الانفطار والمطففين : والامر يومئذ لله .. ويل للمطففين
قال الامام ابن بري رحمه الله :
وبعضهم بسمل عن ضـــــرورة //// في الاربع المعلومة المشــــــــهورة
للفصل بين النفي والاثبــــــات //// والصبر واسم الله والويـــــلات
فكان اهل العلم على قسمين بالنسبة للاربع الزهر
مذهب التفرقة فرقوا بين الاربع الزهر وما يليها من السور: 1_ عند الختمة بالوصل :عند وصولنا الى الاربع الزهر قالوا ناتي بالسكت 2_ عند الختمة بالسكت : عند وصولنا الى الاربع الزهر ناتي بالبسملة . مذهب التسوية لم يفرقوا بين الاربع الزهر وبين غيرها من السور مما يليها
باسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا وطب قلوبنا رسول الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام وعلى اله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين .
باب ميم الجمع :
يقول امامنا ابن بري رحمه الله:
القول في الخلاف في ميم الجميع /// مفرَّبُ المعنى مهذَّبٌ بديــــــــــــــع
وصل ورشٌ ضم ميم الجميـــــــــع /// إذا أتت من قبل همز القـــــــطــع
وكلهـــــــــــــــا سكنــــهـــا قالـــون /// ما لم يكن من بعدها ســــــــكون
واتفقا في ضــــــمها في الوصـــــل /// إذا أتت من قبل هــــمز الوصــــل
وكلـــهم يقـــــــــف بالاسكـــــــــــان /// وفي الإشارة لهـــــــم قـــــــــولان
وتركهـــــا أظهـــــــــر في القـــياس /// وهو الذي ارتضاه جل النــــــاس
تعريف ميم الجمع :
ميم الجمع هي الميم التي تأتي دلالة على الجمع وتكون للمذكر ويدخل فيها الاناث للحكم (وعندما نقول دلالة على الجمع اي اننا استثنينا المفرد والمثنى )
وقولنا ميم جمع للمذكر وقد يدخل فيها الاناث للحكم معناه انه في بعض الاحكام تدل ميم الجمع على المذكر والمؤنث ( كتب عليكم الصيام , السلام عليكم ...)
علامات ميم الجمع : 1_ ان تكون دالة على الجماعة . 2_ ان تكون غير اصلية اي زائدة على بنية الكلمة لا يختل المعنى بحذفها من الكلمة . 3_ ان تكون مسبوقة باحد احرف الكلمة " تِكه" ونستثني من هذه العلامة كلمة " هاؤُم " في سورة الحاقة
نلاحظ ان ميم الجمع في هذه الكلمة جاءت مسبوقة بهمزة . تكون التاء والكاف من حروف كلمة تكه مضمومتين اما الهاء فتكون اما مكسورة او مضمومة .
ميم الجمع مع ما ياتي بعدها من حروف :م
يم الجمع يكون ما بعدها إما حرفا ساكنا او حرفا متحركا في كلمة واحدة او في كلمة اخرى
=1= بالنسبة لميم الجمع المتبوعة بحرف متحركفي نفس الكلمة لا يكون هذا الحرف المتحرك الا ضميرا
ولجميع القراء يصلونها بواو مدية لفظية تمد بمقدار حركتين . مثاله : أَنُلزمكموها , اسقيناكموه , اتخذتموه ....
الاصل في الفعل( أَنُلزمكُم ها ) ميم الجمع بعدها حرف هاء متحرك في نفس الكلمة فاجمع جميع القراء على مدها بواو مدية لفظية بمقدار حركتين .
=2= ميم الجمع اذا جاء بعدها حرف متحرك من كلمة اخرى : إما ان يكون همزة او غير همزة .
أ_ اذا كان بعدها همزة قطع :
قال الامام ابن بري :
وصل ورشٌ ضم ميم الجميـــــع /// إذا أتت من قبل همز القـــــــطع
اي ان ورش يصل كل ميم جمع جاءت بعدها همزة قطع بواو مدية لفظية تمد وصلا بمقدار ست حركات من قبيل المد المنفصل
(ونقول من قبيل المد المنفصل وليس مدا منفصلا لان في المد المنفصل حرف المد ثابت وقفا ووصلا بينما في ميم الجمع يثبت وصلا لا وقفا لذلك قلنا من قبيل المد المنفصل ) .
اما وقفا فنقف عليها بالاسكان . مثاله :"" إن الذين كفروا سواء عليهم و ءانذرتهم و أم لم تنذرهم لا يومنون "". ""وإذا قيل لهم و ءامنوا ""
معلومة ماتعة وقيمة : نلاحظ المثال التالي : ""عليهم ءأنذرتهم ""
هنا لا ينقل ورش حركة الهمزة للميم (الساكنة سكونا اصليا صحيحا والمنفصلة عن الهمزة)
بل يمدها بواو مدية لفظية يمدها بمقدار ست حركات والسبب ان ميم الجمع تقبل الضمة والكسرة كحركات ولا تقبل حركة الفتحة .
ب_ إذا جاء بعدها حرف متحرك غير الهمزة :
مثاله :"" صراط الذين انعمت عليهمْ غَير المغضوب عليهمْ وَلا الضالين "" هنا جميع القراء سيقفون عليها بالاسكان ويصلها ورش بالاسكان .
قال الامام ابن بري رحمه الله:
وكلـــــهم يقـــف بالاسكـــــــــــــــــــان /// وفي الإشارة لهـــــــم قـــــــولان
ج_ إذا جاء بعدها حرف ساكن :
سوف تُقرأ بالضم اذا جاء بعدها همزة الوصل لأجل التقاء الساكنين
( عند الوصل ستسقط همزة الوصل لان همزة الوصل يؤتى بها للتوصل الى الساكن فيصبح عندنا التقاء ساكنين مما يحتم ضم ميم الجمع )
وقد حركت بالضم لان الاصل في ميم الجمع هو الضم.
قال الامام ابن بري رحمه الله :
وكلهــــا سكنـهـــــــــا قالــــــــــــــــــــــون /// ما لم يكن من بعدها ســــكون
واتفقا في ضــــــمها في الوصـــــــــــــــل /// إذا أتت من قبل همز الوصــــل
مثاله : ضربت عليهمُ الذلة , أنا ربكمُ الاعلى , كتب عليكمُ الصيام ,,,,,
تم بحمد الله ويتبع ان شاء الله تعالى بدرس باب هاء الكناية
باسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته الى يوم الدين
باب هاء الكناية:
أنواع الهاءات المتطرفة ( تكون في نهاية الكلمة ) التي وردت في القرءان الكريم :
الهاء الاولى: الهاء الاصلية والتي تكون من بنية الكلمة بحيث اذا حذفناها اختل المعنى والفهم في هذه الكلمة مثل: كره ..نفقه .. يأبه ... الهاء الثانية : هاء التانيث أي التاء المربوطة التي تدخل على الاسماء فتؤنثها تكون في الوصل تاء وهاء في الوقف ولانها تثبت وقفا لا وصلا مثل: فضه.. جنه ..نعمه الهاء الثالثة : هاء السكت وهي التي تأتي لبيان الحرف الذي قبلها فتظهره وينطق مثل : فبهداهم اقتده , كتابيه ...ماليه (قيل انها هاء السكت وقيل هاء الضمير ) الهاء الرابعة : هاء العوض تأتي بدل الالف المحذوفة في بعض الكلمات
وهذه الهاء وردت في رواية البزي وهو راوي عن الامام ابن كثير له حال الوقف على عم ..ولم.. وبم يقف: عمه .. بمه ,
لان الاصل في هذه الكلمات الف بعد الميم (عم =عما. لما = لمه) اذا فهذه الهاء يؤتى بها عوضا عن الالف المحذوفة . الهاء الخامسة : هاء الكناية هاء الضمير او هاء الاضمار او هاء الغائب
قال الامام ان بري رحمه الله :
القول في هاء ضمير الواحـــــد /// والخلف في قصْر ومدٍّ زائــــــــــــــــــدِ
واعلم بأن صلة الضميـــــــــــر /// بالواو أو باليـــــــــــــاء للتكـــــــــــثير
فالهاء إن توسطت حركتيــــــن /// فنافع يصلها بالصلـــــــتيــــــــــــــــــن
وهاء هذه كهاء المضمـــــــــــَر /// فوصلها قبل محــــــــــــــــرَّكٍ حــــــــَرِ
واقصر لقالون يؤده معــــــــــــا /// ونؤته منها الــثـــــلاث جُمَعــــــــــــــا
نولـــــــّهِ ونُصــــــــلهِ يتّقـــــــــِهِ /// وأرجه الحرفيـــــــــن معْ فــألقـــــــه
رعايــــةً لأصله في أصلـــــــــها /// قبل دخول جـــــــــــازم لفعلهـــــــــــــا
وصِلْ بطــــه الْهَا لهُ من ياتـــــه /// على خلاف فيــــــــه عن رُوَاتــــــــــه
ونافــــــع بقصر يرضـه قضــــى /// لثقل الضم وللـــــــــــذي مضــــــــــى
ولم يكن يــــــراه في هــــاء يره /// معْ ضمها وجزمِــــــــــــهِ إذ غيَّــــره
لفقـــــدِ عينه ولامــــــــــــــــه فقد /// ناب له الوصل مَنَـــــــــابَ ما فَقَـــــدَ
تعريف هاء الكناية:
هاء الكناية هي زائدة عن بنية الكلمة متصلة بالاسم أو الفعل أو الحرف
وهي هاء دالة على ضمير المفرد المذكر الغائب وهي تسمى هاء الكناية ( عند الكوفيون ) كما تسمى هاء الضمير ( عند البصريون)
وهما مسميان لشيئ واحد ويراد بالاتيان بها عدم التكرار والاختصار
ونستطيع ان نميز هاء الكناية الزائدة عن الهاء الاصلية من بينية الكلمة بحذفها وتعويضها باحد الحرفين الكاف او الياء مثل له تصبح لَكَ لِي .
حركة هاء الكناية :
الاصل في هاء الكناية الضم الا ان يقع قبلها كسر او ياء ساكنة فحينئذ تكسر .
ولهاء الكناية حالات سبع مع ما قبلها من حروف نُفصِّلُها كما يلي :
1_ ان يكون قبلها ساكن صحيح مثل: رضي الله عنْهُمُ 2_ أن يكون قبلها حرف مفتوح مثل : فقد علِمتَهُ 3_ ان يكون قبلها الف مثل: أحياهُ, أماتهُ 4_ أهلُهُ ان يكون قبلها حرف مضموم مثل : أعذبُهُ 5_ ان يكون قبلها واو ساكنة مثل : ليرضوْهُ, فألقوهُ == وفي هذه الحالات الخمس تكون هاء الكناية مضمومة لان الاصل فيها الضم .
6_ ان يكون قبلها حرف مكسور مثل: وانذر بِهِ 7_ ان يكون قبلها ياء ساكنة مثل: عليْهِ لعنة الله == وفي هاتين الحالتين تكون هاء الكناية مكسورة .
معلومة هامة:
هذه الحالات خاصة بورش"" لان الامام عاصم قرأ ( وما أنسانيهُ إلا الشيطان , عاهد عليهُ الله ) أي انه ضمها رغم انها سبقت بياء ساكنة
كذلك ارجِهْ وقع فيها الاستثناء لان قبلها كسر وقرأها عاصم بالاسكان ""
متى توصل هاء الكناية ومتى لا توصل ؟
لورش حالات اربع في صلة هاء الكناية
1_ان تقع بين ساكنين كقوله تعالى : "" وما تفعلوا من خير يعلمْهُ الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ""لا صلة في هذه الحالة. 2_ان تقع بين متحرك وساكن كقوله تعالى : "" تبارك الذي بيدِهِ الْملك ""لا صلة في هذه الحالة . 3_ ان تقع بين ساكن ومتحرك كقوله تعالى : "" ولقد جئناهم بكتاب فصلناهُ عَلى علم هدى ورحمة لقوم يومنون"" لا صلة في هذه الحالة. 4_ان تقع بين متحركين كقوله تعالى : "" واتقوا الله الذي انتم بِهِ مُومنون ""له في هذه الحالة مد الصلة .
فتوصل بياء مدية اذا كانت هاء الكناية مكسورة او واو مدية اذا كانت هاء الكناية مضمومة .
== فإذا كان الحرف المتحرك الذي يلي هاء الكناية حرفا متحركا غير الهمزة فإن ورشا يصلها بمقدار حركتين ( صلة صغرى ) == أما إذا كان الحرف المتحرك بعدها همزة قطع كقوله تعالى : ""اعبدوا الله مالكم من إلاه غيره أفلا تتقون"" ففي هذه الحالة نمدها بالاشباع 6 حركات .
وقد قال امامنا ابن بري :
القول في هاء ضمير الواحد /// والخلف في قصْر ومدٍّ زائــــــــــــــــــــــدِ
واعلم بأن صلة الضمــــــــير /// بالواو أو باليــــــــــــــــاء للتكـــــــــــثير
فالهاء إن توسطت حركتــــين /// فنافع يصـــــــــــــــلها بالصلـــــــتيـــــن
الاستثناء :
== واستثنى ورش رحمه الله "" وان تشكروا يرضَه لَكم "" من الزمر , فقد قرأها بالاختلاس
لان الاصل في الكلمة يرضَاه لكم فلما دخلت عليها إن الجازمة حذفت الالف وبذلك اختل شرط تحقيق مد الصلة بين متحركين فهنا نجد ورشا قد اخذ بالاصل ولم ياخذ بالحال
== لكنه رحمه الله لم يراعي الاصل في الكلمات الاتية بل اخذ بالحال وخالف اصله فيها :
يؤده (يؤديه) . ارجه (ارجئه) , ياته (يأتيه) . يؤته (يؤتيه) , فالقه (فالقيه) ,نصله (نصليه) , يتقه (يتقيه ) .
قال الامام ابن بري رحمه الله :
نولـــــــّهِ ونُصــــــــلهِ يتّقـــــــــــــــــِهِ /// وأرجه الحرفين معْ فــألقـــــــه
رعايــــةً لأصله في أصلــــــــــــــــها /// قبل دخول جازم لفعلــــــــهــــــا
وصِلْ بطــــه الْهَا لـــــهُ من ياتـــــــه /// على خلاف فيه عن رُوَاتـــــــــه
ونافــــــع بقصر يرضــــه قضــــــــى /// لثقل الضم وللذي مضــــــــــــى
== بينما وصل ورش كلمة يره من سورة الزلزلة "" فمن يعمل مثقال ذرة خريا يره ومن يعمل ..""
فاخذ ورش بظاهر الحال ولم ياخذ بالاصل كما كان في كلمة يرضه . والعلة في ذلك :
أن الياء في يره ليست من بنية الكلمة فهي ياء المضارعة واذا جزم الفعل حذف منه عين الكلمة ولامها أي الهمزة والالف المقصورة من ( فعل رأى ) اذا وقد وصلها نيابة عن الحذف الواقع في الفعل .
بدليل قول الامام ابن بري :
ولم يكن يــــــــــــــــــراه في هــــاء يره /// معْ ضمها وجزمِهِ إذ غيَّره
لفقـــــــــــــــدِ عينه ولامــــــــــــــــه فقد /// ناب له الوصل مَنَابَ ما فَقَدَ
==خلاصة :
اجتمع العلماء على صلة هاء الكناية اذا وقعت بين متحركين فيصلون الهاء المكسورة بياء مدية والمضمومة بواو مدية
واتفقوا على عدم صلتها اذا وقع قبلها متحرك وبعدها ساكن
واختلفوا في النوعين الباقيين ان تقع بين ساكنين وان يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك
هذه : اسم اشارة الاصل فيها هذي فهي لاتدخل في هاء الضمير او هاء الكناية لانه لا يتحقق فيها أي شرط من شروط هاء الكناية
وتذكر في هذا الباب لمشاركتها لهاء الكناية في نفس الاحكام .
== فقد قال الامام ابن بري :
وهاء هذه كهاء المضمر /// فوصلها قبل المحرك حري
فاسم الاشارة هذه نصلها اذا اتى بعدها متحرك ""هذه ناقة لها شرب ""
ولا نصلها اذا جاء بعدها ساكن ""هذه الحياة الدنيا "" نصلها بياء مدية او واو مدية لفظية
لكنها لا ترسم لعلة سقوطها في الوقف .
ناتي بهما لتقوية هاء الكناية لانها ضعيفة , لكي لا يظن انها من الرسم الاصلي الذي كان بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم .
تم بحمد الله تعالى وتوفيقه ونلقاكم في درس مد اللين المهموز والمدود .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
والصلاة والسلام الاتمان الاكملان على سيدنا محمد خير خلق الله و على اله وصحبه اجمعين
باب المد والقصر
يقول الامام الجمزوري رحمه الله :
والمد اصلي وفرعــــــي لـــــــــــــــــــه //// وسم اولا طبيعـــــــــيا وهـــــــــــــــــــو
ما لا توقف لـــــــه على سبــــــــــــــــب //// ولا بدونه الحــــــــــــــــــــــروف تجتلب
بل اي حرف غير همز او ســـــــــــكون //// جا بعد مد فالطبيــــــــــعي يكــــــــــون
تعريف المد :
المد : في اللغة هو الزيادة
وفي الصطلاح : هو اطالة الصوت باحد حروف المد الثلاثة ( وهي شرط المد )
او زيادة زمن جريان صوت حرف المد عند ملاقاته همز او سكون ( أي عند عروضه لسبب) .
وعندما نقول المد فهذا يقصد به المد الفرعي
وهو الذي يزيد عن المد الطبيعي ويتوقف على سبب اما يكون همزا او سكونا وسمي فرعيا لتفرعه عن المد الطبيعي .
وعكس المد القصر وهو لغة الحبس لقوله تعالى : "" حور مقصورات في الخيام ""
اما اصطلاحا : هو اثبات حرف المد من غير زيادة عليه ويكون مقدار حركتين.
وعندما نقول القصر فيقصد به المد الطبيعي .
حروف المد :
وحروف المد الثلاثة هي الواو الساكنة المضموم ماقبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها والالف ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا
وقد جمعت هذه الاحرف في كلمة (نوحيها)) وهذه الحرف تسمى شرط المد
وسبب المد : هو الهمز او السكون
اقسام المد واحكامه : 1_ مد اصلي :
والمد الاصلي هو اصل المدود ويمد بمقدار حركتين وصلا ووقفا ويسمى كذلك المد الطبيعي وهو الذي لا تقوم ذات الحرف الا به
ولا يتوقف على سبب غير توفر احد شروط المد وهي حروف المد الثلاثة
( صاحب الطبيعة السليمة لا يزيده ولا ينقصه عن حركتين ) ولا يكون مسبوقا بهمزة او متبوعا بهمز او سكون ..
2_ المد الفرعي :
وهو المد الزائد على مقدار المد الطبيعي كما اسلفنا بسبب همز القطع او السكون وهمزة القطع يمكن ان تكون سابقة لحرف المد او تتبعه
وقد قسم اهل العلم اسباب المد الى سبب معنوي وسبب لفظي :
فأما المد المعنوي : هو ما يقصد به المبالغة وفي النفي وللتبرئة وللتعظيم مثاله :"" ذلك الكتاب لا ريب فيه "" عند حمزة من احد طرقه
وأما االمد اللفظي : فهو ما توقف السبب فيه على الهمز والسكون وهو المد الفرعي الذي نحن بصدد دراسته .
1_ سبب السكون :
واذا كان سبب المد سكون فإنه يكون في نفس الكلمة مع الشرط ويكون اما: 1= مد عارض للسكون : هو جائز لانه يجوز قصره ومده نقراه بالتدلي أي بالقصر والتوسط والطول
ويكون العارض للسكون وقفا فقط .مثاله "" البلاد .... خبير..... تعبدون ... ""
2= مد لازم : هو أن يقع بعد حرف المد حرف ساكن وصلا ووقفا ,
وسمي باللازم لان جميع القراء اتفقوا على مده ومقداره (حكمه لزوم المــد بمقدار ست حركات وصلاً ووقفا بالاجماع .)
وكلا من هذين النوعين من المدود ينقسم بدوره الى أقسام :
قال الامام الجمزوري
أقســـــــام لازم لديــــــهم أربعــــــــــــة ///// وتلك كلــــــمى وحــرفى مــــعــــــــــــــه
كلاهمـــــــا مــــــخفف مثـــــقــــــــــــــــــل ///// فهـــذه أربــــــــــــــعة تفصــــــــــــــل
فإن بكلمة سكــــون اجتمــــــــــــــــــــــع ///// مع حرف مد فهو كلــمــــــــــى وقــــع
أو فى ثلاثى الـــــــحروف وجــــــــــــــدا ///// والمـــد وسطــــه فحــــــــــــــــرفى بدا
كلاهما مــثـــــــــــــــــــــــقل إن أدغمـــا ///// مخــــفف كل ٌ إذا لـــــم يدغمـــــــــــــــا
واللازم الحرفى أول الســــــــــــــــــــور ///// وجــــــــوده وفى ثمــانٍ انحصــــــــــر
يجمعها حروف كم عسل نقــــــــــــــــص ///// وعين ذو وجهين والطول أخــــــــص
وما سوى الحرف الثلاثى لاالـــــــــــف ///// فمده مــــداً طبيعيــــــاً ألــــــــــــــــــــف
وذاك أيضاً فى فواتح الســــــــــــــــــور ///// فى لفظ حى طاهر ٍ قـــــد انحصــــر
ويجمع الفواتح الأربع عشــــــــــــــــر ///// صله سحيراً من قطعك ذا اشتهــــــر
أقسام المد اللازم :
1_ المد اللازم الحرفي: أ_ مد لازم حرفي مخفف : وهو ان يقع حرف المد في حرف من الحروف في اوائل سور التنزيل وكان هجائها على ثلاثة أحرف ويكون وسطها حرف مد
(مثل قاف) ويكون مخففا اذا لم يدغم .
ب_ مد لازم حرفي مثقل : هو الذي يدغم اخر هجاء الحرف فيما يليه من الحروف مثل: ( الم ) هنا ادغمت ميم لام في ميم حرف الميم .
معلومة هامة :عدد الحروف المقطعة 14 ووقعت في 29 سورة من سور القران اما ان تكون ذات حرف 1 او 2 او 3 او 4 او 5 .
2_ المد اللازم الكلمي : أ_ مد لازم كلمي مخفف : وهو ان يقع حرف المد وبعده حرف ساكن سكونا اصليا غير مشدد في كلمة واحدة
مثاله "" محياي ومماتي .....ءالأن ..... ""
ب_ مد لازم كلمي مثقل : وهوان يقع حرف المد وبعده حرف ساكن سكونا اصليا مشددا في كلمة واحدة مثاله : ""ولا الضالّين .... الحاقّة ..... الطامّة ...""
2_ سبب الهمز : فإن كان سبب المد همزا فيكون :
= المد الواجب المتصل : وقوع همز قطع بعد حرف المد في كلمة واحدة وسمي الواجب للاتفاق والاجماع على وجوب مده وللاختلاف في قدر مده
(فيمكن توسيطه او اشباعه وعدم جواز قصره ) وورش يصله ويقف عليه بالاشباع . مثاله : ""من السماء .... أضاءت...."" = المد الجائز المنفصل : المد المنفصل ان يقع شرط المد ( حرف المد ) في اخر الكلمة وسبب المد (همز) في اول الكلمة التي بعده
حكمه الجواز ومقداره الاشباع عند ورش وسمي منفصلا لانفصال الشرط عن السبب وجائزا لجواز قصره عند بعض القراء ولوجود اوجه في قراءته
: وهذا فيه خلاف فورش يقراه وصلا بالاشباع اما قالون فيمده 3 او 4 او 5 لكن المعمول به 4 وحفص يمه ب4 او 5 والمعمول ب4
وهو قسمان :
منفصل حقيقي : سوف يرسم بانفصال تام بين الشرط والسبب ومنفصل حكمي :فهو الذي لا يمكن الوقوف على حرف المد فيه لانه غير ثابت خطا ويكون في هاء التنبيه وياء النداء
مثاله ""يــــــــآءادم .. يآأيها ... هؤلاء ..."" قهنا الاتصال في الرسم وليس في الحكم . = مد البدل: حكمه الجواز( لجواز قصره ) تعريفه هو كل همز ممدود مدا اصليا او جاء بعده حرف مد ( توالي همزتين ثانيتهما ساكنة )
ويكون اما منطوقا او محققا كحفص( ءامن )او يكون هناك همز مغير بالنقل ( الاخرة ) او بالتسهيل ( ءانذرتهم ) او مغير بالابدال ( السماء ءاية )
= مد اللين اللين المهموز : من قبيل الجائز ( شئ , كهيئة ) هناك من يقصره اما ورش فله فيه 4 حركات او الاشباع .
= مد الصلة الكبرى: من قبيل المد المنفصل الجائز , وهو وقوع همز القطع بعد ميم الجمع او ضمير الغائب ( هاء الكناية )
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خير من اصطفى من عباده محمد عليه أفضل الصلوات والتسليمات وعلى آله وصحبه
ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين .
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره , من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا
واشهد ان لا إله إلا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله صفيه وخليله عليه افضل الصلوات والتسليمات .
باسم الله نبدأ ان شاء الله تعالى في باب جديد من ابواب المدود وهو: باب مد البدل:
1_كيف نُعَرِّف البدل وكيف نتعرف عليه :
البدل كإسم هو مصطلح مستحدث لم يكن متداولا في عهد من سبقوا من اهل العلم الاولين بل استحدثه اهل العلم المتأخرين وتناقلوه وتعارفوه وسمي بهذا الاسم ألا وهو البدل .
والبدل كاسم أُخذ من المسبب الذي هو القاعدة ( كل كلمة فيها همزتين الاولى قطعية متحركة والثانية ساكنة فتبدل الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة ما قبله ,
فمن هنا يكون الاسم اخذ من المسبب لكن لا يمكننا ان نقصي الحالات التي تحقق فيها البدل ولم تتحقق فيه القاعدة التي سبق ذكرها اي لم تبدل فيها الهمزة الساكنة
(ككلمة مستهزئون , شنئان ....) فهذه ليست فيها همزة مبدلة ولكن البدل تحقق فيها ,
اذا ناخذ من الحكم الاسم البدل لكن لانعمل بمسببه فقط بل نحيط بجميع جوانب التعريف ان شاء الله .
الاصل في التعريف : البدل هو كل همز تقدم حرف مد في كلمة واحدة و ليس بعد حرف المد همز او سكون , ولورش فيه القصر والتوسط والطول .
اذا الشرط الاول : ان يتقدم الهمز على حرف المد (((( لانه اذا تاخر يكون مدا واجبا متصلا ككلمة جاء هنا تاخر الهمز على حرف المد فكان مدا واجبا متصلا وليس مد بدل ))))
الشرط الثاني : ان يكون الهمز والمد في كلمة واحدة (((( جاء أحدكم هنا همزتين مفتوحتين من كلمتين لورش فيهما التسهيل والابدال ناخذ وجه الابدال فيصبح عندنا "جاء احدكم "
نرى هنا ان الهمز جاء متبوعا بمد لكن منفصل عنه في كلمة اخرى لذلك لا يمكن ان نقول انه بدل ))))
الشرط الثالث : الا يكون بعده همز او سكون .
مثال لمد متبوع بهمز : "" جاؤوا أباهم "" هنا لدينا مد واجب متصل ( 6حركات ) في جاؤوا وبعده مد بدل ( يقرا بالقصر والتوسط والطول ) وعند الوصل يصبح لدينا مد جائز منفصل
وبالتالي يسقط البدل ويعمل بالاقوى منه وهو المد الجائز المنفصل فنمد بالاشباع عملا بقاعدة اقوى المدود : (((( اقوى المدود لازم فما اتصل فعارض فذو انفصال فبدل ))))
مثال لمد متبوع بسكون : "" ءامِّين "" هنا عندنا همزة متبوعة بحرف مد والمد متبوع بحرف ساكن ( النون الساكنة الاولى من النون المشددة ) فهنا سقط مد البدل ويسمى المد مد لازم كلمي مثقل .
بعض الامثلة المختلفة لكلمات تحقق فيها تعريف البدل :
ءاباءكم , ءازر , ءادم : الهمزة قد سبقت حرف المد وبالتالي فيها بدل
ءادم اصلها ءَأْدم , ءازر اصلها ءَأْزر : طبقا الى التعريف هنا همزة ساكنة وقعت بعد همزة قطع فهي تبدل حرف مد من جنس حركة ما قبلها وبالتالي فان القاعدة هنا تحققت .
ءامنوا , رؤوف , يستنبؤونك : مد بدل ليس متبوعا بهمز او سكون اذا البدل هنا محقق ,
فؤادُ أم موسى : عند الوصل تمد يثلاثة البدل لانه توفرت فيها شورط البدل وانتفت عنها موانعه , لكن عند الوقف فتصبح كلمة فؤاد ساكنة فتدرج في باب العارض للسكون ) ,
الآخر : اصلها الأأْخر ابدلت الهمزة الساكنة حرف مد ونقلت حركة الهمزة المفتوحة الى الساكن قبلها (لام التعريف ) فاصبح عندنا بدل مغير بالنقل ,
هام:
قلنا ان ورش يقرأ البدل بالقصر والتوسط والطول او نقول يمده بالف او الفين او ثلاث الفات , وقد انفرد ورش بهذه الاوجه الثلاثة في البدل ,
ويعتبر مدا جائزا لجواز قصره وتوسط وطوله .
2_ اقسام مد البدل :
ينقسم البدل الى بدل محقق وبدل مغير :
البدل المحقق : ومثاله : ءادم , ءامنوا , ءايات ...
البدل المغير على اقسام ثلاثة:
البدل المغير بالنقل : مثاله : "" من ءامن "" ينقل ورش حركة الهمزة الى الساكن الصحيح قبلها المنفصل عنها في كلمة اخرى حكما فتصبح "" منَ امن ""
ولورش في البدل المغير بالنقل ثلاثة البدل .
البدل المغير بالتسهيل : مثاله : "" ءأأْمنتم "" ابدل ورش الهمزة الثالثة حرف مد فاصبح "" ءأامنتم "" ورش قرأ هذه الكلمة على وجه الاستفهام
هنا اصبح عندنا همزتين مفتوحتين من نفس الكلمة لورش فيها التسهيل والابدال .
يبدل ورش الهمزة القطعية حرف مد من جنس حركة ما قبلها فيصبح عندنا "" ءاامنتم "" هنا بعدما ابدلنا اصبح الامر اخبارا وورش قرأها بالاستفهام ,
لذلك نجد أن ورشا قرأها بوجه التسهيل فقط مع ثلاثة اوجه البدل ( القصر والتوسط والطول ) .
البدل المغير بالابدال : مثاله : السماءِ ءاية , هنا همزتين من كلمتين الاولى مكسورة والثانية مفتوحة :
هنا لدينا الابدال ودليله : قول الشيخ ايمن السويد " فتح الأولى سهلي , فتح الأخرى ابدلي غير فتح سهلي وابدلي " اذا هنا يبدل ورش الهمزة الثانية ياء
مع مراعاة ثلاثة البدل فتصبح : من السمااااااءِ يااية , من السمااااااءِ يااااية , من السمااااااءِ يااااااية
3_ استثناءات مد البدل عند ورش :
القاعدة الأولى للاستثناء : ان تكون الهمزة التي سبقت حرف المد مسبوقة بساكن صحيح متصل فإن هذا البدل يستثنى ولا يقرأ الا بالقصر .
ومثاله : قرْءان , الظمئان , مسؤولا , مذؤوما : هنا الكلمة تحققت فيها شروط البدل لكن الاستثناء يكون في الساكن الصحيح المتصل الذي جاء قبل الهمز .
القاعدة الثانية للاستثناء: ان تكون الكلمة مبدوءة بهمزة وصل .
مثاله : ايتوني , اوتمن : هنا ليس لدينا بدل لان الكلمة مبدوءة بهمزة وصل والمد جاء بعد همزة وصل وليس همزة قطع فهي لم تبدل
(( وهمزة الوصل هي سلم الوصول للحرف الساكن لان العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك)) وهمزة الوصل تسقط في الوصل
وبالتالي فهنا ليس لدينا بدل فورش سيقرا هنا مثلا كلمة "" الذي اوتمن "" = "" الذيتُمنَ "" .
القاعدة الثالثة للاستثناء : الف التنوين = مد العوض وقفا .
كلمات يكون فيها التنوين وصلا اما وقفا فنقف عليها بمد العوض مثاله : دعاءً , سماءً , ماءً نقف عليها مثلا ماءا
اذا هنا الهمزة جاءت متبوعة بحرف مد ولكن وقفا فقط لا وصلا وبالتالي فهي مستثناة من البدل .
تم بحمد الله تعالى الدرس وله تتمة لباقي المستثنيات نراها باذن الله في الدرس المقبل ان شاء الله تعالى .
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا
واشهد ان لا إالاه الا الله وان محمدا عبده ورسوله ادى الامانة وبلغ الرسالة ونصح الامة وجاهد في الله حق جهاده حتى اتاه اليقين وانا على ذلك من الشاهدين .
اما بعد فلنا لقاء جديد مع الدرس السابع من دورتنا القيمة دورة ورش مع شيخنا الفاضل ابو حمزة المغربي حفظه الله ومع تتمة درس مد البدل ومستثنياته .
وصلنا في الدرس السابق الى القاعدات الثلاث لمستثنيات مد البدل والتي نلخصها كما يلي :
قال الامام ابن بري :
والخلف في المد لما تغيـرا /// ولسكون الوقف والمـدَّ أرى
وبعدها ثبتت أو تغيـرت /// فاقصر وعن ورش توسطٌ ثبت
ما لم تك الهمزة ذات الثقل /// بعد صحيح ساكن مــتصل
فإنه يقصره كالقــرآنْ /// ونحوِ مسؤولا - فقِسْ – والظمآن
وياءُ إسرائيل ذات قصـر /// هذا الصحيح عند أهل مصــر
وألف التنوين أعني المبدلـهْ /// منه لدى الوقوف لا تَمُدُّ لـه
وما أتى من بعد همز الوصـــل /// كإيت لانعدامه في الوصل
وفي يواخذ الخلافُ وقعــــا /// وعاداً اِلأُولى وآلان معــا
القاعدة الأولى للاستثناء :كل كلمة استوفت شروط البدل وجاءت الهمزة مسبوقة بساكن صحيح متصل في نفس الكلمة
قال الامام بن بري رحمه الله :
"" ما لم تك الهمزة ذات الثقل /// بعد صحيح ساكن مــتصل
فإنه يقصره كالقـرآنْ /// ونحوِ مسؤولا - فقِسْ – والظمآن""
فهنا هذا البدل يستثنى ويقرأ بالقصر .( فاخرجنا من هذا المنفصل مثاله: منْ ءامن هنا جاء الهمز مسبوق بساكن صحيح لكن منفصل فورش يمده بالاشباع)
لذلك يشترط في هذا المستثنى ان يكون الساكن الصحيح في نفس الكلمة .
وقد جاءت في اربع كلمات من القران الكريم ( كثيرة الدوران في القران ) : قرْءان , الظمئان , مسؤولا , مذؤوما.
القاعدة الثانية للاستثناء:كل حرف مد وقع بعد همز الوصل في الابتداء
قال الامام بن بري رحمه الله :
""وما أتى من بعد همز الوصـــل /// كايت لانعدامه في الوصل ""
هنا نطلق عليه مسمى البدل لكن نقول انه من مستثنيات البدل لان الكلمة مبدوءة بهمزة وصل والمد جاء بعد همزة وصل وليس همزة قطع
وبالتالي فورش سيقرا هنا بالقصر وكذلك يقرأها جميع القراء بالقصر .
مثاله :اوتمن , ايتوني
فائدة: اوتمن ( اصلها اؤتمن فابدلت الهمزة المحققة بحرف مد يوافق حركة الحرف ما قبلها وقد قرئت همزة الوصل بالضم لان ثالث الفعل مضموم )
ايتوني (بينما ايتوني اصلها اِئتوني فابدلت الهمزة المحققة الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها
ونلاحظ ان ثالث الفعل مضموم وقرئت همزة الوصل بالكسر لان الاصل في الفعل ايِتيوُني )
القاعدة الثالثة للاستثناء :الف التنوين المبدلة = مد العوض وقفا .
قال الامام بن بري رحمه الله :
""وألف التنوين أعني المبدلـهْ /// منه لدى الوقوف لا تَمُدُّ لـه""
كلمات يكون فيها التنوين وصلا اما وقفا فنقف عليها بمد العوض مثاله : دعاءً , ماءً , نداءً
نقف عليها مثلا : ماءا اذا هنا الهمزة جاءت متبوعة بحرف مد ولكن وقفا فقط لا وصلا وبالتالي فهي مستثناة من البدل .
قال الامام بن بري رحمه الله :
""وياءُ إسرائيل ذات قصـر /// هذا الصحيح عند أهل مصـــر ""
كلمة اسرائيل : استثنيت كلمة اسرائيل لتوالي المدود فيها واسثقالها ولانها كلمة اعجمية
( غير ان بعض اهل العلم قالوا بان ياء اسرائيل تقرأ بالقصر عند اهل مصر مما يعني ان هناك من خالفهم والبعض الاخر قال انهم لم يخالفوهم
بل لم يتطرقوا اليها فقط ولا يعني هذا انهم لم يستثنوها ) == ونجد أن الامام ابن الجزري اقر بوجود الاختلاف في كتابه تقريب النشر قال : واختلفوا في كلمة اسرائيل حيث وقعت .
== الامام الداني ( التيسير ) , الامام الشاطبي وايضا في قول كتاب التجويد لاهل مصر وفي الدر النفير وغيرهم قالوا بقصر ياء اسرائيل . == بينما بعض اهل العلم كالامام الهدلي صاحب كتاب الكامل والهداية وصاحب كتاب الكافي وغيرهم
نصوا على مد ياء اسرائيل وكذلك الامام المنتوري نص على مدها في كتابه التبصرة والموجز .
"" لكن المعمول به هو ما ذهب اليه الامام الداني والامام الشاطبي ومن سار على نهجهم وهو استثناء مد ياء اسرائيل "" اما عند الوقف على كلمة اسرائيل فكان لاهل العلم :
== هناك من قال بان الوقف على كلمة اسرائيل بالاسكان والاشمام والروم ( ابو عبد الله الخراز والمجاصي والوكيد.... )
== اما ابن أجروم قال لا يجوز فيها الا الطبيعي وقفا ووصلا لانه قال ان العلة في ترك المد في الوصل هي توالي المدود
وهو الحال عند الوقف اي ان توالي المدود لا زال قائما وبالتالي فاننا نقصر زيادة على ان الكلمة اعجمية .
وقال ابن اجروم سألت عن هذا شيخنا ابا القاسم ابن الطيب الضرير
فقال : و اما مد القرآن في الوقف وما اشبهه ممايترك عند ورش مده في الوصل فانه يجري فيه ما يجري في غيره من حروف المد عند الوقف .
هنا رد اهل العلم على رأي ابن اجروم بكلمة النبيئين : اجتمع فيها مدين وقد مدت وقفا ووصلا
وتعليلهم ان كلمة اسرائيل اعجمية والنبيئين عربية وان كلمة اسرائيل قل الوقف عليها في القرأن الكريم .
"" والراجح ان تعامل معاملة الوقف على الساكن اي كالعارض للسكون "".
2_ كلمة يواخذ :
قال الامام بن بري رحمه الله :
وفي يواخذ الخلافُ وقعا /// وعاداً اِلأُولى وآلان معـا
كلمة يواخذ اختلف فيها : فبعض العلماء قالوا هذه الكلمة مفصول فيها وانها كلمة فرشية وورش قرأها بغير همزة وبالقصر قولا واحدا ولا خلاف فيها ,
غير ان بعض العلماء ذكروا ان فيها اختلاف نبينه من اجل الزيادة في العلم . == كلمة يواخذ هي كلمة مستثناة في الهمز المفرد :
ورش يبدل كل همز منفرد متحرك مفتوح وقع فاء للكلمة وقبلها ضم , فيواخذ اصلها أخذ اذا فالهمزة جاءت فاء للكلمة مفتوحة ومسبوقة بالضم فورش ابدلها فقرأها يواخذ . == اما الامام بن بري قال ان فيها خلاف وكذلك الامام الداني في التيسر قال بوجود الاختلاف فيها.
لكن اكثر اهل العلم قالوا انها تقرا بالقصر قولا واحدا ومنهم :
الامام الشاطبي قرأها بالقصر قولا واحدا .
الامام الداني في كتابه الايجاز قال :
اجمع اهل الاداء على ترك زيادة التمكين للالف في قوله : لا يواخذكم الله , ولا تواخذنا, ولو يواخذ الله الناس وكيفما وقعت الكلمة .
"" والمجمل في قول جمهور اهل العلم انها تقرأ بالقصر "".
3_ عاداً الاولى :
قال الامام بن بري رحمه الله :
وفي يواخذ الخلافُ وقعا /// وعاداً اِلأُولى وآلان معا
== استثنيت كلمة عادا الاولى فهناك من قال ( ومنهم الامام ابو عمر الداني ) ان كلمة عاداً الاولى نقل ورش فيها حركة الهمزة الى اللام الساكنة قبلها
فأصبحت اللام محركة بالضم ومن ثمَّ ادغمنا التنوين من كلمة" عاداً " في اللام فلم يعد يوجد موجب لمد اللام
أي أنهم اعتدوا بحركة الهمزة التي نقلت الى اللام فاصبحت حركة اللام اصلية لذلك استثنوها من المد . == بينما من رأوا بمدها فقد اخذوا بالاصل في الكلمة انه حتى بعد ادغام التنوين في اللام التي نقلت اليها حركة الهمزة فإن البدل يبقى قائما .
4_ كلمة ءالان :
قال الامام بن بري رحمه الله :
وفي يواخذ الخلافُ وقعا /// وعاداً اِلأُولى وآلان معا
نتكلم عن كلمتي ءالان في موضعي يونس : = ""أثم إذا ما وقع آمنتم به ءآلَان وقد كنتم به تستعجلون "" الاية 51 سورة يونس .
= ""ءآلَانَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ "" الاية 91 سورة يونس .
بالنسبة لكلمة ءالان فقد اجتمع فيها مدان الاول الذي يتبع همزة الاستفهام (مد لازم ) والثاني المغير بالنقل عند ورش هو الذي نخصه بالدراسة
وكما راينا في عاداًالاولى , كذلك بالنسبة لكلمة ءالان == هناك من استثنى هذه الكلمة من المد اخذا بالعارض في اللام إذ أنهم اعتدوا بحركة الهمزة التي نقلت الى اللام فاصبحت حركة اللام اصلية لذلك استثنوها من المد . == وممن استثتنوها الامام ابو عمر الداني في كتابه الجامع
والامام الداني في كتابه التيسير لم يستثنها واخذ بالاصل فمن لم يستثنها اخذوا بالاصل وابقوا على البدل المغير بالنقل .
====================================== ملخص
المستثنيات في البدل سبعة ثلاث قواعد واربع كلمات .
ثلاثة متفق عليها بالقصر و اربع كلمات اختلف فيها . او يمكن ان نقول
الاتفاق على ثلاثة اصول ويبقى الخلاف دائرا في الاربع كلمات الباقية
بعض المراجع لاهل الخلاف في رواية ورش من بعض طرقه :
1= كنز المعاني لشرح المعاني للجعبري
2= كتاب التلخيص للامام الداني
3=كتاب الاقناع .
4= كتاب الهادي , التبصرة ,,,,,
5=الدرر اللوامع في اصل مقرأ نافع .