ركن واجبات الطالبة سامية في دورة ابو عمرو البصري مع الشيخة أم حازم

طباعة الموضوع
إنضم
24 نوفمبر 2018
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الأول:
1) أذكري ترجمة ابو عمرو البصري والدوري والسوسي مع ذكر طريق كل راو؟
الجواب:البصري: هو زبان بن علاء بن عمار بن العريان وقيل العريان بن علاء بن عمار التميمي المازني ولد سنة 68 ه ونشأ بالبصرة وتوفي بالكوفة سنة154ه،اشتهر بالفصاحة واصدق والثقة وسعة العلم والزهد والعبادة وكان من أشراف العرب كان يختم القرأن كل ثلاث،وكان من التابعين شيخا في القراءة والعربية،برز في الاقراء والشعر والنحو وتصر للإفادة ،كان امام القراءة بالبصرة وكان ينحو في قراءته الى التسهيل،قرأعلى أهل الحجاز والبصرة والكوفة وقرأ عليه يحي بن مبارك اليزيدي
الدوري: هو حفص بن عمر بن جعفر بن عبد العزيز بن صبهان بن عدي الأزدي بالولاء ابوعمر البغدادي النحوي الدوري الضرير نزيل سمراء نسبة الى دورولد سنة152 وتوفي في264 ه،كان صاحب دين واستقامة ،محققا ثقة ظبطا،ذهب بصره في آخر عمره،امام القراءة في عصره،قرأ على يحي بن المبارك اليزيدي وعلى ابوبكر بن عياش وسليم بن عيسى واسماعيل بن جعفر وابن الجماز،وقرأ عليه عبد الرحمان بنعبدوس ابو زعراء طريقه من الشاطبية
السوسي: هو صالح بن زياد بن عبد الله بن اسماعيل بن ابراهيم بن الجارود بن مسرح الرستبي السوسي الرقي ابو شعيب ولد في173 ه وتوفي في261 ه،كان مقرئا محدثا ظابطا محررا ثقة ثبتا وكان شيخ الرقة وقارئها قرأ على يحي بن المبارك اليزيدي وقرأ عليه موسى بن جرير طريقه من الشاطبية
2)أذكري حكم البسملة بين السورتين لابو عمرو البصري؟
الجواب: له خمس أوجه جائزة ووجه ممتنع مرتبة كما يلي:
الوصل بلا بسملة
السكت بلا بسملة
البسملة بأوجهها الثلاثة: -قطع الجميع
-قطع الأول ووصل الثاني بالثالث
- وصل الجميع
وهذه الأوجه بين كل سورتين متتاليتين ماعدا براءة واذا كانتا غير مرتبتين يمتنع ترك البسملة ويتعين فقط البسملة بأوجهها الثلاثة
والوجه الممتنع هو وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها
3) ماهي السور التي تسمى بالأربع الزهر؟
الجواب: هي القيامة والبلد والمطففين والهمزة
 
إنضم
24 نوفمبر 2018
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
حل الواجب الثاني : تلخيص أحكام أنا وأخواتها:
*يقرأ ابوعمرو البصري بحذف الألف من أنا وصلا ويثبتها ووقفا وكذلك الألف من لكنّا موضع سورة الكهف
*يقرأ ابوعمرو البصري بحذف الألف من " الظنونا،الرسولا،السبيلا" وقفا ووصلا
*يقرأ ابوعمرو البصري بحذف الألف وبلام مفتوحة وصلا من " سلاسلا" أما وقفابوجهين بإثبات الألف مقدم أداء أو بحذفها
*يقرأ ابوعمرو البصري" قواريرا" الأولى والثانية بحذف الألف وصلا أما وقفا الأولى بإثبات الألف والثانية بحذفها
يقرأ ابوعمرو البصري " ثمودا" في هود والفرقان والنجم والعنكبوت بالتنوين وصلا وبإثبات الألف وقفا
 
إنضم
24 نوفمبر 2018
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث:
* السفهاء أموالكم:قرأ البصري وصلا بإسقاط الهمزة الأولى وتحقيق الثانية وله في المد القصر مقدم أداء أو التوسط ،أما إذا قرأنا للدوري بتوسط المنفصل فلنا التوسط في المد فقط ( وهذا على اعتبار أن الهمزة الساقطة هي الأولى أما إذا كانت الساقطة هي الثانية فلنا التوسط فقط)
*حتى إذا جاء أحدكم:إذا قرأنا البصري بالقصر في " حتى إذا" فلنا في " جاء أحدكم "وصلا إسقاط الهمزة الأولى وتحقيق الثانية وله في المد القصر مقدم أداء أو التوسط ،أما إذا قرأنا للدوري بتوسط المنفصل في " حتى إذا" فلنا وصلا إسقاط الهمزة الأولى وتحقيق الثانية وفي المد
التوسط فقط
*يشاء إلى:قرأ البصري وصلا بتحقيق الهمزة الأولى وإبدال الثانية واوا مكسورةاو تسهيلها بينها وبين الياء
*هؤلاء أهدى::قرأ البصري وصلا بتحقيق الهمزة الأولى وإبدال الثانية ياء مفتوحة
*بادي الرأي:قرأ بإثبات الهمز " بادئ"
*مرجون لأمر الله: بإثبات همزة مضمومة بعد الجيم " مرجئون"
* عاداالأولى: وصلا بنقل حركة الهمزة إلى اللام وحذفها ثم إدغام التنوين في اللام،وابتداء بثلاثة أوجه على الترتيب:_ بهمزة وصل والنقل" ألولى"_ بغير همزة وصل والنقل" لولى"_ على الأصل بلا نقل" الأولى"
*لا يلتكم:بإثبات همزة ساكنة بعد الياء ثم الدوري يحقق والسوسي يبدل
* هاأنتم:بتسهيل الهمزة بينها وبين الألف ثم إذا قرأنا بقصر المنفصل للبصري فلنا القصر فقط في المد،وإذا قرأنا بالتوسط للدوري فلنا في المد وجهان التوسط مقدم أداء أو القصر
* اللائي:قرأ البصري بحذف الياء وصلا ووقفا ثم له ثلاثة أوجه وصلا على الترتيب: _ التسهيل مع التوسط في المد_ التسهيل مع القصر في المد_ ابدال الهمزة ياء ساكنة مع إشباع المد
وله ثلاثة أوجه وقفا على الترتيب: _ التسهيل بالروم مع التوسط في المد_ التسهيل بالروم مع القصر في المد_ ابدال الهمزة ياء ساكنة مع إشباع المد
 
التعديل الأخير:
إنضم
24 نوفمبر 2018
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الرابع:
وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها: قرأ البصري بإظهار الذال من إذ عند القاف( أصلا حرفان متباعدان وليست من حروف إذ المقصودة في الباب) ،والسوسي بإبدال الهمزة ألفا في فادرأتم
ولقد جاءكم:قرأ البصري بإدغام الدال من لقد في الجيم
فقليلا ما يؤمنون: قرأ السوسي بإبدال الهمزة واوا في يؤمنون
أو تأتينا ءاية.:قرأ السوسي بإبدال الهمزة ألفا في تأتينا
ما ننسخ من ءاية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها.: قرأ البصري ننسها بهمزة ساكنة محققة ننسئها ولم يبدلها السوسي لأنها من المستثنيات لأن سكونها علامة للجزم،أما نأت فقرأها السوسي بالإبدال
وإذ تأذن ربك: :قرأ البصري بإدغام الذال من إذ في التاء
قل ءأنتم أعلم أم الله.قرأ البصري بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع الإدخال
فتوبوا إلى بارئكم قرأ البصري بتحقيق الهمزة وإسكانها في بارئكم ولم يبدلها السوسي لأنها من المستثنيات
 
إنضم
24 نوفمبر 2018
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب الخامس1اذكري مذهب السوسي في ادغام المثلين الكبير من كلمة وكلمتين مع ذكر أمثلة غير الموجودة بالشرائح مع ذكر الموانع.
الجواب: أدغم السوسي من المتماثلين في كلمة كلمتين فقط وهما مناسككم وسلككم
أما المتماثلين من كلميتين فأطلق فيها الإدغام إلا ما استثني وأمثلته : جناتٌ تجري،النكاح حتى،بالحق قالوا،ربك كثيرا ..لخ
اما الموانع فهي* أن يكون الضمير تاء مخبر أو مخاطبة مثل : وما كنت ترجوا،كنت ترابا* أن لا يكون الحرف المدغم منونا مثل : سميع عليم،* أن لا يكون المدغم مشددا مثل :صدقاتهنّ نحلة * يحزنك كفره( بسبب إخفاء النون في الكاف)
واختلف عنه في كلمات وهي * ءال لوط والراجح الإدغام ( قلة الحروف حجة واهية والأولى الإحتجاج بكثرة الإعلال)*حذف حرف العلة مثل يبتغ غير وفيه وجهان ( من يراعي الأصل يظهر ومن يراعي الحال يدغم)* إدغام الواو من هو المضموم في الواو والراجح الإدغام( لأن من اعتل بحرف المد نفسه من أدغم في يوم* واللاي يئسن وفيها الوجهان ومن أظهر فقد اعتل بتوالي الإعلال في الكلمة( لأن فيها حذف الياء ثم إبدال الهمزة المكسورة ياء مكسورة ثم تسكينها ) ومن أدغم فراعى الحال لأن عنده مثلين

2كيف يقرأ السوسي هذه الكلمات وصلا:
يشفع عنده.بثلاثة أوجه * بإسكان العين ثم الإدغام* باإسكان العين ثم بالروم مع فك الإدغام * بإسكان العين ثم الإدغام مع الإشمام
يأتي يوم .بوجه واحد وهو إسكان الياء ثم إدغامها في الياء بعدها
جاوزه هو والذين.بوجه واحد وهو اسكان الواو ثم إدغامها في الواو بعدها وهو قول الجمهور والإظهار عند البقية،وكذلك له ثلاثة أوجه في جاوزه هو وهي الإدغام أو الروم أو الإشمام
النكاح حتى.بثلاثةأوجه بإسكان الحاء ثم إدغامها في الحاء بعدها مع طول والتوسط والقصر( بالتدلي)
قضيتم مناسككم. بإسكان الكاف ثم إدغامها في الكاف بعدها والنطق بكاف مشددة
حيث ثقفتموهم.بسبعة أوجه بالادغام الكامل مع ثلاثة الأطوال * الإدغام بالروم مع القصر* الإدغام مع الإشمام مع ثلاثة الأطوال
يبتغ غير.بوجهين بالإدغام وفي هذه الحالة له وجهان وهما الإدغام الكامل أو بالروم،أو بالإظهار

بالتوفيق
 
التعديل الأخير:
إنضم
24 نوفمبر 2018
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب السادس: إدغام المتجانسين والمتقاربين:
1- من كلمة : تدغم القاف في الكاف #بشرط أن يسبق القاف متحرك ويلي الكاف ميم جمع #مثل " خلقكم" ،أما " طلقكنّ" في التحريم ففيها الوجهان والمقدم الإدغام
2- من كلمتين: * الحروف التي تدغم هي"ش،ل،ت،ب،ن،ر،د،ض،ث،ك،ذ،ح،س،م،ق،ج"
* موانعه:- أن يكون الحرف الأول منونا" رجلٌ رشيد"
- أن يكون تاء مخاطبة" كنت ثاويا"
- أن يكون مجزوما" ولم يوت سعة"
- أن يكون مشددا" أشدّ ذكرا"
* إدغام ح في ع: موضع وحيد" زحزح عن النار"
* إدغام ق في ك و ك في ق: #بشرط أن لا يسبق المدغم ساكن # " لك قصورا،خلق كل"
* إدغام ج في ت: موضع وحيد" المعارج تعرج"
* إدغام ج في ش موضع وحيد" أخرج شطئه"
* إدغام ش في س: موضع وحيد"ذي العرش سبيلا"
* إدغام ض في ش: موضع وحيد" لبعض شانهم"
* إدغام س في ز : موضع وحيد" النفوس زوجت"
* إدغام س في ش: موضع وحيد" الرأس شيبا" وفيه الوجهان الإدغام والإظهار
* إدغام د في " ت،س،ذ،ش،ض،ث،ز،ص، ظ،ج" بشرط أن لا تكون مفتوحة بعد ساكن باستثناء إذا تلاها حرف التاء مثل" بعد توكيدها"
وأمثلة بقية الحروف هي" المساجد تلك،كيد ساحر،بعد ذلك،شهدشاهد، بعد ضراء،يريد ثواب، تريد زينة،نفقد صواع،وما الله يريد ظلما،داوود جالوت"
 
إنضم
24 نوفمبر 2018
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب السابع:
* حرف التاء يدغم في عشر حروف وهي "س،ذ،ش،ض،ث،ز،ص،ظ،ج" بدون شروط
# هناك مواضع فيها الوجهان يعني الإدغام والإظهار وهي" الزكواة ثم- التورية ثم،ءات ذا القربى،ولتات طائفة،جيت شيئا" بالنسبة ل" جئت شيئا" من أظهره علل ذلك بتاء الخطاب ونقصان الحروف أما من أدغم فعلته الكسر في التاء
* الثاء تدغم في خمس حروف وهي" ت،س،ذ،ش،ض" بدون شروط
* الذال تدغم في حرفين وهما " ص،س" بدون شروط
* اللام تدغم في الراء والراء في اللام # بشرط أن لا تكونا مفتوحين بعد ساكن& ويستثنى من هذا الشرط لفظ " قال"
* النون تدغم في اللام والراء # بشرط أن يسبقها متحرك & ويستثنى من ذلك لفظ " نحن"
* تدغم الميم في حرف الباء بعد أن تسكن يصبح حكمها حكم الإخفاء
* تدغم باء من يعذب في الميم في من يشاء ماعدا موضع البقرة لايدخل في هذا الباب لأن الباء ساكنة على الأصل
* الإدغام لايمنع حكم الإمالة مثل " الأبرار لفي عليين" لأن الإمالة أصل والإدغام عارض
* يجوز الروم والإشمام ماعدا الباء عند الباء والميم عند الميم والفاء عند الفاء لأنها حروف شفوية ويتعسر تطبيق الإشارة عليها
* اذا سبق الحرف المدغم ساكن صحيح فالإدغام عسير ولهذا جوز أهل الأداء حكم الإختلاس حينئذ لدفع هذا العسر علما أن الإختلاس يجوز في جميع الحركات عكس الروم الذي لا يجوز إلا في المكسور أو المجرور أو المضموم أو المرفوع
 
إنضم
24 نوفمبر 2018
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الثامن : #التقليل عند ابوعمرو: * الحاء من فواتح الحواميم
* رؤوس آي السور الإحدى عشر ماعدا الرائية
* الف التأنيث على وزن فعلى مثلثة الفاء ماعدا الرائية وتلحق بها موسى وعيسى ويحي
* كلتا بخلف عنه
* الدوري إنفرد بتقليل ألفاظ الندبة " ياويلتي،ياحسرتي،يا أسفي،أنى
# الإمالة الكبرى عند البصري:
* الراء والهاء من فواتح السور
* الرائية ويستثنى منها لفظ " يابشراي" له فيها الفتح والتقليل والإمالة، ولفظ " تترا" له فيها وقفا الفتح أو الإمالة
* " رأى" المتلوة بضمير أو متحرك
* الألف قبل راء متطرفة مكسورة كسرة اعراب باستثناء لفظي" الجر ،جبارين" يقرأهما بالفتح
* كلمات مخصوصة وهي"أعمى الموضع الاول في الاسراء،التورية،كافرين،الكافرين
* إنفرد الدوري بإمالة" الناس"
* إنفرد السوسي بإمالة الرائية المتلوة بساكن
# ولو يرى الذين " له فيها الفتح أو الإمالة
# حتى نرى الله" له فيها الفتح مع تغليظ اللام في لفظ الجلالة،أو الإمالة مع التغليظ أو الإمالة مع الترقيق
 
إنضم
24 نوفمبر 2018
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب التاسع تلخيص عام لمبحث السكت والادراج وياء ات الإضافة وياءات الزوائد لأبي عمرو البصري.
* أدرج ابو عمرو وصلا في السكتات الأربعة الواجبة عند حفص
* وله سكتتين الجائزتين بين آخر الأنفال والتوبة وموضع الحاقة
* ياءات الإضافة ابو عمر فتح المتلوة ب# همزة قطع مفتوحة او مكسورة إلا ما استثني
# همزة وصل مصاحبة للام تعريف إلا ما استثني
# همزة الوصل مجردة منها
وسكن * المتلوة بهمزة قطع مضمومة
* حرف غير الهمز الا ما استثني
* ياءات الزوائد
1) أثبت وصلا وحذف وقفا " الداع،دعان في البقرة،كيدون في الاعراف"
2) أثبت وصلا ووقفا" ياعبادي في الزخرف"
3)" اكرمن،اهانن" وصلا له الحذف او الإثبات ووقفا له الحذف
4) "ءاتان في النمل" وصلا له الاثبات او الحذف ووقفا له الحذف او الاثبات( ترتيب الاوجه كما كتبت)
 
إنضم
24 نوفمبر 2018
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب العاشر : مراجعة عامة لقراءة أبي عمرو البصري:

��كيف يقرأ أبو عمرو هذه الآيات مع ترتيب الراويين والأوجه في جدول:
��سورة 1الزمر ص459. الآية 6-7.
��سورة ص الصفحة 454من الآية 21 إلى الآية 25.
��سورة النساء :ص:97:الآية 108 -109.
��سورة آل عمران: ص:51 الآية 13-14-1
p_1727xz3jv0.jpg
[/url][/IMG]
 
أعلى