ام جويرية وخديجة
وفقها الله
- إنضم
- 23 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 938
- النقاط
- 18
روائع أقوال الصحابة
أبو بكر الصديق رضي الله عنه
رضى الله تعالى عنه و أرضاه
** احرص على الموت توهب لك الحياة [1] .
** إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة ،
و لا تخزن عن المشير خبرك فتُؤتى من قِبل نفسك [2] .
** إذا فاتك خير فأدركه ، و إن أدركك فاسبقه [3] .
** أربع من كُنَّ فيه كان من خيار عِباد الله : من فرح بالتائب ،
و استغفر للمذنب ، و دعا المدبر، وأعان المحسن [4] .
** أكيس الكيس التقوى ، و أحمق الحمق الفجور،
و أصدق الصدق الأمانة ، و أكذب الكذب الخيانة [5] .
** إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه ،
وإن أضعفكم عندي القويّ حتى آخذ منه الحق [6] .
** إن الله قرن وعده بوعيده ؛ ليكون العبد راغبًا راهبًا [7] .
** إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك [8] .
** إن عليك من الله عيونًا تراك [9] .
** إن كثير الكلام يُنسِي بعضه بعضًا [10] .
** إنَّ كل مَنْ لم يهدهِ الله ضالٌّ ، وكل من لم يعافه الله مُبتلًى ،
وكل من لم يُعِنه الله مخذول ،
فمن هدى الله كان مهتديًا ،
ومن أضلَّه الله كان ضالاّ [11] .
** حقٌّ لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلاً ،
وحقّ لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفًا [12] .
** رحم الله امرأً أعان أخاه بنفسه [13] .
** لا خير في خير بعده نار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة [14] .
** لا يكونَنَّ قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة [15] .
** ليتني كنتُ شجرة تُعَضَّد ثم تؤكل [16] .
** ليست مع العزاء مصيبة [17] .
** الموت أهون مما بعده ، وأشد مما قبله [18] .
** و كان يأخذ بطرف لسانه و يقول :
هذا الذي أوردني الموارد [19] .
عمر بن الخطاب رضي الله عنه
رضى الله تعالى عنه و أرضاه
** قال : لا تغرَّنَّكم طنطنة الرجل بالليل (يعني صلاته) ؛
فإنَّ الرجل -كل الرجل - مَنْ أَدَّى الأمانة إلى مَن ائتمنه ،
ومن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده [20] .
عثمان بن عفان رضي الله عنه
رضى الله تعالى عنه و أرضاه
** قال : لو أن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربِّنا ،
وإني لأكره أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في المصحف [21] .
** ما أسرَّ أحد سريرة إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه ،
و فلتات لسانه [22] .
** إن الله ليزعَ بالسلطان ما لا يزع بالقرآن [23] .
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
رضى الله تعالى عنه و أرضاه
** قال : الصبر مطية لا تكبو [24] .
** و قال : لا تنظر إلى من قال ، وانظر إلى ما قال [25] .
أبو الدرداء رضي الله عنه
رضى الله تعالى عنه و أرضاه
** قيل: يا أبا الدرداء ، وما الأمانة ؟ قال : الغُسْلُ من الجنابة ؛
إنَّ الله لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها [26] .
الحسن بن علي بن أبى طالب
رضى الله تعالى عن والده و عنه و أرضاهما
** سأل معاويةُ الحسنَ بن علي عن الكرم ،
فقال : الكرم التبرُّع بالمعروف قبل السؤال ،
والإطعام في المحلِّ ، والرأفة بالسائل مع بذل النائل [27] .
المصادر :
[1] ابن خلكان : وفيات الأعيان 3/67 ،
وابن قتيبة : غريب الحديث 2/ 46.
[2] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 1/390 ،
وابن عساكر: تاريخ دمشق 65/249.
[3] الميداني : مجمع الأمثال 1/ 390.
[4] المصدر السابق ، الصفحة نفسها .
[5] الطبقات الكبرى لابن سعد 3/183،
وابن الجوزي: المنتظم 1/435.
[6] ابن هشام : السيرة النبوية 2/661،
وابن كثير: السيرة النبوية 4/493.
[7] الميداني : مجمع الأمثال 1/ 390.
[8] المصدر السابق ، الصفحة نفسها .
[9] المصدر السابق ، الصفحة نفسها .
[10] أحمد زكي صفوت :
جمهرة خطب العرب 1/197.
[11] ابن كثير: البداية والنهاية 6/ 315،
و النويري : نهاية الأرب في فنون الأدب 5/192.
[12] ابن الجوزي : صفة الصفوة 1/263 ،
والميداني : مجمع الأمثال 1/390 .
[13] الميداني : المصدر السابق 1/390.
[14] ابن عساكر: تاريخ دمشق 30/336 ،
والسيوطي : تاريخ الخلفاء 1/40.
[15] الميداني : مجمع الأمثال 1/390 .
[16] ابن الجوزي :
صفوة الصفوة 1/250، والمنتظم 1/432.
[17] الجاحظ : البيان والتبيين 1/521 ،
والميداني : مجمع الأمثال 1/ 390.
[18] الميداني : السابق 1/390 .
[19] البزار: البحر الزخار 1/96، وابن الجوزي :
صفة الصفوة 1/252 ، والمحب الطبري :
الرياض النضرة في مناقب العشرة ص90 .
[20] ابن أبي الدنيا : مكارم الأخلاق 1/269.
[21] البيهقي : شعب الإيمان 5/237، حديث رقم (2149) .
[22] ابن كثير: تفسير القرآن العظيم 7/321.
[23] المبرد: الكامل في اللغة والأدب 1/ 214.
[24] القشيري: الرسالة القشيرية ص85.
[25] اليوسي : المحاضرات في اللغة والأدب ص132.
[26] أبو نعيم الأصبهاني : حلية الأولياء 1/314 ،
وابن كثير: تفسير القرآن العظيم 6/491.
[27] أبو حامد الغزالي : إحياء علوم الدين 10/1780،
وابن عساكر: تاريخ دمشق 13/258. و النائل : العطاء ،
وما ينال من المعروف .
انظر: ابن منظور : لسان العرب ، مادَّة نول 11/683.
أبو بكر الصديق رضي الله عنه
رضى الله تعالى عنه و أرضاه
** احرص على الموت توهب لك الحياة [1] .
** إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة ،
و لا تخزن عن المشير خبرك فتُؤتى من قِبل نفسك [2] .
** إذا فاتك خير فأدركه ، و إن أدركك فاسبقه [3] .
** أربع من كُنَّ فيه كان من خيار عِباد الله : من فرح بالتائب ،
و استغفر للمذنب ، و دعا المدبر، وأعان المحسن [4] .
** أكيس الكيس التقوى ، و أحمق الحمق الفجور،
و أصدق الصدق الأمانة ، و أكذب الكذب الخيانة [5] .
** إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه ،
وإن أضعفكم عندي القويّ حتى آخذ منه الحق [6] .
** إن الله قرن وعده بوعيده ؛ ليكون العبد راغبًا راهبًا [7] .
** إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك [8] .
** إن عليك من الله عيونًا تراك [9] .
** إن كثير الكلام يُنسِي بعضه بعضًا [10] .
** إنَّ كل مَنْ لم يهدهِ الله ضالٌّ ، وكل من لم يعافه الله مُبتلًى ،
وكل من لم يُعِنه الله مخذول ،
فمن هدى الله كان مهتديًا ،
ومن أضلَّه الله كان ضالاّ [11] .
** حقٌّ لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلاً ،
وحقّ لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفًا [12] .
** رحم الله امرأً أعان أخاه بنفسه [13] .
** لا خير في خير بعده نار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة [14] .
** لا يكونَنَّ قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة [15] .
** ليتني كنتُ شجرة تُعَضَّد ثم تؤكل [16] .
** ليست مع العزاء مصيبة [17] .
** الموت أهون مما بعده ، وأشد مما قبله [18] .
** و كان يأخذ بطرف لسانه و يقول :
هذا الذي أوردني الموارد [19] .
عمر بن الخطاب رضي الله عنه
رضى الله تعالى عنه و أرضاه
** قال : لا تغرَّنَّكم طنطنة الرجل بالليل (يعني صلاته) ؛
فإنَّ الرجل -كل الرجل - مَنْ أَدَّى الأمانة إلى مَن ائتمنه ،
ومن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده [20] .
عثمان بن عفان رضي الله عنه
رضى الله تعالى عنه و أرضاه
** قال : لو أن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربِّنا ،
وإني لأكره أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في المصحف [21] .
** ما أسرَّ أحد سريرة إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه ،
و فلتات لسانه [22] .
** إن الله ليزعَ بالسلطان ما لا يزع بالقرآن [23] .
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
رضى الله تعالى عنه و أرضاه
** قال : الصبر مطية لا تكبو [24] .
** و قال : لا تنظر إلى من قال ، وانظر إلى ما قال [25] .
أبو الدرداء رضي الله عنه
رضى الله تعالى عنه و أرضاه
** قيل: يا أبا الدرداء ، وما الأمانة ؟ قال : الغُسْلُ من الجنابة ؛
إنَّ الله لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها [26] .
الحسن بن علي بن أبى طالب
رضى الله تعالى عن والده و عنه و أرضاهما
** سأل معاويةُ الحسنَ بن علي عن الكرم ،
فقال : الكرم التبرُّع بالمعروف قبل السؤال ،
والإطعام في المحلِّ ، والرأفة بالسائل مع بذل النائل [27] .
المصادر :
[1] ابن خلكان : وفيات الأعيان 3/67 ،
وابن قتيبة : غريب الحديث 2/ 46.
[2] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 1/390 ،
وابن عساكر: تاريخ دمشق 65/249.
[3] الميداني : مجمع الأمثال 1/ 390.
[4] المصدر السابق ، الصفحة نفسها .
[5] الطبقات الكبرى لابن سعد 3/183،
وابن الجوزي: المنتظم 1/435.
[6] ابن هشام : السيرة النبوية 2/661،
وابن كثير: السيرة النبوية 4/493.
[7] الميداني : مجمع الأمثال 1/ 390.
[8] المصدر السابق ، الصفحة نفسها .
[9] المصدر السابق ، الصفحة نفسها .
[10] أحمد زكي صفوت :
جمهرة خطب العرب 1/197.
[11] ابن كثير: البداية والنهاية 6/ 315،
و النويري : نهاية الأرب في فنون الأدب 5/192.
[12] ابن الجوزي : صفة الصفوة 1/263 ،
والميداني : مجمع الأمثال 1/390 .
[13] الميداني : المصدر السابق 1/390.
[14] ابن عساكر: تاريخ دمشق 30/336 ،
والسيوطي : تاريخ الخلفاء 1/40.
[15] الميداني : مجمع الأمثال 1/390 .
[16] ابن الجوزي :
صفوة الصفوة 1/250، والمنتظم 1/432.
[17] الجاحظ : البيان والتبيين 1/521 ،
والميداني : مجمع الأمثال 1/ 390.
[18] الميداني : السابق 1/390 .
[19] البزار: البحر الزخار 1/96، وابن الجوزي :
صفة الصفوة 1/252 ، والمحب الطبري :
الرياض النضرة في مناقب العشرة ص90 .
[20] ابن أبي الدنيا : مكارم الأخلاق 1/269.
[21] البيهقي : شعب الإيمان 5/237، حديث رقم (2149) .
[22] ابن كثير: تفسير القرآن العظيم 7/321.
[23] المبرد: الكامل في اللغة والأدب 1/ 214.
[24] القشيري: الرسالة القشيرية ص85.
[25] اليوسي : المحاضرات في اللغة والأدب ص132.
[26] أبو نعيم الأصبهاني : حلية الأولياء 1/314 ،
وابن كثير: تفسير القرآن العظيم 6/491.
[27] أبو حامد الغزالي : إحياء علوم الدين 10/1780،
وابن عساكر: تاريخ دمشق 13/258. و النائل : العطاء ،
وما ينال من المعروف .
انظر: ابن منظور : لسان العرب ، مادَّة نول 11/683.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع