الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
سؤال في الفقه لشيختنا الفاضلة أم حذيفة حفظها الله.
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 18397" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: purple">وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: purple">اخواتي الحبيبات انقل لكن الفتاوي في هذا الامر</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: purple">سئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ :</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">ما حكم آذان المرأة؟ </span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">ليس من حق النساء أبداً ، وليس من شأن المرأة أن تؤذن ، وذلك أنه من الأمور الظاهرة العلنية وهذه أمرها إلى الرجال كما أنه لا نصيب لهن من الجهاد ونحوه . أما على أهل النصارى المخذولين فإنهم يرون للنساء مراتب عالية ، بل ضموا إلى ذلك خلاف مقتضى الخلقة والتسوية بين المختلفين. </span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">المرجع: فتاوى ورسائل الشيخ محمد ابن إبراهيم آل الشيخ 2/113 .</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">...........................................</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">وسئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز :</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">هل يشرع للنساء آذان وإقامة سواء كن في الحضر وحدهن أو في البرية منفردات أو جمــاعة ؟ </span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">لا يشرع للنساء آذان ولا إقامة سواء كن في الحضر أو السفر ، وإنما الآذان والإقامة من خصائص الرجال كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ( 1) . </span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">المرجع: فتاوى مهمة تتعلق بالصلاة للشيخ ابن باز ص 32 </span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">فتاوى نور على الدرب الصوتية لفضيلة العلامة : عبد العزيز بن باز رحمه الله </span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">............................................</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء :</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">هل يجب على المرأة أن تقيم الصلاة وتؤذن مفردة في المنزل أو بجماعة النساء ؟ </span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">لا يجب عليها ذلك ولا يشرع لها ذلك . </span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء ج1 فتوى رقم : 9419</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">...................................</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء :</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">قد علمت أنه ليس على المرأة إقامة ، فهل تشرع لها إقامة إذا أمت النساء ؟ </span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: purple">لا تسن في حقهن الإقامة للصلاة ، سواء صلين منفردات أم صلت بهن إحداهن ، كما لا يشرع لهن أذان</span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: purple"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">يجوز للمرأة أن تؤم النساء ولكنها تقف في وسطهن، وذلك لحديث أم ورقة بنت عبد الله رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يزورها في بيتها، وجعل لها مؤذناً يؤذن لها، وأمرها أن تؤم أهل دارها (رواه أحمد وأبو داود)، فثبت بذلك أن إمامة النساء وجماعتهن صحيحة ثابتة من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أمّت النساء عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما في الفرض والتراويح.</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: purple">قال الحافظ ابن حجر في (تلخيص الحبير): "حديث عائشة أنها أمّت نساءً فقامت وسطهن رواه عبد الرزاق، ومن طريقه الدارقطني والبيهقي، وحديث أم سلمة أنها أمّت نساء فقامت وسطهن رواه الشافعي وابن أبي شيبة وعبد الرزاق، ولفظ عبد الرزاق: أمتنا أم سلمة في صلاة العصر فقامت بيننا".</span></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">أما إمامة المرأة للرجال فلا تصح معها الصلاة عند جماهير العلماء.</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 18397, member: 1"] [font=comic sans ms][size=6][color=purple]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=purple]اخواتي الحبيبات انقل لكن الفتاوي في هذا الامر[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=purple]سئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ :[/color][/size][/font] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]ما حكم آذان المرأة؟ [/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]ليس من حق النساء أبداً ، وليس من شأن المرأة أن تؤذن ، وذلك أنه من الأمور الظاهرة العلنية وهذه أمرها إلى الرجال كما أنه لا نصيب لهن من الجهاد ونحوه . أما على أهل النصارى المخذولين فإنهم يرون للنساء مراتب عالية ، بل ضموا إلى ذلك خلاف مقتضى الخلقة والتسوية بين المختلفين. [/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]المرجع: فتاوى ورسائل الشيخ محمد ابن إبراهيم آل الشيخ 2/113 .[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]...........................................[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]وسئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز :[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]هل يشرع للنساء آذان وإقامة سواء كن في الحضر وحدهن أو في البرية منفردات أو جمــاعة ؟ [/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]لا يشرع للنساء آذان ولا إقامة سواء كن في الحضر أو السفر ، وإنما الآذان والإقامة من خصائص الرجال كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ( 1) . [/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]المرجع: فتاوى مهمة تتعلق بالصلاة للشيخ ابن باز ص 32 [/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]فتاوى نور على الدرب الصوتية لفضيلة العلامة : عبد العزيز بن باز رحمه الله [/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]............................................[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء :[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]هل يجب على المرأة أن تقيم الصلاة وتؤذن مفردة في المنزل أو بجماعة النساء ؟ [/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]لا يجب عليها ذلك ولا يشرع لها ذلك . [/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء ج1 فتوى رقم : 9419[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]...................................[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء :[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]قد علمت أنه ليس على المرأة إقامة ، فهل تشرع لها إقامة إذا أمت النساء ؟ [/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=purple]لا تسن في حقهن الإقامة للصلاة ، سواء صلين منفردات أم صلت بهن إحداهن ، كما لا يشرع لهن أذان[/color][/font][/size] [color=purple][font=comic sans ms][size=6]يجوز للمرأة أن تؤم النساء ولكنها تقف في وسطهن، وذلك لحديث أم ورقة بنت عبد الله رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يزورها في بيتها، وجعل لها مؤذناً يؤذن لها، وأمرها أن تؤم أهل دارها (رواه أحمد وأبو داود)، فثبت بذلك أن إمامة النساء وجماعتهن صحيحة ثابتة من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أمّت النساء عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما في الفرض والتراويح.[/size][/font][/color] [font=comic sans ms] [/font] [font=tahoma][font=comic sans ms][size=6][color=purple]قال الحافظ ابن حجر في (تلخيص الحبير): "حديث عائشة أنها أمّت نساءً فقامت وسطهن رواه عبد الرزاق، ومن طريقه الدارقطني والبيهقي، وحديث أم سلمة أنها أمّت نساء فقامت وسطهن رواه الشافعي وابن أبي شيبة وعبد الرزاق، ولفظ عبد الرزاق: أمتنا أم سلمة في صلاة العصر فقامت بيننا".[/color][/size][/font] [/font][size=6][font=comic sans ms][color=red]أما إمامة المرأة للرجال فلا تصح معها الصلاة عند جماهير العلماء.[/color][/font][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
سؤال في الفقه لشيختنا الفاضلة أم حذيفة حفظها الله.