الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
سؤال لشيوخنا الافاضل
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="بدر الحبلاني" data-source="post: 61170" data-attributes="member: 3259"><p>وزكاة الفطر عبادة بإجماع المسلمين ، والعبادات أصلها التوقيف كما هو معلوم فلا يجوز لأحد أن يتعبد بأي عبادة إلا بما ثبت عن المشرع الكريم عليه صلوات الله وسلامة الذي قال عنه ربه تبارك وتعالى (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) وكما ذكرتي أختي في الحديث المتفق عليه ((من أحدث في أمرنا إلخ لذا عليه لا يجوز إخراج زكاة الفطر مالا بل تخرج طعاما من قوت أهل البلد حتى ولو كنتي في السعودية بل الذي عليه أهل الفتوى ومشايخنا أن زكاة الفطر تخرج طعاما كما بينها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في الاحاديث الكثيرة صاعا من كل نوع مثل من بر أو شعير أو تمر أو رز كما لا يخفى وكما هو قول أبو سعيد الخدري رضي الله عنه كنا نعطيها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام أو صاعا من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا من زبيب أو صاعا من أقط )) متفق عليه .... قال الامام احمد رحمة الله تعالى (( لا يعطي القيمة . قيل اه : قوم يقولون :إن عمر بن عبدالعزيز كان يأخذ القيمة ؟ قال : يدعون قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقولون : قال فلان ، وقد قال ابن عمر : فرض رسول الله صلى الله علية وسلم زكاة الفطر صاعا ... الحديث متفق عليه وهو قول الجمهور الا ابي حنيفة فقد خالف النصوص الصريحة الدالة على هذا الامر .</p><p> </p><p>والله سبحانة وتعالى شرع زكاة الفطر مواساة للفقراء والمحتاجين وطعمة للمساكين قال الشيخ ابن باز يرحمة الله تعالى في فواه بهذا الخصوص آخر شيء ووما ذكرنا يتضح (( بعدما ساق الأدله رحمة الله تعالى )) لصاحب الحق ان إخراج النقود في زكاة الفطر لا يجوز ولا يجزء عمن أخرجة لكونه مخالفا للأدلة لما ذكرنا من الأدلة الشرعية ....</p><p> </p><p>قولك بارك الله فيك : <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">ماهو الحكم هنا ...هل نعيد حساب السنوات التي مضت و نعيد اخراجها او ما ذا نعمل</span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">جزاكم الله خيرا عالفتوى و نفع بكم و جعلها بميزان حسناتكم ان شاء الله)) ومن خلال معرفتي القاصرة أنها تكون صدقة لكم ويجب أن تخرج طعام ولا تجزء الا بقوت أهل البلد وأما أنها تحسب المده فلا أعلم احدا قالها من خلال بحثي او اطلاعي القاصرة والعلم عند الله تعالى اما حساب عدد السنين فهي صدقة ولا لي علم أن أحدا قال تجمع عدد السنين وتخرج طعاما ولكن منذ السنة القادمة يجب عليكم أخراجها طعاما من قوت أهل البلد للأصناف الخمسة المشار اليها في حديث أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ..</span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">سؤال بسيط يا أختي وهو أنتم تدفعون نقودا كل سنة هل هذه النقود مثلا تُسلم الى جهات خيرية وهي تقوم بشراء هذه الاطعمة وتوزعها الى الفقراء </span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">أم أنها تدفع للفقراء والمساكين نقودا يعني مالا ورقيا .... ؟؟؟</span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح</span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">بعد إذن الشيخ عاطف الفيومي وإذن الشايخ الكرام وايضا بعد أذن الإدارة الكريمة وأسف على التطفل </span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="بدر الحبلاني, post: 61170, member: 3259"] وزكاة الفطر عبادة بإجماع المسلمين ، والعبادات أصلها التوقيف كما هو معلوم فلا يجوز لأحد أن يتعبد بأي عبادة إلا بما ثبت عن المشرع الكريم عليه صلوات الله وسلامة الذي قال عنه ربه تبارك وتعالى (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) وكما ذكرتي أختي في الحديث المتفق عليه ((من أحدث في أمرنا إلخ لذا عليه لا يجوز إخراج زكاة الفطر مالا بل تخرج طعاما من قوت أهل البلد حتى ولو كنتي في السعودية بل الذي عليه أهل الفتوى ومشايخنا أن زكاة الفطر تخرج طعاما كما بينها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في الاحاديث الكثيرة صاعا من كل نوع مثل من بر أو شعير أو تمر أو رز كما لا يخفى وكما هو قول أبو سعيد الخدري رضي الله عنه كنا نعطيها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام أو صاعا من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا من زبيب أو صاعا من أقط )) متفق عليه .... قال الامام احمد رحمة الله تعالى (( لا يعطي القيمة . قيل اه : قوم يقولون :إن عمر بن عبدالعزيز كان يأخذ القيمة ؟ قال : يدعون قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقولون : قال فلان ، وقد قال ابن عمر : فرض رسول الله صلى الله علية وسلم زكاة الفطر صاعا ... الحديث متفق عليه وهو قول الجمهور الا ابي حنيفة فقد خالف النصوص الصريحة الدالة على هذا الامر . والله سبحانة وتعالى شرع زكاة الفطر مواساة للفقراء والمحتاجين وطعمة للمساكين قال الشيخ ابن باز يرحمة الله تعالى في فواه بهذا الخصوص آخر شيء ووما ذكرنا يتضح (( بعدما ساق الأدله رحمة الله تعالى )) لصاحب الحق ان إخراج النقود في زكاة الفطر لا يجوز ولا يجزء عمن أخرجة لكونه مخالفا للأدلة لما ذكرنا من الأدلة الشرعية .... قولك بارك الله فيك : [font=comic sans ms][size=5]ماهو الحكم هنا ...هل نعيد حساب السنوات التي مضت و نعيد اخراجها او ما ذا نعمل[/size][/font] [size=5][font=comic sans ms]جزاكم الله خيرا عالفتوى و نفع بكم و جعلها بميزان حسناتكم ان شاء الله)) ومن خلال معرفتي القاصرة أنها تكون صدقة لكم ويجب أن تخرج طعام ولا تجزء الا بقوت أهل البلد وأما أنها تحسب المده فلا أعلم احدا قالها من خلال بحثي او اطلاعي القاصرة والعلم عند الله تعالى اما حساب عدد السنين فهي صدقة ولا لي علم أن أحدا قال تجمع عدد السنين وتخرج طعاما ولكن منذ السنة القادمة يجب عليكم أخراجها طعاما من قوت أهل البلد للأصناف الخمسة المشار اليها في حديث أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ..[/font][/size] [font=comic sans ms][size=5]سؤال بسيط يا أختي وهو أنتم تدفعون نقودا كل سنة هل هذه النقود مثلا تُسلم الى جهات خيرية وهي تقوم بشراء هذه الاطعمة وتوزعها الى الفقراء [/size][/font] [font=comic sans ms][size=5]أم أنها تدفع للفقراء والمساكين نقودا يعني مالا ورقيا .... ؟؟؟[/size][/font] [font=comic sans ms][size=5]وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح[/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5]بعد إذن الشيخ عاطف الفيومي وإذن الشايخ الكرام وايضا بعد أذن الإدارة الكريمة وأسف على التطفل [/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
سؤال لشيوخنا الافاضل