أم عبادة
رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
- إنضم
- 19 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 226
- النقاط
- 16
- الموقع الالكتروني
- www.tvquran.com
- احفظ من كتاب الله
- ماتيسر
- احب القراءة برواية
- حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- المنشاوي
- الجنس
- أخت
صـــــح النــــــــــوم
مع
فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب
هــل ..........؟
- استغفرت مئة مرة اليوم كما استغفر رسول الله .
- قمـــــت ليــــــــلة البـــــــــارحة.
- تصدقـــــت علـــــــي مسكــــين.
- صــــــمت اليــــــــــــــــــــــوم .
- عــــــــــدت مريضــــــــــــــــــا .
- جــــــددت التــــــوبـــــــــــــة .
- بـــــــــــــررت بوالــديــــــــك .
- صــــــــــلت رحمــــــــــــــــك.
- قــــــــــــــلت الأذكــــــــــــار .
- زرت المقــــــــــابــــــــــــــــر.
- قمـــــت ليــــــــلة البـــــــــارحة.
- تصدقـــــت علـــــــي مسكــــين.
- صــــــمت اليــــــــــــــــــــــوم .
- عــــــــــدت مريضــــــــــــــــــا .
- جــــــددت التــــــوبـــــــــــــة .
- بـــــــــــــررت بوالــديــــــــك .
- صــــــــــلت رحمــــــــــــــــك.
- قــــــــــــــلت الأذكــــــــــــار .
- زرت المقــــــــــابــــــــــــــــر.
حذيفة بن اليمان ( أمين سر رسول الله ) كان يحفظ عن رسول الله أحاديث الفتنة مخافة أن يدركها.
قال رسول الله:-
"ينــــام الرجــل النــومة فتقبـــض الأمــــانة من قلبــه " صدق رسول الله
والنوم هنا يعني الغفلة والكسل
والأمانة هنا يعني الإيمان
قال رسول الله:- "نـــزلت الأمانــة في جـــزر- أي أصـل- قلــــوب الرجـال" صدق رسول الله
قال رجل لسلمان الفارسي : يا كلب.
فــرد قــائلا : إن دخلت النار فالكلب خير مني و إن دخلت الجنة فلا يضرني ما قلت.
قال بن الجوزي :- سبحــانه وتعــــالي يمهل وكأنه يهمل فتــــري أيــــدي العصـــــاه مطلقـــــــة كأنــــه لا مانع ثم إذا أخذ ، أخذ أخذة جبار فتري علي كل غلطة تبعة . ويـــــؤخذ الظــــالم بالحجر الدامـــــــغ .فيقول الناس ماله عوقب وهو رجـل صــالح فيــجيــب لســـان القــدر حـدوداً لذنوبٍ خفيه صار استيفائها ظاهر.
قال رسول الله:- "إن الله يملـي للظالم حتـى إذا أخـذه لــم يفلته" صدق رسول الله
قال بن القيم :-- وتـــأتي علـــي أصحــــاب الشهــــــوات زمـــــان لا يستمتعــــون بشهواتـــــهم بـــــــل يكونــــــوا عبيــــد العــــــــادة .
- ومـــن عقوبــــة الله للعبـــد أن يستلــــذ بمـــا هــو غيــــر ملذ و إنمـــا يستمتعوا الجـــــرب بحـــــك الجـــــــــــرب.
- وذرة مــــن لــــــذة الإيمـــــــان لا تدانيهــــا أمثـــــال الجبـــــال مـــن لـذات الدنيـا .
- ليســـــت العبــادات التــي أمرنـا بهــا تكالـــيف متكلفـة بمشقــة وليســـت أيضـــا لطلــب الجنـــة فحسـب بـل للعبادات لذات(جمع لذة ) ومتـــع .
والأمانة هنا يعني الإيمان
قال رسول الله:- "نـــزلت الأمانــة في جـــزر- أي أصـل- قلــــوب الرجـال" صدق رسول الله
قال رجل لسلمان الفارسي : يا كلب.
فــرد قــائلا : إن دخلت النار فالكلب خير مني و إن دخلت الجنة فلا يضرني ما قلت.
قال بن الجوزي :- سبحــانه وتعــــالي يمهل وكأنه يهمل فتــــري أيــــدي العصـــــاه مطلقـــــــة كأنــــه لا مانع ثم إذا أخذ ، أخذ أخذة جبار فتري علي كل غلطة تبعة . ويـــــؤخذ الظــــالم بالحجر الدامـــــــغ .فيقول الناس ماله عوقب وهو رجـل صــالح فيــجيــب لســـان القــدر حـدوداً لذنوبٍ خفيه صار استيفائها ظاهر.
قال رسول الله:- "إن الله يملـي للظالم حتـى إذا أخـذه لــم يفلته" صدق رسول الله
قال بن القيم :-- وتـــأتي علـــي أصحــــاب الشهــــــوات زمـــــان لا يستمتعــــون بشهواتـــــهم بـــــــل يكونــــــوا عبيــــد العــــــــادة .
- ومـــن عقوبــــة الله للعبـــد أن يستلــــذ بمـــا هــو غيــــر ملذ و إنمـــا يستمتعوا الجـــــرب بحـــــك الجـــــــــــرب.
- وذرة مــــن لــــــذة الإيمـــــــان لا تدانيهــــا أمثـــــال الجبـــــال مـــن لـذات الدنيـا .
- ليســـــت العبــادات التــي أمرنـا بهــا تكالـــيف متكلفـة بمشقــة وليســـت أيضـــا لطلــب الجنـــة فحسـب بـل للعبادات لذات(جمع لذة ) ومتـــع .
فالصـــلاة قـــرة عيــــن والزكــــــاة لــــذة لـــيس فوقهــــا لذة
وأما الصدقـــة فشــيء فــــوق ذلك
وأمــــا الذكــــر وتـــــلاوة القرآن فــلا يعرف لـــــذة ذلك إلا مـــــن ذاق.
وأعلم أن لا توجد لذة في الدنيا خالصة فكل لذات الدنيا منغصة .
كما عليك أن تعلم أن معرفتك إلي الله تعصمك من الذنوب.
قال بن الجوزي :- - و إن ما تشتهي المال لكونه بعيدا عن يدك ولو نلته لعفته .
- لولا غيبة العاصي وقت المعاصي كان معاند .
غيبة العاصي هنا أي نسيانه لربه و المعاند هنا أي الكافر
أســـــباب الغفــــلة :-
1-حب الدنيـــــا وكراهيـــــة الموت .
2-نسيـــــــــان الآخـــــــــــــــــــرة .
3-نسيـــــــــان ذكــــــــــــــــــر الله .
4-عـــــــــدم معرفــــــــــــة العبد لله.
م/ن
كما عليك أن تعلم أن معرفتك إلي الله تعصمك من الذنوب.
قال بن الجوزي :- - و إن ما تشتهي المال لكونه بعيدا عن يدك ولو نلته لعفته .
- لولا غيبة العاصي وقت المعاصي كان معاند .
غيبة العاصي هنا أي نسيانه لربه و المعاند هنا أي الكافر
أســـــباب الغفــــلة :-
1-حب الدنيـــــا وكراهيـــــة الموت .
2-نسيـــــــــان الآخـــــــــــــــــــرة .
3-نسيـــــــــان ذكــــــــــــــــــر الله .
4-عـــــــــدم معرفــــــــــــة العبد لله.
م/ن
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع