ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
أسانيد القراءة عند الإمام المنجرة من الطرق المغربية:
أقتصر من الطرق التي تفرعت عن الإمام أبي العلاء المنجرة على طريق ولده أبي زيد عبدالرحمن باعتبارها أهم الطرق عنه, كما أن باقي الطرق عنه موافقة لها في فروع أسانيدها, وقد جمعها الشيخ أبو زيد في فهرسته المشهورة التي وصلت إلينا مخطوطة في جزء متوسط, ونجتزئ منها بما يهمنا مما يتصل بالمحور العام الذي ينتظم رجال مدرسة ابن غازي من طريق أبي زيد بن القاضي ورجال مشيخته.
قال الشيخ أبو زيد عبدالرحمن بن إدريس المنجرة في أول فهرسته: ([1])
"الحمد لله الذي زين ذرية نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – بتاج الشرف والكرامة, وألبسها حلل المجادة وحلى السيادة على سنن التقوى والاستقامة.
ثم ذكر مقدمة طويلة في فضل العلم وفضيلة العلماء وما لهم على الأمة من حقوق, ومن طريف ما نقل من ذلك قوله :" قال أبو بكر بن العربي في كتاب " ري الظمآن في تفسير القرءان " قال مالك رحمه الله : " نفقة العالم في بيت المال, فإن لم يكن فعلى جماعة المسلمين, فإن امتنعوا احتال في استخراجها منهم, وأقلها ستون دينارا في السنة, قال مالك: فإن احتاج إلى الزيادة زيد"([2]).
ثم ذكر عمود نسبه إلى أن بلغ به النبي صلى الله عليه وسلم, كما بين أن اللقب الجاري على أهل بيته أي "المنجرة" هو من أجل خدمتهم وملازمتهم لمنجرة جامع القرويين الكائنة بالقطانين وخدمتها بها يتحققون كل ذلك ولا يشكون فيه. ثم بعد تمام الكلام في ذلك ساق أسانيده في القراءة هكذا:
"قرأت القرءان العظيم للأئمة السبعة المشهورين من طريق "الشاطبية" و"التيسير" على شيخنا ووسيلتنا شيخ الجماعة بالقطر المغربي سيدي الوالد أبي العلاء مولاي ادريس بن محمد الشريف الحسني,
- عن الأستاذ المعمر المحقق البركة سيدي أبي عبدالله سيدي محمد بن عبدالله السرغيني الهواري عن أبي اليسر سيدي عبدالرحمن بن أبي القاسم بن القاضي عن أبي زيد سيدي عبدالرحمن السجلماسي, عن الخطيب البليغ المفتي سيدي محمد الشريف المريي الحسني عن أبي القاسم بن ابراهيم عن الخطيب البليغ شيخ الجماعة وقطب الدائرة الإمام أبي عبدالله سيدي محمد بن غازي العثماني, عن العلامة أبي عبدالله محمد بن الحسين بن حمامة الأوربي النيجي([3]) الشهير بالصغير, عن أبي الحسن علي بن أحمد الورنتاجي الوهري, عن أبي وكيل ميمون بن مساعد([4]) المصمودي الشهير بالفخار, عن أبي عبدالله محمد بن عمر اللخمي, عن أبي إسحاق الغافقي([5]) عن أبي عبدالله محمد بن محمد بن فحلون([6]) عن أبي بكر بن أحمد بن أبي جمرة عن أبيه عن أبي عمر الداني, عن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالواحد... وساق السند بقراءة ابن كثير إليه ثم إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
تحويل: وبالسند المذكور إلى ابن غازي عن أبي عبدالله الصغير عن أبي العباس الفيلالي عن أبي عبدالله الفخار السماتي, عن أبي العباس أحمد بن علي الزواوي, عن أبي الحسن علي بن سليمان القرطبي, عن أبي جعفر بن الزبير, عن أبي الوليد إسماعيل العطار, عن أبي بكر بن حسنون عن أبي محمد عبدالله بن خلف بن بقي, عن أبي محمد عبدالله بن عمر بن العرجا, عن أبي معشر الطبري وأبي العباس بن نفيس([7]) عن أبي عدي عن([8]) أبي بكر بن سيف, عن أبي يعقوب يوسف الأزرق المصري عن أبي سعيد عثمان ورش عن نافع بن عبدالرحمن, عن ابن هرمز, عن أبي هريرة, عن أبي بن كعب, عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, عن جبريل, عن اللوح المحفوظ, عن القلم, عن رب العزة سبحانه وتعالى.
ثم ذكر السند بقراءة نافع من رواية قالون من أبي العباس بن نفيس إلى قالون عن نافع, ثم ذكر أسانيد باقي السبعة, وكلها من طريق ابن نفيس عن السامري ثم يتفرع السند بحسب كل قارئ إليه:
سنده في "العشر الصغير" الخاص بقراءة نافع عند المغاربة : طريق الأزرق عن ورش:
قال أبو زيد: "وقرأت القرءان العظيم للأئمة العشرة النافعية بمضمن "تعريف" الحافظ أبي عمرو الداني, و"تفصيل" ابن غازي, و"تقييد" الحامدي([9]) على الشيخ الوالد عن سيدي محمد بن عياد المسراكي, عن أبي زيد بن القاضي, عن سيدي محمد بن يوسف السوسي([10]) عن أبي عبدالله سيدي محمد ابن عبدالله المستغاني, عن سيدي محمد بن عبدالرحمن الأزروالي, عن الخطيب المفتي سيدي عثمان بن عبد الواحد اللمطي, عن أبي عبدالله بن غازي, والزواوي عن أبي عبدالله محمد بن الحسين النيجي الشهير بالصغير, عن أبي العباس الفيلالي([11]) عن أبي عبدالله محمد بن عمر اللخمي عن أبي الحسن بن سليمان الأنصاري القرطبي وعن([12]) ابن حدادة عن أبي جعفر بن الزبير, عن أبي الوليد الشهير بالعطار, عن ابن حسنون الحميري, عن ابن بقي القيسي, عن أبي الحسين يحيى بن البياز, عن الحافظ أبي عمرو الداني عن أبي الحسن طاهر بن غلبون عن ابراهيم بن محمد بن مروان, عن ابن سيف([13]) عن أبي يعقوب يوسف الأزرق عن ورش عن نافع عن ابن هرمز, عن أبي هريرة عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم.
طريق عبد الصمد: "وأما رواية عبدالصمد العتقي فبه إلى الداني فهي عن أحمد بن عمر القاضي, عن أحمد بن جامع عن بكر([14]) بن سهل عن عبدالصمد بن عبدالرحمن بن القاسم العتقي عن ورش عن نافع بسنده.
ثم ذكر السند من طريق أبي بكر الإصبهاني إلى ورش, ثم باقي أسانيد الباقين من الطرق العشرة كما في التعريف.
[1]- توجد فهرسته مخطوطة بالخزانة الحسنية بالرباط في مجموع برقم 11463 وتبتدئ فيه من الورقة 82 إلى 90.
[2]- فهرسة أبي زيد عبدالرحمن بن ادريس المنجرة ورقة 83.
[3]- في الفهرسة " التجيبي" وهو تصحيف.
[4]- في الفهرسة تكرر لفظ " ميمون" مرتين.
[5]- هو أبو إسحاق ابراهيم بن أحمد الغافقي شيخ القراء والنحاة بسبتة من أكابر أصحاب أبي الحسين بن أبي الربيع, ولد بإشبيلية سنة 641 وتوفي سنة 716 كما قدمنا في ترجمته. ومن هنا يتبين أن في السند انقطاعا بين محمد بن عمر اللخمي وبينه لأنه ولد سنة 702هـ كما تقدم في ترجمته في أصحاب أبي الحسن بن سليمان القرطبي بفاس, وموت الغافقي سنة 716, وهي قريبة نوعا ما من ولادة اللخمي, والظاهر أن الساقط في السند هو أبو عمران موسى بن محمد بن موسى ابن أحمد الصلحي المعروف بابن حدادة المرسي. وقد تقدم في ترجمة ابن عمرذكر شيوخه نقلا عن صاحبه أبي زكريا السراج في فهرسته (لوحة 154 – 155 المجلد1) أنه قرأ على أبي الحسن بن سليمان وعلى أبي عمران ابن حدادة وأبي عبدالله محمد بن عبدالرزاق الجزولي وأبي عبدالله محمد بن آجروم الصنهاجي, ولم يذكر في شيوخه أبا إسحاق ابراهيم الغافقي, فدل علىوقوع انقطاع أو بتر في السند بين اللخمي والغافقي.
[6]- تقدم ذكره في شيوخ أبي الربيع سليمان بن محمد بن حمدون الشريشي شيخ أبي الحسن بن بري.
[7]- كتبت "يعيش".
[8]- كتبت "بن" بدل عن.
[9]- هو كتاب "أنوار التعريف" للجزولي.
[10]- هو التملي
[11]- سقط ذكر أبي العباس الفيلالي من السند في الفهرسة.
[12]- في الفهرسة " عن"
[13]- في الفهرسة " يوسف".
[14]- في الأصل عن أبي بكربن سهل.
قراءة نافع عند المغاربة الجزء الرابع للشخ عبد الهادي حميتو
أقتصر من الطرق التي تفرعت عن الإمام أبي العلاء المنجرة على طريق ولده أبي زيد عبدالرحمن باعتبارها أهم الطرق عنه, كما أن باقي الطرق عنه موافقة لها في فروع أسانيدها, وقد جمعها الشيخ أبو زيد في فهرسته المشهورة التي وصلت إلينا مخطوطة في جزء متوسط, ونجتزئ منها بما يهمنا مما يتصل بالمحور العام الذي ينتظم رجال مدرسة ابن غازي من طريق أبي زيد بن القاضي ورجال مشيخته.
قال الشيخ أبو زيد عبدالرحمن بن إدريس المنجرة في أول فهرسته: ([1])
"الحمد لله الذي زين ذرية نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – بتاج الشرف والكرامة, وألبسها حلل المجادة وحلى السيادة على سنن التقوى والاستقامة.
ثم ذكر مقدمة طويلة في فضل العلم وفضيلة العلماء وما لهم على الأمة من حقوق, ومن طريف ما نقل من ذلك قوله :" قال أبو بكر بن العربي في كتاب " ري الظمآن في تفسير القرءان " قال مالك رحمه الله : " نفقة العالم في بيت المال, فإن لم يكن فعلى جماعة المسلمين, فإن امتنعوا احتال في استخراجها منهم, وأقلها ستون دينارا في السنة, قال مالك: فإن احتاج إلى الزيادة زيد"([2]).
ثم ذكر عمود نسبه إلى أن بلغ به النبي صلى الله عليه وسلم, كما بين أن اللقب الجاري على أهل بيته أي "المنجرة" هو من أجل خدمتهم وملازمتهم لمنجرة جامع القرويين الكائنة بالقطانين وخدمتها بها يتحققون كل ذلك ولا يشكون فيه. ثم بعد تمام الكلام في ذلك ساق أسانيده في القراءة هكذا:
"قرأت القرءان العظيم للأئمة السبعة المشهورين من طريق "الشاطبية" و"التيسير" على شيخنا ووسيلتنا شيخ الجماعة بالقطر المغربي سيدي الوالد أبي العلاء مولاي ادريس بن محمد الشريف الحسني,
- عن الأستاذ المعمر المحقق البركة سيدي أبي عبدالله سيدي محمد بن عبدالله السرغيني الهواري عن أبي اليسر سيدي عبدالرحمن بن أبي القاسم بن القاضي عن أبي زيد سيدي عبدالرحمن السجلماسي, عن الخطيب البليغ المفتي سيدي محمد الشريف المريي الحسني عن أبي القاسم بن ابراهيم عن الخطيب البليغ شيخ الجماعة وقطب الدائرة الإمام أبي عبدالله سيدي محمد بن غازي العثماني, عن العلامة أبي عبدالله محمد بن الحسين بن حمامة الأوربي النيجي([3]) الشهير بالصغير, عن أبي الحسن علي بن أحمد الورنتاجي الوهري, عن أبي وكيل ميمون بن مساعد([4]) المصمودي الشهير بالفخار, عن أبي عبدالله محمد بن عمر اللخمي, عن أبي إسحاق الغافقي([5]) عن أبي عبدالله محمد بن محمد بن فحلون([6]) عن أبي بكر بن أحمد بن أبي جمرة عن أبيه عن أبي عمر الداني, عن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالواحد... وساق السند بقراءة ابن كثير إليه ثم إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
تحويل: وبالسند المذكور إلى ابن غازي عن أبي عبدالله الصغير عن أبي العباس الفيلالي عن أبي عبدالله الفخار السماتي, عن أبي العباس أحمد بن علي الزواوي, عن أبي الحسن علي بن سليمان القرطبي, عن أبي جعفر بن الزبير, عن أبي الوليد إسماعيل العطار, عن أبي بكر بن حسنون عن أبي محمد عبدالله بن خلف بن بقي, عن أبي محمد عبدالله بن عمر بن العرجا, عن أبي معشر الطبري وأبي العباس بن نفيس([7]) عن أبي عدي عن([8]) أبي بكر بن سيف, عن أبي يعقوب يوسف الأزرق المصري عن أبي سعيد عثمان ورش عن نافع بن عبدالرحمن, عن ابن هرمز, عن أبي هريرة, عن أبي بن كعب, عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, عن جبريل, عن اللوح المحفوظ, عن القلم, عن رب العزة سبحانه وتعالى.
ثم ذكر السند بقراءة نافع من رواية قالون من أبي العباس بن نفيس إلى قالون عن نافع, ثم ذكر أسانيد باقي السبعة, وكلها من طريق ابن نفيس عن السامري ثم يتفرع السند بحسب كل قارئ إليه:
سنده في "العشر الصغير" الخاص بقراءة نافع عند المغاربة : طريق الأزرق عن ورش:
قال أبو زيد: "وقرأت القرءان العظيم للأئمة العشرة النافعية بمضمن "تعريف" الحافظ أبي عمرو الداني, و"تفصيل" ابن غازي, و"تقييد" الحامدي([9]) على الشيخ الوالد عن سيدي محمد بن عياد المسراكي, عن أبي زيد بن القاضي, عن سيدي محمد بن يوسف السوسي([10]) عن أبي عبدالله سيدي محمد ابن عبدالله المستغاني, عن سيدي محمد بن عبدالرحمن الأزروالي, عن الخطيب المفتي سيدي عثمان بن عبد الواحد اللمطي, عن أبي عبدالله بن غازي, والزواوي عن أبي عبدالله محمد بن الحسين النيجي الشهير بالصغير, عن أبي العباس الفيلالي([11]) عن أبي عبدالله محمد بن عمر اللخمي عن أبي الحسن بن سليمان الأنصاري القرطبي وعن([12]) ابن حدادة عن أبي جعفر بن الزبير, عن أبي الوليد الشهير بالعطار, عن ابن حسنون الحميري, عن ابن بقي القيسي, عن أبي الحسين يحيى بن البياز, عن الحافظ أبي عمرو الداني عن أبي الحسن طاهر بن غلبون عن ابراهيم بن محمد بن مروان, عن ابن سيف([13]) عن أبي يعقوب يوسف الأزرق عن ورش عن نافع عن ابن هرمز, عن أبي هريرة عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم.
طريق عبد الصمد: "وأما رواية عبدالصمد العتقي فبه إلى الداني فهي عن أحمد بن عمر القاضي, عن أحمد بن جامع عن بكر([14]) بن سهل عن عبدالصمد بن عبدالرحمن بن القاسم العتقي عن ورش عن نافع بسنده.
ثم ذكر السند من طريق أبي بكر الإصبهاني إلى ورش, ثم باقي أسانيد الباقين من الطرق العشرة كما في التعريف.
[1]- توجد فهرسته مخطوطة بالخزانة الحسنية بالرباط في مجموع برقم 11463 وتبتدئ فيه من الورقة 82 إلى 90.
[2]- فهرسة أبي زيد عبدالرحمن بن ادريس المنجرة ورقة 83.
[3]- في الفهرسة " التجيبي" وهو تصحيف.
[4]- في الفهرسة تكرر لفظ " ميمون" مرتين.
[5]- هو أبو إسحاق ابراهيم بن أحمد الغافقي شيخ القراء والنحاة بسبتة من أكابر أصحاب أبي الحسين بن أبي الربيع, ولد بإشبيلية سنة 641 وتوفي سنة 716 كما قدمنا في ترجمته. ومن هنا يتبين أن في السند انقطاعا بين محمد بن عمر اللخمي وبينه لأنه ولد سنة 702هـ كما تقدم في ترجمته في أصحاب أبي الحسن بن سليمان القرطبي بفاس, وموت الغافقي سنة 716, وهي قريبة نوعا ما من ولادة اللخمي, والظاهر أن الساقط في السند هو أبو عمران موسى بن محمد بن موسى ابن أحمد الصلحي المعروف بابن حدادة المرسي. وقد تقدم في ترجمة ابن عمرذكر شيوخه نقلا عن صاحبه أبي زكريا السراج في فهرسته (لوحة 154 – 155 المجلد1) أنه قرأ على أبي الحسن بن سليمان وعلى أبي عمران ابن حدادة وأبي عبدالله محمد بن عبدالرزاق الجزولي وأبي عبدالله محمد بن آجروم الصنهاجي, ولم يذكر في شيوخه أبا إسحاق ابراهيم الغافقي, فدل علىوقوع انقطاع أو بتر في السند بين اللخمي والغافقي.
[6]- تقدم ذكره في شيوخ أبي الربيع سليمان بن محمد بن حمدون الشريشي شيخ أبي الحسن بن بري.
[7]- كتبت "يعيش".
[8]- كتبت "بن" بدل عن.
[9]- هو كتاب "أنوار التعريف" للجزولي.
[10]- هو التملي
[11]- سقط ذكر أبي العباس الفيلالي من السند في الفهرسة.
[12]- في الفهرسة " عن"
[13]- في الفهرسة " يوسف".
[14]- في الأصل عن أبي بكربن سهل.
قراءة نافع عند المغاربة الجزء الرابع للشخ عبد الهادي حميتو
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع