سارة بن إدريس الحسين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجبات ورش// الواجب الأول

دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب


الاسم بغرفة الزوم *


سارة بن ادريس الحسين


تاريخ عمل الواجب واليوم *


الخميس 24 غشت 2017


1اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟ *


1 قطع الجميع : الاستعاذة ثم نقف ثم البسملة ونقف ثم اول السورة 2قطع الأول ووصل الثاني بالثلاثة : الاستعاذة ونقف ثم نصل البسملة بأول السورة 3 وصل الأول بالثانية وقطع الثالث : وصل الاستعاذة البسملة ثم نقف ثم اول السورة 4وصل الجميع :وصل الاستعاذة بالبسملة وأول السورة

2 ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟ *


5وصل الجميع :وصل اخرالسورة بالبسملة وأول السورة 4اخر السورة ونقف وصل البسملة بأول السورة 2 وصل آخر السورة بأول السورة 3قطعالجميع: آخر السورة ثم نقف البسملة ثم نقف اول السورة 1السكت :قراءة اخرالسورة وسكتة خفيفة دون نفس والسورة

3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟ *


يجب الإتيان بالبسملة عند بداية السورة من القرءان عدا براءة وعند الانتهاء من السورة وإعادتها من جديد

4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟ *


الإمام ورش هوعثمان بن سعيد كنيته أبو سعيد والمشهور عنه ورش ولد سنة 110 ه وتوفي 197ه وطريقه الذي اختاره الشاطبي هو الأزرق
 
التعديل الأخير:

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
واجبات ورش// الواجب 2
دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*Obligatoire
الاسم الحقيقي ثلاثي *

سارة بن ادريس الحسين
الاسم بغرفة الزوم *

سارة بن ادريس الحسين
تاريخ عمل الواجب واليوم *

4/9/2017
اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//1 إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،،،،،،،،،،،؟ *

اذا كان القارئ يقرا بالسكت قبل الاربع الزهر فله في الاربع الزهر البسملة والسكت
اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//2إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,,,,,,,,,,,,,,,,؟ *

اذا وصل القارئ بين ماقبل الاربع الزهر فله في الاربع الزهر السكت والوصل بدون بسملة
اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//3إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,,,,,,,؟ *

اذا بدا القارئ بالاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك بالسكت والوصل
4كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟ *

عدد ايات الفاتحة لورش سبعة ولاتعد البسملة اية رقم واحد والاية رقم ستة هي صراط الذين انعمت عليهم
6كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟__(وعلى ربهم يتوكلون -إذ يغشيكم النعاس_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف )مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟ *

وعلى ربهم يتوكلون يسكن ورش ميم الجمع لان بعدها حرف متحرك غير همزة القطع
اذ يغشيكم النعاس يضم ورش ميم الجمع لان لالتقاء الساكنين
فاستجاب لكم اني يضم ورش ميم الجمع مع وصلها بواو لفظية مع الاشباع لان بعدها همزة قطع متحركة
ممدكم بالف يسكن ورش ميم الجمع لان بعدها حرف متحرك غير همزة القطع
يقف ورش على ميم الجمع باسكانها لان العرب لا تقف على متحرك
ENVOYER
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة الواجب الثالث*

١- عرّفي هاء الكناية

٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:*
له قانتون/ إنّ ربّه كان به بصيرا/ يرضه لكم

٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
و يخلد فيه مهانا/أرجه و أخاه،/ فاألقه إليهم،/ و يتقه فأولائك

٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة

٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
١- عرّفي هاء الكناية

هاء الكناية هي هاء زائدة تدل على المفرد المذكر الغائب هي تلحق الأفعال والأسماء والحروف وسميه البصريون ضميرا.


٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:*
له قانتون/ إنّ ربّه كان به بصيرا/ يرضه لكم

له قانتون*: قرأها ورش بالصلة

أن ربه كان*: الصلة

به بصيرا*:الصلة

يرضه لكم*:هي حالة خاصة لورش القصر


٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة الواجب الثالث*

١- عرّفي هاء الكناية

هاء الكناية هي هاء زائدة تدل على المفرد المذكر الغائب هي تلحق الأفعال والأسماء والحروف وسميه البصريون ضميرا.


٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:*
له قانتون/ إنّ ربّه كان به بصيرا/ يرضه لكم

له قانتون*: قرأها ورش بالصلة

أن ربه كان*: الصلة

به بصيرا*:الصلة

يرضه لكم*:هي حالة خاصة لورش القصر


٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
و يخلد فيه مهانا/أرجه و أخاه،/ فاألقه إليهم،/ و يتقه فأولائك

ورش *******************************************حفص *****************

ويخلد فيه مهانا*:القصر **********************الصلة

أرجه وأخاه*:الصلة ****************************إسكان الهاء الكناية *والقصر

فاألقه إليهم*: صلة مع إشباع ******************اسكانهاء الكناية والقصر

و يتقه فأولئك*:الصلة ************************إسكان القاف *وصلة


٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
*

ءامنوا*: مد بدل 2 4 6

بما أنزلت*: مد منفصل حقيقي 6ح

لما معكم*:مد طبيعي 2ح

ولا*:مد طبيعي 2ح

تكونوا*:كو*: مد طبيعي 2ح نو اول*:مد متصل 6 ح

كافر*:مد طبيعي 2ح

ولا مد طبيعي 2ح

تشتري ،*:مد طبيعي 2ح

بئاياتي*:ءا مد بدل 2 4 6 يا *وتي *مد طبيعي *

قليلا*:لي مد طبيعي 2ح *

أيا مد طبيعي 2ح

فاتقون*:مد عارض للسكون 2 4 6 ح

كافر به*:مد صلة


٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و

مد بدل همزة محقق*: ءاباؤنا **

ءالهتنا ****ءادم

التسهيل*:ا . ذ حضر **ا.ذا متنا

الإبدال*: يهدي من يشاء إلى *أانزل عليه الذكر

ا اذا متنا *وكنا ترابا
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
باسم الله الرحمن الرحيم
١ ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟

مستثنيات مد البدل هي :اذا جاء مد البدل بعد حرف صحيح ساكن في كلمة واحدة نحو (قرآن ،ظمئان،موئلا،مذءوما )

لفظ كلمة إسرائيل *ويأخذ كيفما تصرف

عادا الأولى أعدادا بالحركة العارضة عند نقل حركة الهمزة

ءالان *في موضعي في سورة يونس

اذا دخلت همزة الوصل على همزة مد البدل نحو (اوتمن،آيت ايتوني )

٢- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟

مد اللين المهموز هو واو أو ياء ساكتين تقع بين حرف صحيح مفتوح قبلها وهمزة بعدها في كلمة واحدة لورش فيها التوسط والأشبال وصلا ووقفا والوجه المقدم فيه هو التوسط *

٣-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟

تحريرات كلمة سوءاتهما يحذف مد اللين مع ثلاثة البدل (قصر وتوسط واشباع )

٤- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة؟

(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿١١﴾))

حذف مد اللين مع ثلاثة البدل (قصر وتوسط واشباع)

توسط مد اللين واشباع مع إشباع البدل

٥- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية ٢٧ سورة الاعراف؟

(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) ))

نساوي بين البدلين

قصر /توسط/اشباع )مد البدلين مع حذف مد اللين

توسط مد البدلين مع توسط مد البلدين
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
باسم الله الرحمن الرحيم

الواجب الخامس


السؤال الاول
كيف قرأ ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟
سلاسلا ،لكنا ،الظنونا ،قواريرا
قرا ورش سلاسلا باثبات الفهاوقفا وبالتنوين وصلا
عامل ورش الف لكنا معاملة الف انا اي حذف الالف وصلا واثبتها وقفا
الظنونا اثبت ورش الفها وصلا ووقفا
قواريرا اثبت ورش الفها وقفا وبالتنوين وصلا
السؤال الثاني
اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة

((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) (14)
قصر مد البدلين مع ثلاثة مد العارض للسكون
توسط مد البدلين مع توسط واشباع مد العارض للسكون
اشباع مد البدلين مع اشباع مد العارض للسكون

السؤال الثالث
كيف قرأ ورش كلمة (انا )في هذه الاحوال ؟
(أَنَا أَخُوكَ ), (قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ), ، (إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) , (وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ)
انا اخوك عامل ورش الف انا معاملة المد المنفصل وصلا فمد الفها ست حركات واثبتها وصلا ووقفا لان بعدها همزة قطع مفتوحة
قال انا احيي اثبتها وصلا ووقفا ومدهاست حركات وصلا لان بعدها همزة قطع مضمومة
ان انا الا نذير تحذف وصلا وتثبت وقفا لان بعد الالف همزة قطع مكسورة
وانا معكم من الشاهدين تحذف الالف وصلا وتثبت وقفا لان بعدها حرف غير همزة القطع
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
واجب الدرس السادس
١-كيف قرأ ورش هذه الكلمات:
ءأسجد - أءنّا - ءألقي - ءأمِـنتم - ءآمَـنتم
ءاسجد فيها الوجهان اما الابدال همزة القطع الثانية الفامع الاشباع او التسهيلالهمزة الثانية مع عدم الادخال
اءنا فيها التسهيل الهمزة الثانية مع عدم الادخال
ءالقي فيها التسهيل مع عدم الادخال
ءامنتم الابدال مع القصر والتسهيل مع عدم الادخال
ءامنتم يمتنع فيها الابدال ويتعين فيها التسهيل مع ثلاثة البدل.
٢-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟
الابدال مع الاشباع او التسهيل مع عدم الادخال في حالة الوضل اما عند الوقف يمتنع الابدال
٣-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟
عند البدء بالاستفهام اولا يقوم بالتسهيل مع عدم الادخال والجواب يسقط الهمزة مثال في سورة السجدة وقالوا ا.ذا ضللنا في الارض انا لفي خلق جديد هذا في جميع السور ماعدا سورتي النمل والعنكبوتخالف فيها ورش القاعدة فياتيالجواب اولا مثال وقال الذين كفروا اذا كنا تراباوءاباؤنا اينا لمخرجون هنا اتى الجواب قبل الاستفهام

٤- كيف يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا”
اذا دخلت همزة الرصل على همزة القطع المبدلة وصلا يبدلها حرف مد حسب حركة الحرف المتحرك الذي قبلهامع القصر
ائتنا عند البدء بها نحقق همزة الوصل وتاخذ حركة توافق حرف المد الذي يليها
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
واجب الدرس السابع
1- كيف قرأ ورش هذه الكلمات:

جاءَ .ال لوط / البغاءِ اِن اردن / أولياءُ أُولئك / جاءَ أَحدكم
جاء .ال لوط ابدال الهمزة الثانية الفا مع الاشباع او ابدال مع القصر او التسهيل بين الهمز والياء
البغاء ان اردن فيها الابدال الهمزة الثانية ياء وهو المقدم مع القصر او الاشباع او التسهيل او ابدال الهمزة ياء مكسورة
اولياء اولئك فيها ابدال الهكزة واوا هو المقدم او تسهيلها
جاء احدكم فيها ابدال الهمزة الثانية الفا مع القصر او التسهيل
2- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة:
قصر البدل مع ثلاثة هؤلاء ان مع قصر وتوسط واشباع مد العارض للسكون
توسط البدل مع ثلاثة هؤلاء ان مع توسط واشباع مد عارض للسكون
اشباع مد البدل مع ثلاثة هؤلاء ان مع اشباع مد عارض للسكون
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
واجب الدرس الثامن


١-كيف يقرأ ورش هذه الكلمات ؟ مع شرح ما حدث لهذه الكلمات

جاء أمّة - ءأشهدوا خلقهم - أبناء أخواتهنّ - يؤذون - تأتين - فؤاد - يشاء إن - تؤفكون - يؤاخدكم - الرّؤيا
جاء امة تسهيل الهمزة الثانية بين الالف والواو
ءاشهدوا خلقهم هذه من الفرشيات لورش فيها التحقيق
ابناء اخواتهن التقت همزتان مختلفتي الحركة الاولى مكسورة والثانية مفتوحة يبدلها ورش ياء خالصة
يؤذون اتى الهمز المفرد ساكنا وفاء الكلمة يبدله ورش حرف مد مجانس لحركةالحرف الذي قبلها اي واوا فتقوا يوذون
تاتين همز مفرد ساكن وفاء للكلمة يبدله الفا مدية فتقرا تاتين
فؤاد يحقق ورش الهمزة لان الهمز هنا اتى عين الكلمة
يشاء ان فيها الوجهان الابدال مقدم الهمزة تبدل واوا خالصة والتسهيل بين الالف والياء
تؤفكون الهمز المفرد ساكن وفاء الكلمة يبدله ورش واوا حسب حركة الحرف الذي قبله فتقرا توفكون
يؤاخذكم يبدل ورش الهمز المفرد المتحرك المفتوح بعد ضم وفاء الكلمة واوا فتقرا يواخذ
الرؤيا يحقق ورش الهمز المفرد المحقق

٢- اذكري أمثلة من عندك من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ).
الهمز المفرد الساكن
ياكل الطعام تاتهم باية يستاذنونك يستاخرون
الهمز المفرد المتحرك
المولفة قلوبهم يويدك
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب التاسع
- عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة
النقل هو نقل حركة الهمزة الى الساكن الصحيح الذي قبلها والمنفصل عنها مع حذفها
2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات:

الأولى فيها وجهان اما اعتدادا بالاصل فيثبت همزة الوصل مع نقل الحركة بثلاثة البدل فيقرؤها الاولى
اما يسقط همزة الوصل ويقرا اللام بحركة الهمزة المنقولة اليها اعتدادا بالعارض مع قصر البدل فيقرؤها لولى

/ الإنسان فيها وجهان اما يثبت همزة الوصل فيقرؤها النسان مع نقل الحركة الهمزة للام التعريف
اما يحذف الهمزة ويقرؤها لنسان اعتدادا بالحركة المنقولة للام التعريف

/ الآخرة؟ فيها وجهان اما اعتدادا بالاصل فيثبت همزة الوصل مع نقل الحركة بثلاثة البدل فيقرؤها الاخرة
اما يسقط همزة الوصل ويقرا اللام بحركة الهمزة المنقولة اليها اعتدادا بالعارض مع قصر البدل فيقرؤها لاخرة

3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟
عند الوصل لورش فيها وجهان اما عدم نقل الحركة في كتابيه اني ويقوم بالسكت بين ماليه وهلك
اما ينقل الحركة في كتابيه اني ويقوم بادغام هاء ماليه في هاء هلك
4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
عند الوصل لورش فيها حالتان اما اشباع مد ميم الم ونقل الحركة اعتدادا بالاصل
اما قصر مد ميم الم ونقل الحركة اعتدادا بالحركة العارضة
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت


الواجب العاشر
اذكري امثلة علي ما يلي*

1 مثال للامالة الكبرى*طه
2 مثال للالف المتطرفة بعد راء*يتمارى افترى ذكرى
3 مثال للالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب في النار طرفي النهار كتاب الابرار في الغار
4 مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة الر المر حم كهيعص
5 مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور ذكراها
6 مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة قرار الاشرار الابرار
7 مثال للكلمات مخصوصة التوراة كافرين الكافرين رءا رءاها
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الحادي عشر
اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس
الالفات المنقلبة عن ياء
مسمى وصى هوى رمى منتهى
الالفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان
فعلى بفتح الفاء
فعلى بضم الفاء الحسنى اليسرى اخرى العزى
فعلى بكسر الفاء ضيزى الشعرى الذكرى
فعالى بفتح الفاء تعالى
فعالى بضم الفاء يجازى
رؤوس أي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب
رؤوس اي سورة الشمس ورؤوس عشر اي الاخيرة من سورة النازعات ماعدا ذكراها ففيها التقليل قولا واحدا
امثلة على كلمات مخصوصة
جبارين الجار ولواراكهم
أمثلة على المستثنيات
زكى لدى كلاهما
أمثلة على الفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء او واوية مرسومة ياء
بلى على متى هذه مجهولة الاصل اما الواوية طغى نجى
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الثاني عشر
السؤال الاول
قصر بدل ءاية توسط لين مهموز شيء وثلاثة مد عارض للسكون
توسط البدل مع توسط اللين المهموز مع توسط واشباع مد العارض قدير
اشباع بدل ءاية مع اشباع مد لين مهموز في شيء مع اشباع مد عارض قدير

السؤال الثاني
نصارى فيها التقليل قولا واحدا لانها ذات راء
قصر البدلات ءامنا اوتي النبيئون وفتح ذوات الياء على وزن فعلى بضم الفاء وكسرها في موسى وعيسى مع ثلاثة العارض في مسلمون
توسط البدلات مع تقليل ذوات لياء مع توسط واشباع العارض
اشباع البدلات مع فتح وتقليل ذوات الياء مع اشباع العارض
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة الدرس الثالث عشر*

1. اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا
فصل - الصلاة -ظلم-اظلم -مطلع -طلع
2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال
فصالا :فصل بين اللام والصاد الألف من قال إن الألف ليس بحصين غلظها ومن رققها اعتبر أن شرطا اختل من القاعدة وصلا ووقفا
فصل: عند الوصل تغلظ لكن إذا وقفنا عليها فيها الوجهان تغلظ اذا اعتدنا بالأصل وترقق اذا اعتدنا بالسكون العارض
فصلى:اذا جاءت بعد اللام الف التأنيث وكان الكلمة من المقللات بخلف من غير رؤوس الآي في السور العشر فلورش التغليظ والترقيق


3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
التغليظ مع توسط وإشباع البدل
الترقيق مع ثلاثة البدل
4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش
اذا كانت اللام مفتوحة وقبلها صاد أو طاء أو ظاء مفتوحة أو ساكنة
وكذلك في اللام في لفظ الجلالة اذا كان قبلها فتح أو ضم
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البسملة :ترقق لام لفظ الجلالة لان فبلها ساكن /راء الرحمان و الرحيم تفخم /الرحيم مد عارض ثلاثة اوجه
2/ريب تفخيم الراء/فيه هاء الكناية القصر /هدى الف هنقلبة عن ياء فيها الخلف لورش الفتح مقدم وعند الوقف عليها مد العوض /للمتقين مد عوض ثلاثة اوجه
3/يومنون يبدل ورش الهمز المفرد الساكن فاء الكلمة حرف مد مجانس للحركة قبله/الصلاة تغلظ اللام لانها مفتوحة وقبلها صاد مفتوحة /رزقناهم تفخيم الراء ميم الجمع الاسكان لانها بين حرفين غير همزة وصل وقطع/ينفقون مد عارض ثلاثة اوجه
4/يومنون سبق ذكره /بالاخرة راء مرققة قبلها كسر اصلي متصل وبدل مغير بالنقل ثلاثة اوجه /هم ميم الجمع سبق ذكره/يوقنون مد عارض ثلاثة اوجه
قصر البدل ثلاثة عارض
توسط البدل توسط واشباع العارض
اشباع البدل اشباع العارض
5/هدى من الادغام نون التنوين /ربهم تفخيم الراء وميم الجمع الاسكان/هم ميم الجمع الضم لان بعدها همزة وصل /المفلحون مد عارض ثلاثة اوجه
6/عليهمءانذرتهم ميم الجمع الضم مع الصلة الكبرى لان بعدها همزة قطع/ءانذرتهم همزتان مفتوحتان بعدها ساكن الابدال بالاشباع او التسهيل وميم الجمع ضم بصلة كبرى راء مفخمة لانها ساكنة بعد فتح /تنذرهم راء مرققة قبلها كسر اصلي متصل ميم الجمع الاسكان /يومنون سبق ذكره /
7/قلوبهم ميم الجمع سبق ذكره/سمعهم ميم الجمع سبق ذكره/ابصارهم تقليل قولا واحدا لانها الف قبل راء متطرفة مكسورة كسرة اعراب ولا نعتد بالضمير هم والراء مرققة لانها مكسورة/لهم ميم الجمع الاسكان/عظيم عارض للسكون ثلاثة اوجه
8/ءامنا مد بدل ثلاثة اوجه/بالله لام لفظ الجلاله مرقق لان قبله كسر/الاخر راء مرققة بدل مغير بالنقل سبق ذكره/هم ميم الجمع الاخفاءشفوي/بمومنين سبق ذكره /
9/الله لام لفظ الجلالة تفخم لان قبلها فتح/ءامنوا ثلاثة بدل/انفسهم الاسكان ميم الجمع/يشعرون راء مفخمة عارض/التحريرات سبق ذكرها
10/قلوبهم ميم الجمع الادغام /مرض تفخيم الراء/فزادهم ميم الجمع الضم ولا يصلها/مرضا تفخيم الراء/عذاب اليم نقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها/يكذبون مد عارض ثلاثةاوجه
11/الارض بدل مغير بالنقل ثلاثة اوجه/مصلحون عارض ثلاثة اوجه/التحريرات سبق ذكرها/
12/هم الضم وعدم الوصل لالتقاء الساكنين /يشعرون مد عارص ثلاثة اوجه
13/لهم ءامنوا ميم الجمع الضم مع صلة كبرى بعدها همزة قطع/ءامنوا بدل ثلاثة اوجه/ءامن تسوية البدلات/انومن ابدل ورش الهمز المفرد الساكن فاء الكلمة حرف مد مجانس للحركة قبلها/انهم هم سبق ذكره/يعلمون مد عارض ثلاثة اوجه/
قصر البدلات مع ثلاثة العارض
توسط البدلات مع توسط واشباع العارض
اشباع البدلات اشباع العارض
14/ءامنوا بدل ثلاثة اوجه/ءامنا تسوية البدلين/معكم ميم الجمع الضم مع صلة كبرى/مستهزؤون بدل ووعارض العارض اقوى من البدل /التحريرات سبق ذكرها مع التدلي في مستهزؤون
15/بهم يمدهم طغيانهم ميم الجمع الاسكان/يعمهون عارض ثلاثة اوجه
16/اشتروا راء مفخمة ساكنة قبلها فتح/الضلالة رام مرققة/الهدى سبق ذكره تقليل بخلف/ربحت تجارتهم راء مفخمة ميم الجمع فيها الاسكان مهتدين /عارض ثلاثة اوجه
 

مهى ادريسي

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
81
النقاط
6
الجنس
اخت
17/مثلهم ميم الجمع الاسكان/نارا راء مفخمة/حوله هاء الكناية صلة صغرى/الله لام لفظ الجلالة مفخم قبله فتح/بنورهم راء مرققةلانها مكسورة ميم الجمع الاسكان/تركهم راء مفخمة/يبصرون راء مرققة قبلها كسر اصلي متصل عارض للسكون ثلاثة اوجه
18/فهم سبق ذكره/يرجعون راء مفخمة لانها ساكنة وقبلها فتح ثلاثة العارض
19/فيه هاء الكناية سبق ذكره/رعد برق راء مفخمة/ءاذانهم ثلاثة البدل ميم الجمع الادغام/حذر راء مفخمة/بالكافرين تقليل قولا واخدا مد عارض
//قصر البدل تقليل الكافرين ثلاثة العارض
توسط البدل تقليل الكافرين توسط واشباع العارض
اشباع البدل تقليل الكافرين اشباع العارض
20/البرق ابصارهم راء مفخمة/فيه هاء الكناية القصر/اظلم لام مغلظة لانها مفتوحة وقبلها ظاء ساكنة/الله تغليظ اللام سبق ذكره/ابصارهم سبق ذكره/شيء مد لين مهموز توسط واشباع /قدير راء مرققة قبلها ياء ساكنة ثلاثة العارض
تقليل ابصارهم توسط اللين المهموز توسط واشباع العارض
تقليل ابصارهم اشباع اللين المهموز اشباع العارض
21/ربكم راء مفخمة ميم الجمع الضم وعدم الصلة/تتقون ثلاثة العارض
22/الارض سبق ذكره/فراشا راء مرققة قبلها كسر اصلي متصل/اخرج راء مفخمة /به هاء الكناية صلة صغرى لانها جاءت بين متحركين/رزقا راء مرققة/لله ترقيق اللام قبلها كسر/تعلمون عارض ثلاثة اوجه
23/ريب سبق ذكره/فاتوا الهمز المفرد الساكن فاء الكلمة يبدل حرف مد مجانس لحركة الحرف قبله/بسورة راء مفخمة/مثله هيء الكناية صلة صغرى /صادقين ثلاثة العارض
24/النار سبق ذكره/الحجارة مفخمة راء للكافرين التقليل قولا واحدا عارض ثلاثة اوجه/
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى