الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق
صفة القلب السليم
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 53708" data-attributes="member: 2965"><p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وهو القلب الذي لا ينجو يوم القيامة إلا من أتى الله به، كما قال تعالى: </span><span style="color: blue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"> ﴿</span></span><strong><span style="color: #c00000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"> يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ . إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ</span></span></strong> <span style="color: blue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"> ﴾</span></span> <span style="font-family: 'traditional arabic'">[ الشعراء : 88 ]</span><span style="font-family: 'traditional arabic'">. </span></span> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وقد اختلفت عبارات الناس في معنى القلب السليم <strong>والأمر الجامع لذلك</strong>: أنه الذي قد سَلِمَ من كل شهوة تخالف أمر الله ونهيه، ومن كل شبهة تعارض خبره، فسلم من عبودية ما سواه، وسلم من تحكيم غير رسوله، فسلم في محبة الله - مع تحكيمه لرسوله - في خوفه ورجائه والتوكل عليه والإنابة إليه والذل له وإيثار مرضاته في كل حال، والتباعد من سخطه بكل طريق، وهذا هو حقيقة العبودية التي لا تصلح إلا لله وحده </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"> </span><span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">فالقلب السليم</span></strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">: هو الذي سَلِمَ من أن يكون لغير الله فيه شرك بوجه ما، بل قد خلصت عبوديته لله تعالى: إرادة ومحبة وتوكلا وإنابة وإخباتا وخشية ورجاء، وخلص عمله لله؛ فإن أحبَّ أحبَّ في الله، وإن أبغض أبغض في الله، وإن أعطى أعطى لله، وإن منع منع لله، ولا يكفيه هذا حتى يسلم من الانقياد والتحكيم لكل من عدا رسوله -صلى الله عليه وسلم- فيعقد قلبه معه عقداً محكماً على الائتمام والاقتداء به وحده دون كل أحد في الأقوال والأعمال؛ من <strong>أقوال القلب</strong> وهي العقائد، <strong>وأقوال اللسان</strong> وهي الخبر عما في القلب، و<strong>أعمال القلب</strong> وهي الإرادة والمحبة والكراهة وتوابعها، <strong>وأعمال الجوارح</strong>، فيكون الحاكم عليه في ذلك كله دِقَّه وجِلَّه هو ما جاء به الرسول صلى الله تعالى عليه وآله وسلم فلا يتقدم بين يديه <u>بعقيدة</u> <u>ولا قول</u> <u>ولا عمل</u>، كما قال تعالى: </span><span style="color: blue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"> ﴿</span></span><strong><span style="color: #c00000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"> يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ</span></span></strong> <span style="color: blue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"> ﴾</span></span> <span style="font-family: 'traditional arabic'"> [الحجرات:1]</span><span style="font-family: 'traditional arabic'"> أي: لا تقولوا حتى يقول، ولا تفعلوا حتى يأمر. </span></span> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">قال بعض السلف : ما من فعلة وإن صغرت إلا ينشر لها ديوانان: لِمَ؟، وكيف؟. أي: لِمَ فعلت؟، وكيف فعلت؟. </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"> </span><span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">فالأول</span></strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">: سؤال عن علة الفعل وباعثه وداعيه: هل هو حظ عاجل من حظوظ العامل وغرض من أغراض الدنيا في محبة المدح من الناس أو خوف ذمهم أو استجلاب محبوب عاجل أو دفع مكروه عاجل، أم الباعث على الفعل القيام بحق العبودية وطلب التودد والتقرب إلى الرب سبحانه وتعالى وابتغاء الوسيلة إليه. </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ومحل هذا السؤال: أنه هل كان عليك أن تفعل هذا الفعل لمولاك أم فعلته لحظك وهواك.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong>والثاني</strong> : سؤال عن متابعة الرسول عليه الصلاة والسلام في ذلك التعبد. أي هل كان ذلك العمل مما شرعته لك على لسان رسولي أم كان عملا لم أشرعه ولم أرضه؟.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">فالأول: سؤال عن الإخلاص، والثاني: عن المتابعة، فإن الله سبحانه لا يقبل عملا إلا بهما.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">فطريق التخلص من السؤال الأول: بتجريد الإخلاص. </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وطريق التخلص من السؤال الثاني: بتحقيق المتابعة. </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وسلامة القلب: من إرادةٍ تُعارض الإخلاص، وهوى يُعارض الاتباع، فهذا حقيقة سلامة القلب الذي ضمنت له النجاة والسعادة. </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'">وقال - أيضاً- في الداء والدواء:</span></strong></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"> </span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ولا يتم له سلامته مطلقا حتى يسلم من خمسة أشياء</span><span style="font-family: 'traditional arabic'"> :</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">1- من شرك يناقض التوحيد </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">2- وبدعة تخالف السنة</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">3- وشهوة تخالف الأمر</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">4- وغفلة تناقض الذكر</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"> </span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">5- وهوى يناقض التجريد والإخلاص</span><span style="font-family: 'traditional arabic'">.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وهذه الخمسة حُجبٌ عن الله، وتحت كل واحد منها أنواع كثيرة وتتضمن أفراداً لا تنحصر.</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 53708, member: 2965"] [center] [size=5][font=traditional arabic]وهو القلب الذي لا ينجو يوم القيامة إلا من أتى الله به، كما قال تعالى: [/font][color=blue][font=traditional arabic] ﴿[/font][/color][b][color=#c00000][font=traditional arabic] يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ . إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ[/font][/color][/b][font=traditional arabic] [/font][color=blue][font=traditional arabic] ﴾[/font][/color][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][ الشعراء : 88 ][/font][font=traditional arabic]. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]وقد اختلفت عبارات الناس في معنى القلب السليم [b]والأمر الجامع لذلك[/b]: أنه الذي قد سَلِمَ من كل شهوة تخالف أمر الله ونهيه، ومن كل شبهة تعارض خبره، فسلم من عبودية ما سواه، وسلم من تحكيم غير رسوله، فسلم في محبة الله - مع تحكيمه لرسوله - في خوفه ورجائه والتوكل عليه والإنابة إليه والذل له وإيثار مرضاته في كل حال، والتباعد من سخطه بكل طريق، وهذا هو حقيقة العبودية التي لا تصلح إلا لله وحده [/font][/size] [size=5] [/size][size=5][b][font=traditional arabic]فالقلب السليم[/font][/b][font=traditional arabic]: هو الذي سَلِمَ من أن يكون لغير الله فيه شرك بوجه ما، بل قد خلصت عبوديته لله تعالى: إرادة ومحبة وتوكلا وإنابة وإخباتا وخشية ورجاء، وخلص عمله لله؛ فإن أحبَّ أحبَّ في الله، وإن أبغض أبغض في الله، وإن أعطى أعطى لله، وإن منع منع لله، ولا يكفيه هذا حتى يسلم من الانقياد والتحكيم لكل من عدا رسوله -صلى الله عليه وسلم- فيعقد قلبه معه عقداً محكماً على الائتمام والاقتداء به وحده دون كل أحد في الأقوال والأعمال؛ من [b]أقوال القلب[/b] وهي العقائد، [b]وأقوال اللسان[/b] وهي الخبر عما في القلب، و[b]أعمال القلب[/b] وهي الإرادة والمحبة والكراهة وتوابعها، [b]وأعمال الجوارح[/b]، فيكون الحاكم عليه في ذلك كله دِقَّه وجِلَّه هو ما جاء به الرسول صلى الله تعالى عليه وآله وسلم فلا يتقدم بين يديه [u]بعقيدة[/u] [u]ولا قول[/u] [u]ولا عمل[/u]، كما قال تعالى: [/font][color=blue][font=traditional arabic] ﴿[/font][/color][b][color=#c00000][font=traditional arabic] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ[/font][/color][/b][font=traditional arabic] [/font][color=blue][font=traditional arabic] ﴾[/font][/color][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic] [الحجرات:1][/font][font=traditional arabic] أي: لا تقولوا حتى يقول، ولا تفعلوا حتى يأمر. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]قال بعض السلف : ما من فعلة وإن صغرت إلا ينشر لها ديوانان: لِمَ؟، وكيف؟. أي: لِمَ فعلت؟، وكيف فعلت؟. [/font][/size] [size=5] [/size][size=5][b][font=traditional arabic]فالأول[/font][/b][font=traditional arabic]: سؤال عن علة الفعل وباعثه وداعيه: هل هو حظ عاجل من حظوظ العامل وغرض من أغراض الدنيا في محبة المدح من الناس أو خوف ذمهم أو استجلاب محبوب عاجل أو دفع مكروه عاجل، أم الباعث على الفعل القيام بحق العبودية وطلب التودد والتقرب إلى الرب سبحانه وتعالى وابتغاء الوسيلة إليه. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]ومحل هذا السؤال: أنه هل كان عليك أن تفعل هذا الفعل لمولاك أم فعلته لحظك وهواك.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][b]والثاني[/b] : سؤال عن متابعة الرسول عليه الصلاة والسلام في ذلك التعبد. أي هل كان ذلك العمل مما شرعته لك على لسان رسولي أم كان عملا لم أشرعه ولم أرضه؟.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]فالأول: سؤال عن الإخلاص، والثاني: عن المتابعة، فإن الله سبحانه لا يقبل عملا إلا بهما.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]فطريق التخلص من السؤال الأول: بتجريد الإخلاص. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]وطريق التخلص من السؤال الثاني: بتحقيق المتابعة. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]وسلامة القلب: من إرادةٍ تُعارض الإخلاص، وهوى يُعارض الاتباع، فهذا حقيقة سلامة القلب الذي ضمنت له النجاة والسعادة. [/font][/size] [size=5][b][font=traditional arabic]وقال - أيضاً- في الداء والدواء:[/font][/b][/size] [size=5] [/size][size=5][font=traditional arabic]ولا يتم له سلامته مطلقا حتى يسلم من خمسة أشياء[/font][font=traditional arabic] :[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]1- من شرك يناقض التوحيد [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]2- وبدعة تخالف السنة[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]3- وشهوة تخالف الأمر[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]4- وغفلة تناقض الذكر[/font][/size] [size=5] [/size][size=5][font=traditional arabic]5- وهوى يناقض التجريد والإخلاص[/font][font=traditional arabic].[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]وهذه الخمسة حُجبٌ عن الله، وتحت كل واحد منها أنواع كثيرة وتتضمن أفراداً لا تنحصر.[/font][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق
صفة القلب السليم