1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
الوموز هي التي وضعها الامام الشاطبي ليفرق بين القراء
2-اكملي :
*رمز (أبج )يرمز إلى نافع براويايه قالون و نافع
*رمز (هـ) يرمز إلى يزمز الى رواية البرزي
*رمز (ك) يرمز إلى الامام ابو عامر
*رمز (ص) يرمز إلى شعبة
*رمز (س )يرمز إلى ابو الحارث
*رمز (د) يرمز إلى
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟
الاصل الاول من اصول قالون هو البسمل و الدليل من الشاطبية : و بسمل بين السورتين بسنة رجالها نموها درية و تحملا
4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟
لم يعد الامام قالون البسملة اية من الفاتح
بالتوفيق للجميع
أسئلة واجب الدرس الأول من شرح أصول رواية الإمام قالون - رحمه الله تعالى -
١- من هو الإمام نافع ؟
الامام نافع هو نافع بن عبد الرحمن بن ابى النعيم الليثي مولاهم اصبهاني و كنيته ابي رويم
- و متى و لد؟
ولد سنة 70 للهجرة
- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟
كان يشع من وجه نور و يشم من فيه رائحته المسك
- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)
٢- من هو الإمام قالون؟
الامام قالون هو ابو موسى عيسى بن المينا بن الوردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الله الداني الررقي و هو من اصل رومي
- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟
لقبه هذا اللقب شيخه نافع لجودي صوته
- و متى ولد و ماهو طريقه؟
ولد سنة 120 للهجر طرريقه عن نافع
- اذكري نبذة عنه وعن وفاته
كان اصما شديد صمام و كان يسمع ممن يقرا عليه و قد قرا على شيخه نافع ختمات و لا تحصه و اصبح هو قاررئ المدينة بعد شيخه توفي سنة 220 هـ
بسم الله الرحمان الرحيم
سؤال الواجب الثالث لدورة أصول قالون
1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟
مذهب قالون في المد المتصل هو الوجوب و مده بمقدار 4 حركات ام المنفصل فله فيه الوجهان القصر و التوسط
الدليل من الشاطبية : اذا الف عن اصله طويلا
أسئلة الدرس الخامس لدورة أصول الامام قالون
أسئلة الدرس :
1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
*( يؤده - نوله - يتقه - يأته - وما أنسانيه - فيه مهانا )
قرا قالون رحمه الله يؤده - نوله - يتقه - يأته باختلاس الهاءالواقع بين متحركين دون صلتها
و قرا ما انسانيه بكسر الهاء و فيه مهانا بقصر الهاء دون صلتها
* (( أن ءاتاه الله الملك )) لايوجد صله هنا لانها ليست بين متحركين
- (( فأماته الله مائة عام )) لايوجد صلة هنا
( ( فيه هدى للمتقين )) لا يوجد صلة
- (( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك )) .في له صلة صغرى و يحاوره صلة كبرى
أسئلة في الرموز :
2- على ما ترمز هذه الرموز ؟
* ذ الكوفيون +ابن عامر
- غ الكوفيون و ابن عمرو
- ث حمزة و عاصم و الكسائي
- شحمزة +الكسائي
- خ .جميع القراء عاد نافع
بسم الله الرحمان الرحيم
اسئلة الدرس السابع من دورة اصول الامام قالون
1) كيف قرأ قالون هذه الكلمات :
- عادا الأولى قراها بالنقل
- هـأنتم قراها بالتسهيل فقط
- ءءامنتم قراها بتسهيل الهمزة الثانية و عدم ادخال
- أئمة قراها بتسهيل الهمزة الثانية فقط
- أؤنبؤكم تسهيل الهمزة الثانية و في وجه ثاني هناك ادخال
- أأنتم تسهيل الهمزة الثانية فقط
أسئلة الدرس الثامن من دورة أصول الإمام قالون
كيف قرأ قالون :
1- ( جاء أحد ) حال قراءته :
حا احد + قصر المنفصل
توسط جا احد + قصر المنفصل
توسط جا احد + توسط المنفصل
2- كيف قرأ قالون ( هـــؤلاء إن ) ؟
قرا قالون هؤلاء ان بتسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة و الياء
تحريرات هؤلاء ان :
قصر المنفصل + مع قصر هؤلاء ان
قصر المنفصل +توسط هؤلاء
توسط المنفصل + توسط هؤلاء
3- كيف قرأ قالون ( بالسوء إلا )
بالتوفيق للجميع
1 - أذكري تحريرات الهمزتين من كلمتين في هذه الآيات :
* (حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ )
قصر المنفصل + قصر جا امرنا
قصر المنفصل +توسط جا امرنا
توسط المنفصل + توسط جا امرنا
* ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)
سكون ميم الجمع + قصر النفصل + قصر جا اجلهم
سكون ميم الجمع + قصر المنفصل + توسط جا اجلهم
سكون ميم الجمع + توسط المنفصل + توسط جا اجلهم
صلة ميم الجمع + قصر المنفصل + قصر جا اجلهم
صلة ميم الجمع + قصر المنفصل + توسط جا اجلهم
صلة ميم الجمع + توسط المنفصل توسط جا اجلهم
1) كيف قرأ قالون هذه الآيات ؟ مع تحرير الأوجه
* العنكبوت آية (28/27) وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ ﴿٢٨﴾أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ ۖ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴿٢٩﴾
قصر المنفصل + سكون ميم الجمع
قصر المنفصل + صلة ميم الجمع
توسط المنفصل + سكون ميم الجمع
توسط المنفصل + صلة ميم الجمع
قرا قالون هذه الاية بالاخبار في الاولى و الاستفهام في الثانية
* السجدة آية ( 9 ) وَقَالُوا أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ
قرا قالون هذه الاية بالستفهام في الاولى و الاخبار في الثانية
* الرعد آية ( 5 ) وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَإِذَا كُنَّا تُرَابًا أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ ۗ
لا يوجد تحريرات الا في ميم الجمع بالوجهان سكون او صلة +قصر او توسط
قرا قالون هذه الاية بالستفهام في الاولى و الاخبار في الثانية
* الإسراء آية ( 98 ) ذَٰلِكَ جَزَاؤُهُمْ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا ﴿٩٨﴾
قارا قالون هذه الاية بالاستفهام في الاولى و الاخبار في الثانية
سكون ميم الجمع +قصر المنفصل
سكون ميم الجمع + توسط المنفصل
صلة ميم الجمع + قصر المنفصل
صلة ميم الجمع + توسط المنفصل
2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة
لقالون فقي الهمزتين من كلمتين حلات اذا كان متافقتين في الحركة فالمفتوحة يكون فيها الحذف في الاولى و الحقيق في الثانية متل جا امرنا و المكسورة و المضمومة فيكون التسهيل في الاولى و تحقيق في الثانية مثل هؤلاء إن و
ام في مختلفاتين في الحركة فهي اقسام :
المفتوحة فمضمومة يكون التسهيل في الثانية بين الهمزة و الواو مع تحقيق الاولى
المفوحة فالمكسورة يكون التسهيل في الثانية بين الهمزة و الياء مع تحقيق الاولى
مضمومة فمختوحة قراء قالون تسهيل الثانية بين الهمز و الواو و تحقيق الاولى شهداء اذا
مضمومة فمكسورة له الوجهين قراها اولا بالابدال الثانية ياء خالصة مع تحقيق الاولى و الثاني بتسهيل الثانية بين الهمز و الياء و تحقيق الاولى يشاء الى
المكسورة فمفتوحة قراها بالادال الثانية ياء خالصة مثل هؤلاء أهدى
بالتوفيق للجميع