سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
سبّحَ فعل ماض مبني على الفتح لعدم اتصاله بشيء
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ
آمنُنوا فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بـ واو الجماعة
تقولون - تفعلون// مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ
كبُرَ ماض مبني على الفتح
تقولوا مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
تفعلون سبق
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ
يحبُّ مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة
يقاتلون مضارع مرفوع علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ۖ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
قال ماض مبني على الفتح
تؤذونني - تعلمون // مضارع مرفوع بـ ثبوت النون
زاغُوا ماض مبني على الضم لاتصاله بـ واو الجماعة
أزاغَ ماض مبني على الفتح
يهدي مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ
قالَ - جاءَهم // ماض مبني على الفتح
يأتي مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
قالُوا ماض مبني على الضم
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَىٰ إِلَى الْإِسْلَامِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
افترى ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر
يدعَى مضارع مبني للمجهول مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
يهدي سبق
يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
لِيطفئُوا مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه حذف النون
كرِهَ فعل ماض مبني على الفتح
هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ
أرسل ماض مبني على الفتح
لـيظهرَه مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ
أدلّكم مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة
تنجيكم مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء
وَأُخْرَىٰ تُحِبُّونَهَا ۖ نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ
بشّر فعل أمر مبني على السكون لأنه صحيح الآخر (تحرك لالتقاء الساكنين)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ ۖ فَآمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ ۖ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَىٰ عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ
كونوا أمر مبني على حذف النون
فآمنتْ - كفرَتْ // ماض مبني على الفتح اتصلت به تاء التأنيث الساكنة
فأيدْنا ماض مبني على السكون لاتصاله بـ نا الفاعلين
فأصبحُوا ماض مبني على الضم