الروضة الزاهرة
عضو جديد
- إنضم
- 29 نوفمبر 2015
- المشاركات
- 1
- النقاط
- 1
- الجنس
- اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الدرس الأول
عرف المتن - الإجازة - متن الجزرية
لغة : يطلق عليه عدة معان ومنها اللفظ
واصطلاحا : مختصر يجمع المبادئ الاساسية لفن من الفنون سواء كان نظما او نثرا بايجاز مع غزارة المعاني وسهولة الالفاظ.
تعريف الاجازة :
لغة : الاذن والاباحة
اصطلاحا : اذن المعلم لطالبه سواء لفظا او كتابة ان يروي عنه كل ما تلقى عنه من علم سواء كتابا في الحديث او قراءة من قراءات القرءان الكريم او غيرها.
متن الجزرية :
هو المقدمة في ما على قارئ القرءان ان يعلمه او ما يعرف بالمقدمة الجزرية ومؤلفها هو ابن الجزري رحمه الله تعالى.
اذكرى ترجمة مختصرة لابن الجزرى
ترجمة مختصرة لابن الجزري :
هو ابو الخير محمد بن الجزري الدمشقي الشافعي المذهب ولد سنة764هـ وحفظ القرءان وهو ابن اربعة عشر سنة واجازه خال جده وسمع الحديث وافرد القراءات وبعدها جمع السبع وجمع القراءات ورحل الى مصر وجمع القراءات الاثني عشر وله عدة مؤلفات
توفي رحمه الله سنة 833هـ في شيراز ودفن بمدرسته اللتي انشاها عن عمر يتجاوز الثنية وثمانين عاما رحمه الله تعالى ورزقه الله القبول والاخلاص .
وابن الجزري موجود في كل الاسانيد اللتي وصلت الينا سبحان الله
أسئلة الدرس الثاني
ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي) ؟
الرحمن : صفة وهي من المبالغة في الرحمة وهذه رحمة عامة واسعة تشمل البار والفاجر والمسلم والكافر
الرحيم : وهذه رحمة خاصة بالمومنين فيها اختصاص واصطفاء وعنى الرحيم يعني الموصل رحمته لخلقه
الحمد له معنيان :
اولا الثناء باللسان على الجميل أي حمدت فلانا على ما اسدى لي معروف او خدمة
ثانيا المدح والثناء على ما فيه فلان من خصال حميدة ولكن هنا لا نقول حمدت بل مدحت.
والحمد هو باللسان فقط
الشكر هو تعظيم المنعم لاجل النعمة وهذا الشكر يكون اما بالقلب خضوعا واستكانة او باللسان ثناء واعترافا او بالجوارح انقيادا وطاعة.
النبي إنسان أوحي إليه بشرع مقرر لشرع رسول قبله وكلمة النبي إما مشتقه من النبأ أو من النبوة المرتفع من الأرض
والرسول : إنسان أوحي إليه بشرع وأمر بتبليغه
س1 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟
اصل كلمة آل هو أهل أو ءال.
الآل لفظ لا يستعمل الا للاشراف ويقصد به مومنوا بني هاشم وبني عبد المطلب وقيل ايضا اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم الأدنون وعشيرته الأقربون.
س2: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا
معنى هذا البيت انه يجب على أي مسلم يرغب في تعلم التجويد لقراءة القرءان الكريم قراءة صحيحة ان يبدا اولا بتعلم مخارج الحروف وصفاتها فاذا علم مخرج كل حرف واتقن صفاته استطاع بذلك ان يقرا الحرف قراءة فصيحة وبهذا يكون قراه باللغة العربية الفصيحة اللتي بها انزل الله عز وجل كتابه الحكيم على نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
س3: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟
شروط قبول القراءة الصحيحة هي ثلاثة :
ان توافق اللغة العربية ولو بوجه من وجوه النحو
ان توافق المصاحف العثمانية لو احتمالا والمراد بالمصاحف العثمانية المصاحف اللتي امرسيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه بكتابتها والنسخ عنها وزعها على الامصار.
صحة سندها أي ان يروي تلك القراءة العدل الضابط عن مثله كذا، حتى تنتهي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتكون مع ذلك مشهورة هذا الشأن الضابطين له،غير معدود عندهم من الغلط أو مما شذ بها بعضهم.
فكل قراءة تحققت فيها هذه الشروط فهي القراءة الصحيحة اللتي لا يجوز ردها ولا يحل انكارها.
س4: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين.
رسمت في حفص بحذف الهمزة وعند ورش باثبات الهمزة وهكذا نزلت على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهكذا اقرأها الصحابة واخذها التابعين عنهم واتباع التابعين وبعدهم المشايخ والائمة حتى وصلتنا هكذا وهذا هو التواتر.
اسئلة الدرس الثالث
س1 تنقسم الحروف الى قسمين ما هما؟
تنقسم الحروف الى قسمين :
حروف معاني : وهي اللتي تدل على معنى مثل : من وعن ولن وغيرها
حروف مباني : وهي الحروف الهجائية
وهي قسمان :
الحروف الاصلية المعروفة وهي الحروف الهجائية وعددها تسعة وعشرون حرفا
الحروف الفرعية : وهي اللتي تخرج من مخرجين او تتردد بين حرفين او صفتين وهي
الهمزة المسهلة بين الهمزة والالف
والصاد المشماة حرف الزاي وهذا في قراءة حمزة
الالف المفخمة اللتي تقع بعد حرف مفخم فهي تتبعه في التفخيم
واللام المفخمة في لفظ الجلالة "الله"
النون المخفاة والميم المخفاة
س2 عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟
المخرج المقدر هو اللذي لا يعتمد على جزء من الحلق او اللسان او الشفة بحيث لا ينقطع في ذلك الجزء بل يعتمد على هواء الفم مثل الالف فيقبل الزيادة والنقصان.
المخرج المحقق هو اللذي يعتمد على جزء معين من الحلق واللسان والشفتين.
س3 اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟
العلماء هم على مذهبين في بيان عدد حروف الهجاء :
اتفق البصريون على انها تسعة وعشرون حرفا
والمبرد خالفهم وجعلها ثمانية وعشرون حرفا فقط بحيث جعل الألف والهمزة حرفا واحدا
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع