صفحة الطالبة امة الودود

طباعة الموضوع

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
إجابة الدرس الاول:
تعريف المتن:لغة يطلق على معاني كثيره منها اللفظ
اصطلاحا برنامج مختصر يجمع المبادئ الاساسية لفن من الفنون نظما كان أو نثرا بإيجاز وإجمال في الالفاظ مع كثرةالمعاني وسهولة االلفظ وحسن العبارة.
تعريف الإجازة لغة الإذن والإباحة
إصطلاحا: هي إذنالمحدث للطالب ان يروي عنه كتابا من كتب الحديث او غيرها من غير أن يسمع منه اويقرأ عليه وهذا اصل معناها على الإطلاق.
*متن الجزرية:المقدمة فيما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه المعروفة بالمقدمة الجزرية.
هو متن في التجويد لابن الجزري الشافعي المتوفى سنه 733ه
المنظومة صاغها ابن الجزري على بحر الرجز وتاريخ نظمها كان في حدود سنة 798ه وعدد ابياتها 107.
*ترجمة مختصرة لابن الجزري:
اسمه ابو الخير محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجزري الشافعي الدمشقي.
مولده :ولد ليلة السبت 25 رمضان سنة751ه بدمشق.
تعلمه وشيوخه:حفظ القرآن في عمر 14سنة واجازه خال جده محمد بن إسماعيل الخباز...
من تلاميذه:ابنه أبو بكر أحمد والشيخ محمود بن الحسين بن سليمان الشيرازي...
مؤلفاته:
-مختصر التقريب.
-التمهيد في التجويد.
-الإهتداء لمعرفة الوقف والإبتداء...
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
إجابة الدرس الثاني:
الفرق بين الرحمن والرحيم
زيادة في المبنى دليل على زيادة في المعنى فالرحمن ابلغ من الرحيم اي تدل على الرحمة اكثر من الرحيم.
*الحمد:اعم من الشكر من جهة متعلقه اب يشكر على النعمة وغيرها.
وروده باللسان.
*الشكر:متعلق الشكر على النعمة.
أعم من جهة الورود باللسان والاركان.
*النبي؛
-بعث لقوم موافقين
-النبي ليس معه كتاب وإنما لوحي إليه أن يدعو الناس إلى شريعة رسول قبله.
الرسول:
-من بعث لقوم موافقين.
-الرسول معه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التي ثبتت بها نبوته او لم ينزل عليه كتاب وإنما أوحى إليه حكما ولم يكن في شريعة من قبله.
*أصل كلمة آل←أهل؛قلبت الهاء همزة ثم الهمزة ألفا
الآل:هم المؤمنون من بني هاشم وبني عبد المطلب كما عليه الجمهور ومعنى اخر جميع اتباع الرسول من امته.
*شرح البيت:
-واجب:واجب صناعة اي مالابد منه مطلقا.
←←حكم التجويد مستحب في الجملة إلا أنه قد يجب وجوبا كفائيا او يتاكد استحبابه على اشخاص معينين إذا لم يوجد سواهم سد هذا الثغر في هذه البقعة.
*عليهم محتم:الضمير عائد على جنس القارئ.محتم :تاكيدللوجوب.
قبل الشروع:قبل الإبتداء في القراءة.
أولا:تاكيد لما قبله وهو قبل الشروع
-ان يعلموا:ان يعلموا المخارج والصفات.
*شروط قبول القراءةرالصحيحة:
-كل موافق وجه نحو
-تكون موافقة للرسم العثماني.
-صحة الإسناد.
*لايحتمل الرسم قراءة حفص.
لان الهمز لابحتملها الرسم فلا تكون بذلك موافق للرسم العثماني.
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
إجابة الدرس الثالث :
*تنقسم الحروف هلى قسمين:
1/حروف المعنى:ماهو مذكور في حرف اللغة العربية.
2/حروف المبنى وهي الحروف الهجائية.
*المخرج المحقق:هو المخرج الذي يكون اعتماده على جزء معين من اجزاء الحلق واللسان والشفتين.
*المخرج المقدر:هو الذي لايعتمد على جزء معين من اجزاء الحلق واللسان والشفتبن بحيث لاينقطع في ذلك الجزء با يعتمد على هواء الفم مثل الالف لذا يقبل الزيادة والنقصان.
* اختلاف العلماء في حروف الهجاء:
-باتفاق البصريين←29حرف
-خالف المبرد فإنه جعلها 28 حرف حيث جعل الالف والهمزة واحدا محتجا بان كل حرف يوجد مسماه في اول اسمه مثل قاف/ق
والالف أوله همزة.
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
۩۞۩ مريم ۩۞۩ - lundi 10:32
> اسئلة الدرس الرابع
س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟
س2-بيني مخرج القاف والغين؟
س3-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور؟
(F) (F) (F) (F) (F) (F) (F) (F) (F) (F)
بسم الله الرحمن الرحيم
1/ مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف ثلاث مذاهب:
-المذهب الأول:مذهب الناظم ابن الجزري،المختار سبعة عشر مخرجا.
-المذهب الثاني:مذهب سيبويه والشاطبي:مخارج الحروف سته عشر فجعل الالف من مخرج الهمزة والواو والياء المديتين من مخرج المتحركين.
-المذهب الثالث:الفراء واتباعه:المخارج اربعة عشر جعل مخرج(ن،ل،ر) واحد.
2/مخرج القاف:تخرج القاف من أقصى اللسان مما يلي الحلق مع مايحاذيه من الحنك الأعلى من المنطقة الرخوة.
مخرج الغين: تخرج من ادنى الحلق عند منطقة جذر اللسان مع الحنك اللحمي.
3/ترتيب الشاطبي لحروف أقصى الحلق:
ء-ه-ألف.
(*) ملاحظة:عند الشاطبي الالف مبدؤها الحلق.
ترتيب سيبويه: ء-ألف-ه
*مذهب الجمهور: ء-ه
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
أسئلة الدرس الخامس:
مخرج حرف الضاد:تخرج من حافة اللسان إلى ادناها مع مايحاذيها من الصفحة الداخلية للاضراس العلياحتى يصل إلى مخرج اللام ويلامس طرف اللسان اصول الثنايا لتحقيق الإستطالة.
لقبها:شجرية.
*النون:تخرج من طرف اللسان وهو راسه واوله مع مايليه من لثة الثنيتين العلويتين بالتصاق مائلا إلى ماتحت اللام قليلا
*لقبها:ذلقية.
* مخرج الجيم:تخرج من وسط اللسان مع وسط الحنك الاعلى.
*لقبها:شجرية.
*الطاء:تخرج من طرف ظهر اللسان مع مايحاذيه من اصول الثنايا العليا بجوار منطقة النطع.
لقبها:نطعية.
*أخطاء النطق بالتاء:
-التباس التاء بالسين
اخطاء الطاء:
-النطق بها بدون اطباق واستعلاء
-النطق بها مع الهمس.
*لظهرادخل←أي الراء ادخل إلى ظهر او إلى غار الحنك من النون.
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
إجابة الدرس السادس:
اخطاء النطق بالواو:
-تكرار الحرف مرتبن في كلمة واحدة مثل:"لووا رؤوسهم"
-واو متحركة بالكسر
*اخطاء النطق بالفاء:
-تاتي بها من ظاهر الشفة.
-تحكم التصادم بين اطراف الثنايا وباطن الشفه.
*ترتيب المرعشي:
(ث/ذ/ظ) باعتبار قرب اللسان إلى مخرج.
*والصفير مستكن←يقصد حروف الصفير.ص/ز/س.
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
أسئلة الدرس
س1: اذكري ضابط الشدة والرخاوة؟
-ضابط الشدة والرخاوة يعتمد اساسا على درجة إعاقة الصوت المحمول على جزيئات الهواء عند مروره بين الحبلين الصوتيين.
س2: قوة وضعف الاعتماد تؤثران في درجة توتر الحبلين الصوتيين واهتزازهما اي نقصد صفتي الجهروالهمس و درجة إعاقة جزيئات الهواء الحامل للصوت نقصد بذلك صفتي الشدة والرخاوة.
س3: ما الفرق ما بين الحروف المهموسة الشديدة والمهموسة الرخوة؟
-الحروف المهموسة الشديدة ينحصر الصوت في المخرج ف تتحرك الاحبال ااصوتية تحركا ضعيفا فتظهر صفة الهمس بينما في الحروف الرخوة المهموسة يصاحب جريان الصوت جريان نفس.
س4: اذكري أخطاء النطق لصفة الهمس وصفة التوسط؟
-هناك من لاياتي بالهمس عقب الإنخباس فيبترون الحرفين وهناك من ينقص زمن الإحتباس ويبالغ في إخراج الهمس.
س5: ما هو مستحق الهمس والجهر , وما هو مستحق الشدة والرخاوة والتوسط؟
-مستحق الهمس:ضعف التصويت بالحرف ومستحق الجهر قوة التصويت بالحرف.ومستحق الرخاوة طول زمن النطق بالحرف ومستحق التوسط زمن النطق بالحرف اطول من الشدة واقصر من الرخاوة.
مستحق الشدة قصرزمن للنطق بالحرف
س6: أكتبي صفات الحروف التي لها ضد
-الجهر_الهمس
-الشدة-الرخاوة
-الاستعلاء-الإستفال
-الإطباق-الإنفتاح
-الذلقية-الإصمات
س7: استخرجي صفات باقي الحروف الموجودة في الجدول؟
ج:القلقلة
ر:التكرير والإنحراف
س:الصفير
ض:الإستطالة
م:الغنة
ة:اللين
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
اسئلة الدرس العاشر
السلام عليكم و رحمة الله
1- عللي : صفة الصفير في السين أضعف من الصاد
وذلك نتيجة لضعف الإعتماد على المخرج في حرف السين فلا يكون هناك إعاقة للحبلين الصوتيين فيزيد الهواء وبالتالي يزيد الهمس فيقل الصوت فيضعف.
2- ماهو سبب القلقلة؟
-حروف القلقلة شديدة مجهورة فيحتبس النفس والصوت لذا لابد من إحداث اضطراب للمخرج ليخرج الحرف وذلك بقتح طرفي المخرج وهز الحبلين الصوتيين فيحدث نبرة قوية يظهر بها الحرف المقلقل.
3- ماهي أخطاء النطق بالقلقلة؟
-تحريكها إلى الكسر او إلى الفتح .
-خروج الصوت ضعيف مهموس.
-خلط صوتها بالهمزة.
-إحداث سكت بين الحرف المقلقل والذي بعده.
4- ماهي مراتب القلقلة ( المفخمة والمرققة)؟
-
5- ماهي درجات القلقلة ؟
-قلقلة صغرى
-قلقلة كبرى
-قلقلة وسطى
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
أسئلة الدرس الحادي عشر
س1: اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم.
-الوجوب برى به الناظم رحمه الله بالنسبة للمستطيع.
والناس في ذلك بين
-محسن ماجور:الماهر بالقرآن.
-المسيء الآثم:هو المستطيع لتعلمه ولكنه يلحن.
-المعذور:غير مستطيع لتعلمه.
واللحن هو خطا يطرا على الالفاظ وهو نوعان:
-لحن جلي:خطا يعرض للفظ فيخل بالمعنى والإعراب.
-لحن خفي:خطأ يعرض للفظ فيخل بالحرف كترك الإخفاء والقلب..
-"من لم يجود القرآن آثم"
في نسخة من "لم يصحح"
المقصود هو اللحن الجلي وليس الخفي وهذا الذي عليه اغلب الشراح.
■والراجح أن التجويد مستحب إلا أنه من تعمد اللحن الجلي فهو آثم بلا مرية.
س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا"
الترسل والتمهل.
-قال بعض العلماء:"تثبت في قراءته وافصل الحرف من الحرف الذي بعده ولاتستعجل فيدخل بعض الحرف في بعض.
س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟
-طرق المتقدمين:أن يسمع من لسان المشايخ.
-طرق المتأخرين:أن تقرأ في حضرتهم وهم يسمعونها.
س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟
- البيت29"وهو إعطاء الحروف حقها**من صفة لها ومستحقها.
س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟
-الترقيص:يسكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة.
-الترعيد:يرعد صوته كالذي يرعد صوته برد أو ألم.
-التطريب:يتنغم بالقراءة فيمد في غير محل المد ويزيد في محل المد مالاتجيزه العربية.
-التخزين:يترك طباعه وعاداته في التلاوة وياتي بها على وجه آخر كانه حزين يكاد يبكي بكاء من الخشوع وإنما نهى عنه لما فيه من الرياء.
-التحريف؛يجتمعون في صوت واحد فيقطعون القراءة وياتي بعضهم ببعض الكلمة والاخر ببعضها وهذا حرام.
س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟
-رياضة الالسن(الداومة على القراءة)والتكرار على اللفظ المتلقى من فم المحسن.
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
> الواجب الثاني عشر

أسئلة الدرس
1- ما حكم تفخيم وترقيق الراء في الكلمات الآتية
القرار- الذكر - مصر - اركب معنا - نذير - قدير
مع ذكر السبب:

-القرار:مفخمة لانها سبقت بألف مدية والالف المدية تعتبر إطالة في زمن النطق بالحرف الذي قبلها.فتصبح راء ساكنة مفتوح ماقبلها.
-نذير:مرققة راء ساكنة مسبوقة مكسور ماقبلها باعتبار ان الياء المدية إمتداد في زمن الكسرة.
-نذير:الراء مرققة وذلك لانها ساكنة سبقت بمكسور.
-الذكر:مرقق:راء ساكنة سبقت بساكن صحيح مستفل سبق بكسرة.
-مصر:جواز الوجهين(التفخيم والترقيق):قبلها حرف استعلاء ساكن مكسور ماقبله.

-اركب معنا:الراء مفخمة وذلك انها ساكنة وسبقت بهمزة وصل مطلقا

-

2- اشرحي هذا البيت
وليتلطف وعلى الله ولا الضْ
والميم من مخمصة ومن مرض
←أمر بترقيق لام وليتلطف وخصوصا الثانية لمجاورتها الطاء.
ولام (على) لمجاورتها اللام المغلظة في اسم الجلالة.
ولاالض:لمجاورتها للضاد المستعلية المطبقة وقطع الناظم الكلمة للضرورة.
*والميم من "مخمصة" ومن "مرض" لمجاورتها الميمين: الميم الاولى مجاورة لحرف(الخاء) والاخيرة مجاورة لحرف(الراء).
 
أعلى