الرد على الموضوع

أسئلة الدرس الحادي عشر

 س1: اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم.

 -الوجوب برى به الناظم رحمه الله بالنسبة للمستطيع.

والناس في ذلك بين

-محسن ماجور:الماهر بالقرآن.

-المسيء الآثم:هو المستطيع لتعلمه ولكنه يلحن.

-المعذور:غير مستطيع لتعلمه.

واللحن هو خطا يطرا على الالفاظ وهو نوعان:

-لحن جلي:خطا يعرض للفظ فيخل بالمعنى والإعراب.

-لحن خفي:خطأ يعرض للفظ فيخل بالحرف كترك الإخفاء والقلب..

-"من لم يجود القرآن آثم"

في نسخة من "لم يصحح"

المقصود هو اللحن الجلي وليس الخفي وهذا الذي عليه اغلب الشراح.

■والراجح أن التجويد مستحب إلا أنه من تعمد اللحن الجلي فهو آثم بلا مرية.

 س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا"

 الترسل والتمهل.

-قال بعض العلماء:"تثبت في قراءته وافصل الحرف من الحرف الذي بعده ولاتستعجل فيدخل بعض الحرف في بعض.

 س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟

-طرق المتقدمين:أن يسمع من لسان المشايخ.

-طرق المتأخرين:أن تقرأ في حضرتهم وهم يسمعونها.

 س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟

- البيت29"وهو إعطاء الحروف حقها**من صفة لها ومستحقها.

 س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟

-الترقيص:يسكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة.

-الترعيد:يرعد صوته كالذي يرعد صوته برد أو ألم.

-التطريب:يتنغم بالقراءة فيمد في غير محل المد ويزيد في محل المد مالاتجيزه العربية.

-التخزين:يترك طباعه وعاداته في التلاوة وياتي بها على وجه آخر كانه حزين يكاد يبكي بكاء من الخشوع وإنما نهى عنه لما فيه من الرياء.

-التحريف؛يجتمعون في صوت واحد فيقطعون القراءة وياتي بعضهم ببعض الكلمة والاخر ببعضها وهذا حرام.

 س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟

-رياضة الالسن(الداومة على القراءة)والتكرار على اللفظ المتلقى من فم المحسن.


اكتب معهد الماهر
أعلى