أسئلة الدرس الحادي عشر
س1: اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم.
-الوجوب برى به الناظم رحمه الله بالنسبة للمستطيع.
والناس في ذلك بين
-محسن ماجور:الماهر بالقرآن.
-المسيء الآثم:هو المستطيع لتعلمه ولكنه يلحن.
-المعذور:غير مستطيع لتعلمه.
واللحن هو خطا يطرا على الالفاظ وهو نوعان:
-لحن جلي:خطا يعرض للفظ فيخل بالمعنى والإعراب.
-لحن خفي:خطأ يعرض للفظ فيخل بالحرف كترك الإخفاء والقلب..
-"من لم يجود القرآن آثم"
في نسخة من "لم يصحح"
المقصود هو اللحن الجلي وليس الخفي وهذا الذي عليه اغلب الشراح.
■والراجح أن التجويد مستحب إلا أنه من تعمد اللحن الجلي فهو آثم بلا مرية.
س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا"
الترسل والتمهل.
-قال بعض العلماء:"تثبت في قراءته وافصل الحرف من الحرف الذي بعده ولاتستعجل فيدخل بعض الحرف في بعض.
س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟
-طرق المتقدمين:أن يسمع من لسان المشايخ.
-طرق المتأخرين:أن تقرأ في حضرتهم وهم يسمعونها.
س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟
- البيت29"وهو إعطاء الحروف حقها**من صفة لها ومستحقها.
س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟
-الترقيص:يسكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة.
-الترعيد:يرعد صوته كالذي يرعد صوته برد أو ألم.
-التطريب:يتنغم بالقراءة فيمد في غير محل المد ويزيد في محل المد مالاتجيزه العربية.
-التخزين:يترك طباعه وعاداته في التلاوة وياتي بها على وجه آخر كانه حزين يكاد يبكي بكاء من الخشوع وإنما نهى عنه لما فيه من الرياء.
-التحريف؛يجتمعون في صوت واحد فيقطعون القراءة وياتي بعضهم ببعض الكلمة والاخر ببعضها وهذا حرام.
س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟
-رياضة الالسن(الداومة على القراءة)والتكرار على اللفظ المتلقى من فم المحسن.