بسم الله الرحمن الرحيم
هو عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله يكنى أبو معبد ويقال له الداري نسبة إلى بني عبد الدار ، وقيل أن الداري نسبه لكونه عطارا , ولد بمكة سنة 45 هـ وتوفي سنة 120 هـ
أخذ ابن كثير القراءة عن عبد الله بن السائب وعن مجاهد بن جبير المكي وعن درباس مولى ابن عباس كان فصيحا بليغا صاحب سكينة ووقار عالما بالعربية قرا عليه الامام ابو عمر البصري
روياه البزي وقنبل من طريق الشاطبية
الراوي الاول البزي
هو أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة , يكنى أبو الحسن ويلقب بالبزي ,
ولد سنة 170 هـ بمكة وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير ,
وتوفي سنة 250 هـ , واليه انتهت مشيخة الإقراء بمكة ، وكان مؤذن المسجد الحرام وإمامه أربعين سنة
قرا على ابن كثير بواسطة
طريق الامام البزي هو الامامابي ربيعة الربعي توفي 294 للهجرة
الراوي الثاني قنبل
هو محمد بن عبد الرحمن بن خالد المخزومي مولاهم أبو عمر المكي
والملقب بقنبل لأنه من أهل بيت بمكة يعرفون بالقنابلة، ولد سنة 195 هـ، توفي 291
وكان إماما في القراءة متقنا ضابطا. انتهت إليه مشيخة الإقراء بالحجاز
أخذ القراءة عرضاً عن أحمد بن محمد بن عون النبال روى القراءة عن ابن كثير بواسطة
طريق الامام قنبل الامام احمد بن مجاهد هو اول من سبع السبعة وجمعها في كتاب
ولد سنة 245 وتوفي سنة 324
ماحكم وصل نهاية البقرة ببراءة
حكم وصل نهاية البقرة ببراءة ثلاثة اوجه لجميع القراء
القطع السكت او الوصل وبدون بسملة طبعا
حكم وصل اخر براءة باولها لنا فيها القفطع فقط
هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين نعم يثبتها وله ثلاثة اوجه
قطع الجميع
قطع الاول عن الثاني ووصل الثاني بالثالث
وصل الجميع
هل يعد البسملة اية من الفاتحة نعم يعدها اية وهي الاية رقم واحد