صفحة الطالبة ام لينة

طباعة الموضوع

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
اجوبة الدرس الأول:
1تعريف المتن :لغة:يطلق على عدة معان منهااللفظ
اصطلاحا:هو برنامج مختصر يجمع المبادئ الأساسية لفن من الفنون نظما كان أونثرا بايجاز واجمال في الألفاظ مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة.
2-تعريف الاجازة:لغة:هي الاذن والاباحة وتأتي بمعنى الخبر.
اصطلاحا:هي اذن المحدث للطالب أن يروي عنه كتابامن كتب الحديث أو غيرها من غير أن يسمع منه أو يقرأعليه.
3-تعريف متن الجزرية:هي عبارة عن متن يتكلم عن أحكام التجويد لابن الجزري وقد صاغها على بحر الرجز ونظمها في حدود سنة 797ه عدد أبياتها 107
4-ترجمة مختصرة لابن الجزري.
هو شيخ الاسلام أبو الخير محمد بن محمدبن محمد بن على بن يوسف بن الجزري الشافعي الدمشقي ولد ليلة السبت 25 رمضان سنة 751ه بدمشق حفظ القران وعمره 14 سنة واجازه كثير من العلماء والمقرئين وقد رحل الى الديار المصرية فجمع القراءات الاثني عشر والقراءات السبعة وقد أخذ عنه القراءات كثيرون وقد ولى القضاء بالشام سنة 793ه وتوفي رحمه الله سنة833ه بمدينة شيرار ودفن بمدرسته التى انشاها وقد ترك مؤلفات كثيرة في معظم الفنون من تفسير وحديث وفقه وعربية وشتى العلوم ومن اشهر مؤلفاته كتاب النشر في القراءات العشر ومختصر التقريب والتمهيد في التجويد وغيرها رحمه الله رحمة واسعة.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
أجوبة الدرس الثاني

1-الفرق بين الرحمان الرحيم :الرحمان هي رحمة عامة تشمل المؤمن والكافر فهي اعم وابلغ أما الرحيم فهي رحمة خاصة بالمؤمنين فالرحيم هو الموصل رحمته الى عباده المؤمنين.
2الفرق بين الحمد والشكر :الحمد أعم من الشكر من حيث المعنى لان الشكر يكون على النعمة فقط والحمد يكون على النعمة وغيرها والشكر أعم من الحمد من حيث الطريقة لانه يكون بجميع الاركان اما الحمد فيكون باللسان فقط.
3الفرق بين النبي والرسول :النبي هو من بعث الى قوم مؤمنين سواء يدعوهم الى شريعة رسول قبله او ياتيهم بشريعة جديدة أما الرسول فهو من بعث الى قوم مخالفين يدعوهم الى الايمان بالله.
4أصل كلمة أل هي الأهل والال هم المؤمنون وجميع من اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم من أمته.
معى اذواجب عليهم محتم ***قبل الشروع أولا ان يعلموا.
اي يجب عليهم ومفروض عليهم قبل ان يبدؤا قراءة القران ان يعرفو مخارج الحروف وصفاتها لينطقوا بافصح لغة وهي لغة العرب.
5شروط قبول القراء الصحيحة:
ا-موافقتها لوجه من وجوه اللغة العربية.
ب-موافقتها للرسم العثماني ولو احتمالا.
ج-صحة الاسناد.
6لا يحتمل الرسم العثماني هذه القراءة وهذه القراءة جاءت بالسند الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم بالتواتر وافتقدت شرط الموافقة للرسم وهذا لا يؤثر على حسب قول العلماء وتقبل هذه القراءة ولا ترد.والله اعلم.
 

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
أجوبة الدرس الثالث

1-الحروف قسمان هما:
أ-حروف معنى
ب-حروف معنى
2-تعريف المخرج المقدر والمحقق:
المخرج المخقق:هو الذي يعتمد على جزءعلى جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفتين.
المخرج المقدر:هو الذي لا يعتمد على جزءمعين من أجزاء الحلق واللسان والشفتين بل هو مجرد هواء لذا يقبل الزيادة والنقصان.
3-اختلف العلماء في عدد حروف الهجاء الى قسمينهما:
أ-البصريين قالو أنها 29حرفا.
ب-المبرد قال أنها 28 حرف حيث جعل الألف والهمزة واحدا.
 

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
أجوبة الدرس الرابع

1-اختلف العلماء في عدد مخارج الحروف الى 3مذاهب.
أ-مذهب ابن الجزري وهو يقول أنها 17 مخرجا.
ب-مذهب سبويه والشاطبي وقد قالا انها 16 مخرجا حيث أنهم أسقطوا مخرج الجوف ووزعو حروفه كالاتي الألف المدية من مخرج الهمزة والواو المدية من مخرج الواو المتحركة من الشفتين والياء المدية من مخرج الياء المتحركة من وسط اللسان.
ج-مذهب الفراءوأتباعه قالوا أن المخارج 14 جعلوا مخرج (ن.ل.ر) واحد.
2-مخرج الغين والقاف:
أ-الغين من أدنى الحلق اي أقربه الى جهة الفم.
ب-القاف من أقصى اللسان مع مايحاذيه من الحنك الأعلى من المنطقة الرخوة فوق الكاف
3-سبويه رتب حروف أقصى الحلق حيث جعل الالف وسطهما هكذا (ء .ألف.ه)
الشاطبي جعل الألف بعدهما هكذا (ء.ه.ألف .
الجمهور:هكذا(ء.ه)أما الالف فمن الجوف
 

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
أجوبة الدرس الخامس

1-مخرج الحروف وألقابها.
الضاد:من أقصى حافة اللسان الى أدناهامع مايحاذيها من الصفحة الداخلية للأضراس العليا حتىيصل الى مخرج اللام ويلامس طرف اللسانأصول الثنايا .لقبه شجري.
النون:من رأس طرف اللسان مع مايليه من لثة الثنيتين العلويتين بالتصاق مائلا الى ماتحت اللام قليلا.لقبه:ذلقي
الطاء:من ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا بجوار منطقة النطع لقبه:نطعي
الجيم:من وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك الأعلى .لقبه:شجري.
2-أخطاء النطق بالتاء والطاء.
التاء أ-تلبيسها بالسين .ب-الاتيان بصوت السين في التاء المكسورة.
الطاء أ-نطقها بدون اطباق واستعلاء.ب-النطق بها مع الهمس.
3-معنى-لظهر أدخل :
أي أن مخرج حرف الرا ادخل الى ظهر اللسان من النون فهو يقارب مخرج النون مائلا الى ظهره.
 

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
أجوبة الدرس السادس

1-أخطاء النطق بحرف الفاء:
-الاتيان بها من ظاهر الشفة السفلى
-ان نحكم التصادم بين أطراف الثنايا وباطن الشفة
-نزول الشفة العليا على السفلى أثناء النطق بها
-تضعيفها اذا جاورت حرفا قويامثل م ب
-عند مجاورة الفاء الطاء ننطقها بثلاث نقط فوق الفاء
-نطق حرف الفاء مفخم اذا جاء وراءه حرف مفخم
2-أخطاء النطق بحرف الواو:
-الواو حرف ثقيل اذا كانت مضمومة ازدادت ثقلا فتنطق بتكلف بضم الشفتين
-الواو المكسورة ايضا ثقيلة لأن الكسر يلي الضم في الثقل
-تكرار الواو في كلمتين.
-تكون ثقيلة اذا سكنت وفتح ما قبلها وأتت بعدها واو بعدهافوجب الادغام من غير غنة.
-اذا تطرفت ووقف عليها يجب بيانها ساكنة دون أن يشوبها شيئ من الضم.
-الواو حرف مستفل منفح فمن الخطأ تفخيمه اذا جاور مفخما.
3-رتب المرعشي الحروف اللثوية باعتبار قرب اللسان الى الخارج.
4-المقصود ب.....والصفير مستكن:
أي أن صفة الصفير ملازمة لهذه الحروف الثلاثة (س.ز.ص)

-
 

اام لينة

عضو نشيط
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
و اخت
أجوبة الدرس السابع

اراء العلماء في كون الغنة حرف أم صفة.
قال البعض :اللائق ذكرها مع الصفات لأنها صفة.
قال مكي :أنها حرف.
قال الجعبرى:انها صفة وأبطل رأي المكي في قوله أنها حرف
 
أعلى