صفحة الطالبة ام مجاهد

طباعة الموضوع

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله
الواجب الاول
1-تعريف المتن
لغة, يقصد به العديد من المعاني منها اللفظ
واصطلاحا, هو برنامج مختصر يجمع المبادئ الاساسية لفن من الفنون مع اختزال واجمال في الالفاض وكثرةفي المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة
2-تعريف الاجازة
لغة .هي الادن والاباحة وتاتي بمعنى الخبر
واصطلاحا .يقصد بالاجازة ادن المحدث للطالب ان يروي عنه كتابا من كتب الحديث مثلا من غير ان يسمع منه او يقرأ عنه وهو المعنى الراجح عند اهل العلم
متن الجزرية.. هو نظم لمؤلفه ابن الجزري الشافعي الدمشقي وهو متن في التجويد ويتظمن ما على قارئ القرآن ان يعلمه ونظمه مؤلفه رحمه الله تعالى على بحر الرجز
ترجمة مختصرة لابن الجزري –هو محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجزري الشافعي الدمشقي ولد سنة 751هجري وتوفي سنة 833هجري وقد تمكن رحمه
الله من حفظ القرآن الكريم سنة 764 هجري وكان يبلغ انداك من العمر 14 سنة ولعل من اهم مشايخة الشيخ احمد رجب والشيخ احمد بن ابراهيم الطحان والشيخ ابا محمد بن عبد الوهاب .... وقد سافر الى الديار المصرية وجمع القراءات الاثنا كما تولى منصب قاضي ولقد تعددت مؤلفاته وآثاره ولعل من اهمها التمهيد في التجويد و كما الف في التفسير والحديث ايضا وتوفي سنة 833هجري عن عمرلم يتجاوز 82 سنة فالله اسال ان يسكنه الفردوس الاعلى
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت

اسئلة الدرس الثاني
1-الفرق بين الرحمان والرحيم اما الرحمان فهي صيغة مبالغة على وزن 'فعلان' تدل على الرحمة الواسعة واما الرحيم فيقصد بها الموصل نعمه الى خلقه وهي على وزن' فعيل' ادن الفرق بين الرحمان والرحيم ان الزيادة في المبني تدل على الزيادة في المعنى وبدلك يكون الرحمان ابلغ واعم فاسم الرحمان يدل على الرحمة اكثر من الرحيم مثل الشمس هي رحمة الله الى جميع عباده اد تنير للمؤمن والمشرك اما الرحيم اي رحمته خاصة بالمؤمنين ففيها اصطفاء مثل اعانة الله عز وجل للمؤمن على قيام الليل او على الاحسان
2-الفرق بين الحمد والشكر اما الحمد فينقسم الى الشكر على النعمة والثناء عليه ويكون باللسان واما الشكر فهو صرف جميع ما انعم الله به على الانسان من سمع وبصر الى ما اوجده له وانعم به عليه
الحمد اعم من الشكر في ما يخص انه يكون على النعمة وغيرها لكن الشكر يكون اعم من الحمد فيما يخص انه يكون باللسان او بالاركان او يالاثنين معا.
3-الفرق بين النبي والرسول اما النبي فقد بعث لقوم موافقين اي لقوم مؤمنين ان ما جاء به حق مثل العلماء فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ان العلماء ورثة الانبياء واما
الرسول فقد بعث لقوم مخالفين وليس بشرط ا نياتي الرسول بشريعة مخالفة لمن سبقه يوسف عليه السلام رسول وققد دعى الى شريعة ابراهيم عليه السلام
الفرق الاخر ان النبي لم يبعث بكتاب وانما اوحي اليه ان يدعو الناس واما الرسول فقد بعث بكتاب وبشيرعة مخالفة لمن سبقتها من الشرائع مع معجزة خاصة
4-الآل. من كلمة أهل حيث قلبت الهاء همزة والهمزة ألف .أهل_أأل_أال _آل
تعني كلمة ىل أتباع الرسول صلى الله عليه وسلم من أمته
5-شرح البيت " اد واجب عليهم محتم قبل الشروع اولا ان يعلموا" ويكون الواجب اما عرفا اي يستحب فعله او شرعا وبدلك ياثم تاركه ويقصد ب"عليهم " على كل من يقرا القرىن ويقصدب" محتم" التاكيد على الوجوب ويقصد ب" قبل الشروع اولا ان يعلموا" اي قبل البداية في قراءة القرآن ان يتعلم مخارج الحروف والصفات.
5-شروط قبول القراءة الصحيحة .1-موافقة وجه النحو اي كان موافقا لاي وجة من وجوه اللغة العربية ولو وجها واحدا وان كان ضعيفا
2-وما كان للرسم احتمالا يحتوي اي ان يكون موافقا للرسم العثماني مثل قوله تعالى "يصلحا ويصالحا " وقوله تعالى "مالك وملك " التي يمكن ان تقرا بالوجهين
3-صحة السند والتواتر
6-س4: لا يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) لاننها لا توافق الشرط الثاني فلا نعلم من اين جاءت الالف الزائدة
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الدرس الثالث
1-تنقم الحروف إلى قسمين وهما
حروف المعنى .وهي الحروف المذكورة في اللغة العربية والتي تدل على معنى ( في اللغة الكلمة اسم وحرف وفعل)
حروف المبنى وهي حروف الهجاء(ا.ب.ت......)وإنما سميت حروفا لورودها في طرف الصوت وفي بعض الأحيان تكون أصوات وسميت حروف الأبى جاد أو حروف التهجي
2
المخرج المحقق هو المخرج الدي يعتمد فيه على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفة
المخرج المقدر هو المخرج الدي لا يعتمد فيه على جزء معين من أجزاء اللسان أو الشفة أو الحلق بحيث لا ينقطع عند دلك الجزء بل يعتمد على هواء الفم لدلك يحتمل الزيادة والنقصان
3-اختلف العلماء في عدد حروف الهجاء
*اتفق البصريين على أن عدد الحروف الهجاء 29 حرفا
*اختلف المرد حيث قال أن عدد حروف الهجاء 28 حرفا فجعل بدلك الهمزة والألف حرف واحد لان كل حرف مسماه في أوله مثل (القاف ق) إلا أن الهمزة لا تبدأ بألف

 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الدرس الرابع
1-مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف
*مذهب الناظم ابن الجزري وهو مذهب الخليل بن احمد بن احمد وهو شيخ شيبويه والمكى بن أبي طالب والهزلي وأبي الحسن شريح حيث ذهبوا إلى أن عدد المخارج 17 مخرج
*مذهب سيبويه والشاطبي دهبوا إلى أن عدد المخارج 16 حيث جعلوا الهمزة والواو والياء الساكنتين المديتين من مخرج المتحركتين
*مذهب الفراء وأتباعه ذهبوا إلى أن عدد المخارج 14 حيث جعلوا (ل.ر.ن) من مخرج واحد
2-مخرج القاف والغين
تخرج الغين من الحلق وتحديدا من أدنى الحلق وتسمى من الحروف الحلقية
تخرج القاف من أقصى اللسان
3-اعتبر سيبويه أن حروف أقصى الحلق 3 حروف أي( همزة وهاء وألف) وكدلك الشاطبي اعتبر حروف أقصى الحلق 3 في حين اختلفا في ترتيب هده الحروف حيث رأى سيبويه أن ترتيب هده الحروف( همزة الف هاء ) في حين دهب الشاطبي ان ترتيبها(الف همزة هاء)
وترتيب الجمهور (همزة ثم هاء)
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسئلة الدرس الخامس
1-مخرج حرف الجيم وسط اللسان وتسمى من الحروف الشجرية
مخرج حرف الضاد من حافة اللسان مع ما يحاذيه من الصفائح العليا للأضراس وتسمى أيضا من الحروف الشجرية
النون من طرف اللسان وتسمى من الحروف الدلقية
الطاء من ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من الثنايا العليا وتسمى من المهملتان
2-أخطاء التاء
*تلبس التاء بحرف السين
*الإتيان بحرف السين عند النطق بالتاء المكسورة
أخطاء الطاء
*الإتيان بها دون استعلاء وإطباق
*الهمس

3-لظهر ادخل. أي آن الراء ادخل إلى ظهر ا والى غار الحنك من النون أي انه قريب من مخرج النون اد يحاذيه إلى ظهر
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسئلة الدرس السادس
1-
-أخطاء النطق بحرف الواو
*الواو تعتبر من الحروف الثقيلة فادا كانت مضمومة ازدادت ثقلا لدلك يجب الحذر عند النطق بها مثل 'ووري'
*من أثقل الحروف الواو ادا كسرت مثل 'الورد'
*يجب الحذر أيضا عند النطق بالواو الساكنة مثل 'أوردهم'
*عند الوقف على الواو يجب أحكام السكون ويجب أن لا يشوبه شيء من الضم
*عند تكرار الراء مرتين يجب الحذر مثل 'لووا'
*الواو حرف مرقق مستفل لدلك يجب الحذر من تفخيمه ادا ورد بعده حرف مفخم مثل الراء'وراء' أو 'والله'
-أخطاء النطق بحرف الفاء
*النطق بالفاء من ظاهر الشفة ومن المفروض النطق به من باطن الشفة
*إحكام التصادم بين باطن الشفة وأطراف الثنايا عند النطق بالفاء
*تفخيم الفاء عندما يرد بعدها حرف مفخم
*التكرار عندما يرد حرف الفاء في نفس الكلمة او في كلمتين بصفة متتالية
*النطق بالفاء التي فوقها 3 نقط ادا كانت بعدها ضاد
*إهمال الفاء في بعض الأحيان ادا ورد بعدها حرف الباء أو بعض الحروف الأخرى الشديدة
2-رتب المرعشي الحروف اللثوية كالآتي.
(ثاء- دال- ظاء)
3-صفير مستكن يقصد بصفير حروف الصفير أو صفة الصفير التي ترد عند النطق بحروف (ز-ص-س) ويقصد بمستكن أي ملازم لها
سئلة الدرس السابع
القول الراجح في الغنة أنها صفة فهي صوت أغن لا دخل للسان فيه
لكن دهب مكي إلى أنها حرف
رد عليه الجعبري ورفض قوله
إجمالا نقول أن الغنة هي مخرج لصفة أو لحرف فرعي مثل النون المخفاة
 
أعلى