بسم الله الرحمن الرحيم
اسئلة الدرس الاول
المتن لغة:اللفظ
اصطلاحا:برنامج مختصر يجمع المبادئ الاساسية لفن من الفنون نظمااو نثرا بايجاز واجمال فى الالفاظ مع كثرةالمعانى وسهولة اللفظ وحسن العبارة
.................................................. .................................................. ...........................
الاجازةلغة:الاذن والاباحة
اصطلاحا:هى اذن المحدث للطالب ان يروى عنه كتابا من كتب الحديث او غيرها من غير ان يسمع منه او يقرا عليه
.................................................. .................................................. ...............................
متن الجزرية:متن فى التجويد لابن الجزرى الشافعى فيما يجب للقارئ ان يعلمه
.................................................. .................................................. ..................................
ابن الجزرى :هو الامام الحجة الثبت المحقق المدقق شيخ الاسلام سند مقرئى الانام ابو الخير محمد بن محمد بن محمد بنعلى بنيوسف بنالجزرى الشافعى الدمشقى
ولد سنة 751هجرية بدمشق حفظ القران الكريم سنة764 حيث كان يبلغ من العمر اربعة عشر عاما واجازه خال جده محمد بن اسماعيل الخباز
سمع الحديث من جماعة من اصحاب الفخر بن البخارى وغيرهم
من مؤتفاته :مختصر التقريب مختصره المسمى غاية النهاية
شرح المصابيح فى ثلاثة اسفار التمهيد فى التجويد
الجوهرة فى النحو المقدمة فيما يجب على قارئ القران ان يعلمه
توفى سنة 833هجرية
بسم الله الحمن الرحيم
اسئلة الدرس الثانى
الرحمن :رحمة عامة وهى ابلغ بمعنى مفيض جلائل النعم مثل الشمس تنير للمسلم والكافر
الرحيم :الموصل رحمته الى خلقه وهى رحمة خاصة بالمؤمنين فيها اختصاص وانتقاء
.................................................. .
الحمد:اعم من الشكر يكون فى النعمة وغيرها ويكون باللسان فقط
الشكر :يكون على النعمة ويكون باللسان والاركان
.................................................. ......
النبى:من بعث لقوم موافقين كان يامر المؤمنين بما يعرفونه ولىس معه كتاب واوحى اليه ان يدعوالناس الى شريعة رسول قبله
الرسول:من بعث لقوم مخالفين والرسول معه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التى تثبت بها نبوته او لم ينزل عليه كتابا وانما اوحى اليه حكما
وكل رسول نبى ولىس كل نبى رسول
.................................................. .........
اصل كلمة ال هو اهل قلبت الهاء همزة ثم الهمزة الفا
الال :هم المؤمنون من بنى هاشم وبنى عبد المطلب
.................................................. ..............
شرح البيت :اذ واجب اى لابد منه مطلقا والتحقيق ان حكم التجويد مستحب فى الجملة ويجب وجوبا كفائيا على اشخاص معينين اذا لم يوجد سواهم
والتفصيل :من تعمد الخطا فى اللحن الخفى جائز اما من تعمد اللحن الجلى يلحقه الاثم وان كان مستهزئا تلحقه احكام اخرى
عليهم محتم:الضمير عائد على جنس كل قارئ
محتم:تاكيد للوجوب
قبل الشروع :قبل الابتداء فى القراءة
اولا:تاكيد لما قبله
ان يعلموا:ان يعلموا المخارج وغيرها
.................................................. ...............
شروط قبول القراءة الصحيحة:
1 ان تكون موافقة لوجه نحو ولو وجها واحدا
2 ان تكون موافقة لرسم المصاحف العثمانية ولو احتمالا
3 صحة السند والتواتر
.................................................. .................................................. .................................س4 لا يحتمل الرسم هذه القراءة لانها لا توافق الرسم العثمانى ولايعضدها السند والتواتر
وبالله التوفيق
ان تكون موافقة لرسم المصاحف العثمانية
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثالث
تنقسم الحروف الى قسمين هما:
حروف المعنى: ما هو مذكور فى حروف اللغة العربية(الكلمة اسم وفعل وحرف)وهى التى تدل على معنى .
حروف المبنى: الحروف الهجائية مثل (ا_ ب-ت)
...................................................................................................................................................................................................................
المخرج المحقق: وهو الذى يكون اعتماده على جزء معين من اجزاء الحلق واللسان والشفتين
المخرج المقدر: هو الذى لا يعتمد على جزء معين من اجزاء الحلق واللسان والشفتين بحيث انه لا ينقطع فى ذلك الجزء بل يعتمد على هواء الفم مثل الالف لذا يقبل الزيادة والنقصان
الحرف: هو صوت يعتمد على مخرج محقق او مقدر
.....................................................................................................................................................................................................................
اختلف العلماء فى عدد حروف الهجاء على مذهبين:
1_باتفاق البصريين29 حرف
2_وخالف المبرد حيث جعلها 28 حرف حيث جعل الالف والهمزة واحدا محتجا بان كل حرف يوجد مسماه فى اول اسمه مثل قاف (ق) اسمه قاف والالف اوله همزة
الرد عليه : اجيب بلزوم ان الهمزة تكون هاء لانها اول اسمها
التحقيق ان الالف لا تكون الا ساكنة ولا يتصور ان يوجد لها اسم يكون مسماه ساكنا
بسم الله الزحمن الرحيم
اسئلة الدرس الرابع
س1 مذاهب العلماء فى عدد مخارج الحروف
المذهب الاول: مذهب الناظم ابن الجزرى والصحيح المختار عندنا وعند من تقدم من المحققين عند الخليل بن احمد وهو شيخ سيبويه ومكى بن ابى طالب وابى القاسم الهزلى وابى حسن شريح وغيرهم ان المختار سبعة عشر مخرجا وهذا هو الاظهر من حيث الاختيار وهى كلمة من اختبر
المذهب الثانى : سيبويه والشاطبى ان المخارج ستة عشر مخرجا جعل الالف من مخرج الهمزة والواو والياء
الساكنتين المديتين من مخرج المتحركتين
المذهب الثالث:الفراء واتباعه ان المخارج اربعة عشر مخرجا جعل مخرج (ن -ل-ر ) واحد
...........................................................................
س2 مخرج القاف اقصى اللسان مما يلى الحلق مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى من المنطقة الرخوة
الغين : ادنى الحلق اى اقرب جهة الفم
................................................................................
س3 سيبويه جعل ترتيبهم ء-الف-هاء
الشاطبى ء -هاء -الف
الجمهور العين قبل الحاء
بسم اله الرحمن الرحيم
الدرس الخامس
س1 مخرج الضاد:من حافة اللسان الى ادناه مع ما يحاذيه من الصفحة الداخلية للاضراس العليا
مخرج النون: من طرف اللسان مع ما يليه من لثة الثنيتين العلويتين بالتصاق مائلا الى ما تحت اللام
مخرج الطاء: من ظهر طرف اللسان مع مايحاذيه من اصول الثنايا العليا
مخرج الجيم : وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك الاعلى
...................................................................................................
س2 اخطاء النطق بالتاء :
1_تلتبس بالسين
2-- الاتيان بصوت السين فى التاء المكسورة والمفروض ان التاء حرف مشدد
اخطاء النطق بالطاء :
1_النطق بها دون اطباق واستعلاء
2_النطق بها مع الهمس
بسم اله الرحمن الرحيم
الدرس الخامس
س1 مخرج الضاد:من حافة اللسان الى ادناه مع ما يحاذيه من الصفحة الداخلية للاضراس العليا
مخرج النون: من طرف اللسان مع ما يليه من لثة الثنيتين العلويتين بالتصاق مائلا الى ما تحت اللام
مخرج الطاء: من ظهر طرف اللسان مع مايحاذيه من اصول الثنايا العليا
مخرج الجيم : وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك الاعلى
.................................................. .................................................
س2 اخطاء النطق بالتاء :
1_تلتبس بالسين
2-- الاتيان بصوت السين فى التاء المكسورة والمفروض ان التاء حرف مشدد
اخطاء النطق بالطاء :
1_النطق بها دون اطباق واستعلاء
2_النطق بها مع الهمس
الدرس السادس
س1 ااخطاء النطق بالفاء:
1_ان تاتى بها من ظاهر الشفة السفلى والصحيح انها تاتى من باطنها لا من ظاهرها
2_ ان تحكم التصادم بين اطراف الثنايا وباطن الشفة
3_نزول الشفة العليا على الشفة السفلى اثناء النطق بالفاء
4_تركيب الفاء مع حرف قوى مقارب لها فى المخرج فيتجه اللسان للحرف القوى ويهمل الضعيف
5_ تكرار حرف الفاء فى الكلمة الواحدة او الكلمتين مثل (فليستعفف)او(تعرف فى وجوههم)
6_ عند مجاورة الفاء لحرف الظاء ننطقها (ف)بثلاث نقط فوق الفاء نحو حفظا
7- نطق حرف الفاء مفخم اذا جاء وراءه حرف مفخم او مستعل الاصل ان الفاء مستفل ومنفتح لا يوجد فيه استعلاء فيستحق الترقيق
اخطاء النطق بالواو:
1_الواو حرف ثقيل فاذا كانت حركتها ضم ازدادت ثقلا على ثقل مثل وجوه فتنطق بتكلف اى ضم الشفتين للامام
2_الواو المتحركة بالكسر الكسر من الحركات الثقيلة على الواو لعدم التناسب بين الكسر والضم مثل (افوض)
3_ تكرار الحرف مرتين فى كلمة واحدة نحو(لووا رءوسهم) وكلمتين نحو (لهوا ولعبا)
4_ وتكون ثقيلة فى النطق اذا سكنت الواو المفتوح ما قبلها واتت بعدها واو اخرى وجب الادغام من غير غنة واظهار التشديد مثل (عصوا وكانوا)
5_ تذا تطرفت الواو ووقفت عليها يجب بيانها ساكنة دون ان يشوبها شىء من الضم (العفو)
6_ الواو حرف مستفل منفتح مستحق للترقيق على كل حال فننتبهه اذا جاء بعده راء مفخمة ننحو (وراء)او حرف مستعل نحو (وطبع)
......................................................................................
س2ترتيب المرعشى للحروف اللثوية: (ث_ذ_ظ)باعتبار قرب اللسان الى الخارج
.......................................................................................
س3 المقصود ب(الصفير مستكن ) اى حروف الصفير او صفة الصفير ومستكن اى ملازم لهن