1 -
اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟
أربعة أوجه :
1- قطع الجميع 2- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث 3-وصل الاول بالثاني وقطع الثالث4- وصل الجميع .
2-ماهي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟
خمسة أوجه:
1- السكت بدون بسملة
2-الوصل بدون بسملة
3- البسملة مع قطع الجميع
4-البسملة قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
5- البسملة مع وصل الجميع .
3- يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟
تجب البسملة حال الاتيان ببداية اية سورة عدا براءة .
تحرم حال الاتيان بها ببداية براءة بلا خلاف
تكره كراهة تحريم وفيها تفصيل
عند وصلها باخر سورة والوقف عليها .
وعند وصلها بما لا يليق كلفظ الشيطان مثلا بل لابد في هذه الحالة من قطع الجميع .
4-من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟
الامام ورش هو الرواي الثاني للامام القارئ نافع رحمهما الله اسمه عثمان ابن سعيد ابن عبد الله القبطي المصري
كنيته : ابو سعيد - وكان يلقب بالورشان وقد لقبه بذالك شيخه نافع وبعدها خففت الى ورش .
مولده : 110
وفاته : 197
طريقه : طريق الأزرق.
الواجب الثاني :
أجوبة الواجب الثاني
1-اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر السكت أو البسملة مع القطع .
2-اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر:
- إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر الوصل او السكت بدون بسملة
- 3اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك السكت او الوصل بدون بسملة .
4- كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم ام لا
عدد ايات الفاتحة عند الامام ورش 7 آيات كبيقية القراء . لا يعتبر البسملة آية من الفاتحة .
5-كيف يقرأ الإمام ورش ميم الجمع في الكلمات التالية :
1-وعلى ربهم يتوكلون : يقرأها باسكان الميم وقفا ووصلا لان الميم وقعت قبل حرف من الحروف الهجائية عدا الهمزة سواء قطع او وصل .
2-إذ يغشيكم النعاس : يقرأها بضم الميم بدون صلة لانها جاورت همزة وصل فضمت لتفادي التقاء الساكنين.
3-فاستجاب لكم اني ممدكم بألف: لكم : ضم الميم مع مدها بالاشباع لأنها جاورت همزة قطع .ممدكم : اسكان الميم .
4- يقف ورش على ميم الجمع بالإسكان .
الواجب الثالث:
1-عرفي هاء الكناية:
هاء الكناية هي هاء زائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر الغائب.تلحق بالاسماء والحروف والأفعال.
2- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات :
1-له قانتون ****ضم الهاء وصلتها بواو لفظية بمقدار حركتين .
2-إن ربه كان به بصيرا ****ربه ضم الهاء وصلتها بواو لفظية مقدار حركتين .
-به كسر الهاء وصلتها بياء لفظية بمقدار 2حركتين .
3-يرضه لكم ***ضم الهاء مع القصر اي بدون صلة .
3- قارني بين حفص وورش في قراءة هاء الكناية في هذه الكلمات :
1- ويخلد فيه مهانا قرأها حفص بكسر الهاء وصلتها بياء لفظية بمقدار حركتين .أما ورش فقرها بكسر الهاء مع القصر اي بدون صلة
2-أرجه وأخاه ***قراها حفص باسكان الهاء اما ورش فكسر الهاء ووصلها بياء لفظية بمقدار حركتين .
3-فألقه إليهم **قرأها حفص باسكان الهاء اما ورش فكسر الهاء ووصلها بياء لفظية مدها بالاشباع.
4- ويتقه فأولئك : حفص قرأها بكسر الهاء مع القصر واسكان القاف التي قبلها وقلقلتها أما ورش فقرأها بكسر القاف والهاء وصلتها بياء لفظية بمقدار حركتين .
4- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد ووحكمه ومقداره من الاية 41 من البقرة :
1-ءامنوا بأاياتي : مد بدل مقداره فيه ثلاثة أوجه القصر- التوسط - الاشباع.
حكمه الجواز.
2-بماأنزلت - تكونواأول : مد منفصل حقيقي مقداره 6 حركات حكمه الوجوب .
3-به مد الصلة الصغرى يلحق بالمد الطبيعي مقداره حركتين .
4- فاتقون : مد عارض للسكون مقداره 2-4-6 حكمه الجواز .
5- أمثلة لبدل همزه محقق ومبدل ومسهل :
بدل همزه محقق: مستهزؤون - همزه مغير بالابدال : هؤلاء الهة ***هؤلاء يالهة .
همزه مغير بالنقل : من أية - همزه مغير بالتسهيل : جاء ال.
الواجب الرابع :
1- ماهي مستثنيات مد البدل
- مستثنيات مد البدل ثلاثة قواعد وكلمتين متفق عليهما وكلمتين مختلف فيهما بين القصر او تثليث البدل .
1- إذا كان البدل مسبوق بساكن صحيح من نفس الكلمة : مسؤولا.
2- إذا كان البدل ناشي ء إبدال عن تنوين بالفتح ألفا وقفا : دعاء
3-إذا كان البدل ناشئا من اثبات همزة وصلا عند الابتداء .ايت
4- كلمة اسرائيل - يواخذ حيث وردت وكيفما تصرفت.
5- الكلمتين المختلف فيهما : ءالن - عاد الاولى .
2- ما معنى المد المهموز : هو يقع حرفي اللين **الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما بين فتح وهمز من كلمة واحدة سواء كانت الهمزة متطرفة او متوسطة . - يقرؤه ورش بالتوسط او الاشباع والوجه المقدم هو التوسط .
3-تحريرات كلمة سوءاتهما :
سوءاتهما من المستثنيات التي ثبت فيها عن ورش وجه قصر اللين وثبت فيها عنه اربعة اوجه :
قصر اللين مع ثلاثة البدل + توسط اللين مع توسط البدل
4- ما هي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11 من الممتحنة :
تقدم الين المهموز على البدل لنا 4 أوجه :
1- توسط اللين المهموز شيء +قصر البدل فئاتوا
2-توسط اللين المهموز شيء+توسط البدل فئاتوا.
3-توسط اللين المهموز شيء +اشباع البدل فئاتوا.
4-اشباع اللين المهموز شيء+اشباع البدل فئاتوا.
4- ماهي تحريرات سوءاتهما من الاية 27 من الاعراف :
تقدم البدل على كلمة سوءاتهما فله 4 اوجه :
قصر البدلين ءامنوا **ءاتهما +قصر اللين **** **سو
توسط البدلين +قصر اللين ******سو
توسط البدلين +توسط اللين*****سو
اشباع البدلين +قصر اللين *****سو
الواجب الخامس
1- كيف قرا ورش هذه الكلمات :
سلاسلا : اثبات الالف وقفا وادغام التنوين وصلا
لكنا : يحذف الالف وصلا ويثبته وقفا
الظنونا : اثبت ورش الفها وقفا ووصلا.
قواريرا اثبات الفها وقفا وبالتنوين وصلا
2- تحريرات اجتماع البدل مع العارض من الاية 14 من البقرة
له 6 اوجه :
1- قصر البدل ءامنوا + قصر العارض مستهزؤون.
2- قصر البدل + توسط العارض
3- قصر البدل + اشباع العارض
4-توسط البدل +توسط العارض
5- توسط البدل + اشباع العارض
6- اشباع البدل + اشباع العارض
3- كيف قرا ورش كلمة انا في هذه الكلمات :
1- أنا أخوك + قال أنا أحيي***اثبات الالف وصلا ومدها 6 حركات ووقفا يقف عليها بحركتين .
2-إن أنا إلا نذير ****تسقط الالف وصلا وتثبت وقفا وتمد حركتين .
3- وأنا معكم ***تسقط وصلا وتبث وقفا وتمد حركتين .
الواجب السادس : أصول ورش
1- كيف قرأورش هذه الكلمات:
-ءأسجد : فيها الوجهان الابدال وهو الوجه المقدم . ابدال الهمزة الثانية الف مد مع الاشباع . التسهيل : تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة واواو بدون ادخال
-ءإنا : تسهيل الهمزة الثانية بدون ادخال هذا التسهيل بين الهمزة وحرف المد المجانس لحركتها.
-ءألقي تسهيل االهمزة الثانية بدون ادخال .تسهيل بين الهمزة حرف المد المجانس لحركتها **الواو.
-ءأمِنتم : فيها الوجهان ابدال الهمزة الثانية الفا مع القصر . الوجه الثاني تسهيل الهمزة الثانية بدون ادخال .
-ءآمَنتم : تسهيل الهمزة الثانية بدون ادخال مع ثلاثة البدل .
2 - كيف قرأ ورش أفرأيت وصلا ووقفا :
وصلا عنده وجهان : ابدال الهمزة الثانية الفا مع الاشباع
الوجه الثاني : تسهيل الهمزة الثانية
اما وقفا فله التسهيل . وهناك قول للامام الداني فيه جواز الابدال بشرط اشباع او توسيط الياء الساكنة .
3- ما مذهب ورش في الاستفهام المكرر؟ مع ذكر مثال ؟ وما هي المواضع التي خالف فيها القاعدة ؟
مذهب ورش في الاستفهام المكرر هو الاستفهام في الموضع الاول والاخبار في الثاني .
مثال : قالوا أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنل لمبعوثون .
استفهم في الموضع الاول **أإذا مع تطبيق مذهبه وهو تسهيل الهمزة الثانية بدون ادخال واخبر في الموضع الثاني **اِنا
- خالف ورشا مذهبه في موضعين من سورة النمل والعنكبوت حيث اخبر في الأول واستفهم في الثاني .
4- كيف يقرأ ورش الى الهدى ائتنا وكيف بدأ بها ؟
قرأها ورشا بإبدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة الحرف الذي قبل همزة وصل :
حركة الحرف هي الفتحة فسيبدلها الفا مع القصر هكذا تقرا ***إلى الهدااتنا
اما عند الابتداء يحرك همزة وصل بالحركة المجانسة للحرف الذي يليها
هكذا تلفظ : اِيتنا .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب السابع
الدرس السابع :
1-كيف قرا ورش هذه الكلمات :
1-جاء .ال لوط : له فيها 5 أوجه: تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية الفا مع الاشباع والقصر .
وله فيها التسهيل مع ثلاثة البدل .
2- البغاء اِن اردن: له فيها أربعة أوجه :
1-ابدال الهمزة الثانية ياء مع الاشباع .
2- ابدال الهمزة الثانية ياء مع القصر
3-ابدال الهمزة الثانية ياء مكسورة
4-تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء.
3-أولياء أولئك: له فيها الوجهان
1-ابدال الهمزة الثانية واو مع القصر .
2- تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو.
4- جاء أحدكم : لها فيها وجهان :
1-ابدال الهمزة الثانيةالفا مع القصر
2- تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والالف
تحريرات الاية 31 من سورة البقرة
قد اجتمع في هذه الاية مد البدل مع الاوجه الثلالثة ل**هولاء ان كنتم ***مع العارض للسكون
لورش 18 وجه :
- 1-قصر البدل +ثلاثة هؤلاء +قصر العارض
- 2- قصر البدل + ثلاثة هؤلاء +توسط العارض
- 3-قصر البدل +ثلاثة هؤلاء + اشباع العارض
- 4- توسط البدل + ثلاثة هؤلاء + توسط العارض
- 5- توسط البدل +ثلاثة هؤلاء +اشباع العارض
6اشباع البدل + ثلاثة هؤلاء +اشباع العارض.
بارك الله فيكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1 –كيف يقرأ ورش هذه الكلمات مع الشرح :
1جاء امة : تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة وحرف امد المجانس لحركتها .
2-ءأشهدو خلقهم : أثبت ورش الهمزة الثانية وطبق مذهبه وهو التسهيل بين الهمزة وحرف المد المجانس لحركتها .
3-أبناء أخواتكن : له فيها الوجهان المقدم هو الابدال ***ابدال الهمزة الثانية الف مد مع القصر لانه بعد الهمزة المبدلة حرف متحرك حركته أصلية .
4-يؤذون : له الابدال يبدل ورش الهمزة الساكنة حرف مد من جنس حركة الحرف الذ ي قبله . اذا كانت الهمزة ساكنة ووقعت فاء الكلمة .
يقرأها : يوذون
5-تأتين يبدل ورش الهمزة الساكنة حرف مد مجانس حركة الحرف الذي قبله فيقرأها تاتين
6-فؤاد : يحقق الهمزة ولا يبدلها لانها وقعت عين الكلمة وليس فاءها
7-يشاء إن : له الوجهان . الابدال والتسهيل .
ابدال الهمزة الثانية واو خالصة مكسورة . وهو الوجه المقدم
2- تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء .
8-يؤفكون : ابدال الهمزة الساكنة حرف مد مجانس حركة الحرف الذي قبلها لان الهمزة ساكنة وجاءت فاء الكلمة تقر: يوفكون .
9-يؤاخذكم : ابدال الهمزة الثانية حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي قبله. تقرا يواخذكم . الهمزة ساكنة وقبلها ضم وجاءت فاء الكلمة توفرت فيها شروط الابدال .
10-الرؤيا : يحقق الهمزة الهمزة جاءت عين الكلمة .
2- أمثلة من القرءان لهمز مفرد ساكن ومتحرك وقع فاء اكلمة والمتحركة وقبلها ضم .
1 يالمون -يويد -موذن – يولف – نوخره - ايتو –ا يتيا
-
بارك الله فيكم وكتب اجركم -
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب التاسع :
1-النقل هو نقل حركة همزةالقطع الى الساكن الصحيح الذي قبلها والمنفصل عنها في الحكم .
شروطه : 1أن يكون الساكن صحيحا.
2- أن يكون منفصل عن الهمزة.
3- أن لا يكون ميم الجمع .
2-كيف بدأ ورش بهذه الكلمات :
الأولى : له الوجهان عند الابتداء:
1-الوجه المقدم : إثبات همزة وصل اعتدادا بالأصل .الولى مع تثليت البدل . اَلولى .
الوجه الثاني حذف همزةهمز والبدء بالحرف المتحرك بحركة الهمزة اعتدادا بالعارض . وهنا ليس له في البدل الا القصر
2-الانسان : فيها الوجهان :
-الوجه المقدم اثبات همزة وصل : اَلنسان .
-الوجه الثاني : حذف همزة وصل والبدء بالحرف المتحرك بحركة الهمزة اعتدادا بالعارض : لنسان .
3-الاخرة : لها الوجهين
-الوجه المقدم إثبات همزة وصل المتحركة بالفتح مع تثليت البدل .
الوجه الثاني : حذف همزة وصل والبدء بالحرف الذي نقلت حركة الهمزة له مع قصر البدل فقط .
3 تحريرات ورش في كتابيه إني مع ماليه هلك في سورة الحاقة له الوجهان :
1-الوجه المقدم عدم النقل في كتابيه إني مع السكت عند ماليه هلك .
2- الوجه الثاني : النقل في كتابيه هلك مع الادغام في ماله هلك .
4- وصل ورش الم أحسب الناس في بداية العنكبوت .
1-الاشباع في ميمَ احسب اعتدادا بالأصل .
2-القصر اعتدادا بالعارض .
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب العاشر
1- مثال للامالة الكبرى : لورش كلمة واحدة امال فيها امالة كبرى في سورة طه حيث أمال الألف الواقعة بعد الهاء في هجاء لفظ طه ويتعين ذالك حرف الهاء تبعا لها
2- مثال للالف المتطرفة بعد الراء : افترى – اشترى .
3-مثال للالف التي الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب : أبصارهم –الدار .
4-مثال للالفات المقللة الواقعة بعد الحروف المقطعة :
1-يا – ها من كهيعص- حا من حم - را من المر.
5-الالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور :
الاعلى –هوى .
6-مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مكسورة .
الابرار – القرار .
7-مثال للكلمات المخصوصة :
التوراة – الكافرين –كافرين سواء معرفة او نكرة بشرط ان تكون مجرورة بالياء – رءا اذا تلاها ضمير مثل رءاها او تلاها حرف متحرك فتمال الالف والهمزة والراء اما ان تلاها ساكن فلها الفتح وصلا والتقليل وقفا فقط .
بارك الله فيكم شيختنا الفاضلة .
]الواجب الحادي عشر
1-أمثلة للالفات المنقلبة عن ياء : الأذى – تهوى – ترضى.
2-الالفات المنقلبة عن الياء :
*على صيغة فَعلى : التقوى .
*على صيغة فُعلى : القربى .
* على صيغة فِعلى : ضيزى .
* على صيغة فُعالى : كسالى .
* على صيغة فَعالى :الحوالى .
3- كلمات مخصوصة : الجار - جبارين – لو ارئكهم .
4-المستثنيات : زكى- لدى- كلاهما – حتى – إلى – على – مرضات .
5-ألفات مجهولة الاصل ومرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء
*ضحى -عدا التي على رؤوس الاي من السور العشرة . بلى- متى
6- الالفات المتصلة بهاء التانيت الغائبة :
*يخشاها – منتهاها – دساها – سقياها – عقباها .
الواجب الثاني عشر
الاوجه الجائزة بالاية 105 من البقرة
اجتماع مدل البدل المغير بالنقل **من ءاية ** مع اللين المهموز **شيء**مع العارض للسكون **قدير**.
له سبعة أوجه جائزة :
1-قصر البدل + توسط اللين المهموز + قصر العارض للسكون .
2- قصر البدل + توسط اللين المهموز + توسط العارض.
3-قصر البدل + توسط اللين المهموز + اشباع العارض .
4-توسط البدل + توسط اللين المهموز + توسط العارض .
5-توسط البدل + توسط اللين المهموز + اشباع العارض .
6-اشباع البدل + توسط اللين المهموز +اشباع العارض
7- اشباع البدل + اشباع اللين المهموز + اشباع العارض .
2- جميع الاوجه في الاية 135 من سورة البقرة :
اجتماع البدل مع ذوات الياء مع العارض للسكون .وقد تقدم البدل .
البدل في : ءامنا – أوتي –النبئون
-ذوات الياء : عيسى موسى فيهما الخلف
-مسلمون : العارض للسكون . له القصر – التوسط - الاشباع .
الاوجه الجائزة :
1- قصر البدل + فتح ذوات الياء + قصر العارض .
2-قصر البدل + فتح ذوات الياء + توسط العارض .
3-قصر البدل + فتح ذوات الياء + اشباع العارض .
4-توسط البدل+ تقليل ذوات الياء +توسط العارض .
5- توسط البدل + تقليل ذوات الياء + اشباع العارض .
6- اشباع البدل + فتح ذوات الياء + اشباع العارض .
7- اشباع البدل + تقليل ذوات الياء + اشباع الغارض
الواجب الثالث عشر
1-اللام المغلظة قولا واحدا : الطلاق – مطلع- الله وقد اتفق مع جميع القراء فيها .
2-اللام فيها الخلف مع التعليل :
فصالا - طال – يصالحا ***قراها بالخلف وقفا ووصلا حيث فصل الالف بين اللام و الحرف *ص-ط+-ظ فمن غلظ لم يعتبر الالف حصن حصين واعتبرها امتداد للفتحة ومن رقق راء بان شرط قد اختل.
2-الكلمات الستة : يوصل – فصل – فصل – فصل – بطل ظل اللام المتظرفة .فيها الوجهان وقفا فقط اما وصلا فله فقط التغليظ
من غلظ لم يعتد بالسكون العارض واعتد بحركة اللام وصلا ومن رقق لم يعتد بالسكون العارض واعتبر ان شرطا قد اختل وهو فتح اللام .
3-مصلى –سيصلى ** وقعت اللام بعد صاد وبعدها الف منقلبة عن ياء وليس راس اية من السور 10 .
ترقق مع التقليل وتغلظ مع الفتح .
4-اوجه اجتماع فصالا مع البدل :
تغليط اللام مع توسط البدل واشباع البدل
ترقيق اللام مع ثلاثة البدل .
5-شروط تغليظ اللام :
1-أن تكون اللام مفتوحة سواء كانت مخففة او مشددة .
2- ان يكون قبلها احد الحروف الثلاث **ص- ظ – ط
3- أن تكون هذه الحروف الثلاثة أما ساكنة أو مفتوحة .
بسم الله الرحمن الرحيم
ستخراج احكام ورش من الحزب الأول
الآية 2-هدى وصلا ... فتح الألف مع الادغام لأنها منونة .ووقفا فيها الوجهان لأنهامن ذوات الله .
الآية 3-يومنون ****ابدال الهمزة الساكنة .
الصلاة ***تغلظ اللام .
4-الآية***الاخرة **بدل مغير بالنقل مع ثلاثة البدل والراء مرققة لانها مفتوحة وقبلها كسر اصلي من نفس الكلمة .
تحريرات الاية 4** اجتماع البدل المغير بالنقل مع العارض للسكون له في ذالك ستة أوجه :
1-قصر البدل مع قصر العارض .
-قصر البدل مع توسط العارض .
قصر البدل مع الاشباع
2- توسط البدل مع توسط العارض .
توسط البدل مع الاشباع .
3- اشباع البدل مع اشباع العارض.
5 الآية الخامسة 5- أأنذرتهم ....فيها الوجهان الابدال والتسهيل .مع ضم الجمع ومدها بالاشباع .
6- الآية 6 عليهم ءءانذرتهم أم ****الوجهان في الهمزتان المتفقتان في الحركة من كلمة واحدة الإبدال مع الاشباع البدل والتسهيل .
وضم حركة الميم في عليهم واشباعها بسبب الهمز.
7- الآية 7أبصارهم ***التقليل قولا واحدا . الالف واقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب .8- الاية 8 ***اجتماع البدل في ءامنا مع العارض للسكون في مومنون مع ابدال الهمزة واو مدية من جنس حركة الحرف الذي قبلها لورش
قصر البدل مع ثلاثة العارض و توسط البدل مع توسط العارض واشباع البدل مع اشباع العارض .
9- الآية 9 وما يخادعون قرأها ورش بضم الياء وفتح الخاء ومدها بالقصر .
10 – الاية 10 *** عذاب اليم ***له النقل .
-يكذبون ***من الفرشيات ضم الياء وشدد الكاف وكسرها.
11- الارض **** النقل .
13- الاية13****ءامنوا- ءامن ثلاثة البدل .
-أنومن ***ابدال الهمزة واو مدية .
السفهاء ألا وصلا **** تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية واوا خالصة .
- أ14الاية 14 ****ءامنوا – ءامنا بدل فيه ثلاثة البدل .
خلوإلى****نقل حركة الهمزة الى الواو .
معكم انا **** ضم الميم وصلتها بواو لفظية بالاشباع.
مستهزءون ****مد بدل عارض للسكون له القصر التوسط الاشباع .
التحريرات اجتماع البدل مع البدل العارض للسكون له الاوجه 6 القصر مع ثلاثة العارض .التوسط مع التوسط والاشباع و الاشباع مع اشباع العارض.
الاية 16 : الهدى فيها التقليل والفتح لانها من ذوات الياء وقف ووصلا.
ربحت تجارتهم **ادغام مثلين صغير .
الاية 17 ***يبصرون ****الراء مرققة لأنها مضمومة وقبلها كسر لازم من بنية الكلمة .
الاية 19***ءاذانهم ***بدل له القصر والتوسط والاشباع .
الموت ***مد اللين عارض للسكون .
الكافرين ***التقليل وجها واحدا من الكلمات المخصوصة .
التحريرات اجتماع البدل مع اللين العارض للسكون مع تقدم البدل :
قصر البدل مع ثلاثة اللين العارض للسكون .
توسط البدل مع التوسط والاشباع في العارض .
الاشباع في البدل مع الاشبياع في العارض .
20- الاية 20 : أظلم *** تغليظ اللام لانها مفتوحة وقبلها ظاء .
-أبصارهم إن **** التقليل قولا واحدا مع ضم الميم وصلتها بواو لفظية بالاشباع .
- شيء مد اللين المهموز *** فيها التوسط والطول .
الاية 22*** الارض ** النقل .
-فراشا ** ترقيق الراء .
الاية 23 ***فاتو *** الابدال الهمزة الفا .
الاية 24 ** للكافرين **التقليل قولا واحدا من الكلمات مخصوصة .
الاية 25 ءامنوا ***ثلالثة البدل .
- الانهار ****النقل .
-به *** كسر الهاء وصلتها بياء لفظية بمقدار حركتين.
الاية 26 :
-يستحيي اختبارا او اضطرارا نقف بالياء يستحيي.
كثيرا *** ترقق الراء سبقها ياء.
-يضل به إلا *** مد الصلة الكبرى 6 حركات.
27 ** الاية 27
يوصل *** وصلا لها تفليظ اللام قولا واحدا ووقفا لها الوجهان .
-الارض ** النقل .
- الخاسرون *** ترقيق الراء لانها مضمومة وقبلها كسرة لازمة من بنية الكلمة .
28 الاية 28 ***كنتم امواتا *** ضم الميم وصلتها بواو لفظية بالاشباع .
-فأحياكم ** الوجهان التقليل والفتح .
29 ** الاية 29***استوى – فسوهن فيها الوجهان التقليل والفتح اجتمعت مع العارض للسكون ولنا فيه ثلالثة العارض الاوجه الجائزة 5 اوجه جائزة : هي الفتح مع ثلاثة العارض . والتقليل مع التوسط والاشباع في العارض .
الاية 30*** إني اعلم ** فتح الياء .
الاية 31 ****ءادم + انبئوني بدل له فيه ثلالثة البدل .
-هؤلاء إن كنتم ****الابدال مع الاشباع و التسهيل بين بين وابدال الهمزة الثانية ياءا خالصة .
التحريرات له 18 وجه :
قصر البدلين + ثلاثة هؤلاء + قصر العارض .
+ ثلاثة هؤلاء + توسط العارض . قصر البدلين
قصر البدل + ثلاثة هؤلاء + اشباع العارض .
توسط البدل + ثلاثة هؤلاء + توسط العارض .
توسط البدل + ثلاثة هؤلاء +اشباع العارض .
اشباع البدل + ثلاثة هؤلاء + اشباع العارض.
33- الاية 33الم اقل****النقل .
-لكم . الارض ***ضم ميم الجمع ووصلها بالاشباع .
-إني **فتح الياء .
34**الاية 34**
ءادم **ثلاثة البدل .
أبى **الفتح والتقليل من ذوات الياء .
-الكافرين **التقليل قولا واحدا من الكلمات المخصوصة .
تحريرات الاية في حالة الوصل
قصر البدل مع فتح أبى .و توسط البدل مع تقليل أبى و اشباع البدل مع الوجهين .
35 الاية 35 *
*ياءادم اسكن ***
- اسكن انت *** النقل .
36 ***متاع الى **نقل حركة الهمزة .
37*** تلقى التقليل والفتح .
-ءادم ***ثلالثة البدل .
التحريرات :
1-فتح كلمة فتلقى مع قصر البدل في ءادم . + ثلاثة العارض .
2- تقليل كلمة فتلقى مع توسط البدل . مع توسط واشباع العارض .
3- تقليل كلمة فتلقى مع اشباع البدل .+ اشباع العارض
4- فتح كلمة فتلقى مع اشباع البدل .+ اشباع العارض .
الاية 38 ****ياتينكم *** ابدال .
-هدى وصلا الفتح لانها منونة ووقفا التقليل والفتح .
هداي *** التقليل والفتح .
تحريرات: اجتماع ذوات الياء مع العارض للسكون .
فتح هداي مع قصر البدل .
فتح هداي مع اشباع البدل
- تقليل هداي مع توسط البدل .
- تقليل هداي مع اشباع البدل .
الاية 39**بآياتنا *** مد بدل فيه القصر والتوسط والاشباع **** النار ** التقليل قولا واحدا لانها من الرائي .
الاية 40 ***
-اسرائيل **من مستثنيات البدل له فيه القصر فقط .
- نعمتي فتح التاء .
- اوف بعهدكم **بدل فيه ثلاثة الاوجه
التحريرات اجتماع البدل مع المد العارض
1- قصر البدل مع ثلاثة العارض .
2-توسط البدل مع التوسط والاشباع .
3-اشباع البدل مع اشباع العارض .
الاية 41 اجتماع البدل مع العارض سبق ان ذكرناه .
الاية 44 **اتامرون *** ابدال .
- لكبيرة ** الراء مرققة لانها مفتوحة بعد ياء .-لكبيرة الا **** نقل حركة الهمزة للساكن الذي قبلها ** التنوين .
48 الاية 48 *** شيئا مد اللين المهموز له التوسط والاشباع وقف ووصلا.
49 الاية 49 ***من ءال فرعون *** البدل المغير بالنقل مع ثلاثة البدل .
51**الاية 51** موسى ** الفتح والتقليل .
-اتخذتم **ادغام متقاربين صغير الميم ضمت بدون صله لالتقاء الساكنين.
-تحريرات ذوات الياء مع العارض :
- فتح موسى مع ثلاثة العارض .
- تقليل موسى مع التوسط والاشباع في العارض .
35 الاية **واذ ءاتينا ***بدل مغير بالنقل له ثلاثة البدل .
موسى الكتاب ** الفتح وصلا مع حذف الياء لالتقاء الساكنين وقفا الفتح والتقليل .
الية 54*** ظلمتم **** تغليظ اللام .
-خير لكم *** الراء مرققة قبلها ياء .
الاية 55***
-نرى الله *** وصلا الفتح مع حذف الياء لالتقاء الساكنين اما وقفا فلها التقليل وجها واحدا لانه من الرائي .
الاية 57 *** ظللنا - ظلمونا **تغليظ اللام .
-السلوى ***الفتح والتقليل .
الاية 58 اجتماع ذات الياء ***خطاياكم * فيها الفتح والتقليل *مع العارض ثلاثة اوجه
التحريرات الفتح مع ثلاثة العارض .
التقليل مع التوسط والاشباع.
-ظلموا *** تغليظ اللام .
الاية 60**استسقى ***ذات الياء فيها الفتح والتقليل
اضرب بعصاك ****ادغام مثلين صغير .
61***موسى –أدنى *** الفتح والتقليل .
62- النبئين *** تحقيق الهمزة . مد اللين المهموز فيه التوسط والاشباع .
63-الصابين *** حذف الهمزة .
-من ءامن – الاخر ***بدل مغير بالنقل .
فلهم *** ضم الميم وصلتها مع الاشباع .
-واذ اخذنا *** النقل .
- خاسئين ** بدل عارض للسكون 642.
موسى ** الفتح والتقليل .
-يامركم *** الابدال .
هزؤا*** تحقيق الهمزة .
ان اكون *** النقل .
تومرون *** الابدال .
.
ا
بسم الله الرحمن الرحيم
ستخراج احكام ورش من الحزب الأول
الآية 2-هدى وصلا ... فتح الألف مع الادغام لأنها منونة .ووقفا فيها الوجهان لأنهامن ذوات الله .
الآية 3-يومنون ****ابدال الهمزة الساكنة .
الصلاة ***تغلظ اللام .
4-الآية***الاخرة **بدل مغير بالنقل مع ثلاثة البدل والراء مرققة لانها مفتوحة وقبلها كسر اصلي من نفس الكلمة .
تحريرات الاية 4** اجتماع البدل المغير بالنقل مع العارض للسكون له في ذالك ستة أوجه :
1-قصر البدل مع قصر العارض .
-قصر البدل مع توسط العارض .
قصر البدل مع الاشباع
2- توسط البدل مع توسط العارض .
توسط البدل مع الاشباع .
3- اشباع البدل مع اشباع العارض.
5 الآية الخامسة 5- أأنذرتهم ....فيها الوجهان الابدال والتسهيل .مع ضم الجمع ومدها بالاشباع .
6- الآية 6 عليهم ءءانذرتهم أم ****الوجهان في الهمزتان المتفقتان في الحركة من كلمة واحدة الإبدال مع الاشباع البدل والتسهيل .
وضم حركة الميم في عليهم واشباعها بسبب الهمز.
7- الآية 7أبصارهم ***التقليل قولا واحدا . الالف واقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب .8- الاية 8 ***اجتماع البدل في ءامنا مع العارض للسكون في مومنون مع ابدال الهمزة واو مدية من جنس حركة الحرف الذي قبلها لورش
قصر البدل مع ثلاثة العارض و توسط البدل مع توسط العارض واشباع البدل مع اشباع العارض .
9- الآية 9 وما يخادعون قرأها ورش بضم الياء وفتح الخاء ومدها بالقصر .
10 – الاية 10 *** عذاب اليم ***له النقل .
-يكذبون ***من الفرشيات ضم الياء وشدد الكاف وكسرها.
11- الارض **** النقل .
13- الاية13****ءامنوا- ءامن ثلاثة البدل .
-أنومن ***ابدال الهمزة واو مدية .
السفهاء ألا وصلا **** تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية واوا خالصة .
- أ14الاية 14 ****ءامنوا – ءامنا بدل فيه ثلاثة البدل .
خلوإلى****نقل حركة الهمزة الى الواو .
معكم انا **** ضم الميم وصلتها بواو لفظية بالاشباع.
مستهزءون ****مد بدل عارض للسكون له القصر التوسط الاشباع .
التحريرات اجتماع البدل مع البدل العارض للسكون له الاوجه 6 القصر مع ثلاثة العارض .التوسط مع التوسط والاشباع و الاشباع مع اشباع العارض.
الاية 16 : الهدى فيها التقليل والفتح لانها من ذوات الياء وقف ووصلا.
ربحت تجارتهم **ادغام مثلين صغير .
الاية 17 ***يبصرون ****الراء مرققة لأنها مضمومة وقبلها كسر لازم من بنية الكلمة .
الاية 19***ءاذانهم ***بدل له القصر والتوسط والاشباع .
الموت ***مد اللين عارض للسكون .
الكافرين ***التقليل وجها واحدا من الكلمات المخصوصة .
التحريرات اجتماع البدل مع اللين العارض للسكون مع تقدم البدل :
قصر البدل مع ثلاثة اللين العارض للسكون .
توسط البدل مع التوسط والاشباع في العارض .
الاشباع في البدل مع الاشبياع في العارض .
20- الاية 20 : أظلم *** تغليظ اللام لانها مفتوحة وقبلها ظاء .
-أبصارهم إن **** التقليل قولا واحدا مع ضم الميم وصلتها بواو لفظية بالاشباع .
- شيء مد اللين المهموز *** فيها التوسط والطول .
الاية 22*** الارض ** النقل .
-فراشا ** ترقيق الراء .
الاية 23 ***فاتو *** الابدال الهمزة الفا .
الاية 24 ** للكافرين **التقليل قولا واحدا من الكلمات مخصوصة .
الاية 25 ءامنوا ***ثلالثة البدل .
- الانهار ****النقل .
-به *** كسر الهاء وصلتها بياء لفظية بمقدار حركتين.
الاية 26 :
-يستحيي اختبارا او اضطرارا نقف بالياء يستحيي.
كثيرا *** ترقق الراء سبقها ياء.
-يضل به إلا *** مد الصلة الكبرى 6 حركات.
27 ** الاية 27
يوصل *** وصلا لها تفليظ اللام قولا واحدا ووقفا لها الوجهان .
-الارض ** النقل .
- الخاسرون *** ترقيق الراء لانها مضمومة وقبلها كسرة لازمة من بنية الكلمة .
28 الاية 28 ***كنتم امواتا *** ضم الميم وصلتها بواو لفظية بالاشباع .
-فأحياكم ** الوجهان التقليل والفتح .
29 ** الاية 29***استوى – فسوهن فيها الوجهان التقليل والفتح اجتمعت مع العارض للسكون ولنا فيه ثلالثة العارض الاوجه الجائزة 5 اوجه جائزة : هي الفتح مع ثلاثة العارض . والتقليل مع التوسط والاشباع في العارض .
الاية 30*** إني اعلم ** فتح الياء .
الاية 31 ****ءادم + انبئوني بدل له فيه ثلالثة البدل .
-هؤلاء إن كنتم ****الابدال مع الاشباع و التسهيل بين بين وابدال الهمزة الثانية ياءا خالصة .
التحريرات له 18 وجه :
قصر البدلين + ثلاثة هؤلاء + قصر العارض .
+ ثلاثة هؤلاء + توسط العارض . قصر البدلين
قصر البدل + ثلاثة هؤلاء + اشباع العارض .
توسط البدل + ثلاثة هؤلاء + توسط العارض .
توسط البدل + ثلاثة هؤلاء +اشباع العارض .
اشباع البدل + ثلاثة هؤلاء + اشباع العارض.
33- الاية 33الم اقل****النقل .
-لكم . الارض ***ضم ميم الجمع ووصلها بالاشباع .
-إني **فتح الياء .
34**الاية 34**
ءادم **ثلاثة البدل .
أبى **الفتح والتقليل من ذوات الياء .
-الكافرين **التقليل قولا واحدا من الكلمات المخصوصة .
تحريرات الاية في حالة الوصل
قصر البدل مع فتح أبى .و توسط البدل مع تقليل أبى و اشباع البدل مع الوجهين .
35 الاية 35 *
*ياءادم اسكن ***
- اسكن انت *** النقل .
36 ***متاع الى **نقل حركة الهمزة .
37*** تلقى التقليل والفتح .
-ءادم ***ثلالثة البدل .
التحريرات :
1-فتح كلمة فتلقى مع قصر البدل في ءادم . + ثلاثة العارض .
2- تقليل كلمة فتلقى مع توسط البدل . مع توسط واشباع العارض .
3- تقليل كلمة فتلقى مع اشباع البدل .+ اشباع العارض
4- فتح كلمة فتلقى مع اشباع البدل .+ اشباع العارض .
الاية 38 ****ياتينكم *** ابدال .
-هدى وصلا الفتح لانها منونة ووقفا التقليل والفتح .
هداي *** التقليل والفتح .
تحريرات: اجتماع ذوات الياء مع العارض للسكون .
فتح هداي مع قصر البدل .
فتح هداي مع اشباع البدل
- تقليل هداي مع توسط البدل .
- تقليل هداي مع اشباع البدل .
الاية 39**بآياتنا *** مد بدل فيه القصر والتوسط والاشباع **** النار ** التقليل قولا واحدا لانها من الرائي .
الاية 40 ***
-اسرائيل **من مستثنيات البدل له فيه القصر فقط .
- نعمتي فتح التاء .
- اوف بعهدكم **بدل فيه ثلاثة الاوجه
التحريرات اجتماع البدل مع المد العارض
1- قصر البدل مع ثلاثة العارض .
2-توسط البدل مع التوسط والاشباع .
3-اشباع البدل مع اشباع العارض .
الاية 41 اجتماع البدل مع العارض سبق ان ذكرناه .
الاية 44 **اتامرون *** ابدال .
- لكبيرة ** الراء مرققة لانها مفتوحة بعد ياء .-لكبيرة الا **** نقل حركة الهمزة للساكن الذي قبلها ** التنوين .
48 الاية 48 *** شيئا مد اللين المهموز له التوسط والاشباع وقف ووصلا.
49 الاية 49 ***من ءال فرعون *** البدل المغير بالنقل مع ثلاثة البدل .
51**الاية 51** موسى ** الفتح والتقليل .
-اتخذتم **ادغام متقاربين صغير الميم ضمت بدون صله لالتقاء الساكنين.
-تحريرات ذوات الياء مع العارض :
- فتح موسى مع ثلاثة العارض .
- تقليل موسى مع التوسط والاشباع في العارض .
35 الاية **واذ ءاتينا ***بدل مغير بالنقل له ثلاثة البدل .
موسى الكتاب ** الفتح وصلا مع حذف الياء لالتقاء الساكنين وقفا الفتح والتقليل .
الية 54*** ظلمتم **** تغليظ اللام .
-خير لكم *** الراء مرققة قبلها ياء .
الاية 55***
-نرى الله *** وصلا الفتح مع حذف الياء لالتقاء الساكنين اما وقفا فلها التقليل وجها واحدا لانه من الرائي .
الاية 57 *** ظللنا - ظلمونا **تغليظ اللام .
-السلوى ***الفتح والتقليل .
الاية 58 اجتماع ذات الياء ***خطاياكم * فيها الفتح والتقليل *مع العارض ثلاثة اوجه
التحريرات الفتح مع ثلاثة العارض .
التقليل مع التوسط والاشباع.
-ظلموا *** تغليظ اللام .
الاية 60**استسقى ***ذات الياء فيها الفتح والتقليل
اضرب بعصاك ****ادغام مثلين صغير .
61***موسى –أدنى *** الفتح والتقليل .
62- النبئين *** تحقيق الهمزة . مد اللين المهموز فيه التوسط والاشباع .
63-الصابين *** حذف الهمزة .
-من ءامن – الاخر ***بدل مغير بالنقل .
فلهم *** ضم الميم وصلتها مع الاشباع .
-واذ اخذنا *** النقل .
- خاسئين ** بدل عارض للسكون 642.
موسى ** الفتح والتقليل .
-يامركم *** الابدال .
هزؤا*** تحقيق الهمزة .
ان اكون *** النقل .
تومرون *** الابدال .
.
ا
الواجب الاخير لاصول ورش استخراج الاحكام من الحزب 2 لسورة البقة للطالبة ام طارق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحزب الثاني من البقرة
استخراج الاحكام من الحزب الثاني للبقرة
الصفحة 11
الاية 71 ***الارض ****النقل .الان ** النقل مع ثلاثة البدل **بدل مغير بالنقل ..**
الاية 73**
- الموتى *****الخلف الفتح والتقليل .ءاياته **بدل فيه ثلاثة اوجه .
- يريكم ءاياته *** صلة الميم مع الاشباع .
- تحريرات اجتماع البدل وذوات الياء والعارض :
- فتح الموتى مع قصر البدل مع ثلالثة العارض .
- -فتح الموتى الموتى مع اشباع البدل مع التوسط والاشباع في العارض
- تقليل الموتى مع توسط البدل مع اشباع العارض
- تقليل الموتى مع اشباع البدل مع اشباع العارض
الاية ****74
-او اشد **النقل .
-الانهار *** النقل .
الاية 76 ***ئامنوا – ءامنا *** ثلاثة البدل .
-بعضهم الى - ربكم أفلا.*** صله الميم مع الاشباع .
-الصفحة12.
الاية78 يسرون *** ترقيق الراء .- منهم اميون – هم الا *** صلة الميم مع الاشباع بواو لفظية .
الاية 79 *** كتبت ايديهم **النقل .
الاية 80 ***النار *** الراء مفخمة مضمومة .
اتخذتم ** ادغام متقاربين صغير – عهده ام *** صلة الميم مع الاشباع .
81 – بلى من الكلمات المجهولة الاصل فيها الوجهان الفتح والتقليل .
النار فيها التقليل قولا واحدا.
الاية 82**ءامنوا **ثلاثة البدل مع خالدون عارض للسكون له ستة اوجه : قصر البدل مع ثلاثة العارض وتوسط البدل مع توسط واشباع العارض و اشباع البدل مع اشباع العارض .
83***واذا اخذنا ** النقل .القربى – اليتامى *** الفتح والتقليل المساكين عارض للسكون 246
تحريرات اجتماع ذوات الياء والعارض للسكون
الفتح مع ثلاثة العارض . والتقليل مع التوسط والاشباع .
-الصلاة *** تغليظ اللام .- توليتم الا ***صلة الميم مع الاشباع .
الصفحة 13
الاية 84***اذ اخذنا ***النقل .-دياركم ** الفتح والتقليل .
الاية 85****86***تظاهرون ****كلمة فرشية شدد الظاء.
الاثم – النقل ** ياتوكم **النقل وصلة ميم الجمع بالاشباع .
اسرى***التقليل قولا واحدا .***عليكم اخراجهم ***صلة الميم مع الاشباع في ميم الجمع ***ترقيق الخاء *** الدنيا الخلف الوجهان الفتح والتقليل لانهامن ذوات الياء . الاخرة بدل مغير بالنقل له ثلالثة اوجه والراء مرققة
تحريرات اجتماع البدل مع ذوات الياء مع العارض للسكون مع تقدم البدل
فتح الدنيا مع قصر البدل مع ثلالثة العارض .
فتح ذات الياء مع اشباع البدل مع اشباع العارض
توسط الدنيا مع توسط البدل مع التوسط والاشباع في العارض.
تقليل الدنيا مع اشباع البدل مع اشباع العارض .
الاية 87***لقد ءاتينا **النقل مع ثلاثة البدل .****تهوى االفتح والتقليل ***تقتلون **عارض للسكون وقد تقدم البدل لناالفتح مع قصر البدل مع ثلاثة البدل والفتح مع اشباع البدل مع اشباع العارض والتقليل مع توسط البدل مع توسط العارض واشباعه والتقليل مع اشباع البدل واشباع العارض.
الاية 88 يومنون بدل .
الصفحة 14
الاية 89
الكافرين ***التقليل قولا واحدا من الكلمات المخصوصة .
بيسما ***كلمة فرشية ابدل الهمزة ياء مدية .***به انفسهم أن **مد الصلة الكبرى في هاء الضمير وصلة ميم الجمع مدها بالاشباع .انبئاء مع المد المتصل اشبعه ***حقق الهمزة **.
مومنين **ابدال **
الصفحة 15
قل ان **النقل ***هدى الفتح وصلا ووقفا الخلف ***
بشرى ...التقليل قولا واحدا ** للكافرين .. التقليل قولا واحدا ...اوتو بدل له ثلالثة اوجه ***يومنون ..الابدال .
الصفحة16*** من احد ** النقل .بضارين مد لازم كلمي مثقل اشتراه ***التقليل قولا واحدا . ولبيس كلمة فرشية لورش فيها ابدال الهمزة ياء مدية .***ولوانهم **النقل **خير **ترقيق الراء *** عظاب اليم ** النقل .
الصفحة 17
من ءاية *** بدل مغير بالنقل له ثلالثة البدل **نات ** الابدال ** تعلم ان ** النقل ***شيء **مد اللين المهموز له 4و6
التحريرات **اجتماع البدل مع اللين المهموز :
قصر البدل مع توسط اللين وتوسط البدل مع توسط اللين واشباع البدل مع توسط واشباع اللين .
موسى **الفتح والتقليل .الايمان ***بدل مغير بالنقل ثلاثة البدل .هودا او ***النقل ** النصارى *** التقليل قولا واحدا .*برهانكم إن ** صلة الميم بالاشباع .**بلى **الخلف الفتح والتقليل . من اسلم ** النقل .
التحريرات ** فتح بلى مع ثلالثة العارض ***تقليل بلى مع التوسط والاشباع في العارض .
الصفحة 18
النصارى **التقليل لانه رائي .شيء الين مهموز 4و6 **ومن اظلم ***النقل مع تغليظ اللام **سعى الوجهان الفتح والتقليل لهم ان** الصلة بالاشباع **الدنيا الخلف *** الاخرة *** بدل مغير بالنقل ثلاثة البدل .
التحريرات اجتماع البدل وذات الياء والعارض
مع تقدم ذات الياء
فتح ذات الياء مع قصر البدل مع ثلاثة العارض .
فتح ذات الياء مع اشباع البدل مع اشباع العارض
تقليل ذات الياء مع توسط البدل مع توسط العارض واشباع العارض
تقليل مع اشباع البدل مع اشباع العارض .
**الارض **النقل ** قضى الخلف .
الصفحة 19
ترضى **الهدى **الفتح والتقليل النصارى ** التقليل قولا واحدا .***ءاتيناهم **بدل ** الخاسرون ** الراء مرققة .
***اسرائيل من مستثنيات البدل *** نعمتي ** فتح ورش ياء الاضافة ** اني اسكن ياء الاضافة ****شيئا ** اللين المهموز له 4و6 **ابتلى *** الخلف الفتح والتقليل ***عهدي الظالمين ** فتح الياء .... مصلى له الخلف الفتح مع تغليظ اللام والتقليل مع ترقيق اللام .**بلدا ءامنا ***بدل مغير بالنقل ***ارزق اهله **النقل من ءامن **بدل مغير بالنقل ***النار الوجهان الفتح والتقليل .
الصفحة 20
عليهم ءاياتك ***صلة الميم مع الاشباع – البدل **أوصى ** تحقيق الهمز ** اصطفى الوجهان *** شهداء اذ *** تسهيل الهمزة الثانية .
الصفحة 21 نصارى **التقليل قولا واحدا **موسى ** عيسى **الفتح والتقليل **اوتي **بدل ** النيبئون***تحقيق الهمزة المد المتصل والبدل في الاخر ***
سبق الاشارة الى تحريرات اجتماع البدل وذات الياء والعارض .ءامنوا **ءامنتم ** بدل له ثلالثة اوجه ***من احسن **قثل تحاجونني ** هودا او ** ومن اظلم النقل .نصارى ** التقليل قولا واحدا **