صفحة الطالبة ام حياة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الواجب الأول 1
1 ادكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء
2 ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة
3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح
4من ه.و الامام ورش وكا كنيته ومتى ولد ومتى توفي وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي

1 أوجه الاستعاذة في اول السور سوى براءة بالترتيب هي 4اوجه
قطع الجميع اي قطع الاستعاذة عن البسملة و قطعها عن اول السورة
قطع الأول عن الثاني ووصل الثاني بالثالث
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث
وصل الجميع
2 الأوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة
السكت بلا بسملة
الوصل بلا بسملة
قطع الجميع
قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة الموالية
وصل آخر السورة بالبسملة تم وصل البسملة بأول السورة الموالية
وصل آخر السورة بالبسملة و قطعها عن اول السورة الموالية و هو وجه ممتنع لان البسملة جعلت لاوائل السور
3 يجب الاتيان بالبسملة في ابتداء السور عدا براءة و عند تكرار السورة الواحدة و عند قراءة سورة متأخرة ثم الرجوع إلى سورة متقدمة
تحرم البسملة اول سورة براءة
تكره البسملة عند وصلها بكلام لا يليق او وصلها باخر السورة و قطعها عن السورة الموالية
تباح البسملة في وسط السور
4 الإمام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي ثم المصري ولد بصعيد مصر عام 110 للهجرة و رحل إلى المدينة حيث تلقى عن شيخه نافع القراءة وانتهت إليه مهمة الإثراء بالديار المصرية بلا منازع ببراءته في اللغة و التجويد تلاميذه كثر اشهرهم ابو يعقوب المعروف بالازرق و عبد الرحيم الاصبهاني و قد توفي عام 197 للهجرة لقبه شيخه بورش و كنيته ابو سعيد
طريقه من الشاطبية طريق الأزرق المعروف بأبي يعقوب
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الواجب الثاني 2

اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر
1 إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،السكت او البسملة
2إذا وصل القاريء بينما الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,الوصل او السكت
3إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,,,,,السكت او الوصل

4كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة رقم 1 ام لا ؟
عدد آيات الفاتحة 7 البسملة لا تعد أية 1 عند ورش بل الآية الأول هي الحمد لله رب العالمين
5عرفي ميم الجمع .؟
هي كل ميم زائدة تدل على الجمع المذكر
6كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟
_
_وعلى ربهم يتوكلون / الإسكان
-إذ يغشيكم النعاس / ضم الميم لتفادي التقاء الساكنين
_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف / لكم ضم الميم مع الصلة بولو لفظية مع الإشباع
ممدكم بألف / إسكان الميم مع إخفاء شفوي

مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟
يقف ورش على الميم الساكنة في جميع الحالات بالسكون المحض
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الواجب الثالث 3

١- عرّفي هاء الكناية؟
هاء الكناية هي الهاء الدالة على المفرد المذكر الغائب وسميت بذلك لأنها يكنى بها للمفرد المذكر الغائب و تسمى عند البصريين ضمير و هي تكون في الاسم صاحبه و في الفعل جاءه و في الحرف مثل اليه
٢- كيف قرأ ورش* هذه الكلمات: له قانتون/ إنّ ربّه كان به بصيرا/ يرضه لكم
له قانتون قرأها بصلة لان الهاء بين متحركين
ان ربه كان الصلة بين متحركين / به بصيرا بالصلة لان الهاء بين متحركين
يرضه لكم يقررها ورش بالقصر مع أنها مستوفية شروط الصلة لأنها من المستثنيات عند ورش

٣- قارني*بين ورش و حفص في قراءة هذه الكلمات:و يخلد فيه مهانا/أرجه و أخاه،/*فاألقه إليهم،/*و يتقه أولائك
يخلد فيه مهانا يقرؤها ورش بالقصر و حفص بالصلة
ارجه و أخاه عند ورش الصلة و حفص بالاسكان
فالقه إليهم عند ورش بالصلة و الإشباع 6 ام حفص فبالاسكان
و يتقه أولئك عند ورش بالصلة بياء لفظية مع الإشباع و حفص باسكان القاف و قصر الهاء

٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
ءاية / مد بدل محقق مقداره 2 4 6
ءايتك/ مد بدل محقق مقداره 2 4 6
ثلثة / مد طبيعي حر كتين
رمزا / مد عوض حركتين
الابكار/ مد عارض السكون 2 4 6

٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل) 4 أمثلة
ءايمانا / الذين ءامنوا / رؤوف رحيم / مستهزءون / بدل محقق
بدل مغير بالنقل من -أمن / الآخرة / الايمان
بدل مغير بالابدال /من السماء ءاية / هؤلاء آلهة
بدل مغير بالتسهيل قال ءامنتم به / جاء ءال
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم

 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
أسئلة الواجب الرابع


١ ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟
مستثنيات مد البدل عند ورش هي
كلمة إسرائيل في كل القران و كلمة يواخذ في كل القران
كل همز مسبوق بساكن صحيح مثل : قرءان ؛ مسئولا
عند اثبات همزة الوصل مثل: ايت ؛ اوتمن
أما كلمة ءالن وعادا الاولى ففيهما الخلف

٢- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟
مد اللين المهموز هو كل مد مسبوق بياء ساكنة او واو ساكنة مفتوحتين و بعده همز و يمون في كلمة واحدة و قد ياتي متطرف او وسط الكلمة مثل شيء / هيئة
يقرؤه ورش بالتوسط و الاشباع
الوجه المقدم هو التوسط

٣-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش
توسط مد اللين + توسط البدل
قصر مد اللين بلا صلة أصلا + مع ثلاثة البدل

٤- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة؟

(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿١١﴾
))
توسط شيء + قصر البدل في فاتوا
توسط شيء + توسط البدل في فأتوا
توسط شيء + إشباع البدل فأتوا
إشباع شيء + إشباع البدل فأتوا

٥- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية ٢٧ سورة الاعراف؟

(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) ))
قصر البدلين + قصر مد اللين المهموز بلا صلة أصلا
توسط البدلين + قصر مد اللين بلا صلة أصلا
إشباع البدلين + قصر مد اللين بلا صلة أصلا
توسط البدلين + توسط مد اللين المهموز
بالتوفيق والسداد
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الواجب الخامس


السؤال الاول
كيف قرأ ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟
سلاسلا ،لكنا ،الظنونا ،قواريرا
سلاسلا قراها ورش بالألف وقفا و بالتنوين وصلا
لكنا تثبت وقفا و تسقط وصلا
الظنونا قرأها ورش بالألف وقفا ووصلا
قوارير قرأها بالالف وقفا و بالتنوين وصلا

السؤال الثاني*
اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة

((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) (14)*
قصر ءامنا ==== قصر العارض للسكون في مستهزءون
قصر ءامنا === توسط العارض للسكون
قصر ءامنا === اشباع العارض للسكون
توسط ءامنا ==== توسط العارض للسكون
توسط ءامنا === اشباع العارض للسكون
اشباع ءامنا ==== اشباع العارض للسكون

السؤال الثالث*
كيف قرأ ورش كلمة (انا )في هذه الاحوال ؟
(أَنَا أَخُوكَ ), (قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ), ، (إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) , (وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ)
انا أخوك / تثبت وقفا ووصلا و يقرؤها بالاشباع 6 حركات لان بعد الف انا همزة قطع
انا أحيي / الإشباع 6 حركات حركات بعدها همزة قطع و تثبت وقفا ووصلا
ان انا الا نذير / قرأها بالحذف وصلا و الاثبات وقفا حركتين لان بعدها همزة قطع مكسورة
وأنا معكم من الشاهدين / تحذف وصلا و تثبت وقفا حركتين
بالتوفيق والسدادا
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
واجب الدرس السادس
١-كيف قرأ ورش هذه الكلمات:
ءأسجد - أءنّا - ءألقي - ءأمِـنتم - ءآمَـنتم .
ءاسجد قرأها ورش بابدال الهمزة الثانية الفا مع الإشباع و هو الوجه المقدم أداء و يقرؤها أيضا بتسهيل الهمزة الثانية بين الألف و الهمزة دون إدخال
اءنا يقرؤها ورش بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة و الياء دون إدخال
اءلقي يقرؤها ورش بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة و الواو دون إدخال
ءامنتم يقرؤها ورش الإبدال و التسهيل
ءامنتم يقرؤها بالتسهيل مع ثلاث البدل

٢-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟
قرأها بالتسهيل وقفا حتى لا يجتمع ىثلاث سواكن و بالتسهيل والابدال وصلا

٣-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟
مذهبه الاستفهام أولا ثم الأخبار : "يقولون اءنا لمردودون في الحافرةإذا كنا عظاما ما نخرة "سورة النازعات
عدا سورتي النمل و العنكبوت خالف القاعدة حيث أخبر أولا تم استفهم

٤- كيف يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا” ؟
إلى الهدى ايتنا يقرؤها ورش وصلا من جنس الحركة التي سبقت همزة الوصل مع القصر
أما ابتداء فيبتدا بكسر همزة الوصل و الهمزة الثانية من جنس حركة همزة الوصل

بالتوفيق والسدادا
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
كيف قرأ ورش هذه الكلمات
جاء ال لوط البغاء ان أردن أولياء أولئك جاء أحدكم
جاء .ال لوط قرأ ورش بتحقيق الهمزة الأولى و إبدال الثانية ألفا مع قصر البدل او إشباع البدل
و ايضا بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية بينها و بين الالف مع ثلاثة البدل
البغاء ان اردن تحقيق الأولى و ابدال الثانية ياء مع الاشباع او القصر
تحقيق الاولى و تسهيل الثانية بينها و بين الياء
تحقيق الاولى و أبدال الثانية ياء خالصة مكسورة
أولياء أولئك تحقيق الأولى و إبدال الثانية واوا و هو المقدم
تحقيق الاولى و تسهيل الثانية بينها و بين الواو
جاء أحدكم تحقيق الأولى و ابدال الثانية ألفا مع القصر لان الهمزة الثانية تلاها متحرك
و تحقيق الاولى و تسهيل الثانية بينها و بين الالف
اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة
وعلم ءادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبؤني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين
هؤلاء ان يقرؤها ورش بتحقيق للأولى و إبدال الثانية ياء مع الإشباع
أيضا تحقيق الاولى و تسهيل الثانية بينها و بين الياء
و يقرؤها أيضا بتحقيق الأول الأول ابدال الثانية ياء مكسورة خالصة
إذن تحريرات الآية مع مد البدل ءادم و المد العارض للسكون صادقين هي
قصر البدل مع ثلاثة هؤلاء ان مع قصر المد العارض للسكون
قصر البدل مع ثلاثة هولاء ان مع توسط المد العارض للسكون
قصر البدل مع ثلاثة هولاء ان مع إشباع العارض
توسط البدل مع ثلاثة هؤلاء ان مع توسط العارض
توسط البدل مع ثلاثة هؤلاء ان مع إشباع العارض
إشباع البدل مع ثلاثة هؤلاء ان مع إشباع المد العارض للسكون
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
واجب الدرس الثامن


١-كيف يقرأ ورش هذه الكلمات ؟ مع شرح ما حدث لهذه الكلمات

جاء أمّة - ءأشهدوا خلقهم - أبناء أخواتهنّ - يؤذون - تأتين - فؤاد - يشاء إن - تؤفكون - يؤاخدكم - الرّؤيا
جاء أمة يقرؤها بتحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الثانية بين الهمزة و الواو لأن الهمزة الأول مفتوحة فله التسهيل فقط
ءاشهدوا خلقهم الهمزة الاولى مفتوحة فله التسهيل فقط في الثانية بين الهمزة و الواو و تحقيق الاولى
أبناء اخواتهن بما ان الهمزة الثانية مفتوحة فله الابدال فقط في الثانية بياء خالصة مفتوحة و تحقيق الاولى
يؤذون الهمزة ساكنة و فاء للكلمة ورش يبدلها حرف مد من جنس الحركة قبلها يوذون
تاتين الهمزة ساكنة و فاء للكلمة ورش يبدلها حرف مد مجاني للحركة التي قبلها
فؤاد ورش يحقق الهمزة لأنها لم ترد فاء للكلمة بل عين الكلمة
يشاء ان الإبدال مقدم أداء واوا خالصة مكسورةثم التسهيل تحقيق الاولى و تسهيل الثانية بين الهمزة و الياء
توفكون يبدلها حرف مد مجانس للحركة قبله لأن الهمزة ساكنة و فاء للكلمة
يواخذكم يبدلها واوا مفتوحة لأن الهمزة وقعت مفتوحة قبلها ضم وهي فاء للكلمة
الرؤيا يحقق الهمزة لأنها ليست فاء للكلمة بل وقعت عينا لها


٢- اذكري أمثلة من عندك من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ).
مومن / مومنين
يوفك عنه من افك
وتاكلون التراث أكلا لما
موجلة
بالتوفيق والسداد
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
أسئلة الدرس التاسع*

1- عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة
النقل هو نقل حركة همزة القطع إلى الساكن الصحيح قبلها والمنفصل عنها مع حذف الهمزة و يكون اما
حكما و رسما مثل من -أمن
حكما لا رسما مثل الارض
لفظا لا رسما خاص بالتنوين عذاب أليم
و يخرج منه ميم الجمع


2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات: الأولى/ الإنسان/ الآخرة؟ له وجهان
إثبات همزة الوصل قيقرا ألولى مع ثلاثة البدل / أ لانسان /أ لاخرة مع ثلاثة البدل
حذف همزة الوصل فيقرا لولى مع القصر فقط / لانسان / لاخرة مع قصر البدل فقط

3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟ هي وجهان هما :
عدم النقل في كتابيه اني نقرا كتابيه بالسكت ثم ماليه هلك بالسكت في هاء ماليه
النقل في في كتابيه اني نقرا هاء كتابية كسر هاءها ثم ماليه هلك بادغام هاء ماليه في هاء هلك

4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟ بوجهين هما :
اعتدادا بالأصل فقرا ب الاشباع مع النقل
اعتدادا بالعارض فقرا بالقصر مع النقل


بالتوفيق والسداد
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت


الواجب العاشر
اذكري امثلة علي ما يلي*

1 مثال للامالة الكبرى*
ورش له امالة كبرى في موضع واحد فقط في سورة طه حيث يميل الالف بعد الهاء امالة كبرى
2 مثال للالف المتطرفة بعد راء*
ذكرى - افترى - تترا
3 مثال للالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب
انصار - انهار - النهار - النار
4 مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة
حم - المر - كهيعص الالف بعد الهاء و الياء
5 مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور
يغشى - موسى -يطغى - استغنى - صلى
6 مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة
الابرار - الاشرار - قرار
7 مثال للكلمات مخصوصة
رءا - كفرين او الكفرين - التوراة
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
/الواجب الحادي عشر
اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس
الالفات المنقلبة عن ياء
مصفى / هدى / فاولى لهم / فسوى
الالفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان
نجوى -مأوى - تقوى - صرعى / غزى - الحسنى -دنيا / كسالى / يتامى / احدى
رؤوس أي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب
مرعاها ارساها طحاها تقواها زكاها اشقاها
امثلة على كلمات مخصوصة
الجار اراكهم
أمثلة على المستثنيات
حتى على لدى
أمثلة على الفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء او واوية مرسومة ياء
عسى بلى يا ويلتى ضحى
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الواجب 12

اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالاية 105
ما ننسخ من أية او ننسها نأتي بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير
الم تعلم ان الله له ملك السموات و الارض
ءاية شيء قدير
قصر البدل توسط الين المهموز قصر توسط اشباع العارض للسكون
توسط توسط اللين توسط و إشباع العارض
اشباع توسط و إشباع اللين اشباع العارض

وقالوا كونوا هودا او نصارى تهتدوا قل بل ملة ابراهيم حنيفا و ما كان من المشركين134 قولوا ءامنوا بالله وما أنزل الينا وما أنزل إلى ابراهيم وإسماعيل و إسحق و يعقوب و الاسباط و ما أوتي موسى و عيسى و ما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم و نحن له مسلمون135
نصارى / المشركين / ءامنوا، أوتي / موسى ،عيسى / مسلمون
تقليل / قصر العارض / قصر البدل / فتح ذات الياء / قصر العارض
تقليل / توسط العارض / قصر البدل / فتح ذات الياء / توسط العارض
تقليل / اشباع / قصر / فتح / اشباع
تقليل / اشباع / اشباع / فتح / اشباع
تقليل / توسط / توسط / تقليل / توسط
تقليل / اشباع / توسط / تقليل / اشباع
تقليل / اشباع / اشباع / تقليل / اشباع
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت


واجب الدرس الثالث عشر*13

1. اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا
مطلع - ظلم - الصلاة - يظلمون - ظللنا - إصلاحا - المطلقات - طلقها
2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال
يصلى نارا حامية / سيصلى نارا : لانها ذات ياء لا يجتمع تقليل ذات الياء مع تغليظ اللام لمن يقرا بالتوسط
فصالا هناك من رأى ان الالف امتداد للفتحة فغلظت
و هناك من راى ان الشرط اختل فقراها بالترقيق
ظل عند الوقف هناك من اعتد بالاصل فغلظها
و هناك من اعتد بالحال فرققها

3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
يمتنع التغليظ مع قصر البدل إذ ن الاوجه الجائزة 5 هي
تغليظ فصالا مع توسط البدل
تغليظ فصالا مع طول البدل
ترقيق فصالا مع قصر البدل
ترقيق فصالا مع توسط البدل
ترقيق فصالا مع طول البدل


4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش
ان تكون اللام مفتوحة
ان يكون قبل اللام المفتوحة احد الحروف التالية : الصاد /الطاء / الظاء
ان تكون هذه الحروف الثلاثة ص ط ظ مفتوحة او ساكنة
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
واجب الدرس 14

الواجب استخرجي من الحزب الأول من سورة البقرة في جدول عند كل اية او عند وقف المصحف ان كانت الاية طويلة
علي ما تم دارسة من بداية الدورة
الكلمة وكيف قرأها ورش مع ذكر تحريرات إن و جدت
الوجه الأول من سورة البقرة

أوجه الاستعاذة مع البسملة
قطع الجميع / قطع الأول عن الثاني ووصله بالثالث
وصل الأول بالثاني و قطع الثالث / وصل الجميع
أما بين السورتين فله مع ترك البسملة و هو : السكت المقدم أداء و القطع
أما مع إثبات البسملة فله :
قطع آخر السورة عن البسملة و عن اول السورة
قطع الأول عن الثاني ووصل الثالث
وصل الجميع
الم : لام و ميم مدود لازمة 6 حركات
ريب : مد لين عند الوقف 2 4 6 / الراء مفخخة لأنها مفتوحة
هدى : فتح ذات الياء مع قصر البدل / تقليل مع توسط البدل / الوجهان مع الاشباع
للمتقين / ينفقون / يوقنون/ المفلحون: مد عارض للسكون 2 4 6
يومنون : همز مفرد و هو فاء الكلمة يبدلها ورش حرف مد مجانس لحركة الحرف قبلها
الصلاة : اللام مغلظة لأنها مفتوحة و قبلها صاد مفتوح
بما أنزل : مد منفصل ورش يمده 6 حركات
بالآخرة / الآخر : ورش ينقل حركة الهمزة أي الفتحة الى الساكن قبلها و هي اللام و الآخرة فيها ثلاثة البدل
و الاخرة لورش عند الابتداء اختبارا نبدأ بها ألاخرة مع ثلاثة البدل او لاخرة مع قصر البدل فقط
الراء في الآخر الآخر الآخرة مرققة لأنها قبل كسر اصلي
أولئك : مد متصل لورش 6 حركات
الوجه الثاني

سواء / السفهاء :مد متصل 6 حركات
كفروا ؛لقوا ؛ قالوا ؛ على ؛ إنما ؛ ما ؛ الناس : مدود طبيعية 2 حركتين
عليهم اانذرتهم ام : ضم و صلة ميم الجمع لورش لان بعدها همزة قطع
ءانذرتهم : همزتين مفتوحتين من كلمة واحدة لورش فيها الابدال (مقدم اداء ) يحقق الأول الأول يبدل الثانية الفا مع الإشباع لأن بعدها حرف ساكن / و فيها التسهيل أيضا : تحقق الأول الأول و تسهل الثانية بين الهمزة و الألف
على أبصارهم : مد منفصل 6 ح / ابصار : تقلل الألف قبل الراء لأنها متطرفة قولا واحدا
ءامنا / ءامنوا / ءامن /ءاذانهم : مد بدل 2 4 6
مستهزءون : اجتمع فيه مد بدل ءو*2 4 6 و مد عارض للسكون 2 4 6
إلا أنفسهم / كما ءامن / قالوا انومن / إلا أنهم / قالوا انا : مد منفصل ح
يومنون / عظيم / بمومنين / يشعرون / يكذبون / مصلحون/ يعمهون/ مهتدين : مدود عارضة للكون وقفا 2 4 6
عذاب أليم : نقل حركة الهمزة إلى النون الساكنة قبلها في التنوين و هي كلمة منفصلة رسما لا لفظا
في الأرض : نقل حركة الهمزة إلى الساكن اللام قبله و هي كلمة منفصلة حكما لا رسما
لهم ءامنوا/ معكم إنما / لهم ءامنوا : ضم و صلة ميم الجمع 6 حركات
الوجه الثالث
مد متصل 6: أضاءت / فلما أضاءت مد منفصل
مدود متصلة 6: السماء / أضاء / شاء /ماء / بناء شهداءكم
مدود منفصلة 6ح : في ءاذانهم / كلما أضاء / اذا اظلم / يا ايها
مدود عارضة للسكون : يبصرون / يرجعون / بالكفرين / قدير /تتقون / تعلمون/ صادقين
مد البدل 2 4 6 : ءاذانهم
مد لين ، حركتين : الموت / ريب
مد لين مهموز : شيء
كلمات تقلل قولا واحدا : الكافرين / أبصارهم
لام مغلظة قولا واحدا : اظلم
راء مرققة : أبصارهم / يبصرون / قدير / فراشا / رزقا
التحريرات الموجودة في الوجه 3
قصر بدل ءاذانهم ========= توسط اللين المهموز شيء
توسط البدل ========== توسط شيء
اشباع البدل ========== توسط شيء
اشباع البدل ========== اشباع شيء
الوجه الرابع 4

مد بدل 2 4 6 : ءامنوا
مد منفصل 6 ح : فيها أزواج / لا يستحيي ان / ماذا أراد / ما أمر / استوى إلى
مد متصل6 ح : اولئك / السماء
مدود عارضة للسكون 2 4 6: خالدون / الفاسقين / الخاسرون / ترجعون / عليم
هاء الكناية : به إلا / به ان : جاء بعد هاء الضمير همزة قطع تمد 6 حركات
ميم الجمع : وكنتم امواتا جاء بعد ميم الجمع همزة قطع تمد 6 ح
لام مغلظة متطرفة : يوصل
كلمات مقللة بخلف :احياكم / استوى / فسواهن
التحريرات الموجودة في الوجه الرابع
مد البدل ءامنوا =====ذات ياء استوى / فسواهن ====== لين مهموز
قصر البدل ===== فتح ====== توسط
توسط البدل ===== تقليل ======= توسط
اشباع البدل ===== فتح ======= توسط
اشباع البدل ===== فتح ======= اشباع
اشباع البد ===== تقليل ======= توسط
اشباع البدل ====== تقليل ======= اشباع

الوجه الخامس " و إذ قال ربك للملائكة "

مد متصل : الملائكة / الدماء / الأسماء / هؤلاء / بأسمائهم /
مد منفصل : قالوا اتجعل / هؤلاء / لنا إلا / علمتنا أنك / فلما انباهم / الا ابليس / فتلقى ءادم
مد عارض للسكون : تعلمون / صادقين / الحكيم / تكتمون / الكفرين / الظالمين / حين / الرحيم
مد البدل : ءادم / انبؤني
ياء الإضافة : فتح اني اعلم
تقليل ذوات الياء بخلف : أبى / فتلقى ==== تقليل قولا واحدا : الكافرين
نقل حركة الهمز إلى الساكن قبلها و المنفصل عنها و حذفها : الم أقل /الأرض / متاع الى
تحرير الآية 31
ءادم/ انبؤني مدا بدل ========= هؤلاء ان (همزتا قطع متلاصقتين متفقين في الحركة )
قصر ========= تحقيق الهمزة الأولى و ابدال الثانية ياء مع الاشباع
======== تحقيق الهمزة الأول الأول تسهيل الثانية بينها و بين الياء
======== تحقيق الهمزة الأول الأول ابدال الثانية ياء خالصة مكسورة
نفس الأوجه في هؤلاء ان مع توسط و إشباع البدل
تحرير الآية 34 و 37 : مد البدل ءادم مع ذات ياء أبى / فتلقى لها أربع أوجه و هي :
قصر البدل ===== فتح ذات الياء
توسط البدل === تقليل ذات الياء
اشباع البدل === فتح ذات الياء
اشباع البدل === تقليل ذات الياء

الوجه السادس " قلنا اهبطوا منها جميعا "
همز مفرد مبدل : لأنه فاء الكلمة : ياتينكم / تامرون / يوخذ
مد عارض : يحزنون / فارهبون / فاتقوا / تعلمون / الأربعين / تعقلون / الخشعين /راجعون / العالمين / ينتصرون
مد متصل : أولئك / إسرائيل
مد منفصل : باياتنا أولئك / يا بني إسرائيل / التي أنعمت / تكونوا اول / بما أنزلت
مد بدل : بءاياتنا / أوف / ءامنوا / بءاياتي / ءاتوا
من مستثنيات البدل : إسرائيل
من مستثنيات ياء الإضافة : بعهدي أوف / إسكان الياء مع مد ه حركات
ياء إضافة مفتوحة : ايي / نعمتي / هداي
تقليل قولا واحدا : النار """"""" تقليل بخلف : هدى / هداي
هاء الكناية : كافر به و لا : بين متحركين
ميم جمع : وأنهم إليه راجعون ** تمد 6 حركات
لام مغلظة : الصلاة
راء مرققة : اركعوا / فارهبون /لكبيرة / اتامرون

الوجه السابع "وإذ نجيناكم من ال فرعون "

مد بدل : ءال / ءاتينا
مد متصل : سوء / ابناءكم / نساءكم / بلاء
مد منفصل : اغرقنا ءال / موسى أربعين / فوتبول إلى /فاقتلوا أنفسكم / كانوا أنفسهم
ميم جمع : ظلمتم أنفسكم / عليكم انه ***** هاء الكناية : من بعده وانتم / انه هو
لام مغلظة : ظللنا / ظلمتم / ظلموا
تقليل بخلف : موسى / السلوى
راء مرققة قولا واحدا : فرعون : راء ساكنة قبله كسر اصلي / خير : راء قبلها ياء ساكنة
نقل حركة الهمزة الى الساكن قبله مع حذفها : من ال / وإذ اتينا
تحرير البدل مع ذات ياء سبق ذكرها سابقا 4 أوجه

الوجه الثامن "و اذ قلنا ادخلوا هذه القرية "
راء مخمة : القرية ؛ رغدا ؛يغفر ؛ الحجر ؛ مشربهم؛ اشربوا ؛ ربك ؛ مصرا ؛ يكفرون ؛ الارض
راء حقها الترقيق : غير / اضرب / رجز / نصبر / يخرج / خير / ضربت
ذوات ياء مقللة بخلف : خطاياكم / استسقى / موسى / أدنى
مد البدل : باءو / النبيءين / ءايات
شئتم : تحقق الهمزة و لا تبدل لانها لام الكلمة و ليست فاء
مد متصل : السماء / قثاءها / النبيءين
لام مغلظة قولا واحدا : ظلموا
تحريرات ذات ياء مع مد البدل سبق ذكرها سابقا

الوجه التاسع " أن الذين ءامنوا و الذين هادوا و النصارى "
مد بدل : ءامنوا /ءامن / الآخرة بدل مغير بالنقل / ءاتيناكم / خاسءين
ألف متطرف بعد راء تقلل قولا واحدا : النصارى
الصابين : كلمة فرشية حذف ورش همزها
تومرون : الهمزة جاءت فاء للكلمة ورش يبدلها حرف مد من جنس حركة الحرف قبلها و يحذفها
نقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها المنفصل عنها و حذفها : من -امن / وإذ اخذنا / ان اكون
مد متصل 6 ح : صفراء
مد منفصل 6ح : ما ءاتيناكم / قالوا اتتخذنا
ميم جمع بعدها همزة قطع تمد 6ح : فلهم أجرهم / يامركم ان
لقومه ان : هاء الضمير جاء بعدها همز قطع تمد 6 حركات
هاء كناية تمد حركتين بين محركين : ورحمته لكنتم / انه يقول
قالوا ادع : يسقط المد للالتقاء الساكنين : الواو المدية و حرف الدال الساكنة
راء مرققة قولا واحدا: قردة 'مفتوحة ما قبلها ساكن اصلي
مد عارض للسكون 2 4 6 : يحزنون / تتقون / خاسءين / للمتقين / الجاهلين/ تومرون / الناظرين
اجتماع مد بدل و مد عارض للسكون في كلمة خاسءين و التحرير يكون على أقوى المدود
أقوى المدود لازم فما اتصل فعارض فذو انفصال فبدل
تحريرات
مد بدل ءامنوا / ذات ياء النصارى / عارض للسكون يحزنون
قصر البدل ////// تقليل /// مع ثلاثة العارض 2 4 6
توسط البدل //// تقليل /// مع ثلاثة العارض 2 4 6
اشباع البدل ///// تقليل /// مع ثلاثة العارض
نفس الشيء مع كلمة خاسءي

الوجه العاشر " قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي "
مد لازم 6 حركات : ليحاجوكم
مد متصل 6 ح : شاء / الماء
مد منفصل 6 ح : انا أن / قالوا ءامنا / قالوا اتحدثونهم
مد عارض للسكون2 4 6 : لمهتدون / يفعلون / تكتمون ....
لقوا الذين : يسقط المد للالتقاء الساكنين
مد بدل 2 4 6 : ألن / آياته / ءامنوا / ءامنا
نقل حركة الهمز إلى الساكن قبله و المنفصل عنها حكما لا رسما مع حذفها : الارض / ألن / الانهار
المنفصل عنها حكما و رسما : او اشد
ميم الجمع بعدها همزة قطع 6 ح : يريكم ءاياته / بعضهم إلى
ءايته لعلكم / يحرفونه من / به عند : هاء الضمير حركتين لأنه ما بين محركين
راء مرققة لأنها مكسورة : يريكم / فريق / اضربوه
راء مخمة لأنها مفتوحة او مضمومة : البقر / الحاج / يتفجر / فيخرج / ربكم / فاداراتم
الموتى ==== تقليل بخلف
سبق تحريرها مع مد البدل لها أربع أوجه
 

عين الحياة

عضو جديد
إنضم
9 يناير 2018
المشاركات
2
النقاط
1
الجنس
أخت
حل واجب المحاضرة الثالثة "الضمائر"

اقرئي من أول سورة الحشر إلى قوله: " ولهم عذاب النار"

ثم [استخرجي[الضمائر المتصلة التي في محل رفع واذكري محل كل ضمير منها.

استخرجيالضمائر التي في محل نصب واذكري محل كل ضمير منها.

3 استخرجي الضمائر التي في محل جر واذكري محل كل ضمير منها.

4 [أستخرجي من الآيات فعلا واذكري علامة فعليته. ثم ثلاثة أسماء مختلفة واذكري علامة كل اسم منها. -

[استخرجيحرفا مشتركا ، وآخر خاصا بالاسم -[ ثم استخرجي [ثلاثة ضمائر مستترة وقدري كل ضمير منها ومحله الإعرابي.


بسم الله الرحمن الرحيم[

سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ

اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ

وَلَوْلا أَن كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاء لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ



:
:
:
:
عفوا أعتذر عن عمل الواجب ", أنا أذاكر الدروس و ما أعرف أطبق التطبيق النموذجى .​
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الواجب الأخير لدورة ورش
استخراج كل الأحكام التي درست مع ذكر التحريرات ان وجدت
الوجه الأول من الحزب 2

مد عارض للسكون2 4 6 : يعلنون / يظنون / يكسبون / تعلمون / خالدون / معرضون
مد متصل : إسرائيل 6 حركات / خطيءاته / اولئك
مد بدل 2 4 6 ح : خطيءاته / ءامنوا / ءاتوا ======= إسرائيل من مستثنيات البدل
مد منفصل 6 ح : الا أماني / إلا أياما / بني إسرائيل
ميم الجمع بعدها همزة قطع 6 حركات : ومنهم اميون / هم إلا / توليتم الا
هاء الضمير بعده همزة قطع 6'ح : عهده ام
هاء ضمير بين حرفين متحركين تمد حركتين : خطيءاته فأولئك / به ثمنا
نقل حركة الهمز إلى الساكن قبله المنفصل عنها مع حذف الهمزة : كتبت أيديهم / قل اتخذتم / و اذ اخذنا
ذوات ياء : مقللة قولا واحدا : النار //// تقليل بخلف : القربى / اليتامى / بلى
لام مغلظة مستوفية شروط التغليظ : الصلاة/ يخلف الله
لام مرققة : عند الله/ على الله
راء مرققة : يسرون : قبلها كسر اصلى متصل / معرضون
راء مفخمة : ليشتروا : مضمومة / تمسكنا النار : مضمومة / إسرائيل : مفتوحة / القربى : راء ساكنة قبلها مضموم و بعدها حرف مستقل
تحريرات ذات ياء مقللة بخلف بلى / مد بدل خطيءاته / ذات ياء مقللة قولا واحدا / مد عارض للسكون خالدون
فتح بلى / قصر البدل ///// تقليل النار / ثلاثة العارض للسكون 2 4 6 ح
فتح بلى // اشباع البدل /// تقليل النار / اشباع العارض 6 ح
تقليل بلى / توسط البدل / تقليل النار / توسط و اشباع العارض للسكون 4 و 6 ح
تقليل بلى / اشباع البدل / تقليل النار / اشباع العارضر6 ح

الوجه الثاني من الحزب الثاني "و اذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءهم "

مد متصل 6 ح: دماءكم / هؤلاء / جزاء / جاءكم / أولئك
مد عارض للسكون : تشاهدون / العدوان / يعلمون/ تقتلون / يومنون
مد منفصل 6ح : هؤلاء (منفصل حكما لا رسما ) / تهوى أنفسكم / إلى أشد
مد بدل 2 4 6 ح : بالآخرة / ءاتينا
نقل الحركة : إذ أخذنا / ولقد اتينا
ميم جمع 6 ح : ياتوكم اسارى / منكم إلا / عليكم اخراجهم
ضم ميم الجمع للالتقاء الساكنين : أنفسكم استكبرتم
ذات ياء مقللة قولا واحدا : اسارى / ديارهم / دياركم
ذات ياء مقللة بخلف : الدنيا / تهوى
راء مرققة : اخراجهم: راء مفتوحة قبلها ساكن مستفل قبلها كسر اصلي

الوجه الثالث من الحزب 2 " ولما جاءهم كتاب من عند الله "

هاء كناية بعد همزة قطع 6 ح : به أنفسهم / به ايمانكم
هاء كناية حركتين : به فلعنة / عباده فباءو / وراءه وهو
الكفرين : مقللة قولا واحدا / موسى ذات ياء تقلل بخلف
سبق تحرير مد البدل مع ذات ياء

الوجه الرابع " قل ان كانت لكم الدار الآخرة عند الله "
لكم الدار : ضم و صلة ميم الجمع
قدمت أيديهم / بل اكثرهم : نقل
بشرى : ذات ياء مقللة قولا واحدا
ميكائيل : مد متصل 6 ح

الوجه الخامس " و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان "
بضارين : مد لازم كملي 6 حركات
اشتراه : ذات ياء مقللة قولا واحدا
تكفر : راء ساكنة قبلها مضموم تفخم / المرء : راء ساكنة قبلها مفتوح تفخم

الوجه السادس : "ما ننسخ من آية "
من أية / من أهل : نقل حركة الهمز الى الساكن قبلها و المنفصل عنها مع حذفها
شيء : لين مهموز له مع مد البدل ءاية 4 أوجه
قصر البدل ====== توسط اللين المهموز
توسط البدل ==== توسط اللين المهموز
اشباع البدل ==== توسط الين المهموز
اشباع البدل ==== اشباع اللين المهموز
نات بخير / ياتي : ابدال الهمز لأنه فاء للكلمة
نصارى : تقلل قولا واحدا / بلى ؛ موسى : ذات ياء تقلل بخلف

الوجه السابع " وقالت اليهود ليست النصارى "
من أظلم / عن اصحاب : نقل حركة الهمز الى الساكن قبلها
سعى / الدنيا / قضى : ذات ياء تقلل بخلف
تحرير مد لين مهموز شيء + مد بدل الآخرة +ذات ياء سعى /الدنيا
توسط اللين المهموز + قصر البدل + فتح الدنيا
توسط شيء + اشباع البدل + فتح الدنيا
توسط شيء + توسط البدل + تقليل الدنيا
اشباع شيء + إشباع البدل + تقليل الدنيا

الوجه الثامن " ولن ترضى عنك اليهود "
ترضى/ الهدى / ابتلى : ذات ياء تقلل بخلف
النار : راء متطرفة مكسورة كسرة و إعراب تقلل قولا واحدا
نعمتي التي / عهدي الظالمين / بيتي للطاءفين : ياء إضافة مفتوحة
أني فضلتكم / اني جاعلك / ذريته : ياء إضافة ساكنة
بلدا امنا : نقل حركة الهمز إلى الساكن قبله و المنفصل عنها لفظا و رسما
لام مغلظة : مصلى
مصلى : ذات ياء مع لام مغلظة عند الوقف فيها خلف
قصر البدل === فتح مع لام مغلظة
توسط البدل == تقليل مصلى يمتنع تغليظ اللام
اشباع البدل == فتح مع لام مغلظة
اشباع البدل == تقليل مصلى يمتنع معه تغليظ اللام

الوجه التاسع " و اذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت "
أوصى / اصطفى : ذات الياء تقلل بخلف
من بعدي : ياء إضافة ساكنة
ابراهيم : راء مفخمة لانه اسم اعجمي
شهداء اذ : همزتا قطع متحركتين متلاصقتان من كلمتين الأول مفتوحة و الثانية مكسورة
ورش له التحقيق في الأولى و تسهيل الثانية بينها و بين الياء

الوجه العاشر " وقولوا كونوا هودا او نصارى تهتدوا "
عيسى / موسى : ذات ياء مقللة بخلف
النبيؤون : مد متصل 6 ح و مد بدل 2 4 6 ح
الاسباط : نقل حركة الهمزة الى اللام الساكنة قبلها و المنفصل عنها حكما لا رسما
فسيكفيكم الله : ضم ميم الجمع للالتقاء الساكنين
لكم أعمالكم : ضم و صلة ميم الجمع 6 ح
اتحاجوننا : مد لازم كل مي 6 ح
ء أنتم : همزتا قطع متفقتين في الحركة من كلمة واحدة
ورش له التحقيق في الهمزة الأولى و إبدال الثانية مع الإشباع لأنه تلاها حرف ساكن
و له أيضا التحقيق في الأولى و تسهيل الثانية بين الهمزة و الألف
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى