الاسم هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بالزمن
مثل : قلم ، مدرسة ، ولد ، مسجد ، حوت ، فاطمة ، نهر ، كرسي ، بنت ، نخلة
الفعل هو ما دل على معنى في نفسه و يكون مقترن بالزمن
ينقسم إلى ثلاثة أقسام : الفعل الماضي ، الفعل المضارع والفعل الامر
فالفعل الماضي هو الذي دل على وقوع الفعل في الزمن الفائت
والمضارع هو ألذي دل على وقوع الفعل في زمن التكلم
أما الأمر فهو الذي دل على وقوع الفعل في زمن المستقبل
مثال للفعل : ذهب ، سألت ، ينمو ، ألعب ، تسجد ، تكتبين ، لم يخرج ،اجلس، انسحبي، انهضوا
الحرف هو ما لا يدل على معنى في نفسه بل يدل على معنى مع غيره و لا يقبل أيا من علامات الفعل و الاسم
مثال : يا ، هل ، في ، من ، مع ، حتى ، بلى ، مذ، منذ ، على
2/ ان تبدو خيرا او تخفوه او تعفو عن سوء فإن الله كان عفوا قديرا
تبدو/ تخفوه تعفو افعال مضارعة لأنه دخلت عليهم التاءو هي من حروف انيت التي تدخل على المضارع
خيرا سوء عفوا قديرا/ اسماء و علامتهم التنوين
ان او عن ف ان / حروف لأنها لا تقبل أي علامات الاسم الفعل
الله اسم جلالة علامته ال التعريف
ان الصفا و المروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم
الصفا المروة البيت الله : أسماء علامتها ال التعريف
شعائر الله : اسماء لأنها تقبل الجر
خيرا شاكر عليم : اسماء تقبل التنوين
حج اعتمر : أفعال ماضية لأنها تقبل تاء التانيث
يطوف تطوع : أفعال مضارعة علامتها حرفي الياء و التاء في اول الفعل و هي من حروف انيت
جناح : اسم تقبل آل و التنوين
عليه : على حرف و الهاء مسند إليه
من ف من ان واو العطف او إن حروف لا تقبل لا علامات الاسم و لا الفعل
* ستكون فعل مضارع لأنه دخلت عليه السين و تاء انيت للمضارعة
تستشرف فعل مضارع علامته التاء
القاعد القائم الماشي الساعي اسماء لأنها تقبل ال التعريف
فتن خير ملجأ معاذا اسماء علامتها التنوين
فيها تستشرفه به الهاء تدل على الإسناد
وجد فعل ماض يقبل تاء التأنيث
فليعذ فعل مضارع لأنه يقبل الياء في أوله
2/
أ / يحفظ التلميذ الدرس : التلميذ اسم يقبل ال
ب / رسمت الارض رسمت فعل ماض تقبل تاء الفاعل
ج / يسبح سعيد في النهر سعيد اسم علامته التنوين
ح / الولد المجتهد المؤدب اسم يقبل ال
د / تسير السفينة في البحار اسم تقبل ال
ذ/ الوالد يخاف على ابنه يخاف فعل مضارع يقبل ياء المضارعة
ه / يرتفع المنطاد في الجو المنطاد اسم يقبل ال
ي/ يشم علي الزهر / يشم فعل مضارع يقبل ياء انيت
و/ يكثر العلماء ببلاد مصر / العلماء اسم يقبل ال
ط/ يسبح السمك في الماء يسبح فعل مضارع
3 /
ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه
ما من في ل حروف
الله اسم جلالة
لرجل اسم علامته الجر
قلبين اسم مجرور قبله حرف جر
جوفه اسم علامته الجر و الإسناد
يحرص العاقل على رضا ربه
يحرص فعل مضارع يقبل الياء
العاقل اسم يقبل ال / على حرف
رضا فعل ماض لأنه يقبل تاء التأنيث
ربه اسم يقبل الجر و الإسناد
احرث لدنياك كأنك تعيش ابدا
احرث فعل أمر
لدنياك اسم يقبل الجر و الإسناد
ل كاف ان حروف
تعيش فعل مضارع
ابدا اسم يقبل التنوين
يسعى الفتى لأمور ليس يدركها
يسعى فعل مضارع
الفتى اسم معرف
أمور اسم مجرور / ل ليس حروف
يدركها فعل مضارع و الهاء ضمير يقبل الإسناد
لن تدرك المجد حتى تعلق الصبر
لن حتى حروف
تدرك تلعق أفعال مضارعة
المجد الصبر اسماء معرفة
1- ..انا مجتهد. مبني على السكون في محل رفع مبتدا
2 - انتما.. زميلان تحافظان على ممستقبلكما. مبني على الضم و الميم ميم عماد و الالف للتثنية
3- ..انتم. مهذبون. مبني على الضم و الميم ميم جمع
4 - ..هو. صديقك . مبني على الفتح
5 - ....انت مسافر. مبني على السكون و التاء للخطاب
6- ..هما طاهرا القلب. مبني على السكون او مبني على الضم و الميم للعماد و الالف للتثنية
7- ..هم محسنون. مبني على السكون
8- انت ... ذكية يا طالبة. مبني على الكسر
9- ..انتما. أختان . مبني على السكون
10- .هن..صائمات. مبني على الضم و النون نون نسوة
11- .نحن..مجاهدون ضد أعدائنا. مبني على الضم
12- .هي.. جميلة هذه الطفلة. مبني على الفتح
13- هاتان ...هما صاحبتا عقل مبني على السكون
14- ..انتن. مؤدبات يا فاهمات. مبني على الضم و النون للنسوة
ضع ضميرا مبنيا في محل نصب فيما يأتي:
15- اياك... أقصد يا ابنتي.
16- اياك... أعني واسمعي يا جارة.
17- ..اياكن....... أُحَدِّثُ يا طالبات.
18- .....اياه..... أتَّخِذُ صديقا.
19- اياك.. عرفتُ منذ زمن طويل.
20-..اياهم.. عرفتُهم أيام المدرسة
21 ..اياي مسافر إلى بلدي
22 ...اياها طبيبة ، فاذهبي إلى المستشفى
23 ..اياهما مهندسان في شركتهما.
24 ...اياكم مدرسون تذهبون إلى المدرسة
25 ..اياهما. معلمتان أعرفهما
26 ..اياكما. تساعدان زوجكما.
27 ..اياكن. تدرسن في هذه المدرسة
28 ..اياه نائم في الغرفة
29 .ايانا ..أطباء نفحص المرضى
30-...اياك مسؤولة عن بيتك .
اقرئي من أول سورة الحشر إلى قوله: " ولهم في الاخرة عذاب النار" ثم استخرجي
1 الضمائر المتصلة التي في محل رفع واذكري محل كل ضمير منها.
ظننتم فعل ماض مبني على السكون و التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل
يخرجوا / يحتسبوا / ظنوا : فعل مضارع مجزوم و الواو واو جماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل
يخربون : فعل مضارع و الوا ضمير متصل في محل رفع فاعل
اعتبروا : الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
كفروا فعل ماض و الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
2 استخرجي الضمائر التي في محل نصب واذكري محل كل ضمير منها.
أنهم ان حرف نصب وتوكيد هم ضمير متصل في محل نصب اسم ان و الميم ميم جمع
أتاهم فعل ماض مبني على السكون و هم ضمير متصل في محل نصب مفعول به
عذبهم فعل ماض مبني على السكون و هم ضمير متصل في محل نصب مفعول به
3 استخرجي الضمائر التي في محل جر واذكري محل كل ضمير منها.
ديارهم اسم مجرور و هو مضاف و هم ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
مانعتهم خبر ان مرفوع و هو مضاف و هم ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
حصونهم هم ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
قلوبهم اسم مجرور و هو مضاف و هم ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
بيوتهم مفعول به و هو مضاف و هم ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
بأيديهم اسم مجرور و هو مضاف و هم ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
عليهم ضمير في محل جر اسم مجرور
4 أستخرجي من الآيات فعلا واذكري علامة فعليته.
يحتسبوا فعل مضارع لانه يقبل احد حروف المضارعة "انيت "
ثم ثلاثة أسماء مختلفة واذكري علامة كل اسم منها.
الارض السموات تقبل ال التعريف و دخول حروف الجر
من اهل تقبل دخول حروف الجر
- استخرجي حرفا مشتركا ، وآخر خاصا بالاسم
في السموات : في خاصة بالاسماء
الواو خرف مشترك : وظنوا / و ايدي / و لهم
- ثم استخرجي ثلاثة ضمائر مستترة وقدري كل ضمير منها ومحله الإعرابي.
سبح فعل ماض مبني و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
اخرج فعل ماض و الفاعل ضمير مستتر تقظيره هو
قذف فعل ماض و الفاعل ضمير مستتر تقديرع هو
تمرينات على أسماء الإشارة:
(1) ثنِّ واجمع الجمل الآتية:
- هذا بَْيتٌ / هذان بيتان / هؤلاء بيوت
- هذا مَسْجِدٌ / هذان مسجدان / هؤلاء مساجد
هذا ، رَجُلٌ / هذان رجلان / هؤلاء رجال
- هذا طَالِبٌ / هذان طالبان / هؤلاء طلاب
- هذا كِتَابٌ / هذان كتابان / هؤلاء كتب
- هذا قَلَمٌٌ / هذان قلمان / هؤلاء اقلام
- هذه مُدَرَّسٌة. / هتان مدرستان / هؤلاء مدرسات
- هذا مِفْتَاحٌ / هذان مفتاحان / هؤلاء مفاتيح
- هذا طَبيِْبٌ / هذان طبيبان / هؤلاء أطباء
- هذا مَكْتبٌ / هذان مكتبان / هؤلاء مكاتب
- هذا وَلَدٌ . / هذان ولدان / هؤلاء اولاد
- هذه دجاجة. / هتان دجاجتان / هؤلاء دجاجات
(2) أجيبي عن هذه الأسئلة:
- ما هذا وما ذلك؟ هذا قلم و ذلك قطار
- مَنْ هـذا ومَن ذلك؟ هذا تلميذ و ذلك معلم
- ما ذلك؟ وما هذا؟ ذلك كوكب و هذا منزل
(3) اجمعي الجمل الآتية:
(1) هذه طالبةٌ .
(2) هذه مُدَرِّسةٌ .
(3) هذه طبيبةٌ .
(4)هذه مُسْلِمَةٌ .
(5) هذه كبيرةٌ . / هؤلاء نساء مجدات
(6- من ذلك الفتى؟ ……ذلك الفتى ابن جارتي……………………… .
7- من أين ذلك المدرس؟ ……ذلك المدرس من المغرب………………………
8- تلك الفتاة بنت الطبيب. ……من تلك الفتاة ؟…………………
9- هذا الطالب من إنكلترا وذلك من فرنسا. …من اين هؤلاء الطلاب ………
10- أذلك المهندس مسلم؟ …نعم ذلك المهندس مسلم …………………
(4) حولي الجمل الآتية إلى مفرد:
1- هؤلاء بنات المدرِّسة. / هذه بنت المدرسة
2- هؤلاء الفتيات زميلاتي. هذه الفتاة زميلتي
3- هنّ في المطبخ. هي في المطبخ
(4- ألك بنات يا لَيْلَى؟ نعم لي بنات كبار. وهن طالبات بالجامعة.
(5) أَشِيرْي إلى الأسماء التالية باسم إشارةٍ للقريب (هذا، هذه، هؤلاء):
(1. هذا أخي (2) هذه.. أختي (3) هؤلاء….. رجال
(4) هؤلاء مدرسون (5)…هؤلاء .. طالبات (6)هذه… أمي
(7) ……هذا……أبي (8) ………هذه…طالبة (9) ………هؤلاء…طبيبات
(10)………هؤلاء.. تجار
(7) ضعي في الأماكن الخالية من الجمل الآتية ضميراً مناسباً
(1) من هذان الرجلان ؟ هذان….. مدرِّسان.
(2) أين الطالبات؟ هن…….في الفصل.
(3) من هؤلاء الفتية؟ هم…… .أبناء المدرس.
(4) أين الطالبة الجديدة؟ …هي……..في المكتبة.
(5) من هؤلاء الناس؟ هم…..حجاج من الهند.
(6) أين الطبيبتان؟ …هما . في مستشفى الولادة.
(7) من هذا الولد الذي خرج من بيتك؟ هو ابن أخي.
(8) من أين هؤلاء الضيوف؟ ……………هم….من الرياض.
(9) من أين هؤلاء الممرضات؟ ……هن… من الفلبِّيْن.
(10) من هذه الفتاة؟ ……………هي………….. بنت المدرسة.
تدريبات على الأسماء الموصولة:
السؤال الأول: - اجعل كل تركيب من التراكيب الآتية صلة لموصول يناسبه في جمل تامة، وبين العائد ونوع الصلة:
1- هو مثابر. نجح من هو مثابر
2- في الميدان. رأيت السيارات في الميدان
3- يجمعْنَ المال للفقراء./ هن اللواتي يجمعن المال للفقراء
4- تأخَّر في الصباح. / هذا الولد هو الذي تأخر في الصباح
5- هم مسرفون. / يفرط في استخدام الماء من هم مسرفون
6- تُعنى بشئون بيتها. / هي التي تعنى بشؤون بيتها
7- فوق السحاب. / هذا هو الطيار الذي فوق السحاب
8- تحت الماء. سرني منظر السمك تحت الماء
السؤال الثاني:
- هاتِ لكل اسم موصول مما يأتي صلة تناسبه, مع استيفاء أنواع الصلة:
1- إن الذي....يجتهد..ويبذل قصار جهده هو يجني الثمر.
2- لا تغتّر بالذين..يستسهل كل شيء ........
3- إن الصورتين اللتين.........
4- احترم من....يقدر غيره و يعرف ما عليه قل ان يعرف ما له......
5- لا تعبأ بما..تقابل من عقباتك
6- قرأت مقالتك التي.....
7- يفخَرُ الوطنُ بالألى...يضحون باجلنا...
8- ضبطت الساعة التي......تعطلت.....
9- سُرِرْتُ من الجوَادين اللذين.....دخلت بهما السباق .......
10- لا تجادل أي الناس... هو مغرور..........
السؤال الثالث:
- بين العائد في كل صلة مما يأتي، وإذا كان محذوفاً فاذكر سبب حذفه:
اقتدِ بمن تقتدي بعد التجربة،/ مضي مستتر انت / وعوّل على من يُعَوِّل العقلاء، ضمير مستتر هو يعود على من/واختر الذين تَصْطَفِي من أهل المروءة والشَّمَم، ضمير مستتر تقديره انت يناسب ما قبل الاسم الموصول / وجانب الغِلْظة التي تُقصي الناس عنك،ضمير مستتر تقديره هي / وانظر صفاتِك جليةً في مرآة الحق، فأيها أبعد من الرجولة فاجتنبه، العاءد الهاء في اي / ولا تعمل ما أنت عامل إلا لغرض يشرُف الذي يعمله، ويَفخرُ من يُنسَب إليه.: انت هو العائد و الهاء في يعمله / و الهاء في اليه
تمرين 1:
حَوِّل الجمل الآتية إلى جمل استفهامية مُثْبتَة:
1- شتاء مصرَ محبوب. / أ شتاء مصر محبوب ؟
2- صيف مصرَ شديد الحر. / هل صيف مصر شديد الحر ؟
3- هذا قصر الملك. / هل هذا قصر الملك ؟
4- راكباً ذهب أخوك. / أ راكبا ذهب أخوك ؟
5- هذه دار الآثار العربية./ أ هذه دار الآثار العربية ؟
6- يومَ الخميس قدِمت. / هل قدمت يوم الخميس؟
7- تزدحم الإسكندرية. / هل تزدحم الإسكندرية ؟
8- تقضي عُطْلة الصيف./متى تقضي عطلة الصيف ؟
تمرين 2:
حول الجمل الآتية إلى جمل استفهامية منفية:
1- هذا عسير عليك. / اليس هذا عسيرا عليك ؟
2- تَعِبتم من شدة الحر./ أما تعبتم من شدة الحر؟
3- أنشأَ والدك مَصنعاً. /أما أنشأ والدك مصنعا ؟
4- أخوك صديقي. /أليس أخوك صديقي ؟
5- يُحِسن أخوك السباحة. / ألم يحسن أخوك السباحة ؟
6- قلتُ لكم اتركوا الجدال. / أما قلت لكم اتركوا الجدال ؟
7- نصحت لكم. / أما نصحت لكم ؟ الم أنصح لكم ؟
8- رأيت مقابرَ الخُلفَاء. / أما رأيت مقابر الخلفاء ؟
9- حاولنا إصلاحه. / أما حاولنا إصلاحه ؟
10- ساعدتُك في شدَّتِك. / أما ساعدتك في شدته ؟
تمرين 3:
هاتِ جملاً استفهامية منفية تصلح لها الإجابات الآتية:
1- نعم. لم أُسِئْ إِليهم. / ألم تسىء إليهم ؟
2- بلَى. قد اطمأنَّتْ نفسي. / أما اطمأنت نفسك ؟
3- نعم. لا أَرضَى به. / الا ترضى به ؟
4- بلى. قد أَنِسْتُ بلقائكم./ ألم تأنس بلقاءنا ؟
5- بلى. قد نَبَّهْتَنِي. / اما نبهتك ؟ الم انبهك ؟
6- نعم. لم ينم من شدة الألم./ ألم ينم من شدة الالم ؟
7- نعم. ما عرفني في شدتي. / أما عرفك في شدتك ؟
8- بلى. قد عُدناه مرتين. / أما عدتموه ؟ الم تعودوه؟
9- بلى. قد قضاه كلّه. / أما قضاه كله ؟ الم يقضه كله ؟
10- نعم. لا تنفعه النصيحة. / ألا تنفعه النصيحة ؟
11- نعم. لا يحبونه. / ألا يحبونه ؟
12- بلى. يثني عليه من يعرفه. / الم يثني عليه من يعرفه؟
تمرين 4:
1- اِستعمل أدوات الاستفهام التي تعرفها في جمل مفيدة، وأجب عن كل جملة تأتي بها.
أذهبت اليوم للعمل ؟ نعم ذهبت اليوم للعمل .
هل جاء أبوك من السفر ؟ نعم لقد جاء اليوم
كيف كان يومك في العمل ؟ كان يوما شاقا
متى تبدأ المحاضرة ؟ ستبدأ المحاضرة بعد الظهر .
لماذا لا تجيب على الهاتف ؟ لا أقدر الاجابة الان
كم كتبا اشتريت ؟ اشتريت اربع كتب .
ايالفريقين فاز بالمباراة؟ فاز الفريق الوطني
اين ذهبت امك ؟ ذهبت امي الى السوق .
2- هات ست جمل للاستفهام والنفي معاً، واذكر جواب كل جملة تأتي بها.
أليس الله رحيما بالناس ؟ بلى الله رحيم بالناس .
ألن تزور والديك بعد العمل ؟ بلى سأزور والدي بعد العمل .
ألم تنتهي بعد من إنجاز دروسك ؟ نعم لم انتهي بعد منها .
أما استفدت من شرح درس النحو ؟ بلى استفدت كثيرا .
أليست القدس عاصمة فلسطين ؟ بلى القدس عاصمة فلسطين .
الا تمارس رياضة الملاكمة ؟ نعم لا أمارس رياضة الملاكمة
عين الأسماء المبنية فيما يلي مبينا نوع كل منها:
1- ذلك الرجل يحب الإخلاص.
ذلك اسم إشارة مبني على السكون و اللام للبعد و الكاف للخطاب
2- احتَرَمْتُ الفتاة التي ترتدي الحجاب.
تاء المتكلم المتحركة ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
التي : اسم موصول مبني على السكون
ياء المخاطبة مبني على السكون
3- ماذا فهمت من الكتاب؟
ماذا : اسم استفهام مبني على السكون
تاء الفعل ضمير متصل مبني على الفتح
4- أنت محبوب منذ ساعدت الضعيف.
انت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدا
منذ : ظرف زمان مبني على الضم
تاء الفعل ضمير متصل مبني على الفتح
5- مَن زاركم اليوم؟
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
كم : ضمير متصل مبني على الضم و الميم الجمع في محل نصب مفعول به
6- هو تلميذ مؤدب
هو ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدا
7- حضر ثلاثة عشرَ طالبا.
ثلاثة عشر عددان مبنيان على الفتح
8- اقرأ سورة الماعون واستخرج منها الأسماء المبنية وبين كل نوع منها.
أ رأيت : أ همزة استفهام مبني على الفتح / تاء الفعل ضمير متصل مبني على الفتح
الذي اسم موصول مبني على الفتح
يكذب :ضمير مستتر تقديره هو
فذلك : اسم إشارة مبني على السكون و اللام للبعد و الكاف للخطاب
يدع : ضمير مستتر تقديره هو
لا : النافية مبنية على السكون
يحض : ضمير مستتر تقديره هو
الذين : اسم إشارة لجمع المذكر العاقل مبني على الفتح
هم : ضمير منفصل مبني على السكون
واجب الدرس العاشر : الأفعال المبنية
تمرين 1 :
ضع كل فعل من الأفعال الآتية في جملة مفيدة، بحيث يكون مرة مبنيا على الفتح، ومرة مبنيا على الضم، ومرة مبنيا على السكون:
سَبَح، غَرِق، استفهم، اجتمع، انخدع
سبح الولد كالحوت / مبني على الفتح
سبحن كالحوت / مبني على السكون
سبحوا كالحوت / مبني على الضم
غرقت السفينة في البحر / مبني على الفتح
غرقنا بالمسبح / مبني على السكون
غرقوا بالمسبح / مبني على الضم
استفهم التلميذ عن الدرس / مبني على الفتح
استفهمت عن الدرس / على السكون
استفهموا عن الدرس / مبني على الضم
اجتمع المدرسون بمكتب المدير / مبني على الفتح
اجتمعنا بالمدير في مكتبه / مبني على السكون
اجتمعوا بالمدير في مكتبه / مبني على الضم
انخدع أحمد بطيبة زميله / مبني على الفتح
انخدعت بطيبة زميلتي / مبني على السكون
انخدعوا بطيبة زميلهم / مبني على الصم
تمرين 2
اعرب ما يأتي:
1- شَمَمْتُ الورد.
2- سَبَحْنا في النهر.
شممت فعل ماض مبني على السكون و التاء تاء الفاعل ضمير متصل في محل رفع فاعل
الورد مفعول به منصوب بالفتحة الظاهر على آخره
سبحنا فعل ماض مبني على السكون و نا الفاعلين ضمير متصل في محل رفع فاعل
في حرف جر
النهر اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
تمرين 4:
حوّل الجملة الآتية إلى خطاب الاثنين، ثم جماعة الذكور، ثم إلى خطاب المفردة المؤنثة، وبين نوع فعليها في كل حال:
اسمع نصح الطبيب، واعمل به.
اسمعا نصح الطبيب ، و اعملا به . فعل أمر مبني على حذف النون . و ألف الإثنين فاعل
اسمعوا نصح الطبيب ، و اعملوا به . فعلا أمر مبنيان على حذف النون و واو الجماعة فاعل
اسمعي نصح الطبيب ، واعملي به . فعلا أمر مبنيان على حذف النون و ياء المخاطبة ضمير متصل في محل رفع فاعل
تمرين 5:
1- ائت بثلاث جمل يبتدئ كل منها بفعل أمر مبني على السكون.
اكتب درسك . / استغفرن الله من ذنوبكن / سبح ربك كثيرا
2- ائت بثلاث جمل يبتدئ كل منها بفعل أمر مبني على الفتح.
اجمعن اغراضكن / إهتمن بشؤونكن / لا تقللن من احترام الآخرين
3- ائت بثلاث جمل يبتدئ كل منها بفعل أمر مبني على حذف الألف.
إرض بقدر الله و اشكر الله على كل حال / انه عن المنكر
4- ائت بثلاث جمل يبتدئ كل منها بفعل أمر مبني على حذف الواو.
ادع إلى الخير و أمر بالمعروف / أدن من الصحبة الصالحة / أشد
5- ائت بثلاث جمل يبتدئ كل منها بفعل أمر مبني على حذف الياء.
إرم بالكرة بعيدا / امش معتدلا / انته عن لعبك و ابدأ حفظك
6- ائت بثلاث جمل يبتدئ كل منها بفعل أمر مبني على حذف النون.
اذهبا إلى المدرسة و اجتهدا في تحصيل العلم / صلوا لله و ادعوا بنيل الجنة / اكتبي دروسك