صفحة الطالبة امنة المغربي

طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الدرس الأول
عرف المتن - الإجازة - متن الجزري
.تعريف المتن لغة
المتن )بفتح الميم وسكون المثناة الفوقية( لغة: يطلق على عدة معان، منه:
اللفظ.
.تعريف المتن اصطلاحاً:
وأما في الاصطلاح فهو برنامج مختصر يجمع المبادئ الأساسية لفن من
الفنون، نظماً كان أو نثراً، بإيجاز وإجمال في الألفاظ ، مع كثرة المعاني
وسهولة اللفظ وحسن العبارة.
الإجَازَةُ في اللُّغَةِ، وعَنْدَ أهْلِ الحَدِيْثِ : فَهِي الإذْنُ والإبَاحَةُ، وتَأتي بمَعْنَى
الخَبَرِ .
واصْطِلاحًا : هِي إذْنُ المُحَدِّثِ للطَّالِبِ أنْ يَرْوِيَ عَنْهُ كِتَابًا مِنْ كُتُبِ الحَدِيْثِ أو
غَيْرِهَا، مِنْ غَيْرِ أنْ يَسْمَعَ مِنْه أو يَقْرَأ عَلَيْه، وهَذا أصْلُ مَعْنَاهَا عِنْدَ الاطْلاقِ!
وهَذا أوْسَعُها مَعْنىً واسْتِخْدَامًا عِنْدَ عَامَّةِ المُحَدِّثِيْنَ مِنْ أهْلِ العِ لْمِ، فَهِي : إذنٌ
في الرِّوَايَةِ لَفْظًا أو كِتَابَةً، تُفِيْدُ الإخْبَارَ الإجْمَاليَّ عُرْفًا ".
هو متن في التجويد لابن الجزري الشافعي المتوفى سنةالجزرية :::
٨٣٣ ه.
المنظومة صاغها ابن الجزري على بحر الرجز، وتاريخ نظمها كان في حدود
سنة ٧٩٨
107عدد أبيات المنظومة هي
.اذكرى ترجمة مختصرة لابن الجزرى
اسمه : هو الإمام الحجة الثبت المحقق المددقق شديخ الإسدلام سدند مقرئدي الأندام أبدو
الخير محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجرزي الشافعي الدمشقي.
مولده : ولد ليلة السبت 25 رمضان سنة 751 هجرية بدمشق .
تعلمه وشيوخه : حفظ القرآن الكريم سنة 764 ه حيث كدان يبلدغ مدن العمدر أربعدة
عشر عاما وأجازة خال جده محمدد بدن إسدماعيل الخبداز وسدمع الحدديث مدن جماعدة
من أصحاب الفخر بن البخاري وغيرهم وأفرد القراءات على الشيخ أبي محمدد عبدد
الوهاب ابن السلار والشيخ أحمد بن إبراهيم الطحان والشيخ أحمد بن رجب ثم جمع
للسبعة على الشديخ المجدود إبدراهيم الحمدوي ثدم جمدع القدراءات بمضدمن كتدب علدي
الشيخ أبي المعالي محمد بن أحمدد بدن اللبدان فدي سدنة 768 هد وفدي نفدس العدام حدج
وقدرأ علددى إمددام المدينددة الشددريفة وخطيبهددا أبددي عبددد الله محمددد بددن صدالح الخطيددب
بمضمن التيسير والكافي .
ثم رحل فدي سدنة 769 هد إلدى الدديار المصدرية فجمدع القدراءات الإثندي عشدر علدى
الشيخ أبدي بكدر عبدد الله بدن الجنددي___________________________________________________________________
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الدرس الثاني
ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي)
زيادة المبني دليل على زيادة المعنى فالرحمن أبلغ من الرحيم أى تدل على
الرحمة أكثر من الرحيم
الرحمن : رحمة عامة وهى أبلغ ، زيادة المبني زيادة المعنى ، ورحمة
عامة بمعنى مفيض جلائل النعم مثل الشمس تنير لكل مسلم وكافر.
الرحيم : المُوَصِل رحمته إلى خلقه ، رحمة خاصة بالمؤمنين ، مفيض
دقائق النعم يعنى يحب الإنسان الذى يعمل فى طاعته مثل يعينه على قيام
الليل على الإحسان ، فيها اختصاص واصطفاء ، على وزن فعيل
للحمد معنيان : أول معنى للحمد هو الشكر على النعمة ، أى حمدتُّ فلانا على
ما أسدى إل ى من النعمة.
ثانى معنى : الثناء عليه لما فيه من الخصال الحميدة أى حمدته على شجاعته
وعلمه.
أما الشكر : فهو صرفُ العبد جميع ما أنعم الله به عليه من السمع والبصر إلى
ما خلق الله لأجله وأعطاه
ويكون الحمد باللسان قولا قال الله تعالى " وقل الحمد لله الذى لم يتخذ ولدًا"
أما الشكر فلا يكون إلا على النعمة ويكون الشكر بالأركان فعلا .
بين الشكر والحمد عموم وخصوص:
ا::::لشكر
متعلق الشكر: فإنه على النعمة .
مثال : جاء لى مال أتصدق منه
أعم من الشكر من جهة متعلقه؛ أي أنهالحمد:::
يشكر على النعمة وغيرها
الشكر أعم من الحمد من جهة الورود؛ أي أنه يكون
باللسان والأركان "اعملوا آل داود شكرا"
وروده باللسان فقطالحمد::::
الفرق بين النبي والرسول
الرسول من بعث لقوم مخالفين
وليس من شرط الرسول أن يأتي
بشريعة جديدة فإن يوسف كان
رسولا وكان على ملة إبراهيم
وداود وسليمان كانا رسولين وكانا
على شريعة التوراة قال تعالى عن
مؤمن آل فرعون } ولقد جاءكم
يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في
شك مما جاءكم به حتى اذا هلك قلتم
لن يبعث الله من بعده رسولا {
********************
والرسول معه كتاب وشرع مستقل
مع المعجزة التي ثبتت بها نبوته أو
لم ينزل عليه كتابا وإنما أوحى إليه
حكما ولم يكن فى شريعة من قبله
وافقينلنبي من بعث لقوم ما
كان يأمر المؤمنين بما يعرفونه أنه
حق كالعالم ولهذا قال النبي صَلَّى
اللهَُّ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ " العلماء
ورثة الانبياء ".
******************
النبي ليس معه كتاب وإنما وأوحي
إليه أن يدعو الناس إلى شريعة
رسول قبله ، كأنبياء بني إسرائيل
الذين كانوا يرسلون ويؤمرون
بالعمل بما في التوراة ، كما بينه
تعالى بقوله : } يحكم بها النبيون
الذين أسلموا { الآية ( ..
س1 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟
وآله : أصله أهل قُلِبت الهاء همزة ثم الهمزة ألفا
أهل
أأل
أال
آل
معنى آخر: آل : جميع أتباع الرسول من أُمَّته.
س2: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا
إذ واجب : إذ واجب صناعة أى ما لابد منه مطلقا.
*الوجوب العرفى: ما لابد من فعله ولا يستحسن تركه
*الوجوب الشرعى : ما يأثم بتركه إذا أوهم خللا فى المعنى أو اقتضى
تغير الإعراب ويكون متعمدًا يأثم
والتحقيق : أن حكم التجويد مستحب فى الجملة لحديث لمن يقرأ القرآن
ويتتعتع إلا إنه قد يجب وجوبا كفائيا أو يُتأكد استحبابه على أشخاص
معينين إذا لم يوجد سواهم يسدُّ هذا الثغر فى هذه البقعة
والتفصيل : أن تعمد الخطأ فى اللحن الخفى جائز وهو خلاف الأولى أما
من تعمد اللحن الجلى فلا شك أنه يلحقه الإثم )الإثم النسبى( على حسب
ما اجتهدت أنت والذى يعلم ذلك الله.
وإن كان مستهزئا يلحقه أحكاما أخرى.
أما ما ادعاه البعض من الإجماع على وجوب تعلم التجويد والقراءة به
فهو إجماع قرَّاء.
والحكم حكم فقهى يؤخذ من أفواه الفقهاء وقد قالوا باستحبابه والواجب
والفرض بمعنى واحد عند كل الفقهاء خلافا للحنفية.
عليهم محتم : الضمير عائد على جنس كل قارئ
محتم: تأكيد للوجوب
قبل الشروع : قبل الابتداء فى القراءة
أولا : تأكيد لما قبله وهو )قبل الشروع(
أن يعلموا: أن يعلموا المخارج و الصفات و ………….

س3: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟
شروط قبول القراءة الصحيحة : قال الإمام الجزري رحمه الله :
فكل ماوافق وجه نحو .... وكان للرسم احتمالا يحوي
وصح اسنادا هو القرآن . . .. فهذه الثلاثة الأركان
وحيث ما يختل ركن أثبت ..... شذوذه لو أنه في السبعة
فقعد لنا قواعد لنضبط الأمر من خلال هذه القواعد ليقبلوا بها القراءات
الصحيحه و يرفضوا الشاذة منها المطلوب أن نفهم الأسس و القواعد التي
أسست ولكم نحن لا يجب ان نرفض و نرد هذا شأن العلماء و ليس شأن أي
أحد أخر , نحن نقله يجب ان نفهم القواعد فقط .
الشرط الأول او القاعدة الأولي : فكل موافق وجه نحو : أي كان موافق وجه
من وجوه اللغة العربية ولووجها واحدا وان كان ضعيفا .
الشرط الثاني : وكان للرسم احتمالا يحوي : أي تكون موافقة لرسم
المصاحف العثمانية ولو احتمالا . مثال : في قول الله عز وجل كلمة – فتبينوا - يقرءاه بعض القراء – فتثبتوا - الرسم هنا يحتمل كل القراءات الواردة فيها.
لانها كانت غير منقطه فممكن ان يقراءها صحابي ب فتبينوا وأخر ب فتثبتوا
لان الرسم يحتمل اللفظان يَدخُلون و يُدخَلون ) أولئك يدخلون الجنه ( .
يصلحا و ي صالحا ) فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح بينهما
خير ( ، عندما ترسم كلمة يصالحا لن ترسم هكذا سترسم بالألف الخنجريه و
تتشديد على الصاد وايضا كلمة ملك ومالك ) ملك يوم الدين ( الفارق بالألف
الخنجريه .
أذ اً كل القراءات يحتملها الرسم العثماني.

س4: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين
لا، لا يحتملها الرسم..
هذا هو التواتر فقد قراء النبي هكذا فشرط التواتر يعضد لنا اي خلل يصيب
الشرطين السابقين , لكن اي خلل يصيب التواتر القراءة لا يعضده شيئ فقد
تواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا يجب ان تأخذ الشروط التي وضعها
ابن الجزري و نرد القراءة عليها او نقبلها، هذا فقط للعلماء ليس لنا فيه شيئ،
نحن فقط نتعلم هذه القواعد فأخذ ما أخذه العلماء و ارد ما ردوه , هم فقط
يوظحوا لنا كيف فهموا الامر .
فالاصل هو تواتر القراءه فأضرب عرض الحائط بسقوط الشرط الاول او
بسقوط الشرط الثاني ما دام التواتر صحيح , فبسقوط الشرط الثالث تصبح
القراءة شاذه او من الأحاد لا تقبل
_______________________________________________________________________
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
اسئلة الدرس الثالث
س1 تنقسم الحروف الى قسمين ما هما؟
تنقسم الحروف إلى قسمين:
-1 حروف المعنى : ما هو مذكور فى حرف اللغة العربية )فى اللغة
الكلمة اسم وفعل وحرف( وهى التى تدل على معنى.
-2 حروف المبنى: الحروف الهجائية مثل )أ ب ت(. – –
وإنما سمى حرفا لأن حرف التهجى طرف الأصوات وبعض
منها من الأصوات وسميت حروف الهجاء والتهجى وأبى جاد.
س2 عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟
المخرج المحقق :هو المخرج الذى يكون اعتماده على جزء معين من
أجزاء الحلق واللسان والشفتين
المخرج المقدر: هو الذى لا يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق
واللسان والشفه بحيث أنه لا ينقطع فى ذلك الجزء بل يعتمد على هواء
الفم مثل الألف لذا يقبل الزيادة والنقصان
الحرف هو:صوت يعتمد على مخرج محقق أو مقدر.
س3 اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟
اختلف العلماء على مذهبين:
1 وهى باتفاق البصريين: - 29 حرف.
2 وخالف المب رد فإنه جعلها - 28 حرف حيث جعل الألف والهمزة
واحدا محتجا بأن كل حرف يوجد مسماه فى أول اسمه مثل) قاف( ق
اسمه قاف والألف أوله همزة.
الرد عليه: وأُجيب بلزوم أن الهمزة تكون هاء لأنها أول اسمها.
والتحقيق أن الألف لا تكون إلا ساكنة ولا يتصور أن يوجد لها اسم
يكون مسماه ساكنا.
والهمزة كان حقها أن يقال لها )أمزة( على كلامه.
لكنها أبدل منها الهاء ولذا قيل دليل تعددهما إبدال أحدهما من الآخر كما
حققه فى آل و الأهل.
وهناك أيضا أراق الدم أو هراق والشئ لا يبدل من نفسه.
مخرج الهمزة محقق أما مخرج الألف مقدد.
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الدرس الرابع
س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟
1مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف ثلاث مذاهب
-المذهب الأول:مذهب الناظم ابن الجزري،المختار سبعة عشر مخرجا.
-المذهب الثاني:مذهب سيبويه والشاطبي:مخارج الحروف سته عشر فجعل الالف من مخرج الهمزة والواو والياء المديتين من مخرج المتحركين.
-المذهب الثالث:الفراء واتباعه:المخارج اربعة عشر جعل مخرج(ن،ل،ر) واحد.
س2-بيني مخرج القاف والغين؟
مخرج القاف:تخرج القاف من أقصى اللسان مما يلي الحلق مع مايحاذيه من الحنك الأعلى من المنطقة الرخوة.
مخرج الغين: تخرج من ادنى الحلق عند منطقة جذر اللسان مع الحنك اللحميس3
-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور؟
3/ترتيب الشاطبي لحروف أقصى الحلق:
ء-ه-ألف.
ملاحظة:عند الشاطبي الالف مبدؤها الحلق.
ترتيب سيبويه: ء-ألف-ه
مذهب الجمهور: ء-ه
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
السؤال الأول
ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها؟
الضاد- النون- الطاء - الجيم
والضاد من حافته : وهو المخرج الرابع للسان والثامن من المخارج
وهو مخرج الضاد؛ من حافة اللسان إلى أدناها مع ما يحاذيها من

الصفحة الداخلية لرضراس العليا حتى يصل إلى مخرج اللام ويلام
طرف اللسان أصول الثنايا لتحقيق الاستطالة.
إذ وليا : إذ قرب الجانبان أو الحافتان أو إحداهما من الأضراس.
لقب حرف الضاد : من الحروف الشجرية
مخرج النون -
أى والنون تخرج من طرف اللسان وهو رأسه وأوله مع ما يليه من لثة
الثنيتين العلويتين بالتصاق مائلا إلى ما تحت اللام قليلا ويخرج منه
النون المظهرة والمشددة والمتحركة فخرج بهذا القيد النون المخفاة
حيث ينتقل طرف اللسان فيها إلى قرب مخرج ما تختفى عنده من
الحروف أى يكاد ينعدم عمل اللسان فيكون الاعتماد على مخرج
الخيشوم
تحت اجعلوا : تحت أسفل قليلا من اللام
وتلقب النون : بالحروف الذلقية
من ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العاليا بجوار_مخرج الطاء

عمنطقة النط
ومن عليا الثنايا :أى من أصول الثنايا وهى الأسنان المتقدمة
لقبها :وتسمى الحروف النطعية ، لمقاربة مخرجها من النطع الغار
الأعلى وهو سقفه.
مخرج الجيم
وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك
الأعلى
3 الجيم ثم الشين اليا المثناه تحت أى التى تحتها نقطتان أعنى غير -
المدية
وقدم بعضهم / المهدوى : الشين على الجيم )ش ج ى( – –
لقب هذه الحروف :وتسمى الشجرية لأنها تخرج من شجر اللسان أى ما
يقابله والشجر هو منفتح الفم
----------
السؤال الثاني

ماهي أخطاء النطق
بالتاء و الطاء
هناك خطئين فى النطق بحرف الطاء
1 النطق بها بدون إطباق واستعلاء -
2 النطق بها مع الهمس ، وهذا خطأ لأن الطاء حرف شديد مجهور
ما هو الخطأ فى النطق بالتاء؟
1 تلتبس بالسين وعلاجها أن تجعل طرف لسانك صاعدا إلى أعلى -
الحنك الأعلى
2 الإتيان أيضا بصوت السين فى التاء المكسورة والمفروض أن التاء -
حرف شديد .
----------
السؤال الثالث
اشرحي قول الناظم
لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر
لظهر أدخل : أى أنه أدخل إلى ظهر أو إلى غار الحنك من النون.
وهناك نسخة أَدخِلُوا :يأمرنا ندخل اللسان أى أدخِلوا أنتم.
وهناك نسخة أَدخَلُوا :ماضى يعنى أدخل العلماء حرف كذا يعنى أدخَلوا
هم.
والمراد بالظهر : ظهر اللسان، لا ظهر طرفه، فالمعنى أن مخرج
الراء يقارب مخرج النون مائلا إلى ظهره وهو مذهب الحُذَّاق وأهل
التدقيق وهم سيبويه والفَرَّاء والمصنف والجَرمِى.
هذه الحروف تسمى ذلقية ذولقية لأنها من ذلق اللسان وهو طرفه –
وحده.
ونسخة أدخلوا: بإثبات الواو بصفة الجمع وهو يحتمل الأمر والماضى
والمنطقة التى يقرعها طرف اللسان فى النون غير التى يقرعها فى
الراء فلو قلنا )أن( )أر( نجد أن الطرف عند النطق بالراء يرجع إلى –
الخلف قليلا ناحية ظهر اللسان اليمنى واليسرى. أما الوسط فلابد أن
يبقى بدون إلصاقًا وسيأتي بيان ذلك فى صفة الانحراف فى باب
الصفات.
__________________________________________________________________________________
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
أسئلة الدرس السادس
1-أكتبي
أخطاء النطق بحرف الواو
أخطاء نطق بحرف الفاء
أن تأتى بها من ظاهر الشفة السفلى والصحيح أنها تأتى من باطنها -
لا من ظاهرها .
2 أن تحكم التصادم بين أطراف الثنايا و باطن الشفة. -
ولكي تأتى بالفاء فصيحة ينبغى أن يكون هناك تصادم بين الثنايا
وباطن الشفة وينبغى أن يكون هذا التصادم غير محكم بحيث يسمح
بمرور الهواء بين الحبلين الصوتين بسلاسة وخفة )الهمس( وكذلك
يجرى الصوت جريانا تامًا )الرخاوة(
أخطاء حرف الواو :
1 الواو حرف ثقيل فإذا كانت حركتها ضم ازدادت ثِقلا على ثِقل مثل -
)وُجوه وُجدكم تفاوُت الوُثقى ولا تنسوُا الفضل اشتروُا – – – – –
الضلالة( فتنطق بتكلف أى ضم الشفتين لرمام عند النطق بالحرف
2 الواو المتحركة بالكسر : الكسر من الحركات الثقيلة على الواو لعدم -
التناسب بين الكسر والضم والضم هنا معناه انها تخرج بانضمام
67
)ويخوِفونك وأفوِض( و أثقل شئ على الاطلاق الضم يليه الكسر، –
ومن أصعب الكلمات فى نطق الواو ) وُورِ ى(.
3 تكرار الحرف مرتين فى كلمة واحدة نحو :)لوَّوْا رءوسهم( ، -
)وَوُفيت ( ، )وَوُ ضع الكتاب( ،)وَوَرثه( ، )وَوَجدك(.
وفى كلمتين نحو : )بالغدوِّ وَ الآصال( ، )لهوًا وَّ لعبا(
4 وتكون ثقيلة فى النطق إذا سكنت الواو المفتوح ما قبلها وأتت بعدها -
واو أخرى وجب الإدغام من غير غنة وإظهار التشديد لاجتماع مثلين
أولهما ساكن. مثل "عصوا وَّكانوا " " اتقوا وَّآمنوا " " تولوا – –
وَّأعينهم " "ءاووا وَّنصروا ". –
5 إذا تطرفت الواو ووقفت عليها يجب بيانها ساكنة دون أن يشوبها -
شىء من الضم " العفْوْ " " لهْوْ". –
6 الواو حرف مستفل منفتح مستحق للترقيق على كل حال فننتبه إذا -
أتى بعده راء مفخمة نحو" وراء وَ الله " أو حرف مستعلى نحو" –
وَطبع وِصية ".
2- كيف رتب المرعشي الحروف اللثوية ؟
قال المرعشى: وجه الترتيب هنا ) ث ذ ظ( ، باعتبار قرب – –
اللسان إلى الخارج .
3- ما المقصود ب (و الصفير مستكن )
والصفير مستكن: أى حروف الصفير أو صفة الصفير
مستكن : معناها ملازم لهن
 
أعلى