صفحة الطالبة كريمة الصامتي

طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمان الرحيم
المتن -لغة يطلق على عدة معاني منها اللفظ
_اصطلاحا برنامج مختصر يجمع المبادئ الاساسية لفن من الفنون نظما او نثرا بايجاز واجمال في الالفاظ مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة ويطلق عليه المختصر
الاجازة- لغة وعند اهل الحديث هي الاذن والاباحة وتاتي بمعنى الخبر اصطلاحا هي اذن المحدث للطالب ان يروي عنه كتابا من الكتب الحديث او غيرها من غير ان يسمع منه او يقرا عليه وهذا اصل معناها .والشرط فيها المبالغة في الضبط والاتقان والتوفي من الزيادة والنقصان وان لا يعول فيما يروي عن الشيخ بالاجازة الا على ماينقلمن خط من يوثق بنقله ويعول على قوله والاصل في ذلك معفة الراوي وضبطه واتقانه على أي وجه كان سماعا او مناولة او اجازة اذ جميع ذلك جائز تعريف متن الجزرية هو متن التجويد لابت الجزري الشافعي التوفى سنة833 وقد صاغها على بحر الرجز وتارريخ نظمها كان في حدود 798ه وعدد ابياتها 107 بن الجزري هو محمد بن علي بن الجزري الشافعي الدمشقي ولد في 25 رمضان 751ه بدمشق حفظ القران وعمره 14 عاما .جمع القرات سنة 768 وحج في نفس العام وقرا على امام المدينة الشريفة وزار العديد من الامصار تخرج على يديه الكثير والكثير من الطلبة المجازين​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

[10/12/2015 06:09:55] كريمة: بسم الله الرحمان الرحيم الفرق بين الرحمان والرحيم " الرحمان ابلغ من الرحيم تدل على الرحمة اكثر الرحيم .الرحمان رحمة عامة اما الرحيم رحمة خاصة بالمؤمنين فقط الحمد له معنى الشكر على النعمة والناء على المنعم لما فيه من خصال حميدة ويكون الحمد باللسان الشكر صرف العبد ماانعم الله به من السمع والبصر الى ما خل الله لاجله واعطاه والشكر بالاركان فعلا النبي بعث لقوم موافقين له وليس معه كتاب وانما اوحي اليه ليدعو الناس الى شريعة رسول قبله الرسول بعث لقوم مخالفين وليسمن الشرط ا ن ياتي بشريعة جديدة ومعه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التي اثبتت نبوته
اصل كلمة آل قلبت الهاء همزة وقلبت الهمزة الفا
أهل أأل أال آل
اذ واجب عليهم محتم قبل الشروع أولا أن يعلموا
الواجب لابد من فعله ويأثم تركه
محتم تأكيد الوجوب
قبل الشروع قبل الابتداء بالقراءة
أولا تأكيد لما قبله أن يعلموا المخارج والصفات
شروط القراءة الصحيحة1 موافقة وجه من اوجه اللغة العربية ولو وجها واحدا وان كان ضعيفا
2موافقة الرسم المصاحف العثمانية ولو احتمالا
3صحة السند والتواتر المتصل بقراءة سيدنا رسول اله صلى الله عليه وسلم
لا يحنمل الرسم القراني قراءة حفص ووصى بها ابراهيم بنيه أو وأوصى بها ابراهيم بنيه
لكن هذا هو التواتر فقد قرا النبي صلى الله عليه وسلم هكذا فشرط التواتر يعضد لنا أي خلل يصيب الشرطين السب
السابقين​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمان الحيم
أقسام الحروف تنقسم الحروف الى قسمين 1حروف معاني ماهو مذكور في حرف اللغة العربية وهي التي تدل على معنى مثل على في...
2حروف مباني الحروف الهجائية مثل أ بت وتنقسم الى أصلية وعددها 29 حرف وفرعية وعددها 7 أحرف
المخرج المحقق هو الذي يكون اعتماده على جزء معين من اجزاء الحلق والسان والشفتين
المخرج المقدر لايعتمد على جزء معين من اجزاء الحق واللسان و الشفتين بحيث أنه لا ينقطع في ذلك الجزء بل يعتمد على هواء الفم مثل الالف لذا يقبل الزيادة والنقصان
اختلاف العلماء قي عدد حروف الهجاء
اختلفو على مذهبين
1باتفاق البصريين 29حرف
2قل مبرد28 حرف حيث جعل الالف والهمزة حرفا واحدا وقد وقع الرد عليه اذ ان مخرج الهمزة محقق وخرج الالف مقدر
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

مذهب العلماء في عدد المخارج
1 بن الجزري وهو الصحيح والمختار عندنا 17 مخرجا
2سيبويه والشاطبي 16مخرجا جعلا الالف من مخرج الهمزة والواو والياء الساكنين المديتين من مخرج المتحركين
3 الفراء واتباعه 14 مخرجا جعل ن ل ر من مخرجا واحد

مخرج القاف اقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى المنطقة الرخوة
مخرج العين من ادنى الحلق

ترتيب حروف اقصى الحلق
سيبويه ء الف ه
الشاطبي ء ه الف
الجمهور ء ه
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الدرس الخامس
1_مخرج الضاد من حافة اللسان الى ادناها مع ما يحاذيها من الصفحة الداخلية للاضراس العليا حتى يصل الى مخرج اللام ويلامس طرف اللسان اصول الثنايا لتحقيق الاستطالة
مخرج النون طرف اللسان مع ما يليه من لثة الثنيتين العلويتين بالتصاق مائلا الى مات تحت الام قليلا
مخرج الطاء من ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا منطقة النطع
مخرج الجيم من وسط اللسان
2_اخطاء النطق بالطاء _النطق بها دون استعلاء او اطباق

_النطق بها مع الهمس

_اخفاؤها اذا جاء قبلها ضاد لذا وجب اظهارها كذلك اذا وقعت بعد صاد
اخطاء النطق بالتاء_تلتب السين وعلاجها جعل طرف اللسان صاعدا الى اعلى الحنك

_الاتيان بصوت السين في التاء المكسورة
3معنى لظهر أدخل اي انه ادخل الى ظهر ا والى غار الحنك من النون
النون الحروف ال>لقية
الطاء الحروف النطعية
الجيم الحروف الشجرية لانها من شجرة اللسان​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
(f) بسم الله الرحمان الرحيم
الدرس السادس
1اخطاء النطق بالفاء
_أن تاتي بها من ظاهر الشفة وهي تاتي من ظاهرها
_أن تحكم التصادم بين أطراف الثنايا وباطن الشفة
_نزول الشفة الغليا على الشفة السفلى أثناء النطق بالفاء
_اهمالها ان ركبت مع حرف قوي مقارب لها في المخرج نحو و_م_ب
النطق بها بثلاثة نقاط عند مجاورة الظاء
تفخيمها ان جاء بعدها حرف مفخم
اخفاءها ان تكررت في كلمة او كلمتين
اخطاء النطق بالواو
_تكلف النطق بها ان كانت مضمومة فهي حرف ثقيل ويزداد ثقلها ان كانت مضمومة
صعوبة النطق بهاان اكانت مكسورة او مضمومة وبعدها كسر او عند تكرارها في كلمة او كلمتين
ثقل النطق بها ان سكنت وقبلها مفتوح وبعدها واو اخرى وجب الادغام
الحذر من ضمها ان كانت متطرفة حال الوقف عليها
تفخيمها ذا جاء بعدها حرف مفخما
2 ترتيب المرعشي للحروف اللثوية ث ذ ظ باعتبار قرب اللسان الى الخارج
3 الصفير مستكن يعني حروف الصفير او صفة الصفير
مستكن معناها ملازم لها
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
(f)
بسم الله الرحمان الرحيم
الدرس السابع
اراء العلماء في كون الغنة حرف ام صفة
قال بعضهم فكان من اللائق ذكرها مع الصفات لا مخرج الذوات
قال مكي انها حرف
رد الجعبري على مكي" جعل مكي الغنة حرفا غير سديد وان اراد انها ذات محل مغاير فلا يلزم منه حرفيتها"
وقد قال الصنف في النشر ان الغنة تكون النون والميم السكنتين حال الاخفاء او في الدغام بغنة فان مخرج الرفين يتحول عن اصله
وقال الجباردي وابو شامة نقلا عن ابي عمرو ان الغنة هي النون المخفاة
فخلاصة القول ان الخيشوم مخرج لصفة الغنة
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
2 قوة وضعف الاعتماد تؤثران في
درجة توتر الحبلين الصوتيين واهتزازهما الجهر والهمس
درجة اعاقة جزئيات الهواء الحامل للصوت اي الشدة والرخاوة
فدرجة التصاق الحبلين الصوتيين هي نفس درجة التصاق طرفي المخرج
3الفرق بين الحروف الشديدة المهموسة والمهموسة الرخوة هي ان الاولى فيها انحباس الصوت ثم جريان النفس اما الثانية فيجري فيها النفس والصوت
4اخطاء النطق بالتوسط اما انحباس دون جريان للصوت او اطالة زمن الجريان والاصل ان الزمن بينهما
اخطاء النطق بالهمس _البعض لا ياتي بالهمس عقب الانحباس هذا تفريط
_انقاص زمن الحتباس والمبالغة في اخراج الهمس وهطا تفريط
5 مستحق
الهمس ضعف التصويت بالحرف
الجهر قوة التصويت بالحرف
الشدة قصر زمن النطق بالحرف
الرخاوة طول زمن النطق بالحرف
التوسط زمن النطق بالحرف اطول من الشدة واقصر من الرخاوة
6 الهمس ضده الجهر
الشدة الرخاوة وبينهما التوسط
الاستعلاء الاستفال
الاطباق الانفتاح
الاطلاق الاصمات
ب الحهر الشدة الاستفال النفتاح الاذلاق
ت الهمس الشدة الاستفال الانفتاح الاصمات
ث الهمس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
ح الهمس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
خ الهمس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
د الجهر الشدة الاستفال الانفتاح الاصمات
ذ الجهر الرخاوة الاستفل الانفتاح الصمات
ز الجهر الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
ش الهمس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
ص الهمس الرخاوة الاستفال الانفتاح لاصمات
ط الجهر الشدة الاستعلاء الطباق الاصمات
ظ الجهر الرخاوة الاستعلاء الاطباق الاصمات
غ الجهر الرخاوة الاستعلاء الانفتاح الاصمات
ق الجهر الشدة الاستعلاء الانفتاح الاصمات
ل الجهر التوسط الاستفال الانفتاح الاذلاق
ن الجهر التوسط الاستفال الانفتاح الاذلاق
ه الهمس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
ي الجهر الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
1 ضابط الشدة والرخاوة يعتمد على درجة اعاقة الصوت المحمول على جزئيات الهواء عند مروره من بين الحبلين الصوتيين على الوجه التالي
وضع اعاقة تامة قوة اصطدام الحبلين الصوتيين وذلك لاصطدام طرفي المخرج وقوة الاعتماد على المخرج حروفه أجد قط بكت
وضع الاعاقة الجزئية اذا قلت درجة الاصطدام وتعرضت جزءيات الصوت للاعاقة الجزئيةلعدم غلق المسافة بين الحبليين الصوتيين غلقا تاما جرى الصوت وسماها العلماء الحروف الرخوة حروفه فحثه شخص س ذزظ ض غ و و ي غير المدية
وضع الاعاقة البتة يجري الصوت ولا تتعرض جزئيات الهواء للاعاقة البتة بسبب تباعد الحبلين لتباعد طرفي المخرج حروفه حروف المد الثلاثة واي
وضع الاعاقة التامة ثم الجزئية انغلاق الحبلين الصوتيين فينحبس الصوت ثم ينفتح الحبلين فيجري الصوت وبالتالي انحباس ثم جريان للصوت سماها العلماء حروف التوسط

الدرس العاشر
صفة الصفير في "س" أضعف من "ص" لان ضعف الاعتمادعلى المخرج في "س" يؤدي الى عدم اعاقة الحبلين الصوتيين وبالتالي يزيد الهواء فيزيد الهمس ويضعف الصوت ف "ص" اقل الحروف المهموسة لانها اقواهن اعتمادا على المخرج ومن ناحية حروف الصفير فهي اقواهن حدة
2سبب القلقلة كل حروف القلقلة شديدة مجهورة يعني انحباس النفس والصوت عند النطق بها ساكنة لذا وجب ان نعمل بعض الاضطراب في المخرج ليخرج الصوت والا لن يخرج الحرف البتة
3أخطاء النطق بالقلقلة- تحريكها الى الكسر أو الفتح
-عدم احكام حبس الصوت والنفس قبل التباعد فيكون الحرف ضعيفا
-عند الوقوف على الحرف المقلقل الذي قبله حرف مد يجب الاحتراز من تولد حرف مد آخر
-الحذر من خلط صوتها بالهمزة
-احداث سكت بين الحرف المقلقل والذي بعده
4مراتب القلقلة- مفخمة مع الحروف المفخمة "ق" "ط"
-مرققة مع الحروف المرققة "ب" "ج""د"
5درجات القلقلة –صغرى حرف ساكن وسط الكلمة
وسطى الساكن الموقوف عليه المخفف
كبرى الساكن المشدد الموقوف عليه


وهو اعطاء الحروف حقها من صفة لها ومستحقها
5 ما ابتدعه القراء في القراءة كما قال شيخ الاسلام زكرياء الانصاري
الترقيص وهو السكت على الساكن ثم النفر مع الحركة في عدو وهرولة
الترعيد ان يرعد صوته كالذي يرعد صوته من برد أوألم
التطريب التنغم بالقراءة المد في غير المحل والزيادة في محل المد ولا تجيزه العربية
التحزين ان يأتي بالتلاوة كأنه حزين يكاد يبكي
الاجتماع في صوت واحد اوالتحريف فيقطعون القراءة يأتي بعضهم ببعض الكلة والاخر ببعضها
6كيفية الوصول الى نهاية الاتقان لا تكون الا برياضة الالسن والتكرار على اللفظ المتلقى من فم محسن
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
(f) بسم الله الرحمان الرحيم الواجب 12
1_القرار فخمت الراء الاولى لانها مفتوحة والثانية تفخم عند الوقف لان قبلها حرف مد
الذكر ترقق عند الوقف لان قبلها حرف ساكن مستفل مكسور ما قبله
مصر في حال الوقف جاز الوجهان الترقيق والتفخيم لانها مسبوقة بحرف استعلاء ساكن مكسور ما قبله
اركب معنا تفخم لانها مسبوقة بهمزة وصل وهي ساكنة
نذير وقدير ترقق الرراء عند الوقف لانها مسبوقة بيا ء مدية
2_وليتلطف وعلى الله ولاالض
امر بترقيق لام وليتلطف وخاصة الثانية لان بعدها الطاء
ولام على لمجاورتها اللام المعلظعة في اسم الجلاة الله
ولام ولا الض لمجاورتها الضاد المستعلية
والميم من مخمصة ومن مرض
امر بترقيق ميم مخمصة لمجاورة الاولى للخاء والثانية للصاد المفخمتين
وميم مرض لمجاورتها الراء المفخمة
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسئلة درس اللامات
[1 تالله التفخيم لان ما قبلها مفتوح
[عبد الله التفخيم لان ما قبلها مضموم
بسم الله الترقيق ما قبلها مكسور
2 \ الترتيب من الاقوى الى الاقل الطامة, طلب طبع, يطبع , بطرت
3 \ الحرص على اظهار صفة الانفتاح في الذال والسين حتى لا تشبه الذال الظاء والسين الصاد اذ ان الذال والظاء يشتركان في المخرج فيجب التمييز بينهما في الصفات وكذلك الحال مع السين والصاد
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[ احكام النون الساكنة والتنوين
الاظهار لغة البيان1
اصطلاحا اخراج الحرف من مخرجه اخراجا واضحا لا غنة فيه
حروفه أ ه ع ح غ خ
سمي حلقيا لان هذه الحروف مخرجها الحلق
سببه بعد مخرج حروف الحلق عن مخرج النون
2
لكم فيها حكم الميم الساكنة الاظهار الشاهد من الجزرية واظهرنها عند باقي الاحرف واحذر لدى واو وفا ان تختفي مرتبتها الرابعة
من امن حكم النون الساكنة الاظهار الشاهد فعند حرف الحلق اظهر,,, مرتبتها 4
من ربهم الادغام الشاهد ..........وادغم في اللام والرا لا بغنة لزم لا يوجد غنة
من وال الادغام وادغمن بغنة في يومن مرتبتها 2
صنوان الاظهار الا بكلمة ك دنيا عنونوا الرتبة 4
من بعد قلب النون الساكنة ميما واخفاءها بغنة عند الباء والقلب عند البا بغنة مرتبتها 3
أن كان الاخفاء ...........كذا الاخف عند باقي الحروف اخذا
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

باب المد والقصر
1رئاء مد واجب متصل اتفق العلماء على مده واختلفوا في مقدار مده فجعلوا له مراتب فعند ابي عمر وقالون الف ونصف ,الف وثلاث ارباع. الفان. الفان ونصف .ثم 3 الفات
وعند حفص 4 او5 حركات
آمّين مد لازم كلمي مثقل مقداره6 حركات اتفق العلماء على مده
3
أجمعين مد عارض للسكون حكمه الجواز مقداره حركتين او أربع حركات ام ست حركات
ضير مد لين الجواز 2او 4 او6 حركات
لا ريب مد لين 2او 4او 6 حركات
للمتقين مد عارض للسكون 2او4 او6 حركات
2رأي السمنودي في قاعدة اقوى السببين
اذا اجتمع سببان من اسباب المد فنعمل بالاقوى ونترك الضعيف
مثال جاءوا أباءهم ءوا مد بدل
ءوا أ مد منفصل
اذا نعمل بالاقوى وهو المنفصل
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

الوقف والابتداء
1الوقف التام هو الذي ليس له تعلق بما بعده البتة لا من جهة اللفظ ولا المعنى ويحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده
مثال لقد أضلني عن الذكر بعد اذ جاءني نقف ونبتدي ب وكان الشيطان للانسان خذولا
وفيه الوقف اللازم اذا كان الوصل يسبب التباسا في المعنى مثال فلا يحزنك قولهم نقف ثم نقرأ ان العزة لله جميعا فان وصلنا يكون هناك التباسا ان العزة لله جميعا من قول الكفار خلاف لقول الله تعالى
2 م وقف تام لازم
قلى يحسن الوقوف عليه والبتداء بما بعده
ج جواز الوقف والوصل واستواء الامرين
صلى الوقف جائز مع ان الصلة اولى.
3 التعلق اللفظي ان يكون ما بعده متعلقا بما قبله من جهة الاعراب كلن صفة او معطوفا
التعلق المعنوي يكون هناك تعلق بالمعنى فقط هناك ارتباط معنوي باخر الاية واول الاية التي تليها
بسم وقف قبيح الا ان يكون مضطرا4
مالك يوم الدين وقف حسن
ان الذين كفروا سواء عليهم ااذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون وقف كاف
فاعلم انه لااله وقف قبيح
ان الله لايستحيي وقف قبيح
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمان الرحيم
اسئلة باب المقطوع والموصول


س1: اشرحي مواضع المقطوع والموصول من البيت التالي:
"فأينما كالنحل صل ومختلف ... في الشعرا الأحزاب والنسا وصف
امر الناظم بوصل اين ما المقيدة بالفاءفي البقرة "فأينما تولوا فثم وجه الله"
وفي النحل"أينما يوجهه لا يأت بخير"
اتفق العلماء على رسمها بالوصل ووقع الاختلاف في ثلاثة مواضع في الشعراء "وقيل لهم أينما كنتم تعبدون من دون الله" وفي الاحزاب"ملعونين أينما ثقفوا" وفي النساء "أينما تكونوا يدرككم الموت" فمنهم من قال برسمها بالوصل ونهم من قال بالقطع
والقطع عليه اغلب المصاحف اعتدادا بالاصل

س2: ما الحكم على هذه الكلمات من حيث المقطوع والموصول مع ذكر الشاهد من أبيات الجزرية:
-قل لا أجد فيما أوحي إلي

قل لا أجد فيما أوحي إلي امر الناظم بقطع في عن ما ,,,,,,,,,في ما اقطعا اوحي أفضتم اشتهت يبلو مع
كلما ردوا إلى الفتنة وقع الاختلاف بين الوصل والقطع وكل ما سألتموه واختلف ردوا,,,,,
وأن ما يدعون من دونه الباطل قطع أن عن ما ,,,,,,,,,والمفتوح يدعون معا
إن ما عند الله خيرا لكم وصل ان مع ما ,,,,,,,,,,,, ,,,كسر ان ما
الانعام,,,,,,,,,,,,
فلما عتوا عما نهوا عنه امر الناظم بقطع عن عن ما ,,,,,,,,, ,,,,,,,,وعن ما
نهوا اقطععوا,,,,,,,,,,,
أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين وصل ام ب ما,,,,,,,, ,,,,والمفتوح صل,,,,,,,
وإما نرينك بعض الذي نعدهم قطع ان الشرطية عن ما المؤكدة,,,,,,,,,,,ان ما
أن لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين وقع الاختلاف في أن لااله الا انت بين القطع والوصل والوصل اشهر
ألن نجعل لكم موعدا وصل أن ب لن ,,,,,,,,,,,,,,ألن نجعل
لكي لا يكون على المؤمنين حرج قطع كي عن لا في هذا الموضع وفي سورة الحشروفي ما عداهما يكون الوصل,,,,,,,,, نجمع كيلا لاتحزنوا تأسوا على
يوم هم بارزون قطع يوم عن هم في غافر والذاريات ,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,يوم هم
هؤلاء عدم فصل ها التنبيه عن المنبه ,,,,,,,,,,,,,, كذا من ال ويا وها لاتفصل
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
أسئلة باب التاءات

اشرحي البيت الأول والثاني والثالث من باب التاءات
ورحمت الزخرف بالتا زبره الاعراف روم هود كاف البقرة
بالتا اي المفتوحة
زبره اي كتبه اة رسمه رسمة الهاء تاء في سبعة مواضع
الزخرف /أهم يقسمون رحمت ربك/
/ورحمت ربك خير مما يجمعون/
الاعراف/ان رحمت الله قريب من المحسنبن/
روم/فانظر الى أثر رحمت ربك/
هود/رحمت الله وبركاته عليكم اهل البيت/
كاف اشارة الى سورة مريم التي بدأت ب /كهيعص/ ذكر رحمت ربك عبده زكريا/
البقرة /أولئك يرجون رحمت الله/
وما عداها رسمت بالتاء المربوطة وقد اختلف في القف عليها فمنهم من وقف عليها بالهاء ومنهم من وقف عليها بالتاء
نعمتها ثلاث نحل ابرهم معا اخيرات عقود الثان هم
لقمان ثم فاطر كالطور عمران,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الهاء في نعمتها عائد على البقرة في اخر البيت السابق فكل ما في كتاب الله من ذكر النعمة كتب التاء المربوطة الا 11 موضعا
اي كتبت التاء مفتوحة في ثلاثة مواضع الاخيرة من سورة النحل والموضعين الاخيرين من سورة ابراهيم والموضع الاخير من البقرة لذلك قال معا أخيرات يعني المواضع الاخيرة
عقود الثاني هم يعني الموضع الثاني من سورة المائدة كلمة هم حتي يبين الموضع وذكر ايضا انها كتبت قي لقمان فطر والطور وال عمران وما عدا ذلك فقد رسم بالتاء المربوطة
............ ,,,,,,لعنت بها والنور
ذكر الناظم كلمة جديدة وهي لعنت
كتبت لعنت بالتاء المفتوحة في موضعين في ال عمران والنور في الموضع الاول ماعدا ذلك كتب بالتاء المربوطة
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
[كيف يقرأ حفص الكلمات الآتية مع ذكر السبب: (ابن - اخرج - امشوا - الأرض - اصبر - استغفر - اتقوا - اؤتمن - اطَّلع - ءالذكرين - استكبارا)
تقرا همزة الوصل بالكسر لانها في اول الاسم والاصل فيها الكسر ابن
تقرا همزة الصل بالضم لان ثالث الفعل يضم ضما لازما وبالتالي تكون همزة الوصل مضمومةاخرج
تقرا همزة الوصل بالكسر لان الضمة عارضة فاصل الكلمة امشيواامشوا
تقرا بالفتح لانها في لام التعريفالارض
تكون همزة الوصل بالكسر لان ثالث الفعل مكسوراصبر
تكون همزة الوصل مكسورة لان ثالث الفعل مفتوحاستغفر
اتقوا تكون الهمزة مكسورة لان التاء المشددة هي تاء ساكنة واخرى مفتوحة وبالتالي ثالث الحرف مفتوح
اؤتمن بالضم مضمومة لان ثالث الفعل مضموم
اطلع مكسورة ثالث الفعل مفتوح نفس الحال مع اتقوا
ءالذكرين تقرا همزة الوصل بالابدال والتسهيل فاما ان تبدل حرف مد تكون الف اوتقرا مسهلة وهو النطق بها بين الهمزة المحققة والالف
استكبارا مكسورة لان ثالث الفعل مكسور
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

الروم الاختلاس1
يكون في المضموم والمكسور يكون في الحركات الثلاث
في الوقف في الوقف والوصل
الثابت من الحركة اقل قدر بالثلث الثابت من الحركة اكثر قدر بالثلثين
في اخر الكلمة في وسط الكلمة واخرها
2 التقاء الساكنين في كلمة بالمد المشبع يكون بمد حرف المد مدا مشبعا 6حركات مثل الصاخة2
في كلمتين بالحذف يكون في حرف المد اذا التقى بساكن بعده يحذف حرفالمد وصلا ويثبت وقفا ويكون ذلك لفظا لاخطا
هاء الضمير حكمها الصلة 3
هاء الضمير الواقعة بين متحركين يكون حكمها الصلة وذلك بمعنى مدها مدا طبيعيا بواو ان كانت مضمومة او بياء ان كانت مكسورة عند الوصل وتمد مدا طبيعيا الا ان يكون بعدها همزة فتلحق بالمد النفصل
الصلة اشباع الضمة بواو والكسرة بالياء وتثبت وصلا وتحذف وقفا يكون مدا طبيعيا الا اي يكون بعدها همز فتلحق بالمد المنفصل4
السكون المحض السكون عزل الحركة عن الحرف
الخلي من الروم والشمام
الروم هو الاتيان ببعض الحركة وبالتالي اضعاف صوتها
الاشمام ان تضم شفتيك بعد الاسكان الى الضم وترك فرجة بينهما لخروج النفس
عدد الاوجه عند الوقف على ءاتان وجهان5
1حذف الياء والوقف على نون ساكنة سكونا محضا مع المد العارض للسكون بالقصر والتوسط والاشباع ايضا الروم مع القصر
2ثبوت الياء مع مدها مدا طبيعيا
فأنجيناه مد عارض فيه القصر والتوسط والاشباع الروم6
3اوجه مع الاشمام
اللذين 3اوجه القصر والتوسط والاشباع
معه السكون المحض الروم والاشمام
برحمة يوقف عليها بهاء
مؤمنين مد عارض القصر والتوسط والاشباع
 
أعلى