صفحة الطالبة أم أشرف دورة أصول ابن كثير مع الشيخة أم حازمالإمام

طباعة الموضوع

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

:

ترجمة مختصرة عن الامام بن كثير رحمة الله عليه :

هو عبد الله بن كثير أبو معبد المكي الداري ، ولد سنة 45 للهجرة كان عالما فصيحا بليغا ثقة في رواية الحديث ، ذو سكينة و وقار. وهو من الطبقة الثانية من التابعين أخذ القراءة عرضا على كثيرمن الشيوخ منهم :مجاهد بن جبر وعبد الله بن السائب و درباس مولى بن عباس. وروى عنه خلق كثير من بينهم إسماعيل بن عبد الله القسط و إسماعيل بن مسلم و جرير بن حازم و غيرهم وتوفي رحمه الله سنة 120للهجرةورواته من الشاطبية الإمام بزي والإمام قنبل وقد أخذا القراءة عنه بواسطة.

ترجمة مختصرة عن الراوي الأول الإمام البزي

هو أحمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن ابي بزة ، كان إماما في القراءة محققا ضابطا متقنا لها ثقة فيها ,كان مؤذن المسجد الحرام أربعين سنة ، ولد سنة 170 للهجرة و توفي بها سنة 250 للهجرة عن سن 80 سنة قرا على ابيه وعن عبد الله بن زياد و عكرمة بن سليمان و وهب بن واضح ، و روى عن بن كثير بواسطة طريقه ربيعة محمد بن اسحاق الربعي و غيرهم


ترجمة مختصرة عن الراوي الثاني الإمام قنبل:

هو محمد بن عبد الرحمان المخزومي مولاهم أبو عمر المكي شيخ القراء بالحجاز في زمانه كان إماما في القراءة محققا ضابطا و لقب بقنبل ولد سنة 195 للهجرة بمكة و توفي بها سنة 291 للهجرة عن سن يناهز 96 سنة
أخذ القراءة عرضا عن أحمد بن محمد بن عون النبال و قرأ عن البزي راوي بن كثير وطريقة هو أحمد بن مجاهد روى عن ابن كثير بواسطة.


جواب السؤال الثاني
:
1- حكم وصل نهاية البقرة ببراءة ثلاثة أوجه لجميع القراء من غير بسملة :
السكت , الوصل و الوقف
فهذه الأوجه جائزة بين السورة التي قبل سورة براءة في ترتيب المصحف و ليس بعدها

2- حكم وصل آخر سورة براءة بأولها :لا يجوز فيها إلا الوقف لجميع القراء و يمتنع وجه السكت و الوصل


جواب السؤال الثالث :

نعم بن كثير قرأ بإثبات البسملة بين السورتين ، و الأوجه كالاتي :

1- قطع الجميع :
قطع أخر السورة بالبسملة و وصل البسملة بأول السورة
2- قطع الأول و وصل الثاني بالثالث :
قطع أخر السورة بالبسملة و وصل البسملة بأول السورة
3- وصل الجميع :
وصل ااخر السورة بالبسملة و صل البسملة بأول السورة



جواب السؤال الرابع :
نعم لقد عد بن كثير البسملة آية من سورة الفاتحة .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني أصول الإمام ابن كثير

السلام عليكم ورحمة الله​
1- ميم الجمع هي كل ميم زائدة دالة على جمع المذكر حقيقة او تنزيلا تكون دائما مسبوقة بأربعة احرف (اهتك)الهمزة (هاؤم)-الهاء(عليهم)-التاء(انتم)-الكاف (ربكم)
إذا اتصلت بضميروصلت بواو مدية لفظا ورسما{وإذ يريكموهم}
إذا جاءت ميم الجمع قبل ساكن وقبلها هاء مضمومة او مفتوحة او ساكنة سكونا صحيحا ضمت الميم والهاء معا { وأكثرهم الفاسقون}
إذا جاءت ميم الجمع قبل ساكن وقبلها هاء ساكنة او كسرة كسرة الهاء وضمت الميم
{عليهم القتال}
حكمها عند الامام ابن كثير الضم دون صلة تخلصلا من التقاء الساكنين إذا جاءت قبل ساكن {همزة الوصل} نحو:{هم المفلحون}
وله الضم والصلة بواو لفظية مع القصر إذا جاءت قبل متحرك بقية الحروف و همزة القطع
{عليهم ولا الضالين} {عليهم ءأنذرتهم}
هاء الكناية هي الهاء الدالة على المفرد المذكر الغائب تتصل بالإسم والفعل والحرف .الإمام ابن كثير يوافق جميع القراء القصر بلا صلة إذا جاءت بين ساكنين{فيه القرءان}. أو بين متحرك وساكن{له الملك}
ويصلها بحركتين إذا جاءت بين ساكن ومتحرك {فيه هدى} أو بين متحركين سواء كانت همزة قطع أو أي حرف هجائي {له ملك السموات}
تلحق هاء هذه في أحكام هاء الكناية
قرأ الإمام ابن كثير كلمة:
أرجه بالهمزة وضم الهاء مع الصلة والقصر
يتقه بكسر القاف وكسر الهاء مع الصلة والقصر
فالقه بكسر القاف وكسر الهاء مع الصلة و القصر)


ادرج ابن كثير وصلا السكتات الأربع الواجبة لحفص
قرأ ابن كثير الكلمات الأتية {من راق } {بل ران} وصلا بالإدراج
قرأ ابن كثير كلمة {ماليه هلك} بسكتة جائزة كجميع القراء
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال الأول:
كيف قرأ الإمام ابن كثير كلمة أنا وأخواتها.

قرأ الإمام ابن كثير براوييه كلمة أنا و لكنا بحذف الألف وصلا وإثباتها وقفا
قرأ الإمام ابن كثير براوييه كلمة الظنونا الرسولا السبيلا بحذف الألف وصلا وإثباتها وقفا
قرأ الإمام ابن كثير كلمة سلاسلا بحذف الالف وصلا ووقفا وانفرد البزي بإثبات الألف وقفا
قرأ الإمام ابن كثير براوييه كلمة قواريرا (رأس الآية) بالتنوين وصلا وإثبات الالف وقفا أما قواريرا الثانية فقرأها بحذف الألف وصلا ووقفا
قرأ الإمام ابن كثير براوييه بالتنوين وصلا والإثبات وقفا

السؤال الثاني:
كيق قرأ الإمام ابن كثير هذه الكلمات :
1- قرأ الإمام ابن كثير بالحذف والإثبات كلمة (ولا أدراكم) و (لا أقسم)
الإمام البزي قرأها بالحذف والإثبات (الحذف هو المقدم ) أما قنبل فيقرأها بالحذف قولا واحدا
2- قرأ الإمام ابن كثير بالحذف والإثبات كلمة (أن رءاه)
الإمام البزي قرأها بإثبات الالف قولا واحدا أما قنبل فقراها بالحذف و الإثبات (الحذف مقدم)
3- قرا الإمام ابن كثير بالحذف والإثبات كلمة (هأنتم)
الإمام البزي قرأ بالإثبات قولا واحدا أما قنبل فقرأ بالحذف قولا واحداالإمام البزي قرأ بالإثبات قولا واحدا أما قنبل فقرأ بالحذف قولا واحد
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع لدورة الإمام ابن كثير مع الشيخة أم حازم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل الواجب الرابع

مذهب الإمام ابن كثير في الهمزتين من كلمة تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بلا إدخال .وله كلمات مخصوصة:
قرأ الإمام ابن كثير كلمة ءأنتم بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بلا إدخال (أ.نتم)
قرأ الإمام ابن كثير كلمة أؤنبئكم بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بلا إدخال(أ.نبئكم)
قرأ الإمام ابن كثير كلمة (أن يؤتى ) بزيادة همزة استفهام مع تحقيقها وتسهيل الهمزة الثانية بلا إدخال(أ.يؤتى)
قرأ الإمام ابن كثير كلمة ( أإذا ) بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بلا إدخال
قرأ الإمام ابن كثير كلمة (أذهبتم) بزيادة همزة استفهام مع تحقيقها وتسهيل الهمزة الثانية بلا
إدخال (أ.ذهبتم)
قرأ الإمام ابن كثير كلمة (ءامنتم به) سورة الأعراف بزيادة همزة استفهام مع تحقيقها وتسهيل الهمزة الثانية بلا إدخال وصلا ووقفا أما قنبل فيبدل همزة الإستفهام واوا مفتوحة حالة الوصل بما قبلها
قرأ الإمام ابن كثير كلمة (ءامنتم له) سورة طه الإمام البزي قرأها بإدخال همزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية بلا إدخال أما قنبل فقرأها بالإخبار كحفص
قرأ الإمام ابن كثير كلمة (أأمنتم) سورة الملك حالة الوصل بما قبلها بإبدال الهمزة الإستفهامية واوا مفتوحة
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
حل الواجب الخامس لدورة الإمام ابن كثير مع الشيخة أم حازم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرا الإمام ابن كثير الكلمات الأتية :
السفهاء أموالهم الإمام البزي يسقط الهمزة الأولى مع القصر وهو الوجه المقدم عنده لذهاب أثر الهمزة باعتبار أن الهمزة الساقط هي الأولى فأصبح المد من قبيل المد المنفصل .
السفهاا.أموالهم
أو التوسط لبقاء أثر الهمزة باعتبار أن الهمزة الساقطة في الهمزة الثانية فأصبح المد من قبيل المتصل.
السفهاااا.أموالهم
اما الإمام قنبل فيسهل الهمزة الثانية وهو الوجه المقدم عنده وله الإبدال مع الإشباع لأن ما يلي الهمزة المبدلة سكون
السفهاء ااااااموالهم
وراء إسحاق
الامام البزيي يسهل الهمزة الأولى مع التوسط وهو الوجه المقدم عنده لبقاء اثر الهمزة او القصر
ورا.إسحاق
اما الامام قنبل فيسهل الهمزة الثانية وهو الوجه المقدم عنده وله الابدال مع الاشباع لان بعد الهمزة المبدلة سكون
وراءييييييسحاق
السماء إلى يسهل الهمزة الأولى مع التوسط وهو الوجه المقدم عنده لبقاء اثر الهمزة او القصر
السما.إلى
اما الامام قنبل فيسهل الهمزة الثانية وهو الوجه المقدم عنده وله الابدال مع القصر لان الحرف الذي بعد الهمزة المبدلة محرك
السماءيلى
بالسوء إلا هذه الكلمة خالف فيها الامام البزي الامام قنبل وقرءها بثلاثة أوجه
ابدل الامام البزي الهمزة الأولى واوا وادغمها في الواو التي قبلها وهو الوجه المقدم نحو: بالسوِّ
تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط في المد لبقاء اثر الهمزة نحو: بالسو....إلا
تسهيل الهمزة الأولى مع القصر في المد لذهاب اثر الهمزة نحو: بالسو..إلا
جاء أل لوط
خالف الامام قنبل الامام البزي في هدا الموضع وقرأه بثلاثة أوجه وصلا ووجهان وقفا
الثلاثة أوجه وصلا
تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية وهو الوجه المقدم نحو: جاء.ال
تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثامنة مع الإشباع نحو: جاءاااااال
تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثامنة مع القصر نحو: جاءاال
الوجهان وقفاعلى كلمة أل
تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية وهو الوجه المقدم نحو:جاء.ال
تحقيق الهمزة الأولى إبدال الهمزة الثانية مع الإشباع نحو:جاءاااااال
النساءإن اتقيتن
الثلاثة أوجه وصلا

تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية وهو الوجه المقدم نحو: النساء.إن اتقيتن
تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثامنة مع الإشباع نحو: النساء يييييين اتقيتن
لان بعد الهمزة المبدلة ساكن اصلي
تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثامنة مع القصر نحو: النساء يين ا تقيتن لان بعد الهمزة المبدلة حركة عارضة
اما وقفا على كلمة إن فوجهان
تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية وهو الوجه المقدم نحو:النساء.ن اتقيتن
تحقيق الهمزة الأولى إبدال الهمزة الثانية مع الإشباع نحو: النساء يييييين
جاء أمة - شهداء إذ - البغضاء أبدا -- هؤلاء أهدى هذه الكلمات فيها همزتين مختلفتين في الحركة فالإمام ابن كثير
جاء أمة تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو نحو: جاء.مة
شهداء إذ تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء نحو: شهداء.ذ
البغضاء أبدا تحقيق الهمزة الأولى وابدال الهمزة الثانية واوا خالصة مفتوحة نحو: البغضاء وبدا
هؤلاء أهدى تحقيق الهمزة الأولى وابدال الهمزة الثانية ياء خالصة مفتوحة نحو: هؤلاء يهدى
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
حل الواجب السادس لدورة الإمام ابن كثير مع الشيخة أم حازم

بسم الله الرحمان الرحيم

قرأ ابن كثير الكلمات التالية كما يلي:
هزوا: أثبت ابن كثير الهمزة و قرأها: هزء
ميكال : أثبت ابن كثير الهمزة وقرأها: ميكائيل.
مرجون: أثبت ابن كثير الهمزة و قرأها : مرجئون.
ضيزى: أثبت ابن كثير الهمزة وقرأها: ضئزى.
ضياء : في هذه الكلمة خالف قنبل البزي وأبدل الياء همزة حيث وردت .أما البزي فلم يبدل الياء وقرأها بالتحقيق : ضياء.
يضاهئون : حذف الإمام ابن كثير الهمزة في هذه الكلمة وقرأها: يضاهون.
مؤصدة : أبدل ابن كثير الهمزة بحرف مد مجانس لحركة الحرف ما قبلها وقرأها : موصدة .
فأعنتكم : خالف البزي قنبل في هذه الكلمة فقرأها البزي بوجهين : -1 الوجه المقدم عنده تسهيل الهمزة بينها وبين حرف المد المجانس لحركتها
الوجه الثاني تحقيق الهمزة
اما قنبل فقرءها بالتحقيق.
اللائي يظهرون: الإمام ابن كثير يحذف الياء وصلا ووقفا من كلمة اللائي (اللائ) فقرأ الإمام البزي وصلا بثلاثة أوجه
1-بتسهيل الهمزة مع التوسط الوجه المقدم عنده لبقاء أثر الهمزة
2- تسهيل الهمزة مع القصر لذهاب أثر الهمزة
3- إبدال الهمزة ياء مع الإشباع.
اما وقفا فله ثلاثة أوجه:
1- تسهيل الهمزة مع الروم بالتوسط الوجه المقدم
2- تسهيل الهمزة مع الروم بالقصر
3- إبدال الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع
وأما قنبل يقرأها بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا
اللائي يئسن: : يقرأ الامام البزي بثلاثة أوجه حال الوصل


1-بتسهيل الهمزة مع التوسط الوجه المقدم عنده لبقاء أثر الهمزة
2- تسهيل الهمزة مع القصر لذهاب أثر الهمزة
3- إبدال الهمزة ياء مع الإشباع.فحين الإبدال اجتمع عنده في هذه الكلمة ياياء فله فيها الإهار مع السكت الوجه المقدم
أو إدغام مثلين صغير بغير غنة
اما وقفا فله ثلاثة أوجه:
1- تسهيل الهمزة مع الروم بالتوسط
2- تسهيل الهمزة مع الروم بالقصر
3- إبدال الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع
وأما قنبل يقرأها بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا
القرءان :
الإمام ابن كثير ينقل حركة الهمزة إلى الساكن في كلمة القرءان سواء كانت معرفة أو نكرة
كذب أصحاب الأيكة المرسلين : قرأ ابن كثير في هذ الموضع( الشعراء )و كذلك (ص) بلام مفتوحة غير مسبوقة بهمزة وصل ولا بعدها همزة قطع مع فتح التاء (لَيْكةَ)
فاسألوا أهل الذكر: الإمام ابن كثير يقرا فعل امر (سل) إذا كان مسبوقا بحرف (و) او (ف) بتحقيق الهمزة او بالنقل حيث وردت وكيف ما جاء تصريفها
حتى إذا استيئس الرسل : الإمام البزي يقرأ بتحقيق الهمز وهو الوجه المقدم عنده والوجه الثاني تقديم الهمزة إلى موضع الياء مع إبدالها ألف وتأخير الياء مع فتحها (إستايس)
والامام قنبل يقرا بالتحقيق
والله ولي التوفيق
 
أعلى