ام مريم واشرف
عضو مميز
- إنضم
- 21 أبريل 2013
- المشاركات
- 46
- النقاط
- 6
- احفظ من كتاب الله
- 18 حزب
- احب القراءة برواية
- ورش
- القارئ المفضل
- ياسين الجزائري
- الجنس
- اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:
ترجمة مختصرة عن الامام بن كثير رحمة الله عليه :
هو عبد الله بن كثير أبو معبد المكي الداري ، ولد سنة 45 للهجرة كان عالما فصيحا بليغا ثقة في رواية الحديث ، ذو سكينة و وقار. وهو من الطبقة الثانية من التابعين أخذ القراءة عرضا على كثيرمن الشيوخ منهم :مجاهد بن جبر وعبد الله بن السائب و درباس مولى بن عباس. وروى عنه خلق كثير من بينهم إسماعيل بن عبد الله القسط و إسماعيل بن مسلم و جرير بن حازم و غيرهم وتوفي رحمه الله سنة 120للهجرةورواته من الشاطبية الإمام بزي والإمام قنبل وقد أخذا القراءة عنه بواسطة.
ترجمة مختصرة عن الراوي الأول الإمام البزي
هو أحمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن ابي بزة ، كان إماما في القراءة محققا ضابطا متقنا لها ثقة فيها ,كان مؤذن المسجد الحرام أربعين سنة ، ولد سنة 170 للهجرة و توفي بها سنة 250 للهجرة عن سن 80 سنة قرا على ابيه وعن عبد الله بن زياد و عكرمة بن سليمان و وهب بن واضح ، و روى عن بن كثير بواسطة طريقه ربيعة محمد بن اسحاق الربعي و غيرهم
ترجمة مختصرة عن الراوي الثاني الإمام قنبل:
هو محمد بن عبد الرحمان المخزومي مولاهم أبو عمر المكي شيخ القراء بالحجاز في زمانه كان إماما في القراءة محققا ضابطا و لقب بقنبل ولد سنة 195 للهجرة بمكة و توفي بها سنة 291 للهجرة عن سن يناهز 96 سنة
أخذ القراءة عرضا عن أحمد بن محمد بن عون النبال و قرأ عن البزي راوي بن كثير وطريقة هو أحمد بن مجاهد روى عن ابن كثير بواسطة.
جواب السؤال الثاني
:
1- حكم وصل نهاية البقرة ببراءة ثلاثة أوجه لجميع القراء من غير بسملة :
السكت , الوصل و الوقف
فهذه الأوجه جائزة بين السورة التي قبل سورة براءة في ترتيب المصحف و ليس بعدها
2- حكم وصل آخر سورة براءة بأولها :لا يجوز فيها إلا الوقف لجميع القراء و يمتنع وجه السكت و الوصل
جواب السؤال الثالث :
نعم بن كثير قرأ بإثبات البسملة بين السورتين ، و الأوجه كالاتي :
1- قطع الجميع :
قطع أخر السورة بالبسملة و وصل البسملة بأول السورة
2- قطع الأول و وصل الثاني بالثالث :
قطع أخر السورة بالبسملة و وصل البسملة بأول السورة
3- وصل الجميع :
وصل ااخر السورة بالبسملة و صل البسملة بأول السورة
جواب السؤال الرابع :
نعم لقد عد بن كثير البسملة آية من سورة الفاتحة .
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع