1- من هو الإمام نافع ؟
هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي مولاهم الأصبهاني المدني و كنيته: أبو رويم، أحد القرآء العشرة وهو مقرئ وإمام أهل المدينة في القراءة
- و متى و لد؟
ولد سنة 70 للهجرة في المدينة
- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟
كان رحمه الله حسن الخلق و السّمت زاهدا عابدا أسود اللوّن صبيح الوجه يتبسط مع تلاميذه و ييسر عليهم القراءة وكان طيّب الرائحة إذا أقرأ شُمّ من فيه رائحة المسك
- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)
قرأ نافع على سبعين من التابعين منهم أبو جعفر يزيد بن القعقاع وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج وشيبة بن نصاح و يزيد بن رومان
و سنده من أبي جعفر يزيد بن القعقاع عن أبي هريرة و عن عبد الله بن عبآس عن زيد بن ثابت و أبي بن كعب رضي الله عنهم جميعا عن النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم
*******************
2- من هو الإمام قالون؟ :
هو عيسى بن مينا، أو ميناء بن وردان وكنيته أبو موسى
- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟
لقبّه به شيخه نافع و معناها بلغة الروم "جيّد"
- و متى ولد و ماهو طريقه؟
ولد سنة 120 للهجرة، طريقه هو طريق أبي نشيط محمّد بن هارون
- اذكري نبذة عنه وعن وفاته
لزم شيخه نافعا و قرأ عليه ختمات كثيرة و كان قارئ المدينة وإمامها بعد نافع ، وكان رحمه الله أصمّا يصحح القراءة بالنظر لحركة الشفتين وقيل أنّه كان لا يسمع صوت البوق فإذا قرأ عليه القرآن سمعه، توفي رحمه الله سنة 220 ه
ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟[/B]
الرّموز هي أبج- دهز - حطي - كلم - نصع - فضق - رست
2-اكملي :
*رمز (أبج )=يرمز إلى أ/ الإمام نافع براوييه ب/قالون وج/ورش........
*رمز (هـ) يرمز إلى : البزّي- عن ابن كثير المكّي
*رمز (ك) يرمز إلى القارئ الإمام ابن عامر الشّامي
*رمز (ص) يرمز إلى شعبة -عن عاصم الكوفي
*رمز (س )يرمز إلى الراو الأوّل للإمام الكسائي
*رمز (د) يرمز إلى القارئ الإمام ابن كثير المكّي
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟[/B]
الأصل الأوّل هو اثبات البسملة بين السورتين (ما عدى بين الأنفال و براءة) و الدليل من الشاطبيّة:
"و بسمل بين السّورتين بسنّة ***رجال نموها درية و تحمّلا"
4-هل يعد الإمام قالون البسملة آية في الفاتحة ؟
لا يعدّ الإمام قالون البسملة آية من الفاتحة لكن يعدّ أولى عليهم رأس آية و مجموع الآيات 7
1- آية 40 سورة البقرة ((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ
في هذه الآية تقدّم المنفصل على ميم الجمع فالأوجه 4 مرتّبة كالتالي:
1- قصر المنفصل مع إسكان ميم الجمع
2-قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع
3-توسّط المنفصل مع إسكان ميم الجمع
4-توسّط المنفصل مع صلة ميم الجمع
2- آية 50 سورة البقرة ((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَ نظُرُونَ))
في هذه الآية تقدّمت ميم الجمع أنجيناكم على المنفصل فالأوجه 4 مرتّبة كالتّالي:
1- إسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل
2- ثمّ أعطف على أنجيناكم بإسكان ميم الجمع مع توسّط المنفصل
3-ثمّ صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل
4- ثمّ صلة ميم الجمع مع توسّط المنفصل
3- آية 46 سورة البقرة ﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾
في هذه الآية لا يوجد مد منفصل فقط ميم جمع لكن جاءت بعد ميم الجمع الأخيرة الأوجه 3 كالتّالي:
1- إسكان ميم الجمع في المواضع الثلاث
2-ثمّ أعطف بصلة ميم الجمع أنّهمُ ملاقو- ربّهمُ- أنّهمُ إليه مع القصر (أنّهمُ إليه تأخذ حكم المنفصل)
3-ثمّ أعطف أنّهمُ إليه راجعون بصلة ميم الجمع مع التوسّط
4-آية 258 سورة البقرة ((ألَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))
في هذه الآية لا توجد ميم جمع فقط مد منفصل فيه وجهان القصر و التوسّط و ألف أنا بعدها همزة مضمومة و مذهب قالون هو إثباتها
الأوجه أجمعها حسب الوقف علي المقطع الأوّل كالتّالي:
ألَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ
1-قصر المنفصل +إثبات و قصر ألف أنا
2- توسّط المنفصل + توسّط ألف أنا
5- آية 163 سورة الأنعام (( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))
في هذه الآية لا يوجد منفصل ولا ميم جمع فقط ألف أنا بعدها همزة مفتوحة و مذهب قالون فيها هو الإثبات، و له فيها وجهان
1- القصر
2- التوسّط
6- آية 188 سورة الأعراف (( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))
في هذه الآية يوجد مدّ منفصل مع ألف أنا بعدها همزة مكسورة، و مذهب قالون فيها جواز الحذف و الاثبات
و تكون الأوجه حسب الوقف على كل مقطع كالتّالي:
قلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ :
1-قصر المنفصل
2- توسط المنفصل
إنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
1- الحذف
2- الإثبات مع القصر
3-الإثبات مع التوسّط
"يُؤَدِّه" = في آل عمران- بكسر الهاء و حذف الصلة و هي من استثناءاته "نُوَلّه" = بكسر الهاء و حذف الصّلة "يَتَّقِه" = في النّور- بكسر القاف وكسر الهاء و حذف الصلة "يَأْتِه" = في طه - له فيها الوجهان حذف الصّلة و إثباتها و الحذف مقدّم "وَمَا أَنْسَانِيه" = في الكهف- بكسر الهاء و حذف الصّلة "فِيهِ مُهَانَا" = في الفرقان- بكسر الهاء و حذف الصّلة "أنْ آتَاهُ اللهُ المُلْكَ" = بحذف الصّلة على الأصل لأنّ هاء الكناية وقعت بين ساكنين "فَأَمَاتَهُ اللهُ مِئَةَ عَامِِ" = بحذف الصّلة على الأصل لأنّ الهاء وقعت بين متحرّك و ساكن "فِيهِ هُدََى للمُتَّقِينَ" = بحذف الصلة على الأصل لأنّ الهاء وقعت بين ساكن و متحرّك "قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهْوَ يُحَاوِرُه" = بإثبات الصّلة في الموضعين : "له" و "صاحبه" على الأصل لأنّ الهاء وقعت بين متحرّكين
هذه الرّموز الحرفيّة الاجتماعيّة و ترمز إلى: ذ= الكوفيّون و ابن عامر غ= الكوفيّون وأبو عمرو ث= الكوفيّون: عاصم وحمزة و الكسائي ش= حمزة و الكسائي خ= جميع القراء عدا نافع
[/center]بسم الله الرحمان الرحيم
واجب الدرس السادس من دورة اصول الامام قالون
1- هات كلمات الهمز المفرد التي يقرؤها قالون ب :
الابدال
يقرأ قالون الخمس كلمات التالية بالإبدال
1-ريّا في سورة مريم: إبدال الهمزة ياء
2- ياجوج و ماجوج: في الكهف و الأنبياء إبدال الهمزة ألفا
3-منساته في سورة سبأ
4-سال في المعرج
5-موصدة في الهمزة ابدال الهمزة واوا
وكلمة لأهب في سورة مريم له فيها وجهان الإبدال و التسهيل
الحذف
يقرأ قالون بحذف الهمزة في خمس كلمات:
1- الصابون و الصابين في البقرة و المائدة
2-دكّا في الكهف
3- شركا في الأعراف
4- بيس في الأعراف (بئيس عند حفص)
5-يضاهون في التوبة
اثبات الهمز
قرأ قالون بإثبات الهمزة في الكلمات التالية
1- النّبيء وما اشتق منها ( النبيؤن، النبوءة، الأنبياء)
2-هُزؤا
3- كُفُؤا
4-البريئة
5-زكريّاء
6- ميكائل
النقل
قرأ قالون بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها في الكلمات التالية
1- ءالان في موضعي يونس
2- عادالّؤْلى في سورة النجم عند الوصل
3- ليكة في موضعي الشعراء وص
بسم الله الرحمان الرحيم
اسئلة الدرس السابع من دورة اصول الامام قالون
1) كيف قرأ قالون هذه الكلمات : عادا الأولى
له فيها عند الوصل إدغام التنوين في اللّام مع ضمّ و تشديد اللاّم بنقل حركة الهمزة إليها : عادَلّؤْلَى
أمّا عند الابتداء بالأوى فله ثلاثة أوجه:
الإثبات للهمز = الأُولى
الابتداء بهمز الوصل و نقل حركة الهمزة إلى اللام: ألُؤْلى
لُؤْلى
هـأنتم
قرأها قالون بتسهل الهمزة بينها و بين الألف وله فيها وجهان عند التسهيل التوسّط في المدّ و هو المقدّم أداء ثمّ القصر ءءامنتم
قرأها قالون بتسهيل الهمزة الثانية مع عدم ادخال ألف و ذلك بسبب تتابع الهمزات - أئمة
قرأها قالون بتسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الياءبدون إدخال ألف أؤنبؤكم
قرأها بتسهيل الثنية بينها و بين الواو مع الإدخال أأنتم قرأها بتسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف مع الإدخال
واجب الدرس الثامن من دورة أصول الإمام قالون
كيف قرأ قالون :
1- ( جاء أحد ) حال قراءته : * المنفصل بالقصر= قرأها بحذف الهمزة الأولى مع القصر
المنفصل بالتوسط: بحذف الهمزة الأولى مع القصر و التوسط و القصر مقدّم بسبب ذهاب أثر الهمزة
2- كيف قرأ قالون ( هـــؤلاء إن ) ؟ مع ذكر تحريراتها
قرأها بتسهيل الهمزة الأولى بينها و بين الياء و يترتب عليها ثلاثة أوجه جائزة مع المنفصل سواء تقدم أو تأخر
- قصر المنفصل مع توسط هؤلاء وهو المقدّم أداءا
-قصر المنفصل مع قصر هؤلاء
توسط المنفصل مع توسط هؤلاء
3- كيف قرأ قالون ( بالسوء إلا )
له فيها وجهان:
-تسهيل الهمزة الأولى بينها و بين الواو= بالسو . إلاّ
-إبدال الهمزة الأولى واوا مع إدغامها= بالسوِّ إلاّ
أسئلة الدرس التاسع من دورة أصول الإمام قالون
1 - أذكري تحريرات الهمزتين من كلمتين في هذه الآيات :
(حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ )
اجتمع في هذه الآية همزتان مفتوحتان “جاء أمرنا” مع مد منفصل و تقدّم المنفصل، فتحذف الهمزة الأولى و نقرأ “ جا أمرنا” فالأوجه الجائزة في الاية ثلاثة و هي:
-قصر المنفصل مع قصر جا أمرنا وهو المقدّم لذهاب أثر الهمزة
-قصر المنفصل مع توسّط جا أمرنا
-توسّط المنفصل مع توسّط جا أمرنا
( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)
في هذه الآية اجتمعت ميم جمع مع مد منفصل مع همزتين مفتوحتين في كلمتين، فيحذف قالون الهمزة الأولى = جا أجلهم ، وعند وصل المقطع الأوّل بالثاني له فيها 6 أوجه جائزة:
-سكون ميم الجمع مع قصر المنفصل مع قصر جا أجلهم و هو المقدّم
- سكون ميم الجمع مع توسط المنفصل مع قصر جا أجلهم
-سكون ميم الجمع مع توسط المنفصل مع توسط جا أجلهم
-صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل مع قصر جا أجلهم
-صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل مع قصر جا أجلهم
-صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل مع توسط جا أجلهم
و يمتنع وجها سكون ميم الجمع و صلتها مع قصر المنفصل مع توسط جا أجلهم
( وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ )
في هذه الآية همزتان من كلمتين مكسورتان و لا يوجد ميم جمع و لا متّصل، فيقرأها قالون بتسهيل الهمزة الأوي بينها و بين الياء “هؤلا. إن”
( وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )
في هذه الآية اجتمع مدّ منفصل مع همزتين من كلمتين وهما مضمومتان “أولياءُ أُولئك” فيسهّل قالون الهمزة الأولى بينها و بين الواو و له حينئذ 3 أوجه جائزة :
-قصر المنفصل مع توسّط “أوليا. أولئك” و هو المقدم أداءا
-قصر المنفصل مع قصر الهمزتين
-توسط المنفصل مع توسّط الهمزتين
( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )
في هذه الآية اجتمع همزتنان من كلمتين مكسورتان “السماء إلى” و يليها مد صلة كبرى يأخذ حكم المنفصل “مقداره-ألف سنة” فيقرأ قالون بتسهيل الهمزة الأولى بينها وبين الياء و عليه له 3 أوجه جاءزة:
- توسّط الهمزتين مع قصر المنفصل و هو المقدّم
-توسط الهمزتين مع توسّط المنفصل
-قصر الهمزتين مع قصر المنفصل
واجب الدرس العاشر من دورة أصول الإمام قالون
كيف قرأ قالون هذه الآيات ؟ مع تحرير الأوجه
هذه الآيات هي مواضع الاستفهام المكرر العنكبوت آية (28/27)
هذه من الاستثناءات و جاء الهمز في ايتين منفصلتين وقرأها قالون بإخبار الأولى “و لوطا إذ قال لقومه-إنّكم لتأتون الفاحشة” و استفهام الثانية “أ. نّكم لتأتون الرّجال”
تحريراتها:
-في الآية الأولى:اجتمع مدّ منفصل مع ميم جمع فله الأوجه الاربعة الجائزة فيها (ق+إس/ق+ص/ ت+إس/ت+ص)
في الآية الثانية: يسهّل قالون الهمزة الثانية في أ.نّكم” بينها و بين الياء مع الإدخال، و في الآية ميم جمع فقط فله حينئذ وجهان فقط مع التسهيل و الإدخال: إسكان الميم و صلتها
السجدة آية ( 9 )
قرأ باستفهام الموضع الأول :”أ.ذاضللنا ” و إخبار الثانية “إنّا لفي خلق جديد”، وفي الموضع الأوّل يسهّل قالون الهمزة الثانية بينها وبين الياء مع إدخال ألف فاصلة، وفي هذه الاية يسبقها مدّ منفصل “قالواأ.ذا” فحينئذ له وجهان مع التسهيل و الإدخال:
-قصر المنفصل
-توسط المنفصل
الرعد آية ( 5 )
قرأها باستفهام الموضع الأوّل “ أءذا كنّا” و إخبار الثانية “ إنّا لفي خلق جديد”
واجتمع في الآية ميم جمع مع الهمز، فيسّهل قالون الهمزة الثانية في “أ. ذا”بينها و بين الياء مع إدخال ألف فصل بين الهمزتين و له مع التسهيل و الإدخال ثلاثة أوجه جائزة:
-سكون ميم الجمع
-صلة ميم الجمع و عليه يصبح عندي منفصل في “قولهمُ أ.ذا ” مع القصر
-صلة ميم الجمع مع توسط “قولهمُ أ.ذا”
الإسراء آية ( 98) :
قرأ باستفهام الأولى “أ.ذا” و اخبار الثانية “إنّا”وفي الاستفهام سهّل قالون الهمزة الثانية بينها و بين الياء مع الإدخال، و اجتمع الاستفهام مع المدّ المنفصل “قالوا أ.ذا” في هذه الآية فله وجهان جائزان : قصر المنفصل توسط المنفصل
2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة
ملخّصها كالتّالي: مذهب قالون في الهمزتين من كلمتين:
1-إذا كانتا متفقتين في الحركة= العمل على الهمزة الأولى، فإذا كانتا مفتوحتين فقالون يحذف الأولى،وإن كانتا مكسورتين أو مضمومتين فقالون يسهّل الأولى
و يستثنى من ذلك كلمة "بالسوء إلا" في سورة يوسف له فيها وجهان الإبدال مع الإدغام و هو المقدّم و كذلك التسهيل على الأصل
وكلمة النبيّ في موضعي الأحزاب يقرأها بالإبدال وصلا وبالهمز وقفا
2- إذا كانتا مختلفتين في الحركة: العمل على الهمزة الثّانية
وحينئذ اجتماع الهمزات المختلفة في الحركة يمكن أن نلخّص أحكامه كالتّالي:
-فتح الأولى =>سهّل (التسهيل إذاكانت الأولى مفتوحة)
-فتح الأخرى=>أبدل (الإبدال إذا الثانية هي المفتوحة)
-كسر وضمّ=> سهّل وأبدل (اجتماع المضمومة مع المكسورة فيه وجهان التسهيل و الإبدال)
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الدرس الحادي عشر
اكتبي تحريرات اجتماع التوراة وميم الجمع والمنفصل في هذه الآية : ال عمران 93 ("كلّ الطعام كان حلاّ لبني إسرائيل..")
اجتمع في هذه الآية مد منفصل “بني- إسرائيل” مع لفظ التوراة مع ميم جمع في “كنتم”، فعند الوصل بين مقطعي الآية الأوجه الجائزة بالترتيب خمسة و هي :
1- قصر المنفصل مع فتح التوراة مع صلة ميم الجمع
2- قصر المنفصل مع تقليل التوراة مع إسكان ميم الجمع
3-توسط المنفصل مع فتح التوراة مع إسكان ميم الجمع
4- توسط المنفصل مع تقليل التوراة مع إسكان ميم الجمع
5- توسط المنفصل مع تقليل التوراة مع صلة ميم الجمع