أسئلة واجب الدرس الأول من شرح أصول رواية الإمام قالون - رحمه الله تعالى -
١- من هو الإمام نافع ؟
- و متى و لد؟
- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟
- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)
٢- من هو الإمام قالون؟
- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟
- و متى ولد و ماهو طريقه؟
- اذكري نبذة عنه وعن وفاته
1- الإمام نافع هو إمام المدينة النبوية في عصره وأمّ الناس 60 عاما
- ولد سنة 70 هـ
- صفاته الخلقية كان أحسن الناس قراءة في عصره عالما بوجوه القراءات
وكان أسود اللون وسيم الوجه وكان يشم ريحة مسك من فاه ولما سئل عن هذا قال أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام يقرأ في فيّه ومازالت هذه الرائحة الذكية في فمه حتى توفاه الله
كان ييسر على طلابه في القراءة إلا أن يسأل أي يقال له أريد قراءتك
سند الإمام نافع رحمه الله :
قرأ على سبعين من التابعين
أشهرهم أبو جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة ابن نصاح وعبد الرحمن هرمز الأعرج ومسلم بن جندب ويزيد بن رومان
الإمام قالون رحمه الله
هو أبو موسى عيسى بن مينا بن وردان جد جده من سبى الروم في عصر عمر بن الخطاب
لقبه شيخه الإمام نافع قالون ومعناها جيد بلغة الروم يلاطفه عندما يقرأ عليه
ولد الإمام قالون سنة عشرين ومائة وتوفيّ سنة مائتين وعشرين وقرأ القرآن على شيخه نافع مرات عديدة
وقال له شيخه نافع اجلس إلى اسطوانة لتعلم النّاس القرآن انقطع لتعليم القرآن واللغة العربية
قرأ عليه من أولاده أحمد وإبراهيم وأبو نشيط وأحمد الحلواني وجمع كثير
1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
2-اكملي :
*رمز (أبج )يرمز إلى ............................................
*رمز (هـ) يرمز إلى ...............................................
*رمز (ك) يرمز إلى ...............................................
*رمز (ص) يرمز إلى ...............................................
*رمز (س )يرمز إلى ...............................................
*رمز (د) يرمز إلى ...............................................
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟
4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟
بالتوفيق للجميع
الإجابة على الأسئلة
1- الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي رحمه الله
-اكملي :
*رمز (أبج )يرمز إلى ............................................
*رمز (هـ) يرمز إلى ...............................................
*رمز (ك) يرمز إلى ...............................................
*رمز (ص) يرمز إلى ...............................................
*رمز (س )يرمز إلى ...............................................
*رمز (د) يرمز إلى ...............................................
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟
4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟
الإجابة
2--رمز (أبج )يرمز إلى أ - نافع و ب- قالون و ج- ورش
*رمز (هـ) يرمز إلى البزي
*رمز (ك) يرمز إلى ابن عامر
*رمز (ص) يرمز إلى شعبة
*رمز (س )يرمز إلى أبو الحارث
*رمز (د) يرمز إلى الكسائي
----------------- 3-الأصل الأول عند قالون البسملة
الدليل من الشاطبية
وبَسْمَلَ بين السُّورتَيْنِ بِسُنَّةٍ * رِجالٌ نَمَوْها دِرْيَةََّ و تَحَمُّلا
-------------------
2- ياجوج وماجوج سورة الكهف ابدل الهمزة الساكنة ألف
3- منساته ( سورة سبأ ) ابدل الهمزة المفتوحة ألف
4- موصدة ( البلد والهمزة ) ابدل الهمزة الساكنة واو
5- سال ( المعارج ) ابدل ابدل الهمزة المفتوحة ألف
6_- لِأَهَبَ ( مريم ) لقالون وجهان في هذه الكلمة
أ- لِأهَبَ الهمزة المفتوحة وهو الوجه المقدم
ب- لِيَهَبَ ابدال الهمزة ياء مفتوحة
------------------------
- الحذف
روى قالون بالحذف في هذه الكلمات
1- والصابين بحذف الهمزة ( البقرة والحج )
2- الصابُون ( المائدة ) بحذف الهمزة وضم الواو
3- يضاهُون ( التوبة ) بحذف الهمزة وضم الهاء
4- دكًا( الكهف ) بتنوين الكاف
5- شِركًا ( الأعراف ) بالتنوين الكاف وحذف الهمزة بعدها
6 - لَيْكَةَ ( الشعراء و ص )
رسمت هذه الكلمة في الموضعين بدون ألف لاحتمال قراءاتها بالألف أو بدون الألف
( لام مفتوحة وياء ساكنة الكاف مفتوحة والتاء مفتوحة )
أما في في ( الحجر و ق ) فهي مرسومة - الْأَيْكَةَِ
وأتفق القراء العشر على قراءتها بسكون اللام وبعدها همزة قطع مفتوحةمع كسر التاء
4- ميكائِل ( سورة البقرة ) رواها بهمزة مكسورة مع المد المتصل
5- وأوْصى ( سورة البقرة ) بهمزة مفتوحة بين الواو الأولى والواو الثانية ساكنة والصاد مفتوحة بدون تشديد
6- زكرياء حيث وردت والهمزة حسب موقعها من الإعراب
7- البريئَة ( سورة البرية) همزة مفتوحة بعد الياء المدية وتمد من باب المد المتصل ----------------
- النقل
لقالون تحريك الحرف الساكن بحركة الهمزة التي بعده مع حذف الهمزة من اللفظ بعد نقل حركتها إلى الحرف الساكن قبلها وروى قالون بالنقل
1- رِدًا ( سورة القصص ) بفتح الدال مع التنوين دون الهمزة
2- ءَآلانَ:
(سورة يونس 51و 91 ) بفتح اللام دون همزة بعدها وله في همزة الوصل وجهان:
أ- مدها 6 حركات أعتدادَا بالأصل وهوسكون اللام
أو مدها حركتين بعد فتح اللام ( ءالان)
.
ب- التسهيل :ءالان
تم بحمد الله الإجابة على الواجب السادس
------------
بسم الله الرحمان الرحيم اسئلة الدرس السابع من دورة اصول الامام قالون 1) كيف قرأ قالون هذه الكلمات :
- عادا الأولى
- هـأنتم
- ءءامنتم
- أئمة
- أؤنبؤكم
- أأنتم
- عادًا الأُولَى (سورة النجم) :
قرأها بنقل حركةهمزة الألف الضمة إلى اللام ولم يحذف الهمزة أسكنها وحذف الواو وتنوين عادًا ادغمه في اللام
عادًا لُّؤْلَى
إذا وقف على عادًا
له في الْأُولََى :
1-سكون اللام وضم الهمزة ومدها حركتين وفتح اللام الأخرى ومدها حركتين كحفص وهو المقدم في الأداء
2- الُّؤْلَى اثبات همزة الوصل وضم اللام بعدها وسكون الهمزة بعدها
3- لُّؤْلَى لام مضمومة بعدها همزة ساكنة
قراءة الهمزة بين الحال المحققة وبين المد ويتم إدخال ألف الفصل
فإذا كانت الهمزة مفتوحة تقرأ بين الهمزة و الألف ( ءاأنتم ) ( ءاامنتم )
أمّا إذا كانت مضمومة فتقرأ بين الهمزة و الواو(أؤنبؤكم)
أما إذاكانت مكسورة فتقرأ بين الهمزة والياء (أئمة )
وروى قالون بالتسهيل ها أنتم حيث ذكرت مع إثبات الألف بعد الهاء
والمد في الهاء من باب المنفصل بالقصر أو التوسط حال القراءة بالقصر أو التوسط
أسئلة الدرس الثامن من دورة أصول الإمام قالون كيف قرأ قالون :
1- ( جاء أحد ) حال قراءته :
* المنفصل بالقصر
* المنفصل بالتوسط
2- كيف قرأ قالون ( هـــؤلاء إن ) ؟ مع ذكر تحريراتها
3- كيف قرأ قالون ( بالسوء إلا ) بالتوفيق للجميع
الإجابة على الأسئلة
1-جاءَ أَحد
ا- جا أحد بقصرالمنفصل إعتداد بحذف الهمزة الأولى
ب- جاء حد بتوسط المنفصل إعتداد بحذف الهمزة الثانية
------------------
هؤلاءِ إن هاؤلاءِ إن
حكم المد المنفصل في ها والهمزتان المكسورتان
أ-قصر المنفصل مع توسط المنفصل في الهمزتين
ب- قصر المنفصل والقصر في الهمزتين
ج- توسط المنفصل و التوسط في الهمزتين
------------
بالسوء إلا أ- بالسوَِ إلا أبدل الهمزة الأولى واو وادغمها في الواو قبلها فأصبحت واو مشددة مكسورة
بعدها همزة محققة إلا
وهو الوجه المقدم
فيكون له ثلاثة أوجه
الإبدال مع الإدغام
التسهيل مع التوسط في المد بالسو ِ إلى
التسهيل مع القصر في المد بالسو ِ إلى
جاءَ أَمرنا - جا أمرنا: قصر المد في الأولى إعتداد بحذف الهمزة الأولى جآءَ حد:توسط مد الهمزة الأولى إعتداد بحذف الهمزة الثانية
---------------
جاءَ أَجلهم
- جا أجلهم : قصر المد في الأولى إعتداد بحذف الهمزة الأولى جاءَ جلهم: توسط مد الهمزة الأولى إعتداد بحذف الهمزة الثانية
---------------------
هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صيحة واحدة ...( سورة ص)
حكم المد المنفصل في ها والهمزتان المكسورتان
أ-قصر المنفصل مع توسط المنفصل في الهمزتين
ب- قصر المنفصل والقصر في الهمزتين
ج- توسط المنفصل و التوسط في الهمزتين
-----------------
أولياءُ أُولئك
- تسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة والواو مع التوسط لبقاء اثر الهمزة بالتسهيل
تسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة والواو مع القصر
--------------- السَّمَاءِ إِلَى
تسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة والياء مع التوسط لبقاء اثر الهمزة بالتسهيل
تحريرات ميم الجمع مع المد المنفصل مع الهمزتين المفتوحتين
1- سكون ميم الجمع + قصر المنفصل + القصر في جا أجلهم
2- سكون ميم الجمع + قصر المنفصل + التوسط في جا أجلهم
3- سكون ميم الجمع+ توسط المنفصل + التوسط في جا أجلهم
4- صلة الميم+ قصر المنفصل + القصر في جا أجلهم
5- صلة الجمع + قصر المنفصل + التوسط في جا أجلهم
6- صلة الجمع+ توسط المنفصل + التوسط في جا أجلهم يمتنع توسط المنفصل مع القصر في جا أجلهم
1- قصر المنفصل مع القصرفي الهمزتين
2- قصر المنفصل مع التوسط في الهمزتين
3- توسط المنفصل مع التوسط في الهمزتين
لا يجوز التوسط في المنفصل مع القصر في الهمزتين ( أجازه الشيخ المتولي رحمه الله )
القصر في الهمزتين + القصر في المنفصل ( صلة كبرى)
التوسط في الهمزتين + التوسط في المنفصل
التوسط في الهمزتين + القصر في المنفصل
يمتنع وجه القصر في الهمزتين والتوسط في المنفصل ( أجازه الشيخ المتولي رحمه الله )
تحرير الأوجه
لقومه إنكمْ لتأتون ماسبقكمْ بها
1- قصر الصلة - سكون ميمالجمع - سكون ميم الجمع إذا وقف عليها وعند وصلها إخفاء الميم في الياء مع غنة مقدارها حركتين
2- توسط الصلة - سكون ميم الجمع - سكون ميم الجمع
3- قصر الصلة - قصر صلة ميم الجمع -اخفاء الميم في الباء
4- توسط الصلة- قصر ميم الجمع - اخفاء الميم في الباء
5- توسط الصلة - قصر ميم الجمع - اخفاء الميم في الباء
أا.نكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل (28)
إدخال ألف بعد الهمزة وتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء
) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة
بالتوفيق للجميع
--------------------------
الإجابة
مذهب قالون في الهمزتان من كلمتين : إذا اتفقتا في الحركة يكون التغيير في الهمزة الأولى
وإذا اختلفا في الحركة يكون التغيير في الهمزة الثانية وذلك في حالة الوصل أم عند الوقف على
الكلمة الأولى مغيرة الهمزة أو الابتداء بالكلمة الثانية مغيرة الهمزة فليس له إلا تحقيق الهمزة
أمثلة على الهمزتان المتفقتان في الحركة
1- الهمزتان مفتوحتان : تسقط الهمزة الأولى مع القصر وهو المقدم أو التوسط
ثم إذا شا أنشره
-------------
2- الهمزتان مكسورتان: تسهيل الهمزة الأولى بين الألف والياء مع التوسط لبقاء اثر الألف وهو المقدم أو القصر
هؤلا.إن كنتم فاعلين
---------------------
3- الهمزتان مضمومتان :تسهيل الهمزة الأولي بين الألف والواو مع التوسط وهو المقدم أو القصر
ومن لايجب داعى الله .......وليس له من دونه أوليا.أولئك ( سورة الأحقاف)
وهذا هو الموضع الوحيد
-----------------------------------------------------------
أما مذهب قالون في الكلمتين المختلفتين في الحركة فهو:
خمسة أنواع
1- الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مكسورة
تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والياء
( وزكرياء َ إذ نادى ربه )
2- الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مضمومة
تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والوا و
وهي في آية واحدة في القرآن
( كل ما جاءَ أُمة رسولها) سورة المؤمنون
3- الهمزة الآولى مضمومة والثانية مفتوحة
تحقيق الهمزة الأولى وابدال الهمزة الثانية واو محضة
( النبيء ُ أولى بالمؤمنين )
4- الهمزة الأولى مكسورة والثانية مفتوحة
تحقيق الهمزة الأولى وابدال الثانية ياء محضة
( من خطبة النساءِ أََو أكنتم)
5- الهمزة الأولى مضمومة والثانية مكسورة تحقيق الهمزة الأولى وابدال الثانية واو محضة ومو الوجه المقد م والوجه الثاني تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو
لا يوجد في القرآن الكريم همزة مكسورة والثانية مضمومة من كلمتين