صفحة الطالبة أم أحمد المصرية للإجابة على اسئلة دورة الإمام قالون

طباعة الموضوع
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


أسئلة واجب الدرس الأول من شرح أصول رواية الإمام قالون - رحمه الله تعالى -


١- من هو الإمام نافع ؟
- و متى و لد؟
- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟
- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)
٢- من هو الإمام قالون؟
- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟
- و متى ولد و ماهو طريقه؟
- اذكري نبذة عنه وعن وفاته

1- الإمام نافع هو إمام المدينة النبوية في عصره وأمّ الناس 60 عاما
- ولد سنة 70 هـ
- صفاته الخلقية كان أحسن الناس قراءة في عصره عالما بوجوه القراءات
وكان أسود اللون وسيم الوجه وكان يشم ريحة مسك من فاه ولما سئل عن هذا قال أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام يقرأ في فيّه ومازالت هذه الرائحة الذكية في فمه حتى توفاه الله
كان ييسر على طلابه في القراءة إلا أن يسأل أي يقال له أريد قراءتك

سند الإمام نافع رحمه الله :
قرأ على سبعين من التابعين
أشهرهم أبو جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة ابن نصاح وعبد الرحمن هرمز الأعرج ومسلم بن جندب ويزيد بن رومان

الإمام قالون رحمه الله
هو أبو موسى عيسى بن مينا بن وردان جد جده من سبى الروم في عصر عمر بن الخطاب
لقبه شيخه الإمام نافع قالون ومعناها جيد بلغة الروم يلاطفه عندما يقرأ عليه
ولد الإمام قالون سنة عشرين ومائة وتوفيّ سنة مائتين وعشرين وقرأ القرآن على شيخه نافع مرات عديدة
وقال له شيخه نافع اجلس إلى اسطوانة لتعلم النّاس القرآن انقطع لتعليم القرآن واللغة العربية
قرأ عليه من أولاده أحمد وإبراهيم وأبو نشيط وأحمد الحلواني وجمع كثير




يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم



أسئلة الواجب الثاني لدورة أصول قالون

1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
2-اكملي :
*رمز (أبج )يرمز إلى ............................................
*رمز (هـ) يرمز إلى ...............................................
*رمز (ك) يرمز إلى ...............................................
*رمز (ص) يرمز إلى ...............................................
*رمز (س )يرمز إلى ...............................................
*رمز (د) يرمز إلى ...............................................
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟
4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟
بالتوفيق للجميع


الإجابة على الأسئلة

1- الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي رحمه الله

أبج - دهز - حطي - كلم - نصع - فضق - رست

يتبع إن شاء الله
 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم



-اكملي :
*رمز (أبج )يرمز إلى ............................................
*رمز (هـ) يرمز إلى ...............................................
*رمز (ك) يرمز إلى ...............................................
*رمز (ص) يرمز إلى ...............................................
*رمز (س )يرمز إلى ...............................................
*رمز (د) يرمز إلى ...............................................
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟
4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟

الإجابة


2--رمز (أبج )يرمز إلى أ - نافع و ب- قالون و ج- ورش
*رمز (هـ) يرمز إلى البزي
*رمز (ك) يرمز إلى ابن عامر
*رمز (ص) يرمز إلى شعبة
*رمز (س )يرمز إلى أبو الحارث
*رمز (د) يرمز إلى الكسائي

-----------------
3-الأصل الأول عند قالون البسملة
الدليل من الشاطبية
وبَسْمَلَ بين السُّورتَيْنِ بِسُنَّةٍ * رِجالٌ نَمَوْها دِرْيَةََّ و تَحَمُّلا
-------------------

4 -وليست البسملة بآية 1 عند قالون

تم بحمد الله الواجب الثاني
 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
سؤال الواجب الثالث لدورة أصول قالون

1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟

بالتوفيق أخواتي


الإجابة على السؤال

مذهب قالون في المد المتصل التوسط يمده أربع حركات

الدليل من الشاطبية

إذا الألفُ أو ياؤها بَعْدَ كَسْرَةٍ
أو الواوُ عنْ ضَمٍّ لَقِي الهَمْزَ طُوِّلا

ومذهبه في المد المنفصل له وجهان
1- القصر وهو المقدم والأشهر
2- التوسط

والدليل من الشاطبية

فإن يَنْفَصِلْ فالقَصْرُبادِّرْهُ طَالِبًا
بِخُلْفِهِمَا يُرْوِيكَ دَرًّا مُخْضَلا

تم بحمد الله الإجابة على سؤال الدرس الثالث
 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم

أسئلة الواجب الرابع لدورة أصول الإمام قالون :
*اذكري عدد الوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الآيات التالية :
1- آية 40 سورة البقرة
((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))
2- آية 50 سورة البقرة
((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
3- آية 46 سورة البقرة
﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾
4-آية 258 سورة البقرة
((لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))
5- آية 163 سورة الأنعام
(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))
6- آية 188 سورة الأعراف
(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))

بالتوفيق للجميع


الإجابة على السؤال

أولا : قصر المنفصل وسكون ميم الجمع
1- آية 40 سورة البقرة
((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))

ثانيا :قصر المنفصل وصلة ميم الجمع


((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمُو وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمُو وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))
---------------------
ثالثا : توسط المنفصل وسكون ميم الجمع


((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))
------------------------------------------

رابعا: توسط المنفصل وصلة ميم الجمع


((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمُو وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمُو وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))

--------------------------------------------------------------------------------
2 - آية 50 سورة البقرة

أولا: سكون ميم الجمع وقصر المنفصل


((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
-------
ثانيا: سكون ميم الجمع وتوسط المنفصل (همزة آل فرعون)

((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
--------
ثالثا صلة ميم الجمع وقصر المنفصل

((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمُو وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
--------
رابعا: صلة ميم الجمع وتوسط المنفصل


((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمُو وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
ا
مد منفصل أربع حركات
---------------------------- ------------------------------------------------



3- آية 46 سورة البقرة

أولا :سكون ميم الجمع الأولى وسكون ميم الجمع الثانية وسكون ميم الجمع الثالثة

﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾



-----------------------------
ثانيا صلة ميم الجمع الأولى وصلة ميم الجمع الثانية وصلة ميم الجمع الثالثة مع القصر


﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمُو مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمُو إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾

-----------------------

ثالثا : صلة ميم الجمع الأولى وصلة ميم الجمع الثانية وصلة ميم الجمع الثالثة مع التوسط


﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمُو مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمُو إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾


يتبع إن شاء الله

 
التعديل الأخير:
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم


4-آية 258 سورة البقرة
((لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))
5- آية 163 سورة الأنعام
(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))
6- آية 188 سورة الأعراف
(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))
-------------------------------------------------------------------
تابع الإجابة على أسئلة الواجب الرابع


-آية 258 سورة البقرة
((لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))

إذا وقفنا على أنا وقف اضطراري أو اختباري ثبت المد بمقدار حركتين
في حالة الوصل : المد لكلمة أنا يكون بالقصر أو التوسط

------------------------------------
5- آية 163 سورة الأنعام
(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))

له: صلة صغرى تمد بمقدار حركتين

وَأَنَا أَوَّلُ: أنا تمد مد منفصل بالقصر أو التوسط
-------------

6- آية 188 سورة الأعراف
(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))

أَنَا إِلَّا مد منفصل يمد بالقصر أو التوسط

تم بحمد الله واجب الدرس الرابع
 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم

أسئلة الدرس الخامس لدورة أصول الامام قالون

أسئلة الدرس :

1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
*( يؤده - نوله - يتقه - يأته - وما أنسانيه - فيه مهانا )

* (( أن ءاتاه الله الملك )) - (( فأماته الله مائة عام )) - (( فيه هدى للمتقين )) - (( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك )) .

أسئلة في الرموز :

2- على ما ترمز هذه الرموز ؟

* ذ - غ - ث - ش - خ .

بالتوفيق للجميع
---------------------------
الإجابة على الأسئلة

يُؤَدِهِ - نَُولِهِ - يَتَقِهِ - يَأْتِهِ - وما أَنسانِيهِ - فِيهِ مُهانا

قرأقالون هذه الكلمات بكسر الهاء دون صلة
ماعدا يأتهِ فله فيها وجهان
القصر وهو المقدم
والوجه الآخر الصله
-----------------------------

(( أن ءاتاه الله الملك )) - (( فأماته الله مائة عام )) - (( فيه هدى للمتقين ))

قرأ هذه الآيات بدون صلة ف الهاء
-----------

(( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك )) .

له : قرأها بالصلة
يحاوره أكفرت :

بالصلة قصر أو توسط
-------------------------------------------------------


2- على ما ترمز هذه الرموز ؟

* ذ - غ - ث - ش - خ .

ذ: ترمز إلى الكوفيين وأبن عامر

غ: ترمز إلى الكوفيين وابن عمرو

ث: ترمز إلى عاصم وحمزة والكسائي

ش: ترمز إلى حمزة والكسائي

خ: ترمز إلى كل القراء عدا نافع

تم بحمد الله
جزاكم الله خيرا



 
التعديل الأخير:
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
اسئلة الدرس السادس من دورة اصول الامام قالون


1- هات كلمات الهمز المفرد التي يقرؤها قالون ب :
- الابدال
- الحذف
- اثبات الهمز
- النقل

بالتوفيق للجمييع

-----------------------------------------------------


كلمات الهمز المفرد التي يقرؤها قالون ب :

- الإبدال

1- ريَّا( سورة مريم) ابدل الهمزة ياء

2- ياجوج وماجوج سورة الكهف ابدل الهمزة الساكنة ألف

3- منساته ( سورة سبأ ) ابدل الهمزة المفتوحة ألف

4- موصدة ( البلد والهمزة )

ابدل الهمزة الساكنة واو

5- سال ( المعارج ) ابدل ابدل الهمزة المفتوحة ألف

6_- لِأَهَبَ ( مريم ) لقالون وجهان في هذه الكلمة

أ- لِأهَبَ الهمزة المفتوحة وهو الوجه المقدم

ب- لِيَهَبَ ابدال الهمزة ياء مفتوحة

------------------------

- الحذف


روى قالون بالحذف في هذه الكلمات


1- والصابين بحذف الهمزة ( البقرة والحج )


2- الصابُون ( المائدة ) بحذف الهمزة وضم الواو

3- يضاهُون ( التوبة ) بحذف الهمزة وضم الهاء

4- دكًا( الكهف ) بتنوين الكاف

5- شِركًا ( الأعراف ) بالتنوين الكاف وحذف الهمزة بعدها

6 - لَيْكَةَ ( الشعراء و ص )
رسمت هذه الكلمة في الموضعين بدون ألف لاحتمال قراءاتها بالألف أو بدون الألف
( لام مفتوحة وياء ساكنة الكاف مفتوحة والتاء مفتوحة )

أما في في ( الحجر و ق ) فهي مرسومة - الْأَيْكَةَِ
وأتفق القراء العشر على قراءتها بسكون اللام وبعدها همزة قطع مفتوحةمع كسر التاء

يتبع إن شاء الله




 
التعديل الأخير:
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم

تابع الإجابة على أسئلة الدرس السادس


- اثبات الهمز في كلمات غيرمهموزة عند حفص


1- النبيّء : تمد الياء مدا متصلا بالتوسط
واستثنى كلمتان
النبيِّ إن أراد( الأحزاب)

النبيِّ إلا أن يخافا ( الأحزاب)

مذهب قالون في هذه الحالة هو التسهيل للهمزة الأولى فعدل عنه

إلى الإبدال فبدل الهمزةالأولى ياء وأدغمها في الياء قبلها ونطقها ياء مشددة مكسورة حال الوصل
وينطق بالهمز حال الوقف عليها

2- هزؤًا: حيث وردت رواها بهمزة مفتوحة منونة

3-كفُؤًا ( سورة الإخلاص ) رواها بهمزة مفتوحة منونة والفاء قبلها مضمومة

4- ميكائِل ( سورة البقرة ) رواها بهمزة مكسورة مع المد المتصل

5- وأوْصى ( سورة البقرة ) بهمزة مفتوحة بين الواو الأولى والواو الثانية ساكنة والصاد مفتوحة بدون تشديد

6- زكرياء حيث وردت والهمزة حسب موقعها من الإعراب

7- البريئَة ( سورة البرية) همزة مفتوحة بعد الياء المدية وتمد من باب المد المتصل
----------------

- النقل
لقالون تحريك الحرف الساكن بحركة الهمزة التي بعده مع حذف الهمزة من اللفظ بعد نقل حركتها إلى الحرف الساكن قبلها وروى قالون بالنقل

1- رِدًا ( سورة القصص ) بفتح الدال مع التنوين دون الهمزة

2- ءَآلانَ:
(سورة يونس 51و 91 ) بفتح اللام دون همزة بعدها وله في همزة الوصل وجهان:

أ- مدها 6 حركات أعتدادَا بالأصل وهوسكون اللام
أو مدها حركتين بعد فتح اللام ( ءالان)
.
ب- التسهيل :ءالان

تم بحمد الله الإجابة على الواجب السادس
------------


بسم الله الرحمان الرحيم
اسئلة الدرس السابع من دورة اصول الامام قالون
1) كيف قرأ قالون هذه الكلمات :
- عادا الأولى
- هـأنتم
- ءءامنتم
- أئمة
- أؤنبؤكم
- أأنتم

- عادًا الأُولَى (سورة النجم) :
قرأها بنقل حركةهمزة الألف الضمة إلى اللام ولم يحذف الهمزة أسكنها وحذف الواو وتنوين عادًا ادغمه في اللام
عادًا لُّؤْلَى
إذا وقف على عادًا
له في الْأُولََى :
1-سكون اللام وضم الهمزة ومدها حركتين وفتح اللام الأخرى ومدها حركتين كحفص وهو المقدم في الأداء
2- الُّؤْلَى اثبات همزة الوصل وضم اللام بعدها وسكون الهمزة بعدها
3- لُّؤْلَى لام مضمومة بعدها همزة ساكنة

قراءة الهمزة بين الحال المحققة وبين المد ويتم إدخال ألف الفصل
فإذا كانت الهمزة مفتوحة تقرأ بين الهمزة و الألف ( ءاأنتم ) ( ءاامنتم )
أمّا إذا كانت مضمومة فتقرأ بين الهمزة و الواو(
أؤنبؤكم)
أما إذاكانت مكسورة فتقرأ بين الهمزة والياء (
أئمة )

وروى قالون بالتسهيل ها أنتم حيث ذكرت مع إثبات الألف بعد الهاء

والمد في الهاء من باب المنفصل بالقصر أو التوسط حال القراءة بالقصر أو التوسط

تم بحمد الله واجب الدرس السابع
جزاكم الله خيرا








 
التعديل الأخير:
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم

أسئلة الدرس الثامن من دورة أصول الإمام قالون
كيف قرأ قالون :
1- ( جاء أحد ) حال قراءته :
* المنفصل بالقصر
* المنفصل بالتوسط
2- كيف قرأ قالون ( هـــؤلاء إن ) ؟ مع ذكر تحريراتها
3- كيف قرأ قالون ( بالسوء إلا )

بالتوفيق للجميع

الإجابة على الأسئلة

1-جاءَ أَحد
ا- جا أحد بقصرالمنفصل إعتداد بحذف الهمزة الأولى

ب- جاء حد بتوسط المنفصل إعتداد بحذف الهمزة الثانية

------------------
هؤلاءِ إن
هاؤلاءِ إن
حكم المد المنفصل في ها والهمزتان المكسورتان

أ-قصر المنفصل مع توسط المنفصل في الهمزتين
ب- قصر المنفصل والقصر في الهمزتين
ج- توسط المنفصل و التوسط في الهمزتين
------------
بالسوء إلا
أ- بالسوَِ إلا
أبدل الهمزة الأولى واو وادغمها في الواو قبلها فأصبحت واو مشددة مكسورة
بعدها همزة محققة إلا

وهو الوجه المقدم

فيكون له ثلاثة أوجه
الإبدال مع الإدغام
التسهيل مع التوسط في المد بالسو ِ إلى
التسهيل مع القصر في المد بالسو ِ إلى

تم بحمد الله

تعديل :تغير كلمة هؤلاء إلا إلى هؤلاء إن
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم

أسئلة الدرس التاسع من دورة أصول الإمام قالون

1 - أذكري تحريرات الهمزتين من كلمتين في هذه الآيات :

* (حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ )

* ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)

* ( وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ )

* ( وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )

* ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )

-----------------------------

الإجابة على الأسئلة

تحريرات الهمزتين من كلمتين

جاءَ أَمرنا
- جا أمرنا: قصر المد في الأولى إعتداد بحذف الهمزة الأولى
جآءَ حد:توسط مد الهمزة الأولى إعتداد بحذف الهمزة الثانية
---------------
جاءَ أَجلهم

- جا أجلهم :
قصر المد في الأولى إعتداد بحذف الهمزة الأولى
جاءَ جلهم:

توسط مد الهمزة الأولى إعتداد بحذف الهمزة الثانية

---------------------

هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صيحة واحدة ...( سورة ص)

حكم المد المنفصل في ها والهمزتان المكسورتان

أ-قصر المنفصل مع توسط المنفصل في الهمزتين
ب- قصر المنفصل والقصر في الهمزتين
ج- توسط المنفصل و التوسط في الهمزتين

-----------------

أولياءُ أُولئك

- تسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة والواو مع التوسط لبقاء اثر الهمزة بالتسهيل

تسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة والواو مع القصر
---------------
السَّمَاءِ إِلَى

تسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة والياء مع التوسط لبقاء اثر الهمزة بالتسهيل

تسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة والياء مع القصر

تم بحمد الله


 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
تابع الدرس التاسع


* (حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ )

تحريرات الهمزتان المفتوحتان مع المد المنفصل

1- قصر المنفصل + قصر جا أمرنا
2- قصر المنفصل + توسط جا أمرنا
3- توسط المنفصل + توسط جا أمرنا
يمتنع وجه توسط المنفصل وقصر جا أمرنا

----------------


* ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)

تحريرات ميم الجمع مع المد المنفصل مع الهمزتين المفتوحتين

1- سكون ميم الجمع + قصر المنفصل + القصر في جا أجلهم
2- سكون ميم الجمع + قصر المنفصل + التوسط في جا أجلهم
3- سكون ميم الجمع+ توسط المنفصل + التوسط في جا أجلهم
4- صلة الميم+ قصر المنفصل + القصر في جا أجلهم
5- صلة الجمع + قصر المنفصل + التوسط في جا أجلهم
6- صلة الجمع+ توسط المنفصل + التوسط في جا أجلهم
يمتنع توسط المنفصل مع القصر في جا أجلهم


--------------------------------

* ( وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ )

* ( وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )

1- قصر المنفصل مع القصرفي الهمزتين
2- قصر المنفصل مع التوسط في الهمزتين
3- توسط المنفصل مع التوسط في الهمزتين
لا يجوز التوسط في المنفصل مع القصر في الهمزتين ( أجازه الشيخ المتولي رحمه الله )

------------------

* ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )

القصر في الهمزتين + القصر في المنفصل ( صلة كبرى)
التوسط في الهمزتين + التوسط في المنفصل
التوسط في الهمزتين + القصر في المنفصل
يمتنع وجه القصر في الهمزتين والتوسط في المنفصل ( أجازه الشيخ المتولي رحمه الله )

تم بحمد الله
 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة الدرس العاشر من دورة أصول الإمام قالون

1) كيف قرأ قالون هذه الآيات ؟ مع تحرير الأوجه
* العنكبوت آية (28/27)
* السجدة آية ( 9 )
* الرعد آية ( 5 )
* الإسراء آية ( 98 )
2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة
بالتوفيق للجميع


الإجابة على الأسئلة

سورة العنكبوت
الآيتان 27 و28

ولوطًا إذ قال لقومهِ إنَّكم لتأتون الفاحشةَ ما سبقكم بها من أحد من العالمين(27) أا.نكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل (28)

لقومه إنَّكم لتأتون الفاحشة :
صلة هاء الكناية بالقصر أو التوسط
سكون ميم الجمع أوصلتها بواو مدية بمقدار حركتين
أا.نكم لتأتون:إدخال ألف بعد الهمزة المفتوحة وتسهيل الهمزة الثانية بين الكسرة والياء
سكون ميم الجمع أو صلتها بواو مدية بمقدار حركتين


يتبع إن شاء الله لم استطع تكملة الإجابة لأزدحام جدولي
إن شاء الله أكمل في أقرب وقت

 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


تابع الإجابة على اسئلة الدرس العاشر

تحرير الأوجه
لقومه إنكمْ لتأتون ماسبقكمْ بها
1- قصر الصلة - سكون ميمالجمع - سكون ميم الجمع إذا وقف عليها وعند وصلها إخفاء الميم في الياء مع غنة مقدارها حركتين

2- توسط الصلة - سكون ميم الجمع - سكون ميم الجمع

3- قصر الصلة - قصر صلة ميم الجمع -اخفاء الميم في الباء

4- توسط الصلة- قصر ميم الجمع - اخفاء الميم في الباء

5- توسط الصلة - قصر ميم الجمع - اخفاء الميم في الباء


أا.نكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل (28)

إدخال ألف بعد الهمزة وتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء

---------------



 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة الدرس العاشر من دورة أصول الإمام قالون

1) كيف قرأ قالون هذه الآيات ؟ مع تحرير الأوجه
* العنكبوت آية (28/27)
* السجدة آية ( 9 )
* الرعد آية ( 5 )
* الإسراء آية ( 98 )
2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة
بالتوفيق للجميع

------------------
الإجابة
سورة السجدة (9)
وقالوا أا.ذا ضللنا في الاْرَضِ إنَّا في خلق جديد

وقالوا أا.ذا
- مد منفصل مع القصر - إدخال ألف بعدهمزة القطع وتسهيل الهمزة الثانية الهمزة والياء

- مد منفصل مع التوسط-

إدخال ألف بعدهمزة القطع وتسهيل الهمزة الثانية الهمزة والياء

-------------------------
اسورة الرعد آيه (5)

أولئك الذين كفروا بربهم وأولئك الأغلال في أعناقهم وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون


كفروا بربهم قصر المنفصل
أعناقهم وأولئك سكون ميم الجمع

له في هذه الآية
الأوجه

- قصر المنفصل وسكون ميم الجمع
- توسط المنفصل وسكون ميم الجمع
- قصر المنفصل وصلة ميم الجمع
توسط المنفصل وصلة ميم الجمع

-------------------------------


سورة الإسراء الآيه (98)

ذالك جزاؤهم بأنهم كفروا بآياتنا وقالوا أا.ذا كنا عظاما ورفتا إنّا لمبعثون خلق جديد

ذالك جزاؤهم بأنهم كفروا بآياتنا سكون ميم الجمع( اخفاء الميم عند الباء)
قصر المنفصل


وقالوا أا.ذا
قصر المنفصل
إدخال ألف وتسهيل الهمزة الثانية بين الألف والياء

التحريرات

سكون ميم الجمع وقصر المنفصل

سكون ميم الجمع مع توسط المنفصل

صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل

صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل
 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

تابع واجب الدرس العاشر


) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة
بالتوفيق للجميع
--------------------------

الإجابة

مذهب قالون في الهمزتان من كلمتين : إذا اتفقتا في الحركة يكون التغيير في الهمزة الأولى
وإذا اختلفا في الحركة يكون التغيير في الهمزة الثانية وذلك في حالة الوصل أم عند الوقف على
الكلمة الأولى مغيرة الهمزة أو الابتداء بالكلمة الثانية مغيرة الهمزة فليس له إلا تحقيق الهمزة

أمثلة على الهمزتان المتفقتان في الحركة


1- الهمزتان مفتوحتان : تسقط الهمزة الأولى مع القصر وهو المقدم أو التوسط
ثم إذا شا أنشره
-------------
2- الهمزتان مكسورتان: تسهيل الهمزة الأولى بين الألف والياء مع التوسط لبقاء اثر الألف وهو المقدم أو القصر

هؤلا.إن كنتم فاعلين



---------------------

3- الهمزتان مضمومتان :تسهيل الهمزة الأولي بين الألف والواو مع التوسط وهو المقدم أو القصر

ومن لايجب داعى الله .......وليس له من دونه أوليا.أولئك ( سورة الأحقاف)

وهذا هو الموضع الوحيد

-----------------------------------------------------------
أما مذهب قالون في الكلمتين المختلفتين في الحركة فهو:

خمسة أنواع
1- الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مكسورة
تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والياء
( وزكرياء َ إذ نادى ربه )
2- الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مضمومة
تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والوا و
وهي في آية واحدة في القرآن
( كل ما جاءَ أُمة رسولها) سورة المؤمنون
3- الهمزة الآولى مضمومة والثانية مفتوحة
تحقيق الهمزة الأولى وابدال الهمزة الثانية واو محضة
( النبيء ُ أولى بالمؤمنين )
4- الهمزة الأولى مكسورة والثانية مفتوحة
تحقيق الهمزة الأولى وابدال الثانية ياء محضة
( من خطبة النساءِ أََو أكنتم)
5- الهمزة الأولى مضمومة والثانية مكسورة تحقيق الهمزة الأولى وابدال الثانية واو محضة ومو الوجه المقد م والوجه الثاني تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو

لا يوجد في القرآن الكريم همزة مكسورة والثانية مضمومة من كلمتين

 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


أسئلة الدرس الحادي عشر من دورة أصول الإمام قالون


1- كيف يقرأ قالون كلمة :
هار / يلهث ذلك / اركب معنا / يعذب من يشاء
2- اكتبي تحريرات اجتماع التوراة وميم الجمع والمنفصل في هذه الآية

كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَية ۗ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَىة فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (93) آل عمرآن


------------------------------------------

الإجابة
هار : يقرأها قالون بالإمالة الكبرى قولا واحدا
---------

يلهث ذلك : بوجهي الإدغام( وهو المقدم ) والإظهار
-----------------

اركب معنا: بوجهي
الإدغام( وهو المقدم ) والإظهار
----------------

ويعذب من يشاء:
بوجهي الإدغام( وهو المقدم ) والإظهار

----------------------------
تحريرات إجتماع المد المنفصل وكلمة التورية والمد المنفصل وميم الجمع

كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَية ۗ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَىة فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (93) آل عمرآن


1- قصر المنفصل -فتح التورية- قصر المنفصل - صلة ميم الجمع
2- قصر المنفصل - تقليل التورية -قصر المنفصل -سكون ميم الجمع
3- توسط المنفصل - فتح التورية- توسط المنفصل -سكون ميم الجمع
4- توسط المنفصل - تقليل التورية - توسط المنفصل - سكون ميم الجمع
5- توسط المنفصل- تقليل التوية- توسط المنفصل - صلة ميم الجمع

تم بحمد الله
 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


أسئلة الدرس الحادي عشر من دورة أصول الإمام قالون


1- كيف يقرأ قالون كلمة :
هار / يلهث ذلك / اركب معنا / يعذب من يشاء
2- اكتبي تحريرات اجتماع التوراة وميم الجمع والمنفصل في هذه الآية

كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَية ۗ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَىة فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (93) آل عمرآن


------------------------------------------

الإجابة
هار : يقرأها قالون بالإمالة الكبرى قولا واحدا
---------

يلهث ذلك : بوجهي الإدغام( وهو المقدم ) والإظهار
-----------------

اركب معنا: بوجهي
الإدغام( وهو المقدم ) والإظهار
----------------

ويعذب من يشاء:
بوجهي الإدغام( وهو المقدم ) والإظهار

----------------------------
تحريرات إجتماع المد المنفصل وكلمة التورية والمد المنفصل وميم الجمع

كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَية ۗ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَىة فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (93) آل عمرآن


1- قصر المنفصل -فتح التورية- قصر المنفصل - صلة ميم الجمع
2- قصر المنفصل - تقليل التورية -قصر المنفصل -سكون ميم الجمع
3- توسط المنفصل - فتح التورية- توسط المنفصل -سكون ميم الجمع
4- توسط المنفصل - تقليل التورية - توسط المنفصل - سكون ميم الجمع
5- توسط المنفصل- تقليل التوية- توسط المنفصل - صلة ميم الجمع

تم بحمد الله
 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
أسئلة الدرس الثاني عشر من دورة اصول الامام قالون


1- كيف قرأ قالون ياءات الإضافة في المواضع التالية :
- (( أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ ))
- (( يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ))
- (( أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ))
- (( لَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا ))
- (( بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ))
- (( قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ ))
- (( وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَىٰ رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَىٰ ))
- (( قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ))
- (( وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا ))
- (( وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ ))
- (( وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ))
- (( يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا ))
- (( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ))
- (( قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ))
- (( أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ ))

بالتوفيق للجميع
-----------------------------------------------------------------------------

الإجابة


(( أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ )) : الياء ساكنةفي أوزعني


- (( يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ )) : الياء ساكنة في يابنيّ


( أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ )): الياء ساكنة في أرني

((و لَا أُشْرِكُ بِرَبِّيَ أَحَدًا )): الياء مفتوحة


(( بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ )) ربي الياء ساكنة


(( قَالَ مَنْ أَنْصَارِيَ إِلَى اللَّهِ )) : الياء مفتوحة في أنصاريَ


(( وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَىٰ رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَىٰ )) :له الوجهان السكون والفتح في ياء ربيَّ إنّ والفتح المقدم


(( قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )): سكن ياء أنظرني إلى



(( وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا )) : وإنيَّ أعيذها فتح ياء الإضافة



(( وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ )) : بعهدي سكن الياء



(( وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ )) : ياء عباديَّ مفتوحة



(( يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا )) : ياليتني سكن الياء



(( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِييَ اسْمُهُ أَحْمَدُ )) : بعديَ فتح الياء



(( قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِيَ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) : فتح ياء مماتيَ

(( أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ )) : فتح ياء بيتيَ

تم بحمد الله
 
أعلى