واجب ابن عامر الشامي
الواجب الأول
ميم الجمع : هي الميم الزائدة عن بنية الكلمة والتي تدل على جمع المذكر السالم حقيقة او تنزيلا
احوالها لابن عامر الشامي تنقسم الى حالتين
1- اذا تلاها ساكن فحكمها الضم بدون صلة ( فوقكم الطور )
2- اذا تلاها متحرك سواء همزة قطع او اي حرف اخر فحكمها الاسكان ( عليكم انفسكم – لعلكم تهتدون )
اما ابو عمرو البصري له في ميم الجمع ثلاث احوال
1- اذا تلاها متحرك سواء همزة قطع او اي حرف اخر فله الإسكان
2- اذا تلاها ساكن وقبلها هاء قبلها ياء ساكنة او حرف مكسور فتكسر ميم الجمع تبعا لكسر الهاء
3- اذا تلاها ساكن وقبلها اي حرف اخر او قبلها هاء ليس قبلها كسر او ياء ساكنة فحكمها الضم بدون صلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هاء الكناية
هي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر الغائب وتلحق بالأسماء والأفعال والحروف
حكمها لابن عامر وابو عمرو :
1- اذا وقعت بين متحركين فلهما الصلة
2- اذا وقعت بين ساكنين او بين متحرك وساكن او بين ساكن ومتحرك فلهما عدم الصة
وهناك عشر كلمات لها احكام خاصة
1- يؤده – نوله – نصله – نؤته – يتقه – القه :
ابن عامر له فيها الصلة مثل حفص وزاد هشام وجه اخر وهو عدم الصلة وهو الوجه المقدم له آداء
اما ابو عمرو فله فيها الإسكان
2- ارجه : قراها ابن عامر بالهمز الساكن ارجئه
قراها هشام بضم الهاء مع الصلة وبن ذكوان بكسر الهاء مع عدم الصلة
اما ابو عمرو فقراها بالهمز وضم الهاء مع عدم الصلة
3- يرضه : قرأها هشام بضم الهاء مع القصر وهو المقدم ووجه اخر بسكون الهاء وقراها بن ذكوان بضم الهاء مع الصلة
اما ابو عمرو فقراها بالاسكان والدوري له وجه اخر بالصلة وهو المقدم
4- يره : هشام بالإسكان وصلا ووقفا واما بن ذكوان فقرأ بضمها وصلتها كالجمهور ومنهم ابو عمرو
5- ياته : هشام له الصلة فقط مثل بن ذكوان
ابو عمرو قراها الدوري بالكسر والصلة مثل حفص والسوسي قراها بابدال الهمز الفا واسكان هاء الكناية
اما الهمزة مفتوحة مثل السماءَ والحكم فيها ثلاثة الإبدال القصر والتوسط والإشباع
او تكون الهمزة مضمومة مثل أولياءُ او مكسورة مثل هؤلاءِ والحكم فيهما خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال كما في المفتوحة ويزيد الروم مع تسهيل الهمزة مع المد والقصر
اما الهمزة مفتوحة مثل السماءَ والحكم فيها ثلاثة الإبدال القصر والتوسط والإشباع
او تكون الهمزة مضمومة مثل أولياءُ او مكسورة مثل هؤلاءِ والحكم فيهما خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال كما في المفتوحة ويزيد الروم مع تسهيل الهمزة مع المد والقصر
الهمزة المسبوقة بالف مدية – والهمزة التي لا يسبقها حرف مد
اولا الهمزة المسبوقة بالف مدية :
وتنقسم الى قسمين
الهمزة المرسومة على ياء متطرفة – والمرسومة على واو متطرفة
أ / المرسومة على ياء متطرفة فيها تسعة اوجه مثل كلمة ءانائِ الليل وهم خمسة اوجه القياس وثلاثة اوجه ابدال الهمزة ياء على الرسم مع القصر والتوسط والإشباع ووجه واحد القصر مع الروم
ب / المرسومة على واو متطرفة مثل علماؤا وفيها اثنى عشر وجه وهي نفس اوجه المثال السابق مع اختلاف ابدال الهمزة واو على السم وزيادة ثلاثة اوجه الإشمام مع القصر والتوسط والإشباع لان الهمزة مضمومة
ثانيا الهمزة التي لايسبقها الف مدية
وتنقسم الى قسمين اذا سبقها فتح – واذا سبقها ضم
أ / إذا سبقها فتح مثل يدرؤا فيها خمسة اوجه اثنان على القياسي وهما ابدال الهمزة الفا وتسهيلها مع الروم
وعلى المذهب الرسمي ثلاثة أوجه وهي ابدال الهمزة واو مع السكون والروم والإشمام
ب / إذا سبقها ضم مثل امرؤا – لؤلؤ فيها خمسة اوجه نظرية واربعة اوجه عملية وهي
وجهان على المذهب القياسي وهي ابدال الهمزة واو مع السكون وتسهيلها مع الروم
وعلى المذهب الرسمي ثلاثة اوجه وهي ابدال الهمزة الثانية واو مع السكون والروم والإشمام
مع ملاحظة ان في كلمة لؤلؤ العمل على الهمزة الثانية
واذا كانت كلمة الؤلؤ مكسورة فيكون على المذهب الرسمي وجهان فقط وهما ابدال الهمزة الثانية واو مع السكون والروم فقط