صفحة الطالبة ميساء لدورة التحفة

طباعة الموضوع

ميساء

عضو جديد
إنضم
27 أكتوبر 2016
المشاركات
1
النقاط
1
الجنس
اخت
الوجب الأول
بسم الله الرحمن الرحيم

1 - مااسم مصنف المتن مع ذكر الشاهد من المتن ؟

2- أذكرى نبذة يسيرة عن الناظم وشيخه .

3 - مااسم هذا النظم ولمن أعده الناظم رحمه الله ؟

4- ماذا يرجو صاحب هذا النظم ؟

الواجب الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم


1- ماعدد أحكام النون الساكنة والتنوين مع ذكر الدليل
؟
2- عرفي كلا من النون الساكنة والتنوين مع ذكر الفرق بين النون الساكنة والتنوين .

3 عرفي الاظهار لغة واصطلاحا .

4 - ماحروف الاظهار مع ذكر الدليل ؟

5 - لم سمي اظهار حلقي ؟ بسم الله الرحمن الرحيم

الوجب الثالث
1- عرفي الادغام لغة واصطلاحا ؟ وماحروفه مع ذكر الدليل ؟

2- ماأقسام الادغام ؟

3- متى يستثنى الادغام ؟

4- ذكر الناظم أن للادغام قسم ثاني فماهو وماحروفه مع ذكر الدليل؟
5- متى يستثنى الادغام ؟
6 - عرفي الاقلاب لغة واصطلاحا؟ وما حروفه ؟ اذكري الدليل .


الواجب الرابع

1- عرفي الاخفاء لغة واصطلاحا ؟

2-ماعدد حروف الاخفاء الحقيقي ؟ وماهي حروفه مع ذكر الدليل؟
أكملي قول الناظم رحمه الله .
للنون إن تسكن وللتنوين ......
الى والرابع الاخفاء ....
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ب الاول

بسم الله لرحمـــ'ــــــن الرحيم


مصنف المتن الشيخ سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري
يقول راجي رحمة الغفور.................دوماسليمان هو الجمزوري
2 -الناظم الشيخ سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري ولد بطنطا في ربيع الاول سنة بضع وستين بعد المائة و الالف هجري و ينتسب الى مدينة جمزور بالقرب من مدينة طنطا بالوجه البحري فىي مصر ولقب بالافندي وهو لقب تركي يقصد به التعظيم التفخيم توفي بعد سنة 1208هجري رحمه الله
شيخه الامامالعالم العلامة الحبر البحر الفهامة..الشيخ نور الدين علي بن عمر بن حمد بن ناجي بن فنيش["الميهي نسبةلبلدة تسمى الميه بجوار شبين الكوم باقليم المنوفية
ولد بها سنة 1139هجرية واشتغل بالعلم مدة بالجامع الازهر ثم رحل الى طنطا وصار يعلم الناس بها القراءات والتجويد وغيرهما من العلوم حتى انتقل الى دار الكرامة صبيحة يوم الأربعاء لأربعة عشرة ليلة من شهر ربيع الاول سنة 1204هجرية تغمده الله برحمته .
3- متن تحفة الأطفال اعده لطلاب العلم
يرجو صاحب هدا النظم ان ينفع الطلابا والاجر من الله والقبول والتواب.
الواجب التاني
للنون الساكنة والتنوين اربع احكام
للنون ان تسكن وللتنوين ......اربع احكام فخد تبييني
2- هي النون الخالية من الحركة وتكون ثابتة لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً .
ـ وتكون في الأسماء والأفعال والحروف .
ـ وتكون متوسطة ومتطرفة وتكون أصلية من بنية الكلمة
ـ وتكون زائدة عن أصل الكلمة .
من صفات التنوين
1-أنه يأتي في الأسماء فقط ،.وتكتب علامته على شكل فتحتان (شراباً طهوراً) .
أو ضمتان ( غفورٌ رحيمٌ) أو كسرتان (يومئذٍ ناعمةٍ )
2 ـ أن النون الساكنة الزائدة أنها تظهر في النطق فقط ولاتكتب في الخط .
ـ ويكون التنوين في اخر الأسماء فقط .
هناك اختلافا في التعريف وفي أحوال النون الساكنة والتنوين من حيث الوصل والوقف والثبوت في اللفظ ومن حيث وجود الساكنة ووجود التنوين (أي أن هناك اختلاف بينهما في التعريف أما في الأحكام التجويدية لايوجد اختلاف وذلك لقول الناظم (للنون إن تسكن وللتنوين)
3-الإظهار لغة: البيان والوضوح .
اصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر
4- حروف الاظهار هي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ*** لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ*** مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ

5- تسميته حلقيا : لأن حروفه الستة تخرج من الحلق
الواجب التالت
1-لغة: إدخال الشيء.
- في اصطلاح القراء : إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفا مشددا يرتفع عنه اللسان إرتفاعة واحدة
والثَّانِ إِدْغَامٌ بِسِتَّـةٍ أَتَـتْ فِـي *** (يَرْمَلُـونَ) عِنْدَهُـمْ قَـدْثَبَتَـتْ


لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِسْـمٌ يُدْغَمَـا *** فِيـهِ بِغُـنَّـةٍ (بِيَنْـمُـو) عُلِـمَـا


إِلاَّ إِذَا كَانَـا بِكِلْمَـةٍ فَـلاَ *** تُدْغِـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِـنْـوَانٍ تَــلاَ



وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَيْـرِ غُنَّـهْ *** فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـه

2-ينقسم الادغام الى قسمين

(-ادغام بغنة في ينمو
ادغام بغير غنة في ل ر
3-استثناء في حكم الادغام بغنة:


يستثنى من هذه القاعدة موضعين اثنين في القرآن هما ( يس {1} وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ {2} و( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ )


فالحكم هنا مراعاةً للرواية عند حفص من طريق الشاطبية ويسمى
(اظهار رواية).
واظهار الرواية: هو وجوب الإظهار فى موضعى (يس والقرآن)/و(ن والقلم) فى رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية على الرغم من توافر شرط الإدغام وهو أن النون الساكنة فى آخر الكلمة الأولى وحرف الإدغام فى أول الكلمة الثانية(ولكن وجب الإظهار طبقًا لرواية
4-القسم التاني من الادغام هو ادغام بغير غنة في ل ر
-والثان ادغام بغير غنة في الام والرا ثم كررنه
6-فالقلب أو الإقلاب لغة ::تحويل الشئ عن وجهه


اصطلاحا :: هو جعل حرف مكان آخر


وقال البعض هو عبارة عن قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مع مراعاة الإخفاء

إذا وقعت النون الساكنة وبعدها حرف الباء سواء كان هذا

* في كــلمة : أَنبِئْهُم

* كلـمتين : مِن بَيْنِهِمْ

* مع التنوين : عَلِيمٌ بِذَاتِ

* نون التوكيد الخفيفة : لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ
وجب قلبها ميما مخفاة مع مـراعاة الغــنة .
-قال الناظم رحمه الله




وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ .................. مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ

الواجب الرابع
1-الإخفاء لغة ::الستر
اصطلاحا :: النطق بالحرف ا لساكن بصفة بين الإظهار والإدغام عار من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول
-حروف الإخفاء مجتمعة في أوائل هذا البيت
صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ ظَالِمَا
( ص -د - ث - ك - ج - ش - ق - س - د - ط - ز – ف - ت - ض - ظ )
الإخـــــــــــــفـــــــــــــــاء
يقول الشيخ الجمزورى رحمه الله

وَالرَّابِعُ الإِخْفَـاءُ عِنْـدَ الْفَاضِـلِ.....مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـل
فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْـرٍ رَمْزُهَـا..... فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد ضَّمَّنْتُهَـا
صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا ......دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ ظَالِمَـا
الإخفاء لغة ::الستر
اصطلاحا :: النطق بالحرف ا لساكن بصفة بين الإظهار والإدغام عار من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول
اللِلـنُّـونِ إِنْتَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ*** أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ*** لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ*** مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ
والثَّانِ إِدْغَامٌ بِسِتَّـةٍ أَتَـتْ فِـي *** (يَرْمَلُـونَ) عِنْدَهُـمْ قَـدْثَبَتَـتْ


لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِسْـمٌ يُدْغَمَـا *** فِيـهِ بِغُـنَّـةٍ (بِيَنْـمُـو) عُلِـمَـا


إِلاَّ إِذَا كَانَـا بِكِلْمَـةٍ فَـلاَ *** تُدْغِـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِـنْـوَانٍ تَــلاَ



وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَيْـرِ غُنَّـهْ *** فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـه
وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ .................. مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ

وَالرَّابِعُ الإِخْفَـاءُ عِنْـدَ الْفَاضِـلِ.....مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـل
فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْـرٍ رَمْزُهَـا..... فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد ضَّمَّنْتُهَـا
صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا ......دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ ظَالِمَـا
 
أعلى