صفحة الطالبة منة الله لواجبات أصول قالون

طباعة الموضوع

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

الواجب الأول لدورة أصول رواية قالون

١- من هو الإمام نافع ؟
هو نافع ابن عبد الرحمان بن أبي نعيم الليثي مولاهم الأصبهاني
- و متى و لد؟
ولد سنة 70 للهجرة
- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟
كان عالما بأوجه القراءات وكان أحسن الناس قراءة ، وكان صاحب دعابة وحسن خلق ، كان رحمه الله أسود اللون ـ زاهدا جوادا متواضعا يشم من فيه رائحة المسك ، وكان ييسر على جلسائه وتلاميذه و يباسطهم ويسهل القرآن لمن قرأ عليه.
- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)
أبو جعفر يزيد ابن القعقاع - شيبة ابن نصاح - عبد الرحمان ابن هرمز الأعرج - مسلم ابن جندب - ويزيد ابن رمان
وقرأ أبو جعفر على عبد الله ابن عباس وأبو هريرة وأبي ربيعة وهؤلاء الثلاثة قرؤوا على أبي ابن كعب الذي قرأ على النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
٢- من هو الإمام قالون؟
هو أبو موسى عيسى ابن مينا أو ميناء بن وردان ابن عبد الصمد ابن عمر ابن عبد الله المدني الزرقي مولى بني زهرة
- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟
شيخه نافع هو من لقبه بهذا اللقب لأنه كان جيد القراءة وقالون معناها جيد بالرومية
- و متى ولد و ماهو طريقه؟
ولد سنة 120 هـ ، طريقه أبو نشيط محمد ابن هارون

- اذكري نبذة عنه وعن وفاته
قالون هو الراوي الأول للإمام نافع وقد قرأ عليه القرآن مرات كثيرة وقيل انه كان ربيب الإمام نافع وبلغ رحمه الله من كثرة قراءته على شيخه أن اسند اليه الإقراء ، كما انه انقطع لإقراء القرآن وتعليمه وتعليم اللغة العربية وطال عمره فقد عاش مائة سنة كشيخه وبعد صيته وتولى منصب شيخه بعده ، وتوفي رحمه الله سنة 220 هـ .

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
هي حروف مفردة ترمز لقارئ واحد أو راوي واحد وتميز بين القراء في القراءات وهذه الرموز هي :
أبج – دهز – حطي – كلم – نصع – فضق – رست
2-اكملي :
*رمز (أبج )يرمز إلى
- أ : الإمام نافع / ب : الإمام قالون / ج : الإمام ورش
*رمز (هـ) يرمز إلى
الامام البزي
*رمز (ك) يرمز إلى
الامام ابن عامر
*رمز (ص) يرمز إلى
الامام شعبة
*رمز (س )يرمز إلى
الامام أبو الحارث
*رمز (د) يرمز إلى
الامام ابن كثير
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟
الأصل الأول لقالون هو البسملة
وما هو الدليل من الشاطبية ؟
وبسمل بين السورتين بـسنة ***
4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟
لا يعد الامام قالون البسملة آية من سورة الفاتحة
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
الواجب الثالث لدورة أصول قالون

1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟
مذهب الإمام قالون في المد المتصل هو التوسط والدليل :

إذا الف أو ياؤها بعد كسرة *** أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا

وله في المد المنفصل وجهان القصر والتوسط

فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا *** بخلفهما ............
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

بسم الله الرحمان الرحيم

أسئلة الواجب الرابع لدورة أصول الإمام قالون :
*اذكري عدد الأوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الآيات التالية :
1- آية 40 سورة البقرة :
((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))
4 أوجه:
قصر المنفصل + إسكان ميم الجمع
قصر المنفصل + صلة ميم الجمع
توسط المنفصل + اسكان ميم الجمع
توسط المنفصل + صلة ميم الجمع

2- آية 50 سورة البقرة
((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
4 أوجه:
إسكان ميم الجمع + قصر المنفصل
إسكان ميم الجمع + توسط المنفصل
صلة ميم الجمع+ قصر المنفصل
صلة ميم الجمع + توسط المنفصل
3- آية 46 سورة البقرة
﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾
4 أوجه:
إسكان ميم الجمع + قصر المنفصل
إسكان ميم الجمع + توسط المنفصل
صلة ميم الجمع+ قصر المنفصل
صلة ميم الجمع + توسط المنفصل
4-آية 258 سورة البقرة
(( ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن ءاتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين ))
فيها وجهان :
إثبات ألف أنا مع قصر المنفصل
إثبات ألف أنا مع توسط المنفصل
5- آية 163 سورة الأنعام
(( لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ))
الوجهان : إثبات ألف أنا مع قصر وتوسط المنفصل ))
6- آية 188 سورة الأعراف
((قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم
يؤمنون))

4 أوجه:
قصر وتوسط المنفصل + إثبات ألف أنا
قصر وتوسط المنفصل + حذف ألف أنا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
واجب الدرس الخامس لدورة أصول الامام قالون
أسئلة الدرس :

1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
*( يؤده - نوله - يتقه - يأته - وما أنسانيه - فيه مهانا )
قرأ قالون :
يؤده : بالاختلاس
نوله : بالاختلاس
يتقه بالاختلاس
يأته : بالاختلاس وهو المقدم وله أيضا الصلة
وما أنسانيه : بالقصر
فيه مهانا : بالقصر

* (( أن ءاتاه الله الملك )) : الهاء وقعت بين ساكنين له فيها القصر بدون صلة


- (( فأماته الله مائة عام )) : الهاء وقعت بين متحرك وساكن له فيها القصر بدون صلة

- (( فيه هدى للمتقين )) : الهاء بين ساكن ومتحرك له فيها القصر بدون صلة

- (( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك )) : له صاحبه : الهاء بين متحركين له فيها الصلة - يحاوره أكفرت : له فيها الصلة بالقصر والتوسط وتلحق بالمنفصل.


أسئلة في الرموز :

2- على ما ترمز هذه الرموز ؟

* ذ : الكوفيون + ابن عامر
- غ : الكوفيون + أبو عمرو
- ث : عاصم + حمزة + الكسائي
- ش : حمزة + الكسائي
- خ : جميع القراء عدا نافع
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

1- هات كلمات الهمز المفرد التي يقرؤها قالون ب :
- الابدال:
سال – ريا - ياجوج وماجوج - ليهب – موصدة – منساته .
- الحذف:
يضاهون – الصابون والصابين - دكَّا – شركا – ليكة (بسورة الشعراء وص ) .
- اثبات الهمز
لفظ النبيء ومشتقاته ( باستثناء موضعين في الاحزاب وصلا قرأها بالادغام للنبي الا ) – هزؤا – كفؤا – ميكائل – أوصى – زكرياء – البريئة.
- النقل
عادا الاولى – ءالان – ردا .
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمان الرحيم
اسئلة الدرس السابع من دورة اصول الامام قالون
1) كيف قرأ قالون هذه الكلمات :
- عادا الأولى : وصلا قرأها بالنقل ( عادا لؤلى ) وعند الابتداء بها له ثلاثة اوجه : ( الأولى – الؤلى – لؤلى )
- هـأنتم : بالتسهيل مع اثبات الألف بعد الهاء
- ءءامنتم : التسهيل بدون ادخال
- أئمة : التسهيل بدون ادخال
- أؤنبؤكم : تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال
- أأنتم : التسهيل مع الادخال

 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

أسئلة الدرس الثامن من دورة أصول الإمام قالون
كيف قرأ قالون :
1- ( جاء أحد ) حال قراءته :
* المنفصل بالقصر : جا أحد بالقصر والتوسط
* المنفصل بالتوسط : جا أحد بالتوسط فقط
2- كيف قرأ قالون ( هـــؤلاء إن ) ؟
قرأها بتسهيل الهمزة الأولى ( هؤلا.إن )
مع ذكر تحريراتها :
قصر المنفصل (هـــؤ) ----- قصر ( لا.إن )
قصر المنفصل ( هــؤ ) ----- توسط ( لا.أن )
توسط المنفصل ( هـؤ) ----- توسط ( لا.إن)
3- كيف قرأ قالون ( بالسوء إلا )
1* تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط والقصر
2* ابدال الهمزة الأولى واوا مكسورة وادغامها في الواو بعدها ( بالسوٍّ ).
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

أسئلة الدرس التاسع من دورة أصول الإمام قالون

1 - أذكري تحريرات الهمزتين من كلمتين في هذه الآيات :

* (حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ )
قصر المنفصل (حتى إذا) ---- قصر ( جا أمرنا )
قصر المنفصل ( حتى إذا ) ------ توسط ( جا امرنا )
توسط المنفصل ( حتى إذا ) ------ توسط ( جا امرنا )

* ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)
سكون ميم الجمع --- قصر المنفصل ----- قصر ( جا أجلهم)
سكون ميم الجمع --- قصر المنفصل ----- توسط ( جا أجلهم)
سكون ميم الجمع --- توسط المنفصل ----- توسط ( جا أجلهم)
صلة ميم الجمع --- قصر المنفصل ----- قصر ( جا أجلهم)
صلة ميم الجمع --- قصر المنفصل ----- توسط ( جا أجلهم)
صلة ميم الجمع --- توسط المنفصل ----- توسط ( جا أجلهم)


* ( وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ )
قصر المنفصل ------- تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط
قصر المنفصل ---------------- تسهيل الهمزة الأولى مع القصر
توسط المنفصل -------------- تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط
* ( وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )
قصر المنفصل ----------- التسهيل في الهمزة الولى مع التوسط
قصر المنفصل ----------- التسهيل في الهمزة الولى مع القصر
توسط المنفصل -------------- تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط
* ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )
تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط ------------ قصر المنفصل
تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط ------------ توسط المنفصل

تسهيل الهمزة الأولى مع القصر ------------ قصر المنفصل

 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
واجب الدرس العاشر من دورة أصول الإمام قالون

1) كيف قرأ قالون هذه الآيات ؟ مع تحرير الأوجه
* العنكبوت آية (28/27)
قرأ قالون بسورة العنكبوت بالإخبار في الموضع الأول والإستفهام بالموضع الثاني خلافا لمذهبه في الاستفهام المكرر مع تسهيل الهمزة الثانية وإدخال الف الفصل وهذه تحريرات الآية:
((ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين * أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل))
منفصل --- ميم جمع ---- همزة مسهلة مع الادخال
قصر------- إسكان ------ تسهيل مع ادخال
توسط --- إسكان ------ تسهيل مع ادخال
قصر ------ صلة ---------تسهيل مع ادخال
توسط --- صلة -------- تسهيل مع ادخال
* السجدة آية ( 9 ) : استفهم في الموضع الأول وأخبر في الثاني
((وقالوا أئذا ضللنا في الأرض إنا لفي خلق جديد))
وجهان = قصر وتوسط المنفصل مع تسهيل الهمزة وادخال ألف الفصل في أئنا
* الرعد آية ( 5 ): استفهم في الموضع الأول وأخبر في الثاني
((وإن تعجب فعجب قولهم أئذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد ))
تحرير الآية =
اسكان ميم الجمع + تسهيل الهمزة الثانية وادخال الف الفصل
صلة ميم الجمع بالقصر + تسهيل الهمزة مع الادخال
صلة ميم الجمع بالتوسط + تسهيل الهمزة مع الادخال
* الإسراء آية ( 98 ): استفهم في الموضع الاول واخبر في الثاني
(( ذلك جزاؤهم بأنهم كفروا بآياتنا وقالوا أئذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون خلقا جديدا ))
اجتمع في الآية ميم جمع ومد منفصل وهمزة مسهلة مع الادخال تحريراتها كالتالي :
اسكان ميم الجمع --- قصر/ توسط المنفصل ---- تسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف الفصل
صلة ميم الجمع بالقصر --- قصر/ توسط المنفصل --- تسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف الفصل
2) أكتبي ملخص لمذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة :
مذهب قالون في الهمزتين من كلمتين :
*إذا كانتا متفقتين بالحركة فالتغيير يكون في الهمزة الأولى مثال :
المفتوحتان جاء أجلهم = جا ءجلهم / شاء أنشره = شا أنشره ، يسقط الهمزة الأولى مع القصر لذهاب أثر الهمز في المد وهو المقدم وله أيضا التوسط.
المضمومتان والمكسورتان : يسهل الهمزة الأولى مع التوسط في المد لبقاء أثر الهمز وهو المقدم وله أيضا القصر مثال :
هـــؤلاء إن / أولياء أولئك . واستثنى من المكسورتين لفظ النبي قرأه بابدال الهمزة ياء خالصة (( للنبيِّ)) وذلك في موضعين بسورة الاحزاب
وله في كلمة ( بالسوء إلا ) إبدال الهمزة واوا أو تسهيلها بين الهمزة والياء مع القصر والتوسط في المد.
* وله في المختلفتين في الحركة تغيير الهمزة الثانية :
المفتوحة فالمضمومة (جاء أمة ) / المفتوحة فالمكسورة (تفيء إلى) : التسهيل في الهمزة الثانية
مضمومة فمفتوحة ( سوء أعمالهم) = الابدال واوا مفتوحة
مكسورة فمفتوحة (السماء ءاية ) = الابدال ياء مفتوحة
مضمومة فمكسورة ( أنتم الفقراء إلى ) = الإبدال واوا مكسورة وهو المقدم أو التسهيل.
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
أسئلة الدرس الحادي عشر من دورة أصول الإمام قالون


1- كيف يقرأ قالون كلمة :
هار: إمالة كبرى
يلهث ذلك : الوجهان
اركب معنا : الوجهان
يعذب من يشاء : إدغام
2- اكتبي تحريرات اجتماع التوراة وميم الجمع والمنفصل في هذه الآية .

((كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين ))
منفصل (بني اسرائيل – فاتلوها إن ) ------------ ( التوراة ) -------------- ميم جمع ( كنتم )
قصر -------------------------------------- فتح ------------------------- صلة
قصر ------------------------------- تقليل -------------------------------- سكون
توسط ---------------------------------- فتح ------------------------------- سكون
توسط ---------------------------------- تقليل ------------------------------- سكون
توسط --------------------------------- تقليل --------------------------------- صلة



 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

أسئلة الدرس الثاني عشر من دورة اصول الامام قالون

1- كيف قرأ قالون ياءات الإضافة في المواضع التالية :
(( أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ )): بالا سكان
(( يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ )) : بالكسر
(( أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ )) : بالفتح
(( لَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا )) : بالفتح
(( بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ )): بالاسكان
(( قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ )): الفتح
(( وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَىٰ رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَىٰ )): الفتح
(( قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )): بالإسكان
(( وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا )): بالفتح
(( وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ )): بالاسكان
(( وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ )): الفتح
(( يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا )): بالاسكان
(( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ )) : الفتح
(( قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )): محياي بالاسكان ومماتي بالفتح
(( أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ )): بالفتح
 
أعلى