صفحة الطالبة مريم 75

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

مريم مريم مريم

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2017
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
اخت
السَّلام عليكم و رحمة الله و بركاته (مريم75)

(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ءَامِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ)
بِالنِّسبَةِ لِلإِمَامِ قَالُون:
1*سكون ميم الجمع على قصر المنفصل .
2* سكون ميم الجمع على توسط المنفصل .
3* ضمُّ ميم الجمع وصلتها بواو لفظيَّة مع القصر على قصر المنفصل.
4* ضمُّ ميم الجمع وصلتها بواو لفظيَّة مع التوسط على توسط المنفصل.
بِالنِّسبَةِ لِلإِمَامِ وَرش:
1* ضمُّ ميم الجمع وصلتها بواو لفظيَّة مع الإشباع على إِشباع المنفصل .
 

مريم مريم مريم

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2017
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
اخت
( وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ)
بِالنِّسبَةِ لِلإِمَامِ قَالُون:
1* قصر المنفصل على إسكان ميم الجمع .
2* قصر المنفصل على ضمّ ميم الجمع وصلتها بواو لفظيَّة مع القصر .
3* توسط المنفصل على إسكان ميم الجمع .
4* توسط المنفصل على ضمّ ميم الجمع وصلتها بواو لفظيَّة مع التوسط .
 

مريم مريم مريم

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2017
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حل واجب الدرس الثامن ( القول في المد والقصر ( 2 )


لإمام ورش من طريق الأزرق في مدِّ البدل ؛ القصر,التّوسط و الإشباع( ءَامَنَ) و قد اختلف فيه لدى أهل الأداء ففيهم من قال ب؛

1. القصر؛ و هو طريق العراقيين و قد قال به الإمام ابن غلبون (ذكره في كتابه التّذكرة) و شنَّع و أنكر على من قال بغير ذلك. **** و تعليله في ذلك؛ *قال ابن غلبون أن الزِّيادة في مدّ البدل خاصة بالإشباع ستنقل الخبر إلى الإستفهام (شابهت الإستفهام).
*وقيل أيضا الزِّيادة في المدِّ كانت إذا تلى المدَّ همز لتقوية وبيان الألف الضعيف أما البدل الهمز قبل حرف المدِّ فانتفى أمر الزِّيادة.

2.التّوسط؛ و هو طريق المصريين و قد قال به الإمام الدَّاني و إقتصر عليه فقط و ذكره في كتابه التّيسر و هو ما قاله ابن بري . ****و تعليله في ذلك؛ *الهمز المتقدم ليس مثل الهمز المتأخر عنه فأعطى حُكما و سطا . ((و ذكر الإمام الدّاني مسألة القصر أيضا في كتابه جامع البيان)).

3. الإشباع ؛ و هو طريق المصريين أيضا و يُؤَيِّده النّقلُ و التَّواترُ. هذا و الله أعلم.
 
أعلى